الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات كاريكاتير يسبب ضجة في السعودية

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #34745
    طارق999
    مشارك

    منقول من العربية نت الاثنين 18 أبريل 2005م، 10 ربيع الأول 1426 هـ
    رسام كاريكاتير سعودي يثير غضب الإسلاميين

    أثار(كاريكاتير) نشر في إحدى الصحف السعودية زوبعة من الأخذ والرد بين التيارات الفكرية في السعودية، واعتبر إسلاميون الكاريكاتير إساءة للمتدينين وبخاصة الدعاة، لأنه صوّر دعاة إسلاميين يتحولون من اللهو إلى الدعوة.

    وكان الكاريكاتير الذي رسمه فنان الكاريكاتير السعودي إبراهيم الوهيبي لصالح جريدة اليوم السعودية ونشر في يوم الاثنين 21 مارس/آذار 2005 يظهر شابين سعوديين يرتديان طاقيتين دون شماغ أو غترة وقد جلسا في مقهى شعبي وكان أحدهما يدخن سيجارة ويصغي باهتمام ساذج وعيون ذبلانة إلى صاحبه الذي يدخن الشيشة ويقول بثقة: “أسمع يا الدلخ!! تفحط سنة.. سنتين! ويموت معك واحد اثنين. ثم تتحول إلى داعية يشار له بالبنان”. وأشار إلى صاحبه بأصبعه.

    والدلخ هو الساذج بالمحلية السعودية، والتفحيط هو قيادة السيارة والتلاعب بها بحركات بهلوانية خطرة. ويفتح الكاريكاتير موضوع توبة الدعاة وتحولهم إلى موجهين دينيين دون أن يتم تأهيلهم علمياً.

    ويعتبر الكاريكاتير جريئاً بالنسبة للصحافة السعودية التي عادة ما تبتعد عن الخوض في قضايا تمس التدين والمتدينين أو الدعاة. وأثار الرسم الكارتوني البعض في السعودية، وبخاصة في المنتديات الإلكترونية والمجموعات البريدية، فتداعوا لمراسلة الجريدة والجهات المسؤولة.

    وانتشر عبر البريد الإلكتروني صيغة جاء فيها بخط عريض: “من يوقف هذا الهجوم من الإعلام على الإسلام والمسلمين والعلماء والدعاة؟ فكل يوم نفاجأ بجريدة أو مجلة أو قناة تستهزأ بديننا وعلمائنا… ليس في دولة أمريكا أو إسرائيل وإنما في دولة التوحيد وقبلة المسلمين؟ أين وزارة الإعلام؟! جريدة اليوم تسخر من الدعاة إلى الله بهذا الكاريكاتير!”.

    وللوقوف على حقيقة الموضوع التقت “العربية.نت” إبراهيم الوهيبي والذي قال إن رسمه الساخر يتحدث عن “مفحط” مشهور في فترة من فترات حياته تحول إلى داعية ومن ثم تحول إلى “رمز كبير” لطلاب المدرسة والذين “أصبحوا يرددون أن هذا الداعية قام بالتفحيط بسيارته لسنوات والآن أصبح داعية وتتفتح له الأبواب”، وبالتالي يمكن أن يقلدوه في “التفحيط” وغيرها من الأمور السيئة التي كان يفعلها قبل أن يتوب.

    وأكد الوهيبي أن ذلك “الكاريكاتير” لم تكن الغاية منه الهجوم على علماء الدين أوالسخرية منهم، وأضاف قائلا: “الكاريكاتير يقوم بعملية التوجيه مستخدما أسلوب النكتة، ولكن هذا لا يعني أن السخرية من ديننا الحنيف، فهو أكبر من أن يتحول إلى نكت أو فكاهة من أجل اجتذاب الناس”.

    وأشار الوهيبي إلى أنه سيستمر في تأدية رسالته من خلال عمله كرسام كاريكاتير ينتقد الظواهر السلبية الموجودة في المجتمع بغية القاء الضوء عليها وتوعية الناس بمخاطرها، وأكد الرسام السعودي أنه لم يتلق أي تهديد على رسوماته من أي جهة.

    انتهى .

    وما أحب قوله أن الرسام قصد انتشار أمثال هؤلاء الدعاة قبل أن يتعلموا ويتم تأهيلهم لدعوة الناس حتى أن بعضهم ملقب بألقاب لاتليق بداعية مسلم .

    وإذا سمعت محاضراتهم لاتجد غير الضحك وبدون الاستشهاد بالأدلة .

    وحتى أن بعضهم يستشهد بأدلة في غير موضعها لعدم علمه وفهمه .

    وقد استشهد أحدهم عندما كان يتكلم عن (( الزهق والملل والطفش ))
    استشهد بأن الزهق بسبب المعاصي بالأية الكريمة (( إن الباطل كان زهوقا ))
    ولو رجعتم إلى كتب التفسير تجدون المقصود بزهوقا في الأية أي أن الباطل هالك ومندحر . وليس المقصود بها الزهق والملل . وارجعوا إلى شريط بعنوان (( مباشر )) وستجدون كلام هذا الداعية .

    العلماء الأجلاء وكبار أهل العلم قضوا سنوات لتعلم العلم حتى شابت لحاهم من تعلمه ثم اتجهوا لدعوة الناس وهم على حق وعلم ومعرفة .

    هؤولاء الدعاة جزاهم الله كل خير على توبتهم وهم اجتهدوا .

    ونرجو لنا ولهم الهدى والصلاح .

    وأرجو ألا أتهم بمحاربة الدين وأهله أو بالزندقة أو بأنني علمانية بعد هذا الكلام من قبل بعض الذين يؤولون الكلام على حسب فهمهم الصغير وفكرهم الضئيل .

    وما أقصد من ذلك اتهام اهل الدين أو الكلام عليهم لاوالعياذ بالله .

    إنما هذه حقيقة يجب أن تقال .

    وشكراً لكم .

    تحياتي

    #531111
    كنده
    مشارك

    لاحول ولاقوة الا بالله,,,

    يحسبون الدين هين يتكلمون في,,,, (يمهل ولايهمل) صدق الله العظيم

    #531125
    جمانة ورد
    مشارك

    اخي اسفة ان قلت اني الي عناه برسمو صحيح

    حتى لو كان مسنا كمسلمين وعرب

    بس والله اخي اعندو حق صار عندنا ف كل بلد مية داعية ولو نشوف تلاقيهم مكملوا حتى حفظ القران ابسط شيء في ديننا الكريم

    اخي يسلموا على الموضوع واسفة ان قلت راتيي بصراحة بس لازم نصحح اخطائنا قبل مايجي الغير وينبهنا ليها

    يسلمواااااااااااااااااااااااااا

    جمــــــــــــــــــانة

    #531165

    في ظل الظروف التي تمر بها منطقتنا العربية وعالمنا الاسلامي يجب علينا جميعا ان نبتعد عن كل ما يسيء لنا سواء بشكل فردي او جماعي والله هو المعين للجميع والقادر على كل شيء.

    #531205
    طارق999
    مشارك

    شكرآ اخواني وخواتي

    #531378
    شيخ العرب
    مشارك

    يعني في هذا الوقت يجب علينا ان نقف صفا واحد من اجل نصرة الاسلام وتحسين صورته
    مو نسوي مثل ما سوى هذا الرسام ولو كان صحيح.

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد