الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات لك يا عالم … أنا مثقف!!!

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #40410

    دائما ما أنظر بعين الحسرة والشفقة إلى طبقة الشباب اللذين يتزايدون في مجتمعنا واللذين ينظرون إلى أنفسهم على أنهم (مثقفين), بمعنى آخر على أنهم يمثلون الطبقة المثقفة من المجتمع !!!

    لسان حالهم يقول (يا عالم أنظروا إلي .. أنا مثقف)…

    الآن كيف تتعرف على هؤلاء عندما تراهم؟

    بمعنى آخر ماهي الميزات الفنية والتعبوية التي تميز هؤلاء؟

    1- المظهر الخارجي: يتميز الشبان منهم بالشعر الطويل (يقومون بربطه أحيانا), أو بوضع الأطواق الجلدية السوداء التي تحتوي على بعض القطع اللماعة … ولا بأس من ارتداء الملابس الضيقة الملفتة للنظر بألوانها أو موديلاتها. أما الفتيات منهم فمن الصعب تمييزهم من لباسهم.

    2- الأماكن التي يترددون إليها: يتواجدون بكثافة شديدة في المراكز الثقافية على غرار:المركز الثقافي الروسي, الفرنسي, الألماني, وفي المركز الثقافي العربي.. يتتبعون باستمرار برامج المراكز الثقافية التي تأتي عناوينها بالشكل التالي:”أمسية للموسيقى الكلاسيكية للاستماع لمعزوفات شتراوس وباخ” أو “دراسة معمقة لـ باخ كونشرتو برادنبرغ” أو “أمسية شعرية في المركز الثقافي الاسباني للشاعرة هند الحدبا < الاسم من تأليفي>” أو “أسبوع الأفلام الألمانية والنمساوية القصيرة في المركز الثقافي الألماني”. غالبا ما يحملون في حقائبهم البروشورات الكاملة لجميع النشاطات التي تجري في جميع المراكز الثقافية … جزء كبير جدا منهم يتردد بشكل يومي على كلية الفنون الجميلة حتى لو لم يكن من طلاب الكلية (في الواقع لا أدري سببا لهذا)

    3- للأسف, غالبا ما يتبنون أفكارا غريبة عن أفكار المجتمع المحيط بهم, لأنهم يشعرون بأن تبنيهم لهذه الأفكار (يميزهم) عن غيرهم وتمنحهم شعورا يحبونه بأنهم (مثقفون ) ويتميزون عن المجتمع الذي يحيط بهم, اللأفكار التي يتبنونها عادة(العلمانية واليسارية).

    4- جزء منهم يرتدون كنزات فضفاضة عليها صورة لـ (تشي غيفارا)!!

    5- يتميزون بأن جزءا كبيرا منهم مبدعون فعلا بأحد المجالات الفنية, كالرسم أو النحت أو الموسيقى أو التمثيل…الخ الخ لكن المشكلة أن إبداع كل واحد منهم منصب في مجالة فقط, فترى ثقافته العامة ضحلة جدا بل ولديهم أفكار مضحكة لو ناقشتهم بمجالات أخرى غير مجالهم الذي يتميزون به, والمشكلة أنهم يقتنعون بأفكارهم هذه وينظرون لك نظرة شفقة بأنك لا تفقه شيئا فيما لو حاولت مناقشتهم بأفكارهم!!! وتراهم مصرين على رأيهم بشكل عجيب..

    قد يسألني سائل: “ماذا تريد بالضبط من حديثك هذا؟ ما هو مأخذك على هؤلاء؟”

    في الواقع تحدثت عن هذا الموضوع بهدف الإشارة إلى أزمة الثقافة في مجتمعنا, إذ أن المثقفين الحقيقيين غالبا ما يكونون مغمورين وغير ملاحظين من قبل المجتمع, بينما ترى بعض الأشخاص ذوي الثقافة المحدودة جدا يشيرون إلى أنفسهم على أنهم مثقفون, ويحاولون لفت النظر إلى أنفسهم كي ينظر إليهم الآخرون على أنهم يمثلون الطبقة المثقفة من المجتمع !!

    تسألونني ما هي مواصفات المثقف الحقيقي؟؟ هذا يحتاج إلى بحث كامل قد أتحدث عنه لاحقا

    #571957

    شكراً للأخ الكريم سندباد على هذه الألتفاتة الرائعة التي تنم عن ذوق وتفهم لما يدور في مجتمعاتنا .. وبارك الله فيك على هذا الطرح القيّم .. نعم أخي حقيقة كأنك تعيش في كل شعوبنا بل كل شعوب العالم .. المشكلة دائماً والقلق هو من أنصاف المثقفين بل أرباع بل أعشار بل منعدمي الثقافة ويتصورون الثقافة بالملبس المزركش أو باللماع أو بتلك الخزعبلات .. وصار يلاحق ويسارع في خطاه من أجل اللحاق بتلك الأمور الماجنة ويكون على دراية كاملة بما لبست الراقصة أو المطربة (هند الحدبا ) كما أختطها قلمك الكريم أخي سندباد من وحي فكرك .. أنا لاأريد أن أجرح بالبعض بقدر ما أثني على كاتب المقال .. وأبارك له هذا الجهد ..متمنياً له حث الخطى بما يخدم الأجيال والله الموفق

    #571965

    مشكور اخي حمزة على مرورك الطيب و تعليقك الحسن على الموضوع….. هذه حقيقة لا تخفى على احد و هذا حال شبابنا و مثقفينا
    ندعوا لهم بالهداية و الرشد… اللهم اصلح احوالنا و احوال شبابنا و احوال المسلمين جميعا…. اللهم امين.

    #572088

    اشكرك دكتور سندباد
    واحب ان اقول لك شيئآ :اننا نقلد الغرب فقط في جانب واحد وهو جانب المظهر او الديكور فقط ولكن هناك امور كثيرة لم يتسنى لاحد من شبابنا ان يحتذي حذوهم فيها وهي امور جسام وعظيمة في نفس الوقت كالتكنلوجيا والعلم الذي يتميز فيه الغرب بالاضافة الى الاحاطة العامة باشكال الثقافات ….
    ان مشكلتنا اليوم هي اننا نفسر الثقافة بالزي والمظهر الخارجي فقط فنحن نقلد كل موضة وكل نجم او عالم او رياضي بمظهره ولا نحاول ان نصل الى ابداع ذلك النجم او الرياضي او العالم ………….تحياتي دك

    #572133

    مشكور اخي قمر الاكوان على مرورك الطيب… و يسلمووو على الرد و رايك الذي احترمه….

    مشكور

    #572797

    اشكرك اخي

    #572912

    وانا احترم رايك اكثر استاذي الفاضل سندباد ………..
    تحياتي…….

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد