الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة الامثال ونظرتها الخاطئة للمراة

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #43170
    حبيبي انت
    مشارك

    تقرائون في الحكم والامثال الكثيرة من التصورات الخاطئة عن المرأة والتي اتى بعضها كنتيجة للتعامل السلبي الطويل مع المرأة وقد تركت هذا التصورات اثار نفسية واجتماعية على الفتات والمرأة وقد تعاملت معها الفتاة على انها اقوال مقدسة .والغريب هو ان المرأة هي حلم الرجل وانسه ومودتة ورحمتة التي رحمة الله بها وقد يصل الامر الى قتل نفسة او غيرة اذا لم يفز بحبها …..
    ومن تلك التصورات قولهم (النساء حبائل الشيطان )وهو ضعف الارادة وحالة الاسترسال مع الشهوات وتعليق حالة الانحراف التي يقوم بها الشاب ا والرجل على شماعة المرأة وكذلك الرجل ايضا من حبائل الشيطان بما يفعلوا من اغواء واغراء لاستدراج الفتيات وايقاعهن في شباكهم .ذلك ان دور الرجل المتلقي السلبي حتى يلقي تبعة انحرافاتة على كاهل المراة ..بل وهو المشارك الفعال على الانحراف .
    وكما ابتلى الله الرجال ابتلى النساء معا بالامتناع عن شرب الخمر واكل لحم الخنزير والميتة والقمار فمن شرب الخمر واكل لحم الخنزير وقع في حبائل الشيطان.ون التصورات ايضا ان (من كانت لة امراة كان له عدوا)كما كانت امراة نوح عدوة لزوجها.ولكن في الرجال من هو عدوا لزوجتة كما كان فرعون عدوا لزوجتة المؤمنة الصالحة آسية بنت مزاحم؟
    ومن الاقوال ايضا(ذل قوم أسندوا أمرهم الى امرأة)وهذا يتناقض تناقضاً صريحاً مع ما جاء في القران الكريم من تقييم صورة (بلقيس)ملكة سبا على انها المراه القادة القديرة والواعية والبصيرة التي تحكم برجاحة عقل حتى ان الرجال الذين استشارتهم اوكلوا الامر لها ….

    #592360
    حمزةالحلي
    مشارك

    الاخ حبيبي انت لقد طرحت اليوم موضوع غاية في الاهمية ويحتاج الى وقفة تأمل عالية من جميع المثقفيين والاسلاميين لان هناك نظرة قبلية خاطئة نحو المرأة صورها او تصورها البعض انها اسلامية في حين ان الاسلام بريء منها وليس للاسلام دخل فيها لا من قريب ولا من بعيد ………..

    وعودة على موضوعك فان هناك شوائب علقت بمرور الزمن في نظرة العالم للمرأة وخاصة المرأة العربية فأنهم يرون خطأها غير خطأ الرجل في حين عند الله واحد وتجد الى الان النظرة القبلية والحياء حتى من ذكر اسمها فمثلا يتكلم الشخص عن اخوانه ويعددهم ولكن عندما يصل الى اخواته يكتفي بذكر العدد بدون ذكر اسمائهن كانه عيب او حرام ……

    حقيقة الموضوع طويل والنقاش ذو شجون واكتفي بما قلت …………

    #592701
    كاوه
    مشارك

    شكرا على الموضوع

    #592934

    حبيبي انت شكرا على الموضوع ففعلا يحتاج الى الوقت الكافي للادراج فيه …
    فيكفي المثل القائل في حق المرأة (( وراء كل رجل عظيم إمرأه ))

    #593252

    مشكووور اخي حبيبي على الموضوع وجزاك الله عن بناااااات حواء خير الجزاء

    اشاركك الرأي في ان البعض تنقصه ثقافة الادراك والوعي في هذه الامثال وحتى في الاقوال
    مثلا دائما تردد الايه الكريمة (ان كيدكن عظيم ) وياخذها الطرف المقابل بكل جدية لانها كلام الله سبحانه ..ناسين ان هذه الاية نزلت في موقف معين .. فحاشا لله ان يشمل جميع النساء بها ..وهاهي سيدة نساء العالمين فاطمة (ع) يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها ..وكذلك مريم بنت عمران ..واسيا ..وكلثم ..وفخر النساء زينب (ع) .. ومئات النساء الصالحات ..
    وهناك قول آخر (شاوروهن وخالفوهن ) قالها امام المتقين (ع) ايضا في موقف معين وحادثة معينه .. الا ان البعض يتشبث بهذا الكلام فقط لأبداء التنكر للمرأة ..
    وربما اطلت في الكلام …. لكن لو ان الكل قرأ عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وتمعن في تربيته لفاطمة عليها السلام وطريقة معاملته لها .. وكذلك معاملة سيد الوصيين (ع) كزوجة .. لما كان هذا الحال
    واستغرب ان هذه الطباع في رجال العرب .. والسبب في ذلك هو عدم الفهم الصحيح للقرأن والسنة النبوية الشريفة

    ————————
    هيــــــهات منــــــــــــا الذلــــــــــــــــة
    امات الحب عشاقا..وحب الحسين احياني..ولو خيرت في وطن..لقلت هواه اوطاني

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد