الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة تعالو معي لنعرف الوجه الاخر للجمال

مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #43548
    حمزةالحلي
    مشارك

    إن الملاحظ في القرآن الكريم انه لم يتحدث عن الجمال كقيمة وانه لم يتحدث عنه في النساء فحسب بل تحدث عنه في الرجال فهذا يوسف الذي خلب لب زليخا امرأة العزيز التي شغفها حبا كان شابا جميلا في منتهى الحسن والجمال حتى ان نسوة المدينة قطعن أيديهن لمرآه وهو يطل عليهن بوجهه الملائكي الباهر الحسن .

    يوسف نفسه لم يلتفت إلى جماله كقيمة ليصاب بالغرور كونه أجمل أهل الارض جميعا ولم يستسلم للإغراء بوحي انه محبوب ومطلوب لجماله فلقد تحدث القرآن عن جمالات أخرى في يوسف تحدث عن عفافه واعتصامه بحبل الله وعن أمانته ودعوته وعن تأويله للرؤيا وعن قدرته في إدارة الخزينة ليلفت انتباهنا الى ان القيم الحقيقية والجمال الحقيقي” الذي قد يفنى الجمال الظاهري ويبقى” هو هذه القيم التي لا ينبغي ان يشغلنا حسن يوسف او أي جميل او جميلة عن التفكير بها …..

    فالحسن –أي حسن الخلقة – هو هبة الله لعبده ولا إرادة للعبد فيه اما حسن الخُلق فهو صناعة الإنسان نفسه وتتويج من توفيق الله وهدايته ولذا فأن الحسن الثاني ادعى للاعجاب والثناء من شيء لادخل لنا فيه الا بمقدار ماندخله من بعض التحسينات الطفيفة أي ان مجال الحسن الاول ضيق ومحدود واما مجال الحسن الثاني فواسع عريض وقابل للتنمية والاثراء والتطوير ……..

    ابحث اخي العزيز اختي العزيزة عن الوجه الاخر للجمال وسترون ان الفضائل كلها بلا استثناء جميلة وان الرذائل كلها بلا استثناء قبيحة وقد نختلف في تقييم جمال فتاة او وسامة شاب لان كل امة مقاييسها فيما هو الجمال ولان الجمال الظاهري امر نسبي لكن الامم لاتختلف في ان الحب جمال والعفو جمال والعفة جمال والمعروف جمال والخير جمال والحق جمال والتعاون جمال والكرم جمال والشجاعة جمال والتواضع جمال والاحسان جمال .
    كما انها لاتختلف في ان الكذب قبيح وان السرقة قبيحة وان الاعتداء على الشرف قبيح وان التكبر والتجبر قبيحان والغش قبيح ……….
    اخيرا اخوتي ان الوجه الاخر للجمال موجود دائما لنبحث عنه فهناك جمال لاتصوره الكميرا ولاتعكسه المرآة ولا تلتقطه العين المجردة وهو اجمل من الجمال المنظور باضعاف مضاعفة ………….

    #595046
    ابو نور
    مشارك

    نحن لاننكر ان للجمال دور كبير في جذب الاخر ولكن اذا زاد الجمال جمال الادب والاخلاق والسيرة اصح يكمل احدهما الاخر .

    #595050
    السادس
    مشارك

    شكراً أخي العزيز حمزة الحلي الأستاذ في مدرستنا المعرفية ومنظومتنا الخلقية السائرة في درب أهل البيت (ع) وهذا هو جمال يضاف الى جمالاتك التي تعودنا على كثيرها …
    أخي العزيز … جمال الأنسانية أن تتعايش فيما بينها وتقبل بالآخر وأن تنفع المجتمع الأنساني وتنفتح على الواقع الحياتي وهذا هو الجمال الأنساني والبعد النظري لأنسانية الواقع.

    #595274
    وردجورى
    مشارك

    رائع ما كتبت…والاعتراف بجمال الاخرين جمال

    #595280
    كاوه
    مشارك

    شكرا أخي حمزة على الموضوع
    حقا وقبل كل شئ الجمال جمال الروح ثم جمال الاخلاق ثم جمال الجسد

    #595314
    حمزةالحلي
    مشارك

    الاخ الكريم ابو نور شكرا على مرورك الطيب ……………….

    ودمت اخا عزيزا

    #595316
    حمزةالحلي
    مشارك

    الاخ الكريم السادس ……..شكرا على اضافتك وفيوضاتك على الموضوع فقد اضفت جمالا لم اكن ملتفت اليه هو جمال الحوار والانفتاح على الاخر والمجادلة باالتي هي احسن …………..

    مرة ثانية اشكرك

    #595321
    حمزةالحلي
    مشارك

    الاخت الكريمة وردجوري……..في البدا يسعدنا ويثلج صدورنا وجود اخت مثقفة مثلك بيننا تشاركنا وتفيدنا من عطاءها الروحي والفكري وها انت اختنا تضيفي لنا جمالا اخر هو جمال الاعتراف بجمال الاخرين والاقرار بهذا ………

    ولكي مني باقة ورد عطرة ترحيبا بك

    #595322
    حمزةالحلي
    مشارك

    الاخ الكريم كاوه شكرا لك على المرور الطيب ودمت

    #595546

    #595631
    حمزةالحلي
    مشارك

    وها انت يايوسف تضيف لنا لونا اخر من الوان الجمال بتعبير هاديء

    دمت اخا عزيزا يايوسف

    #595633

    أمين

    #595673
    قمر العرب
    مشارك

    بارك الله فيك

    #596070
    حمزةالحلي
    مشارك

    الله يبارك فيك ويخليك اخ قمر

مشاهدة 14 مشاركة - 1 إلى 14 (من مجموع 14)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد