مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #33948
    طيف الامل
    مشارك

    القمر أسرار وأسرار

    يعتبر القمر أقرب جار لنا في الفضاء، وهو أقرب كوكب إلى الأرض وأول جرم فضائي يزوره الإنسان ويراه، ونحن نراه بسهولة ويسر، فهو يبعد عن الأرض 240 ألف ميلاً.
    في مدى 27 يوم يكمل القمر دورة في فلكه وفي المدة نفسها يكمل دورة على محوره، لذلك يظل نفس الوجه منه في مواجهة الأرض دائماً.

    نور القمر:

    القمر غير منير بذاته، وهو يرى ليلاً بفضل ما يعكسه من ضوء الشمس، وعندما يقع القمر بين الأرض والشمس لا نتمكن من مشاهدة القمر، لكن عندما ينتقل في مداره يبدو أنه يكبر ويتغير شكله لأن الشمس تنير المزيد منه تدريجياً حتى يصبح بدراً، ثم يأخذ بالتناقص حتى يختفي ثانية، وتدعى تلك الأشكال المختلفة أوجه القمر، والقمر البدر الكامل الاستدارة هو أحد وجوهه، وتتكرر أوجه القمر كل شهر.

    سطح القمر:

    تظهر على القمر بقع داكنة وهي عبارة عن سهول جافة متسعة. وليس على القمر ماء ولا هواء وليس بإمكان إنسانٍ العيشُ هناك إلا إذا حمل معه حاجته من الهواء، كما أن ظروف القمر لا تشجع على الإقامة فيه ففي النهار ترتفع درجة الحرارة في الجانب المواجه للشمس إلى 100 درجة مئوية، بينما تهبط في الليل إلى – 155 درجة مئوية (155 درجة مئوية تحت الصفر)، ويتساوى الليل والنهار في القمر ويدوم كل منهما 14 يوماً أرضيا..
    أما سطح القمر فهو صخري ووعر للغاية، ويحيط بالسهول غالباً جبال عالية جدًّا. ويبلغ ارتفاع أعلاها حوالي 10000 متر غالباً وذلك أعلى من ارتفاع جبل إفرست. وهناك أودية واسعة وشقوق صغيرة تدعى حزوزاً أو ريلات.
    وتنتشر على سطح القمر آلاف الفوهات البركانية يراوح حجمها بين فجوات صغيرة وسهول واسعة تحيط بها سلاسل جبال. ويبلغ قطر أكبر الفوهات نحو 300 كيلومتر. وبعض الفوهات يصل عمقها إلى 7000 متر.
    والقمر أصغر من الأرض، إذ يبلغ قطره 3476 كيلومتر (أكبر قليلاً من ربع قطر الأرض). والقمر أخف وزناً من الأرض بحوالي 81 مرة. ومع هذا فالقمر ذو قوة جذب قوية تؤثر في بحار الأرض أثناء دورته حولها. وشد الجاذبية هذا يسبب ظاهرة المد والجزر اليومية في الأرض.
    ويعتقد بعض العلماء أن القمر تكوّن في نفس الوقت كالأرض، وأنه لما كان أصغر منها أسرته فدار في فلكه حولها، وأصبح تابعاً طبيعيًّا لها بقدرة الله الخالق لهذا الكون البديع.
    وبما أن القمر تابع للأرض فهو يدور حولها مرة في كل شهر قمري، والأرض تدور في نفس الوقت حول الشمس، وتبلغ سرعة القمر أثناء دورته حول الأرض 33 ميلا في الساعة، ويبعد القمر عن الأرض بمقدار 240 ألف ميل، ويستخدم الرادار في قياس أبعاد الأجرام السماوية القريبة فقط: مثل القمر وذلك بمعرفة الزمن الذي تقطعه الموجة اللاسلكية في الذهاب إلى القمر والعودة منه، ويدور القمر حول محوره ببطء شديد، ولذا كان يومه أطول من يومنا كثيرا، فيستغرق كل من الليل والنهار أسبوعين، أي أن الشهر القمري نصفه نهار على وجه من القمر، ونصفه ليل على وجهه المقابل، ولذا تصل الحرارة في النصف المقابل للشمس حوالي 130 درجة مئوية، بينما تهبط أثناء الليل في النصف الآخر إلى حوالي 150 درجة مئوية تحت الصفر.

    الحياة على القمر:

    القمر ليس فوقه حياة، فليس فيه ماء ولا هواء، ولا أي شيء يساعد على العيش، وليس له غلاف خارجي يحميه من النيازك والشهب وأشعة الشمس تصله كاملة وتضرب سطحه دون تصفية أو امتصاص كما هو الحال في الغلاف الذي يحيط بالأرض إذ إنه يمتص الإشعاعات الخطرة وتصل إلى الأرض منقاة وصالحة للحياة لكل من عليها من الكائنات. ولا يستطيع الإنسان المشي على سطح القمر؛ لأن وزن الإنسان فوق القمر أقل بكثير من وزنه على الأرض.

    تأثير القمر على الأرض:

    القمر هو الذي يسبب ارتفاع الماء في البحر عن الشاطئ، وهو ما يعرف بالمد، كما أنه يسبب تراجع مياه البحر عن الشاطئ، وهو ما يسمى بالجزر، وقد تجلّت حكمة الله الخالق في بعده عن الأرض، فلو كان بعده (50) ألف ميل، مثلاً، لبلغ المد والجزر مبلغاً هائلاً يغمر الدنيا كلها بالماء ولاستحالت الحياة على الأرض.
    من العجيب أن تعرف أن القمر هذا ليس هو القمر الوحيد في عالم السماء، فقد اكتشفت المراصد أقماراً جمة تمرح في الفضاء، وتدور حول الكواكب السيارة كما يدور القمر حول الأرض فسبحان الخالق العظيم.

    #524929
    حبي؟وينك
    مشارك

    يسلمووووووووووووووو غاليتنا على المعلومه الرائعة واحبك ان ازيد بمعلومة بان تجويفات القمر تثبت بانه قد كان هناك انهر وبحيرات مائيه على سطحه ولكن لايعلمون ولانعلم عن حقيقة هذه المعلومه

    يسلموووووو

    #524956
    كنده
    مشارك

    يسلموووووووووووو عزيزتنا الغاليه…

    الله يعطيكي الف عافيه على المعلومات الجديدة…

    #525086
    ريح الود
    مشارك

    تسلمي على المعلومات المفيده اختي

    #526713
    طيف الامل
    مشارك

    مشكووووووووورين ……………

    على مرور

    #528157
    everyday
    مشارك

    مشكور علي هذا الكلام يا طيف الامل
    وان شاء الله دووووووم طيب علي المنتدي
    تحياتي

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد