الرئيسية منتديات مجلس الصحة و ان تصوموا خير لكم

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #42814
    SIRENE
    مشارك

    بمناسبة اقتراب شهر رمضان الابرك لا باس من استعراضبعض الفوائد الصحية للصيام.

    العين
    اثناء الصيام يزيد تركيز الدم و بالتالي يحدث انخفاض في معدل افرازات الغدد المختلفة بالجسم و منها السائل المائئ لعين فينخفض ضغط الغين الداخلي و هو ما يقلل من حدة بعض امراض العين الخطيرة مثل الجلوكوما (الماء الازرق)وتندر حدوث مضاعفات امراض الشبكية.

    الدماغ
    يجبر الصيام الجسم علئ استهلاك جزء من الشحوم المخزونة فتنخقض نسبة الكولسترول في الدم و التى تعتبر المسؤول الاول عن السكتات الدماغية لذا تدر اثناء الصوم.

    الجلد
    تقل نسبةالماء في الدم فتقل نسبته في الجلد و هوما يفيد في علاج الامراض الجلدية لان مناعة الجلد تزداد . تنقص مشاكل البشرة الدهنية و تتناقص نسبة التخمر الذي يسب الدمامل و لانخفاض افرازات الامعاء للسموم.

    القلب
    ./.10 من كمية الدم التي يدفع بها القلب الى الجسم تذهب الى الجهاز الهضمي لانجاز عملية اهضم اثناء الصوم تنخفض هاته النسبة و هو ما يعني عملا اقل للقلب. ونتيجة احتراق جزء من الشحوم المخزونة في الجسم تتناقص تناقص نسبة الكلسترول بالدم و ي المادة التي تترسب على جدار الشرايين مسببة تصلب الشرايين وارتفاع ضغط ادم و تجلط الدم في شرايين القلب.

    الجهاز الهضمي
    يقل افراز الغصارة المعدية فتبطئ حركة اامعاء و تاخد راحة ضرورية لتجديد نشاطهها.كما تبث ان الصيام يضبط حموضة المعدة الزائدة التي يني منها الكثيرون وبالتالي تقلفرص الاصابة بقرح اامعاء.

    البنكرياس
    المسؤول عن افراز الانسولين الذي يحول السكر الى مواد تشويةو دهنية تخزن في الانسجة.اذا زاد الطعام عن كمية الانسولين المفرزة يصاب البنكرياس بالارهاق ثم يعجز اخيرا عن تادية وظيفته فيتراكم السكر في الدم و تزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكري هنا تبدو جلية فائدة الصيام الذي يعطي لغدة البنكرياس فرصة اءعة لراحة.

    الكبد

    ينشط اكبد اثناء الصيام حيث يقوم باكسدة الشحوم المخزونة في الجسم في هاته الاثناء يكون هدم الشحوم اعلى من البتاء وهو ما يخلص الكبد من مخزونه من الشحوم فتنشط الخلايا الكبدبة.

    الكلى
    عدم تناول الماء 10 الى 12 ساعة يوميا يفيد الكلي في كثىر من الاحيان يعطي استراحة مؤقتة لتخلص من الفضلات. هذا يؤدي الى اخفاض بسيط في ضغطوالدم يحتمله الشخص العادي ومفيد لمرضىىالضغط. كما انه اثناء الصوم يزيد تركيز املاح مثل الصديوم و البوتاسيوم وينقص الكالسيوم مع استهلاك الشحوم فيمنع الترسبات الكلسية المسبة للحصى والاكياس الدهنية والاورام في بدايتها.

    المفاصل
    مع الصيام تزداد قدرة الجسم غلىالتخلص من النفايات والمواد السامة و الجراثيم التي تسبب الام امفاصل و التي لم يجد لها الطب حتى الان علاجا. واثناء الصيام تتحسن الالتهابات و تقل نسبة الاصابة بمرض النقرس الذي يسبه ترسب حمض البوليك في المفاصل نتيجة الاكثار من اكل الاحوم و التغدية الغير الصحية.

    #589903

    شكرا لك

    #589927

    مشكورين على طرحكم لمثل هذا الموضوع و المهم

    نتمنى ان تستمروا بعطائكم لمجلس الصحة…

    يسلموووو

    #589943

    مشكور أو مشكورة sirene على هذه المعلومات القيمة والتي لم أكن أعلم منها الكثير ولكن اسمح لي بتعليق هذا كله عن الصحة البدنية أثناء الصيام .. فماذا عن الصحة النفسية أثناء الصيام ؟؟؟
    أتمنى أن تسردها لنا إذا استطعت فكلنا في احتياج لها .

    #590329
    SIRENE
    مشارك

    مشكورة يا اخت توكلت على الله على اهتمامك.
    تسائلت عن الصحة النفسية أثناء الصيام:
    حسب رايي المتواضع الصحة النفسية تختلف من شخص الى اخر و ذلك حسب مدى ايمانه ومدى فهمه للهدف من وراء الصيام و مدى ايمانه بما وعد الله الصائم بايمان واحتساب.

    اقول هذا لان هناك من يصومون فقط بالوراثة دون ان يعرفوا ان الصيام باحتساب يجلب مغفرة الله سبحانه وتعالى واستجابة الدعاء فتجده يتافف..

    اما من يصوم و خصوصا في شهر رمضان وهو يعرف ان :
    * هذا الشهر افضل الشهور وايامه افضل الايام و لياليه افضل الليالي
    * في هذا الشهر نحن في ضيافة الرحمان
    *الدعاء مستجاب
    *العتق منالنار للمحتسبين
    *من فطر صائما مؤمنا في هذا الشهر كان له بذلك كعتق رقبة ومغفرة لما مضى من ذنوبه
    *من اكرم فيه يتيما اكرمه الله يوم يلقاه
    *من تطوع فيه بصلاة كتب الله له بها براءة من النار
    *من ادى فيه فرضا كان له ثواب منةادى 70 فريضة فيما سواه من الشهور
    * من تلى اية من القران كان له اجر من ختم القران في الشهور الاخرى
    * في هذا الشهر ابةاب الجنان مفتوحة وابواب النيران مغلقة
    * الشياطين مغلولة

    ويامل و يبحت ان يفوز بكل ما وعد الله اذا سابق الى الخيرات فلا ظنه الا مسرورا بصيامه ونفسيته في اروع حالة.

    #590331
    SIRENE
    مشارك

    الشكر لك يا اخي على اهتمامك

    #590613

    شكرا على الموضوع
    و على الشرح الجيد

    #590761
    SIRENE
    مشارك

    مشكور على المرور

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد