مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #37302
    نسمات
    مشارك

    ماذا تعرف عن ,,(( البيروني ))؟
    الشاطر يعرف
    ويجاوب

    #547711

    والله مش عارفه

    #547739
    mobi
    مشارك

    هو محمد بن أحمد المكنّى بأبي الريحان البيروني، ولد في خوارزم ويروى أنه ارتحل عنها إلى كوركنج ثم انتقل إلى جرجان، ومن جرجان عاد إلى كوركنج حيث تقرّب من بني مأمون، ملوك خوارزم، ونال لديهم حظوة كبيرة، ولكن وقوع خوازم بيد الغازي سبكتكين اضطر البيروني إلى الارتحال باتجاه بلاد الهند، حيث مكث أربعين سنة، على ما يروى، وقد جاب البيروني بلاد الهند، باحثاً منقّباً، مما أتاح له أن يترك مؤلفات قيمة لها شأنها في حقول العلم، وقد عاد من الهند إلى غزنة ومنها إلى خوارزم حيث توفي.

    ترك البيروني ما يقارب المائة مؤلف شملت حقول التاريخ والرياضيات والفلك وسوى ذلك، وأهم آثاره (كتاب الآثار الباقية عن القرون الخالية) وكتاب (مقاليد علم الهيئة وما يحدث في بسيطة الكرة)، وكتاب (استخراج الأوتار في الدائرة)، وكتاب (استيعاب الوجوه الممكنة في صفة الإسطرلاب)، وكتاب (التطبيق إلى حركة الشمس)، وكتاب (منازل القمر)، وكتاب (رؤية الأهلة)، وكتاب (جدول التقويم) ومقالة في تصحيح الطول والعرض لمساكن المعمورة من الأرض، وكتاب (المسائل الهندسية).

    ساهم البيروني في تقسيم الزاوية ثلاثة أقسام متساوية، وكان متعمقاً في معرفة قانون تناسب الجيوب. كما قام بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط السوائل، وعلى توازن هذه السوائل، وشرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت إلى فوق.

    وقد نبّه إلى أن الأرض تدور حول محورها، ووضع نظرية لاستخراج محيط الأرض.

    اجمعي الجوائز

    حتى استلمها دفعة واحدة

    #547776
    نسمات
    مشارك

    انا اخليهم احسن عشان تجاوبني في مواظيع قادمة انشالله عشان يزيد رصيدك في البنك
    بس اعطيك بوسة البرائة ,,اموااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
    ( ندى )

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد