الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات خطر تقسيم العراق

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 16)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #42448

    يواجه العراق بعد الحرب عديدا من التناقضات وعدم اليقين، ولعل أخطرها هو “بلقنة العراق”، أي خطر تقسيم العراق. تعداد سكان العراق نحو 23 مليونا، معظمهم مسلمون، 5ر53% منهم شيعة، والباقون سنة. ومنذ فترة طويلة، توجد في العراق ثلاث قوى سياسية رئيسية هي الأكراد (نحو 6ر21%) والمسلمون الشيعة والمسلمون السنة. بعد استقلال العراق، تولى السنة السلطة وأبعد الشيعة، أما الأكراد، الذين يتصفون بالإقدام ولهم تاريخ حضاري عريق فقد ناضلوا في سبيل تحقيق مزيد من الحكم الذاتي. بعد ولادة جمهورية العراق كان الصراع بين هذه القوى السياسية الثلاث مشكلة كبيرة واجهها تضامن البلاد. بعد حرب الخليج ولمزيد من إضعاف نظام صدام، أقامت الولايات المتحدة وبريطانيا “منطقة أمنية” لحماية الأكراد في شمال العراق، وأقامتا “منطقة الحظر” في جنوب العراق، فضعفت سلطة الحكومة المركزية لمدة طويلة بينما ازدادت قوة الأكراد والشيعة بدرجات متفاوتة. بعد الإطاحة بنظام صدام، تشكلت واقعيا ثلاث مناطق سلطة للقوى الثلاث في شمال العراق ووسطه وجنوبه. تاريخيا كان الاستعمار يرسم الحدود، ثم اصطنع كثيرا من المشاكل عند انسحابه مجبرا من الشرق الأوسط؛ مثل مشكلة الأكراد ومشكلة لبنان الخ، ولم يكن أمام الدول التي استقلت إلا أن تقبل آسفة “التراث الاستعماري”، فوقعت في نزاعات وصراعات لا نهاية لها. في المستقبل إذا لم تستطع الولايات المتحدة السيطرة على العراق، هناك احتمالات كبيرة أن تقسم العراق، ربما ليس تقسيما صريحا وإنما مقنع (جعل العراق اتحادا سياسيا مفككا) وهذا يعني مصيبة كامنة للاستقرار السياسي في المستقبل ، الأمر الذي سيزيد وضع الشرق الأوسط تعقيدا واضطرابا.

    #587017
    السادس
    مشارك

    الأخ مجنون مطالعة أن العراق يعيش وحدة المصير ووحدة الرابطة الدينية والعشائرية والعقائدية والدينية والأخوية وحتى الأنسانية .. فكل الشعوب تعرف بل تدرك بأن الألفة والمحبة الموجودة بين أبناء الشعب العراقي غير موجودة في كثير من بلدان العالم وحتى التقاليد والعادات أمتاز العراقيين من بين شعوب الأرض بتلك المميزات .. ولكن حاول صدام كثيراً بل وراهن ولم ينجح في زرع الفتنة والتفرقة بين أبناء شعبنا وراهن الأمريكان والبريطانيين عليها كثيراً عند دخولهما العراق وحاولا أن يدخلونا في حرب طائفية لكنهما والحمد لله وفضله وتفهم العراقيين للوضع حال دون ذلك .. وأما بالنسبة لتقسيم العراق فكلنا ينسلخ في بودقة وطننا الواحد ونرفض التجزئة والتفرقة لبلدنا الكريم .. البعض أعتبر الفدرالية تجزأ وهو من خوفه على وحدة وطنه ولكن هي ضمان لحقوق الشعب جميعاً من أقصاه الى أقصاه ولكي لاتحتكر الحكومة المركزية أموال شعبنا وتجعل من بغداد جنة على الأرض كما حالها الآن لولا الخراب الذي طالها الآن .. فأبن الجنوب والوسط عندما يزور بغداد يجدها وكأنها ليست عراقية قياساً للأبنية الموجودة في محافظته والخدمات وكل شيء .. فالفدرالية تضمن منافسة بين الأقاليم لتطوير المناطق مثل ماتفعل أمارات دولة الأمارات العربية ..
    أنا أرى رفض الفدرالية من البعض يقود الى تجزئة العراق وذلك لتهميش الشيعة المؤيدين لفدرالية الأقاليم مع تقسيم الثروة بشكل عادل من جراء تعسف الحكومات السابقة وأضطهادهم .. لذا العراق لم يستطع أي خارجي أن يقرر مصيره عدا أبناءه .. وهذا الجميع يعرفه بما فيها أمريكا نفسها ..

    #587042

    شكرا لك اخي السادس على الشرح الجيد
    مع اني لا اميل الا لوحدة العراق الحبيب
    و الشعب العراقي الشقيق
    كما ذكرت اخي الكريم
    شكرا لك

    #587087
    BabeAlendi
    مشارك

    السلام عليكم
    الاخوة الاعزاء بات واضحا ان الفدرالية التي يطالب بها الاكراد ضمن العراق الموحد هو تعزيز ودعم لوحدة العراق ارضا وشعبا وكلنا يعرف بان الاكراد يمتلكون مقومات الاستقلال و الانفصال عن العراق متى ما يشاؤون مثلما يمتلكون كل الحق بتشكيل دولة كردية ولكن ان دل مطلب الفدرالية على شيء فهو تمسك الاكراد بوحدة العراق.

    ووفق الله الجميع في بلد العراق وشعب العراق

    #587260

    شكرا لك على المرور
    BabeAlendi
    نحن نتمنا من الله ان يبقى العراق
    وحده واحده متماسك كما عودنا شعبا الحبيب

    #588194

    الفدرالية هي السد الواقي ( ان التزم بها بشكل جدي وواضح ) لعدم ظهور دكتاتور جديد مثل صدام واشباهة .
    نسبة الشيعة 65% كما اشار ت الأحصائيات وليس 53% اخي الكريم .
    لاتوجد هناك حدود فاصلة بين الطوائف الثلاث الكبرى فربما تجد رجلا عربياشيعيا من ام سنية كردية او عربية والعكس صحيح , وهذا يبعد عنا باذن اللة التفرقة العنصرية التي خلقها المنافقون واتباع الطاغية المهزوم , لكن نحن بحاجة للوقت لتوفير مناخ جيد لفهم المؤثرات الداعية للعنصرية وبكل ابعادها .

    شكرا لك .

    #588252

    شكرا لك اخي توم
    على المشاركه و الله لايعود
    ايام الستبداد و التحكم الفردي
    مشكور اخي

    #589290

    شكرا لك

    #589380

    شكرا لك اخي
    يوسف على المرور

    #589409

    لا عليك

    #589425

    منور يوسف

    #593762
    المبتسمه
    مشارك

    شكرالك

    #594223
    diplomatist
    مشارك

    شكرا على الموضوع

    #594243

    شكرا على المرور الطيب

    #594259
    كاوه
    مشارك

    شكرا لك مجنون مطالعة على الموضوع
    ولاكن لاسئل أولا ماذا تعني الفدرالية وهل العراق أول مرة يسمع بها
    بالطبع لا فألفدرالية مصطلح أجنبي تعني حكم ذاتي موسع وهو ما كان موجودا أثناء حكم النضام البائت أي الحكم الدكتاتوري لصدام فكنا نحن الاكراد نملك الحكم الذاتي ولاكن غير موسع ومع أيقاف التنفيذ
    ثانيا الفدرالية هي حفاض لحقوق الشعب العراقي من نهب أموالها وخيراتها ومن منع تكرار دكتاتوريه مرتا أخرى وأننا كان بأمكاننا الاستقلال عن العراق منذو زمنن ولاكن الشعب الكردي حاله حال أخوانه العرب ولا أقول الشيعة أو السنة لان في الاكراد الشيعة والسنة واليزيدية والمسيحسيه أيضا بل أقول أخواننا العرب والبقية أبنا الشعب العراقي لا نريد للعراق التقسيم ولا يوجد مشروع كردي أو شيعي لتقسيم العراق وأنما يوجد مشروع تحسين العراق من أجل العراق كما نرى اليوم الرئيس كردي ورئيس الوزراء شيعي ورئيس البرلمان سني والكل سواؤ في العراق ومصممين على وحدة العراق ولاكن ضكمن حفاض على حقوق أبنائها ولا نريد أن نغالط أنفسنا فنحن رأينا الذل والهوان بيد النضام الدكتاتوري الفاشي الصدامي كذالك أخواننا الشيعة قد رأوا ما رأينا ولا أستثني الاخوة السنه فمنهم أيضا فد رئا ما رئينا صحيح” أنه لم يكن منبوذ” من النضام كما الاكراد والشيعة وهذا واقع الحال.
    فهذا الفدرالية في عراق موحد ديمقراطي وأنشاء الله حر آجلا أم عاجلا
    وشكرا لك أخي على الموضوع

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 16)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد