الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة المركبة ام.آر.او في طريقها الى المريخ

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #40968
    ابن دجلة 1
    مشارك

    مركبة استكشاف اميركية جديدة تستهدف كشف خفايا الكوكب الاحمر.

    اطلقت وكالة الفضاء الاميركية بنجاح الجمعة مركبة استكشاف جديدة الى المريخ بدأت معها مرحلة جديدة من البرنامج الاميركي الطموح الهادف الى كشف خفايا “الكوكب الاحمر”.

    وانطلقت المركبة “ام.آر.او” (مارس ريكونيسانس اوربيتر) التي يفوق وزنها طنين من مركز كينيدي الفضائي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا (جنوب شرق) يحملها صاروخ “اطلس 5” فائق القوة، متوجهة الى المريخ حيث من المقرر ان تصل الى مقربة من هذا الكوكب الاحمر في اذار/مارس 2006 وتتخذ مدارا منخفضا على مسافة نحو 313 كلم من سطح المريخ.

    وبعد 58 دقيقة من الاقلاع انفصلت المركبة عن الطبقة الثالثة من الصاروخ لتتابع رحلتها الى المريخ، فيما اخذ المهندسون في قاعة المراقبة في المركز الفضائي يصفقون بحماسة.

    وستبدأ المركبة في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 مهمة تستمر 25 شهرا تستكشف خلالها مختلف طبقات الغلاف الجوي للمريخ وكذلك تربة الكوكب الاحمر والطبقة الواقعة تحت سطحه.

    وبذلك ستنضم “ام آر او” الى ثلاث مركبات اخرى هي الاميركيتان مارس غلوبال سورفيور ومارس اوديسي والاوروبية مارس اكسبرس التي تستكشف المريخ بحثا عن آثار مياه وجليد، وهي مهمة اوكلت ايضا الى آلتي الروبوت الاميركيتين سبيريت واوبورتيونيتي اللتين تواصلان خلافا للتوقعات بث مجموعة واسعة من المعطيات والمعلومات بعد 18 شهرا على هبوطهما على سطح المريخ.

    واوضح دوغلاس ماكويستيون احد مسؤولي برنامج المركبة الفضائية اخيرا “نعتزم استخدام عيون المركبة الموضوعة في مدار منخفض حول المريخ خلال السنوات المقبلة لتكون من ادواتنا الرئيسية لرصد وتقييم افضل المواقع لارسال آلات الروبوت المقبلة في مهمات استطلاع على سطح المريخ”.

    ومركبة “ام آر او” التي تجاوزت كلفتها 500 مليون دولار مجهزة بست معدات تفوق من حيث طاقتها كل التجهيزات السابقة.

    وسيستخدم العلماء ثلاث من ادوات القياس هذه لدراسة منشأ المياه ومجاريها على الكوكب في ما مضى”.

    وقال مايكل ماير المسؤول العلمي لهذه المهمة في الناسا ان “اكتشافات مهمة جدا جرت في السنوات الاخيرة القت ضوءا جديدا على المريخ اذ كشفت عن فجوات حديثة ومساحات مكسوة بالجليد باستمرار بالقرب من سطح الكوكب ومواقع كانت تغمرها المياه في ما مضى”.

    واوضح في مؤتمر صحافي في نهاية تموز/يوليو “ان معرفة المزيد عما حل بالمياه في المريخ سيقودنا الى تركيز ابحاثنا على احتمال وجود حياة في الماضي والحاضر على هذا الكوكب”.

    وستستخدم المركبة في بحثها عن المياه على المريخ مقياسا للطيف (سبكترومتر) لرصد المعادن المرتبطة بوجود مياه وجهاز رادار من وكالة الفضاء الايطالية يمكنه رصد آثار الجليد او المياه تحت السطح ومقياس اشعاع (راديومتر) يحلل جزيئات الغبار الجوي والبخار ودرجات الحرارة.

    والمركبة مجهزة بثلاث كاميرات احداها مزودة باكبر عدسة تلسكوبية ارسلت حتى الان في الفضاء لمراقبة كوكب، في مقدورها نقل صور شديدة الوضوح والنقاء لصخور وطبقات تربة من زاوية يقل عرضها عن مترين.

    وتسمح الكاميرا الثانية بتوسيع نطاق الصور العالية الوضوح التي تنقل حاليا عشر مرات فيما ستضع الكاميرا الثالثة خارطة جوية للمريخ.

    كذلك سيحلل العلماء تحركات المركبة في المدار لدرس الطبقة العليا من غلاف المريخ الجوي وحقل جاذبية هذا الكوكب.

    وستنقل جميع هذه المعطيات الى الارض عبر اضخم هوائي ارسل حتى الان الى المريخ وآلة بث تزود بالكهرباء بواسطة الواح شمسية.

    #576046

    مشكور اخي

    #576106
    moddaa
    مشارك

    فعلا هما دول الناس اللى بيفكرو فى اللى ينفع

    #576402
    rowayda
    مشارك

    شكراً على المعلومات التي تدل على الثقافة الواسعة وكثرة البحث والإطلاع

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد