الرئيسية منتديات مجلس التعليم العصري الكشف المبكر على ضعف التحصيل الدراسي للتلاميذ

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #36982

    علماء النفس والمخ حققوا مؤاخراً أملاً قديماً .. هو النفاذ إلى أعماق أمخاخ الأطفال منذ المرحلة الأولى بعد ولادتهم ، لمعرفة أي عيوب في منطقة المخ تكون مسئولة عن اللغة والتحصيل الدراسي . تجسد هذا الأمل في صورة مجموعة من الأقطاب الكهربائية تلتف حول الرأس ، وتلتقط جميع الموجات المنبعثة من المخ ، يترجمها جهاز كومبيوتر ويحدد دلالاتها .

    فمن المعروف أن حجم المخ يزيد أربعة أضعاف مابين الولادة والبلوغ .. وخلال عملية النمو تظهر وتتكامل مجموعة من الوصلات ترتبط بين الخلايا العصبية المسئولة عن اللغة والمهارات .

    ويعتقد معظم العلماء أن مشاكل صعوبة التعلم أو تعثر الكلام تظهر مقدماتها أثناء هذه المرحلة ، خصوصاً الأشهر الأولى بعد الولادة .. وجهاز رصد أمواج المخ في هذه المرحلة يتيح رسم خريطة تفصيلية للنشاط الكهربي له ، واكتشاف المناطق الأضعف تطوراً ، وبالتالي العلاج المبكر لها ، خصوصاً المتصلة باضطرابات اللغة ومشاكل التعليم ، كما سيجيب هذا الأسلواب على أختلاف وجدل قديم بين العلماء وهو هل يولد البشر بأمخاخ مبرمجة مقدماً بقدرات أو عيوب حتمية ، أم أن العلاج والخبرة والتجارب هي التي تشكل القدرة الحقيقية للتفكير واكتساب المهارات الحيوية ؟!

    #545478

    شكرا على الموضوع المفيد والقيم.

    والى الامام ونريد المزيد.

    ولك مني كل تقدير واحترام.

    #545528

    مشكور على هذا المرور الطيب .

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد