الرئيسية منتديات مجلس الصحة كيف لك أن تنام ( الأرق )

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #34520
    مقدوم
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأرق

    عن خالد بن معدان قال سمعت عبد الملك بن مروان يحدث عن أبيه عن زيد بن ثابت قال أصابني أرق الليل فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال” قل اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي فقلتها فذهب عني” ‏. رواه الطبراني في الكبير وفيه عمرو بن الحصين العقيلي وهو متروك.‏

    ‏ وفي الحديث الآخر عند الترمذي:

    ـ حدثنا مُحمدُ بنُ حَاتِمٍ المُؤَدّبُ، أخبرنا الْحَكَمُ بنُ ظُهَيْرٍ حدثنا عَلْقَمَةُ بنُ مَرْثَدٍ عن سُلَيْمَانَ بنِ بريده عَن أبِيهِ قالَ: “شَكَا خَالِدُ بنُ الوَلِيدِ الْمَخْزومِيّ إِلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقالَ يا رَسُولَ الله مَا أَنَامُ اللّيْلَ مِنَ الأرَقِ. فقالَ النبيّ الله صلى الله عليه وسلم إذَا أَوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلِ اللّهُمّ رَبّ السّمَاوَاتِ السّبْعِ وَمَا أَظَلّتْ، وَرَبّ الأرضيين ومَا أَقَلّتْ، ورَبّ الشّيَاطِينِ وَمَا أضَلّتْ، كُنْ لِي جَاراً مِنْ شَرّ خَلْقِكَ كُلّهِمْ جَمِيعاً أَنْ يَفْرُطَ عَلَيّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغَى على. عَزّ جَارُكَ وَجَلّ ثَنَاؤُكَ وَلاَ إلَهَ غَيْرُكَ ولاَ إلَهَ إلاّ أَنْتَ”.

    . ‏

    ـ حدثنا عَلِيّ بنُ حُجْرٍ، حدثنا إسْمَاعِيلُ بنُ عَيّاشٍ عَن مُحمّدِ بنِ إسْحَاقَ عَن عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ عَن أَبيهِ عَن جَدّهِ أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: “إذَا فَزِعَ أَحَدُكُمْ في النّوْمِ فَلْيَقُلْ أعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التّامات مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وشَرّ عِبَادِهِ، ومِنْ هَمَزَاتِ الشّيَاطِينِ وأَنْ يَحْضُرُونِ فإِنّهَا لَنْ تضره قال: وكانَ عَبْدُ الله بنُ عَمْرٍو يعلمها من بَلَغَ مِنْ وَلَدِهِ، وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ مِنْهُمْ كَتَبَهَا في صَك ثُمّ عَلّقَهَا في عُنُقِهِ”.
    الأعشاب التي تساعد على النوم

    هل تنام جميع أعضاء جسم الإنسان؟- إن جميع أعضاء الجسم تأخذ قسطاً من الراحة خلال النوم، إلا إن القلب هو العضو الوحيد الذي لا ينام، وإلا فارق الإنسان الحياة، كما إن هناك بعض الغدد التي تفرز إفرازات داخلية هي أيضا لا تنام، وما يحدث هو إن القلب يبطئ من حركته بحيث تقل نبضاته وقوة ضخه للدم كما يهبط الضغط (ضغط الدم) والسبب في هذا إن القلب خلال النوم يأخذ قسطاً من الراحة، لكنها راحة نسبية، وطبيعي جداً إن تقل نبضاته وقد يصل معدلها إلى 60او حتى 50نبضة في الدقيقة. ويرجع ذلك إلى انعدام الحركة والنشاط والتفكير خلال النوم لان أجهزة الجسم تكون في حالة راحة ولذلك فان احتياجها للدم والغذاء يكون اقل.

    هل هناك أدوية عشبية تؤدي إلى نوم عميق وهادئ؟

    العسل Honeyيؤخذ ملء ملعقة أكل من العسل الطبيعي ويخلط مع نصف كوب ماء دافئ ويضاف له نصف كوب من مزيج من عصير البرتقال الطازج والليمون ثم يمزج جيداً ويشرب قبل النوم.

    – الخس Lettuce

    من منا لا يعرف الخس وهو من ارخص الخضار الورقية ويعتبر الانجليز والايرلنديون الوصفة المفضلة للنوم لديهم. ويقول الطبيب الإغريقي المشهور جالين إن الخس يشفي من الأرق عند الأكل منه كثيرا في المساء حيث يجلب النوم. ويمكن عمل شاي من الخس حيث يقطع الخس إلى قطع صغيرة ثم يغلى مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويشرب قبل النوم بنصف ساعة.

    – الزنك Zinc

    يسبب نقص الزنك في جسم الإنسان عدم النوم ويمكن تناول ما مقداره 12ملجم مرة واحدة في اليوم من الزنك الموجود في محلات الأغذية التكميلية ويمكن استخدام بعض المواد الغنية بالزنك مثل السمك والبرتقال والزبيب والتين الجاف ودبس السكر.

    – الكالسيوم Calciumلقد وجد إن نقص الكالسيوم في جسم الإنسان يسبب الأرق ولذلك فان البالغين من الرجال والنساء يحتاجون إلى 800ملجم يومياً من الكالسيوم والحوامل والمرضعات يحتجن إلى 1200ملجم يومياً ويمكن الإكثار من المواد التي يوجد فيها الكالسيوم مثل الألبان ومنتجات الألبان والبامية والساردين وفول الصويا والسبانخ واليوغرت.

    – اليانسون Anise

    يعتبر الروس والألمان اليانسون المخلوط مع العسل في ملء كوب حليب دافئ من الوصفات الجيدة لجلب النوم والطريقة إن يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق اليانسون وتضاف إلى ملء كوب حليب دافئ ثم يضاف ملء ملعقة عسل وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم.

    نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 26 صفر 1424العدد 12729 السنة 38

    الحبة السوداء : ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل و يقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم قُلِ اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، يا حيُّ يا قَيُّومُ أهدى لَيْلي، وأنِمْ عَيْنِي .

    المرامية: منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للإسهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكآبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر

    المشمش : يقوي شراب قمر الدين الأعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الأمعاء. يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الأعصاب, كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال. يفيد المسنين والشباب.

    البابونج : من الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة أو الكوابيس بالإضافة إلى أنه مهدئ عام للجسم و النفس معاً ، و لذلك فهو يفيد في حالات الأرق و الاكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام و التي تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس.

    غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

    مقاله للدكتور دكتور حسين عزمي أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية
    أ. الراحة النفسية والجسدية هامة جدا.
    ب. تنظيم ساعات العمل وساعات الراحة وعدم تغيير النظام الطبيعي للحياة من حيث ساعات النوم بقدر الإمكان.
    ج. استغلال الأجازات الاستغلال السليم وممارسة الرياضة والهوايات في أوقات الفراغ لتجديد النشاط الجسدي والعقلي.
    د. عدم التفكير في أي شيء أثناء الخلود إلى النوم كالتفكير في مشاكل العمل وخلافه.
    ه. تجنب شرب كميات كبيرة من المنبهات مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والكاكاو والقرفة والمياه الغازية المحتوية على مادة الكولا كالكوكاكولا والبيبسي كولا.
    و. تجنب التدخين بمختلف أنواعه والكحوليات والمخدرات بمختلف أنواعها.
    ز. التقرب من الله سبحانه وتعالى بالصلاة وأداء الفرائض والالتزام بالتعاليم الدينية من ناحية وحسن معاملة الناس من ناحية أخرى فكل هذا يجلب راحة الضمير مما يترتب عليه الرضا والراحة النفسية وعدم الشعور بالقلق

    ح. من الأغذية والوسائل التي تساعد على ذهاب الأرق:

    1. – كأس حليب دافئ مفيد لتهدئة الأعصاب.

    – 2. ألخس مفيد في حالات الأرق.

    3. – المشمش مفيد في حالات الأرق.

    4. – تناول اللوز يكافح الأرق.

    – 5. مستحلب النعناع يساعد على تهدئة الأعصاب: يتم تجهيز المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويمكن مزجه بالحليب … ويشرب هذا المستحلب بمقدار 2 -3 فنجان يوميا.

    6. – مستحلب التليو ( الزيزفون ): ملعقة صغيرة من الأزهار + فنجان ماء مغلي ويحلى المستحلب بسكر النبات ويشرب منه ساخنا بمقدار 2 – 3 فنجان يوميا.

    7. – فنجان واحد من عسل النحل + ثلاثة ملاعق خل .. يؤخذ ملعقتين صغيرتين مساء عند النوم ويمكن تكرارهما بعد ساعة.

    8. – عصير الكرفس: نصف قدح يوميا لمدة 15 – 20 يوم مزيل للأرق والكآبة والانقباض النفسي.

    9. – ملعقة من مطحون حبة البركة + فنجان لبن حليب دافئ ويحلى بعسل النحل ثم يؤخذ قبل النوم

    مع تمنياتي للجميع بنوماً هادئاً وأحلام سعيدة

    #529363
    taima
    مشارك

    مرحبا…..مشكور اخوي علي الموضوع….انا من الناس اللي احس دوم بالارق ….وعندي مشكله ثانيه اللي هي الوسواس….مع اني الحمد لله والشكر اصلي واذكر ربي وايد….

    يزاك الله الف خير

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد