مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #37761
    ابوخليفة
    مشارك

    تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40 و 20 و 26 درجة شمالا وبين خطي طول 50 و 51 و 51 و 40 و 59 درجة شرقاً , وتطل على ساحل يمتد أكثر من 1700 كيلو متر يبدا من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب مدخل المحيط الهندي ممتداً إلى جليج عمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً , ليطل على مضيق هرمز مدخل الخليج العربي .

    وترتبط حدود عمان مع الجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي ومع المملكة العربية السعودية غرباً , ودولة الإمارات العربية المتحدة شمالاً , ويتبعها عدد من الجزر الصغيرة في خليج عمان ومضيق هرمز مثل سلامة وبناتها , وفي بحر العرب مثل جزيرة مصيرة ومجموعة جزر الحلانيات .

    وتقع عمان شمال مدار السلطان وجنوبه فتنتمي بذلك إلى المناطق الحارة الجافة للكرة الأرضية إلا أنه بجنوبها امتداد للمناخ الاستوائي . ومن هذا الموقع تسيطر عمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي , ومن هذا الموقع ايضاً أتصلت طرق القوافل عبر شبكه الجزيرة العربية لتربط مابين غربها وشرقها وشمالها وجنوبها , وتبلغ مساحة عمان حوالي 309500 كيلو متر مربع .

    تتميز جغرافية عمان بوجود سلسلة جبال الحجر التي تمتد من منطقة ر}وس الجبال في رأس مسندم ( حيث يقع مضيق هرمز بوابة الخليج العربي ) إلى رأس الحد أقصى امتداد للجزيرة العربية من جنوبها الشرقي في المحيط الهندي , ذلك على شكل قوس عظيم يتجه من الشمال الشرقي للبلاد إلى جنوبها الغربي , ويصل أقصى ارتفاع له 3000 متر في منطقة الجبل الأخضر .

    مع بزوغ فجر النهضة بقيادة حضرت صاحب الجلالة السلطان قابوس أبن سعيد المعظم في الثالث والعشرون من يوليو عام 1970 م , دخلت عمان مرحلة جديدة في تاريخها الحافل . فقد شهدت السلطنة من ذلك الحين عمليات بناء وتنمية وتحقيق رخاء عبر تجربة تنموية مرموقة ومتميزة امتدت بتأثير اتها الإجابية على النطاق الوطني والإقليمي والدولي , وتعتمد في اقتصادها الوطني أساساً على الثروة النفطية ثم الثروة السمكية والزراعية والإقتصادية . وتقع عمان جنوب شرق الجزيرة العربية وتكتنف تضاريسها صحراء وجبال , يبلغ عدد سكان السلطنة حوالي 2.5 مليون نسمة منهم 750.000 ألف مقيم .

    وتتميز عمان بتاريخها العريق وصلاتها الحضارية مع الدول الأخرى والذي من خلاله تركت أثرها في التاريخ كبلد متاجر ومكتش .

    يشكل النفط المصدر الرئسي للدخل في السلطنة , ويعتبر كل من قطاع الثروة الزراعية والسمكية والحيوانية قطاعات هامة في الاقتصاد الوطني كونها تسهم بنصيب متزايد في الناتج المحلى الإجمالي . ومن السمات الأساسية لعهد النهضة العمانية أن مجال التنمية البشرية في أعداد التعليم العالي والجامعي وما بعد الجامعي يمثل مرحلة بالغة الأهمية في إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمتخصصة القادرة على الإضطلاع بدورها في التنمية الوطنية , وهناك أنشطة شبابية في المجالات الثقافية والعلمية التي تشجع هوايات الشباب في مجالات مختلفة والتي تنمي إبداعاتهم وابتكاراتهم مثل مشروع ( النادي العلمي ) و ( مرسم الشباب ) والجمعية العانية للفنون التشكيلية .

    #551254
    كنده
    مشارك

    الله يديم عمان عامرة بسلطانها وبأهلها

    ويديم عزها امين

    مشكووووور ابو خليفة

    #551264
    meflh
    مشارك

    نسيت شئ اخي ابو خليفه اهم شئ في السلطنه نسيت اهلها الطيبين وسماحة وجوهم واخلاقهم العاليه والامان اللى الله اعطاهم نعمة من نعمه وهذي شهاده مجروحه لاهل عمان والسلطنه دمتى ياعمان ديره والحب والامان

    #551283

    مشكور ابو خليفه

    #551326

    مشكور الغالي على هذه اللفته الطيبة لعمان الحق ولو قلنا عنها ما قلناه لما كفينا في حقها …..

    بلاد بها ينسى الغريب بلاده *** يجد اهلها مثل البحور الزواخر
    لقد عرفت بالعلم والمجد والعلى *** فكم لي فيها وقفة في ضمائري
    فاعجوبة الدنيا وأمن لخائف *** وغوث لملهوف وفخر لفاخر
    ومن رماها سوأ فدون مرامه *** ورود المنايا بالسيوف البواتر

    بارك الله فيك اخي العزيز : ( ابو خليفة )

    #551475

    شكرا..

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد