مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #41472
    medsalem
    مشارك

    هنود الكانو

    تعيش قبائل اليامانا والألاكالوف في مناطق الأرخبيل الأكثر تعرضاً لهطول الأمطار ويمضون حياتهم وهم يتجولون على الشاطئ في قوارب الكانو ولا ينزلون إلى البر إلا لكي يناموا. وهم يستخدمون قوارب شراعية لها ثلاث حوار، أو زوارق من جذوع الأشجار المجوفة، وهذه القوراب والزوارق كبيرة الحجم بحيث تتسع لأفراد الأسرة جميعاً. وهم يقطعون بها مسافات طويلة سعياً وراء الطعام، وقد كان الغذاء الرئيسي لهؤلاء القوم بلح البحر، ولكنهم كانوا يقتاتون أيضاً من أي طعام بحري كالسمك والفقمة والطيور البحرية وبيضها. وفي بعض الأحيان يجنح حوت صغير إلى الشاطئ وينحسر عنه الماء، فتحتشد الأسر من كل حدب وصوب لتأكله. ونادراً ما يكتسي هؤلاء الهنود أكثر من قطعة صغيرة من جلد الفقمة أو القضاعة يلقون بها فوق أكتافهم. وهم ينامون في أكواخ مصنوعة من أغصان الشجر ومغطاة بالجلود، ورغم هذه الثياب والمساكن البدائية فقد استطاع هنود اليامانا والألاكالوف أن يتحملوا جو “أرض النار” القارس البرد، الغزير الأمطار. وقد تبين أخيراً أن من بقي حياً من هنود الألاكالوف يتكيفون بطريقة رائعة مع البرد، وأن ما درجوا عليه من التنقل وهم عراة لا يسبب لهم أذى. والواقع أن ارتداءهم الثياب الأوروبية التي يصعب أن تجف، أضرت بهم ضرراً بليغاً.
    ثقافة هنود الكانو:
    كانت مقتنيات هنود الكانو والأدوات التي يستخدمونها هزيلة ضئيلة معظمها من الطعام والخشب والجلود، يصنعونها باستعمال مدي من الحجارة ومحار بلح البحر. أما رؤوس الرماح والسهام فكانت تصنع أحياناً من الزجاج البركاني المعروف باسم “السبج”. وبعد قدوم الأوروبيين، بدءوا يصنعون رؤوس سهام جميلة من زجاج القوارير. ولم يكونوا يعرفون الخزف أو الفخار ولكنهم كانوا يتخذون من الأصداف الكبيرة آنية، ويصنعون من جلود الفقمة أكياساً لوضع الزيت. وفي عام 1850م كان عدد هنود اليامانا ثلاثة آلاف وهنود الألاكالوف أربعة آلاف. أما في الوقت الحاضر فلا يزيد عدد الأحياء من الهنود المتحدرين من منبت أصيل عن عشرين من الياناما، وخمسين من الألاكالوف. فقد أبادت الأمراض الأوروبية معظم الهنود خصوصاً السل والحصبة إذ بم تكن لديهم حصانة طبيعية ضدها.

    ىة

    #579715
    ساهرالليل
    مشارك

    ت

    تحياتي لك يا

    medsalem

    شكراًلك على الموضوع الغريب

    ولك مني التحية العطرة

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد