الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة حوار صريح بين اوربي وعربي

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 15)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #40991

    ——————————————————————————–

    حوار صريح بين اوربي وعربي
    (ملاحظة:الحرف ع يعني عربي والحرف أ يعني اوربي)
    شاءت الصدف وفي احدى المقاهي بلندن ان يلتقي اوربي بسائح عربي, لم تساعده ظروفه ان يكمل دراسته مع حبه وشوقه اليها، إذ لم ينل مطلبه في هذا الحقل. مظلوم شاب عربي، على فطرته, يتوقد ذكاء, ويتوقد حبا واخلاصا لامته، معتزا بدينه وايمانه واخلاقه. بسيط في هندامه وبريء في علاقاته. لا يعرف عن علم الفلسفة وعلم النفس والعلوم السياسية شيئا, الا انه قد نهل من واقع حياته كل العلوم الاجتماعية دون ان يدري.
    اما الاوربي, فرجل مثقف في المفهوم الاكاديمي، حاصل على عدة شهادات، لو وضعتها على ظهر بعير لبرك من ثقلها. متضلع في علم الاجتماع والتاريخ والفلسفة، وعلم النفس, سياسي محنك ويعرف كيف يكسب المعارف, لطيف المعشر, مرن وغير معقد, اما لغته العربية فاقوى بقليل من ايمان حكوماتنا بشعوبها.
    أ- صباح الخير
    ع- السلام عليكم
    أ- اقدم لك نفسي دكتور كيلر Dr.killer دكتور في العلوم السياسية
    ع- انا مظلوم بن ليث من ابو ظبي، اهلا وسهلا يا دكتور
    أ- لي الشرف ان اتعرف على احد ابناء الامارات العربية المتحدة الا اني اخشى يا سيد مظلوم ان اضايقك في كلامي.
    ع- كلا يا دكتور تفضل وخذ حريتك في الكلام، ولكن قبل كل شيء، رجائي، ما تود ان تشرب.
    أ- شكرا يا سيد مظلوم لقد شربت عصيرا قبل قليل، اذ كنت جالسا في الجانب الاخر من المقهى.
    ع- نحن عرب واصحاب شهامة وكرم ارجو ان لا تردني يا دكتور.
    أ- وبابتسامة مريحة رد قائلا: إن كان ولابد فاطلب عصيرا.
    اندمج الاثنان بحديث عام وتوطدت العلاقة بينهما وابتعدا نوعا ما عن الرسميات، فبادره الدكتور سائلا:
    أ- يا سيد مظلوم قد اكتشفنا لكم النفط الذي در عليكم الاموال, وفتحنا لكم الشوارع وانعمنا عليكم بانتاجاتنا، وخذ مثلا الثلاجات، السيارات، بل وكل وسائل الترفيه الاخرى. بفضل اساتذتنا عرفتم الجامعات, وانتم يا مظلوم بحاجة الى علومنا وصناعاتنا وخبراتنا من جهة، ومن جهة اخرى تعادونا وتحقدوا علينا وتنسوا فضلنا في تطويركم. لولانا لكنتم ولحد هذه اللحظة تعتمدوا في تنقلاتكم على الجمال، ولشوتكم الصحراء بحرها كما شوت اباءكم من قبل، ولحرقتكم رمالها الملتهبة. اما تجد يا سيد مظلوم انها نوع من نكران الجميل؟!!!!!!!!!!
    ع- دكتور كيلر، العلم ملك كل انسان ومن حق كل انسان ان يتمتع بفوائده, أتذكر يا دكتور عندما كنتم تقتلون الابرياء في عصوركم المظلمة بحجة ان الشيطان قد تقمص فيهم؟ اتذكر كم احرقتم من بشر ابرياء بنفس الحجة وتاريخكم يشهد على ما اقول. لنرى ما قدمنا نحن لكم؟
    قدمنا لكم العلوم بمختلف انواعها وانقذناكم من ظلمات الجهل، اتذكر هذا يا دكتور؟!!!!!
    الجمال التي تساعد البشر وتحمل اثقاله خير من الطائرات التي تسبب موت ملايين البشر. الجمال، تفيد ولا تؤذي، ومصدر خير لا شر يا اخي الدكتور. اتذكر هيروشيما؟!!!!! اتذكر كم قتلتم من البشر في الحربين العالميتين؟!!!! اتذكر اعمال الابادة في فلسطين والعراق وافغانستن؟!!!! اتذكر مليونين قتيل استشهد في الجزائر؟!!!! اتذكر قتل الاطفال وانتهاك الاعراض في السجون التي انتم تشرفون عليها في اماكن عدة من العالم العربي والاسلامي؟!!!! اتذكر تهديم المنازل على اصحابها باسم الديمقراطية والانسانية؟!!!!! اتذكر تشريد الملايين من ابناء شعبنا هنا وهناك؟!!!!! اتذكر قول احد اعلام جنرالاتكم السيد شفارس كبف، عندما قصفتم بغداد عام 1991( ارى بغداد وكانها شجرة عيد ميلاد) لانها كانت تحترق بنيران صواريخكم وقنابلكم؟!!!! اطفال ونساء وشيوخ وشباب وبيوت واشجار تحترق اهذه الماسي تدعو الى التمتع يا دكتور؟ اقرات كتاب الجنرال المسؤول عن حرب الخليج شفارس كبف والذي كتبه بنفسه، لتعرف ما لاقينا منكم من ماسي؟!!!!! اسمعت تصريحات قياداتكم والتي تعترف علنا ان ما سقط على بغداد وحدها في حرب العدوان الاخيرة 48 طنا من القنابل المحرمة دوليا؟!!!! اتذكر تمزيقكم لكتاب الله امام مساجين هم رهائن عندكم، مكبلين في سجونكم وقد فضحتها وسائل اعلامكم؟!!!!! اتذكر كم نقضتم من معاهدات كنتم قد وقعتم عليها وعهود؟!!!! اتذكر كم سرقتم من ثروات باسم الاخوة والديمقراطية والمحبة والسلام؟!!!! اما كان من الاجدر ان تاخذكم الرحمة على ملايين الاطفال تموت جوعا؟!!!! والان يا دكتور كيلر انت الذي يقول لي معاتبا: اما تجد يا سيد مظلوم انها نوع من نكران الجميل؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أ- انبهر الدكتور من ثقافة هذا الشاب العربي والذي جابهه بوقائع لا يمكنه دحضها واجابه بابتسامة صفراء: انا لا انكر يا سيد مظلوم اننا اخطأنا احيانا بحقكم، ولكن عليكم ان لا تنكروا فضلنا في تطويركم ونهضتكم والا لبقيتم تتخبطوا بجدران العصور المظلمة.
    ع- لا، يا دكتور كيلر، وباعتبارك متبحر بعلم الاجتماع والتاريخ والفلسفة، عليك ان تعرف ان المجتمع واي مجتمع كان في حركة دائمية لا تتوقف عند حد، وصراع دائمي تغذيه التناقضات والتي تؤدي الى تطوره. نحن نملك دستورا يصلح لكل زمان ومكان، به حررنا الجنس البشري من العبودية والاسغلال والاستعباد، دستور حرم علينا الجهل ودفعنا لعمل الخير وتلقي العلم، ودستورنا كتاب الله سبحانه وتعالى الذي استهزأتم به في السر والعلانية، دستورنا هو القران الكريم والذي يحثنا على العلم في اول اية انزلت والتي تقول((اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق)) لذا يادكتور لو تركتمونا وشاننا لكنا لا نقل عنكم علما ومعرفة ومقاما.
    حار الدكتور بهذا الشاب، وحار في تحصيله العلمي وساله بكل لطف:
    أ- ايمكنني يا سيد مظلوم ان اعرف عن تحصيلك العلمي؟
    ع- انا حائز على شهادة م . أ . د . أ M.A.D.A في علم القراءة والكتابة
    استغرب دكتور كيلر واخذه العجب عندما سمع بهول شهادته وتيقن انه امام استاذ له وزنه وصار يفكر بشخصية هذا العربي سائلا نفسه!! , يا ترى من يكون هذا العربي البسيط بهندامه ويحمل شهادة عالية لم اسمع بها؟ !! وبابتسامة ممزوجة بنوع من الحيرة والخجل ساله:
    أ- يسرني وهذا شرف كبير لي يااستاذ مظلوم اني مع عربي يحمل ارقى شهادة في علم القراءة والكتابة، ولكن أيمكنني يا استاذ مظلوم ان اعرف ما تعني M.A.D.A
    ع- انها تعني يا دكتور كيلر: مدرسة ابو ظبي الابتدائية.
    كنت اود ان اكمل الحديث الا اني قوطعت من قبل احدهم وطير الفكرة من راسي، لذا جاءت بتراء وسادعها بتراء ابن ههههههههههههههههههههه

    منقول

    #576135
    أنا قطري
    مشارك

    شكرا لـــك

    #576141

    شكرا لك على الموضوع نعم فنحن وبلا فخر الذين نقلناهم من عبودية

    ورق المخلوق الى عبودية ورق الخالق البارىء ( حيث لا طاعة

    لمخلوق بمعصية الخالق ).( حفظنا لهم عقولهم ، واموالهم ،ودمائهم ،

    واعراضهم ). بالتشريع الإلآهي لانها من ضروريات الحياة الخمس ولا

    تستمر الحياة بدونها. ليس كما تآمرهم بة أحلامهم وعقولهم التى

    هي أولا وأخيراً عقول بشرية محضة قاصرة عن فهم متطلبات الحياة

    وماتقتضية من أساسيات قبل العلوم الظاهرية .

    #576209

    شكرا أختي على الموضوع

    #576262
    المعربد
    مشارك

    بل قول يا مستر كويت ( بالتشريع الالهي ) خرجوا من عبودية الانسان ألى عبودية الواحد المنان وبواسطتنا نحن العرب ولا فخر أوصلنا لهم ، بل لسنا من أوصلناه بل هم الصحابة والتابعين ومن تبعهم …………..

    —————

    معربد بلا حدود

    #576374
    متقن
    مشارك

    جميل ماكان في الحوار …إنه الواقع الملموس ، وللأسف شبابنا يجهل بتاريخ امته وتاريخ الإنسانية لذا لايعرف ماحصل ولايتنبأ بماسيحصل…

    على شباب امتنا دراسة التاريخ ودراسة سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى يحذوا حذو أولائك العظماء ويستفيدوا من تجارب الآخرين..

    #576440
    شجونه
    مشارك

    يسلموووووووووووووووووووووووو شذى ع الموووضوع

    #576468

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووورة شجونة الغالية على موضوعك الهادف جدا

    #576571
    ساهرالليل
    مشارك

    تحياتي لك يا (( شذى الزهور ))

    شكراً لك على الحوار الواقعي */********

    ولك مني التحية العطرة ***************\*

    #576572

    شكرا على الموضوع

    #576760
    طارق999
    مشارك

    الله يعطيكي الف عافيه

    والى الأمام شذى

    #577234



    شكرا لك اختي شذى الزهور…

    نعم يجب علينا ان نفتخر بما قدمنا …ولكن لا يجب علينا ان نقف عند منتصف الطريق..

    اجدادنا قدموا الكثير…فماذا قدمنا نحن؟؟

    يجب علينا ان نقف نظرة المتأمل الذي يريد الخير للانسانية فكيف يكون ذلك؟؟

    على العموم كان الحوار جميل وبارك الله فيك..


    اخووكم نوور البدر


    #577763

    شكرا يا شذى على هل الموظوع
    بس بدي اذكر في مقوله قديمه حابب اني احكيها
    قالوا يا فرعون ليه عم تتفرعن قالهم ما لقيت مين يردني

    اعتقد انك فهمتي قصدي

    #590131

    شكرا لك

    #590496
    شهاب282
    مشارك

    شكرا

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 15)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد