الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة ابخل العرب واشهرهم

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #34383

    بخل أبي الاسود الدؤلي

    وقف أعرابي على باب أبي الأسود وهو يتغدى ، فسلم فرد عليه ثم أقبل على الأكل ولم يعزم عليه ، فقال له الأعرابي : اما اني قد مررت بأهلك . قال : كذلك كان طريقك . قال : وامرأتك حبلى .قال : كذلك كان عهدي بها . قال :قد ولدت . قال : كان لابد لها ان تلد . قال : ولدت غلامين . قال كذلك كانت امها . قال : مات أحدهما . قال : ما كانت تقوى على ارضاع اثنين . قال : ثم مات الآخر . قال : ماكان ليبقى بعد موت أخيه . وقال : ماتت الأم . قال حزنا على ولديها .
    قال :ما اطيب طعامك . قال لأجل ذلك اكلته وحدي ووالله لا ذقته يا اعرابي .

    ومن رؤساء اهل البخل : محمد بن الجهم
    وهو الذي قال : وددت لو ان عشرة من الفقهاء وعشرة من الخطباء وعشرة من الشعراء وعشرة من الأدباء تواطئوا على ذمي واستسهلوا شتمي حتى ينتشر ذلك في الآفاق ، فلاح يمتد الي امل آمل ولا يبسط نحوي رجاء راج .

    وقال له أصحابه يوما : انا نخشى ان نقعد عندك فوق مقدار شهوتك ، فلو جعلت لنا علامة تعرفنا بها وقت استثقالك لمجالستنا فقال : علامة ذلك ان أقول يا غلام هات الغداء .

    وبالمناسبة اليكم هذا الخصام
    قال عمر بن ميمون : مررت ببعض طرق الكوفة فاذا انا برجل يخاصم جارا له ، فقلت : ما بالكما ؟ فقال احدهما : ان صديقا لي زارني فاشتهى رأسا فاشتريته وتغدينا واخذت عظامه فوضعتها على باب داري اتجمل بها فجاء هذا فأخذها ووضعها على باب داره يوهم الناس انه هو الذي اشترى الرأس .

    #528456

    هههههههههههه شرات شحفان القطو

    #528461
    كنده
    مشارك

    وايد حلو الموضوع …. تشكر اخوي

    ربي يسلمك

    #528547
    ريح الود
    مشارك

    هههههههه حلوه
    مشكووووووووووور اخي العزيز

    #528737

    🙂
    شكرا على مروركم

    #531199

    هات خوي شوية قشق لنوزعها عالغلابة وبينكتب لك آجر وثواب يمكن لساناتهم تنطلق وعقولهم تتتفتح كالنسيم وذكائهميشع وحركتهم تدب عالارض وينبعث اللطف بيننا.

    #531271
    الفهيم
    مشارك

    السلام عليكم
    مشكور على هذا الموضوع
    وفي كتاب عنهم و أسمه ( بخلاء الجاحظ )
    وتسلم أيدك على الموضوع

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد