الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة المثقفون أكثر الناس تعاسة

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #39400

    أكد استاذ الطب النفسي المعروف الدكتور عادل صادق أن المثقف أكثر ‏ ‏الناس عرضة للاكتئاب النفسي معتبرا أن المثقف تتنازعه الحالة الاكتئابية بالتناوب ‏‏مع نقيضها الذي يتمثل في النشاط والانطلاق والتفاؤل ومشاعر السعادة الغامرة.
    وأوضح الدكتور عادل صادق ‏أن المثقف يستطيع أن يعيش النقيضين من نفس الزاوية التي يقف عندها وان كان ‏ ‏المتغير هو “الحالة الوجدانية ” فاما حالة وجدانية تتسم بالكآبة وبأن كل شيء باهت ‏ ‏وبلا معنى واما حالة اخرى تتسم بالنشاط وهى حالة يعيشها المبدع على وجه الخصوص.‏
    ورأى أن الفارق بين المثقف والانسان البسيط العادي هي أن الاخير يعيش اللحظة ‏بشكل مباشر والواقع كما هو وفقا لقوانين الحياة الالية اللحظية والآنية، لكن‏ ‏المثقف يرى الاشياء منذ بدء التاريخ بصورة بانورامية كما يرى الحاضر على ضوء ‏ ‏الماضي ويستطيع أن يسقط على المستقبل من خلال ادراكه للماضي ومعايشته للحاضر.
    وقال الدكتور صادق أن المثقف المبدع يعيش تعيسا بلا أسباب مباشرة لكن عنده ‏أسبابه كما نراه سعيدا بلا أسباب مضيفا أن الجهاز العصبي للمثقف معرض لتذبذب ‏ ‏انفعالي شديد الوطأة وبصورة دورية.
    وذكر أن أفضل طريقة لتجنب الاكتئاب عامة هو قضاء الاجازات الاسبوعية والسنوية ‏للتخلص من الضجر والملل باعتبار ان الانسان يموت من التكرار وعدم التغيير مضيفا ان ‏ ‏الحياة لو كانت كلها فصل ربيع لمات الانسان مللا.

    #564826
    الخزنه
    مشارك

    مشكور الحوسني على معلوماتك

    يسلمووووووووو

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد