الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات الحصون العمانية لا زالت تستغيث!!شاهدوا عن قرب حالة هذا الحصن

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #37004

    تعتبر القلاع والحصون في بلدنا من الأماكن السياحية الهامة بعد أن بناها أجدادنا لأمور أخرى كمواجهة العدو في الحرب ومكان حكومي لإرسال واستقبال المخاطبات الرسمية وأحياناً مكان سكني لمن بناها.
    وفي زماننا أولت حكومتنا الرشيدة تلك القلاع والحصون قدراً كبيراً من الاهتمام فرممتها وإعادة بناء ما تساقط منها وزادتها رونقاً وجمالاً بحيث تكون سياحية وتبقى معالم أجادنا وتراثنا بعيدا عن الضياع والدمار.
    ولكن بقي هناك العديد من الحصون لم تحضى بشيء من الترميم وهي تنادي يوماً بعد يوماً: هل من مغيث من بني البشر؟
    طرحت قبل فترة (سنة تقريباً) موضوع بهذا الشأن, وهو عبارة عن مناشدة لوزارة التراث القومي والثقافة لترميم حصن العوابي والذي تساقطت بعض أبراجه وأجزاءه, وكان الموضوع مرفقاً ببعض الصور للحصن التي وضحت ما آل اليه الحصن من خراب ودمار.

    بعدها سمعنا الخبر السار و((الأكيد)) بأن الحصن سيتم ترميمه, هذا بعد مخاطبات ورسائل من مشائخ الولاية وعضو مجلس الشورى, وقامت الشركة باستأجار مسكن لعمالها بالولاية وانتشر الخبر بأن الشركة ستباشر العمل في منتصف شهر (3) من هذا العام.
    ولكن وللأسف الشديد لا نعلم ما الذي حدث؟! لم يبدأ العمل بالمشروع حتى هذا اليوم!!!
    صبرنا وصبرنا وبين الفترة والأخرى أجد شيئاً من أجزاء الحصن قد تهاوى ليكون أكواماً طينية بداخل الحصن! كم هو محزن هذا المشهد.
    المحزن أيضاً, بأن بعض الشباب العابثون يقومون بتخريب ما بداخل الحصن, وبعضهم استخدم الحصن مكانا لقضاء حاجته!! والبعض الآخر استخدموه مكاناً للأكل والجلسات !! كل ذلك لعدم وجود من يهتم به, حتى بابه الخارجي (الرئيسي) مخلوع منذ فترة طويلة!! ولم يتم وضع باب آخر حتى لا يدخله أولئك العابثون.

    لماذا كل هذا التأخير؟!!
    هل يُنتظر أن يُصبح الحصن بأكمله كومة واحدة من الطين على الأرض؟!!!
    نتمنا أن يرى هذا المشروع النور قريباً…

    ولا ننسى بأن هناك العديد من الحصون العمانية الأخرى لم ترمم وهي تتهاوى يوماً بعد يوم, خصوصاً وأن بعضها مفتوحة الأبواب لتطولها أيدي العابثين من السُذج فيدمروها ويزيدوا من خرابها ويستخدمونها لأغراض ولقضاء أمور أخرى غير مرغوبة.

    واليكم بعض الصور التي التقطها بنفسي لأوضح من خلالها حالة هذا الحصن, عل وعسى تقترب الصورة من المسؤولين أكثر!

    عند دخولك للحصن!

    هذا حال المجال والغرف بالحصن!

    أسقف المجالص والغرف صارت أكواما طينية على الأرض!

    المداخل والأبواب العريق’

    ملاحظة: هناك العديد من الصور الأخرى التي لم أتمكن من ادراجها لكبر حجمها.

    #545683
    HeMoOo alra7bi52
    مشارك

    والله حرام تراث الاباء والاجداد يتهاوى امام اعيننا..اين وزاره التراث والثقافه من هذا العبث؟! اين مكتب الوالي؟! اين الشرطه؟! اين الرقابه؟! هل ينتظرو حتى يتحول الحصن الى كومه من الطين؟!
    ياحسافه بس!! والله منظر يعور القلب اتمنا من وزاره التراث والثقافه البدء في اعمال الترميم وينقذو الحصن من اعمال التخريب..

    #545685
    المهاجر2000
    مشارك

    نســـأل الله تــعالــي أن يــهدي المـــسؤولــين لـكي يصــلحوا هــذا الأمــر لأن هــذا مــن تــراث الأبــاء والأجــداد

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد