الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات زواج مع وقف التنفيذ !!

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 48)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #33260

    بسبب من تعقّد الأوضاع المعيشية والاجتماعية المعاصرة . ودخول ما ليس من الاسلام في الاسلام من عادات وتقاليد وبدع . أصبح الزواج -كحاجة اساسية في انشاء البيوت الاسلامية – أمراً صعباً ومعقّداً وعقبتاه الكبيرتان : ( الاختيار) و ( المهر) .
    فلم يعد الشرط الأساس الذي يتمسك به الشاب دين الفتاة ( عليك بذات الدين ) وانّما بالشكل والاسرة والموقع الاجتماعي , كما لم يعد شرط الفتاة الخلق والدين ( اذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوّجوه) وانّما الرصيد في البنك والبيت الفاره والسيارة الحديثة , واذا توفّرت هذه فليس مهمّاً أن يكون مثقفاً أو صاحب شهادة .ولذا شاع الزواج بالتجار وبالمسنين واصحاب العقارات او المهاجرين الذين يمتلكون مدخولاً مالياً جيداً .
    وبسبب التعقيدات والمهور العالية عزف بعض الشباب – مكرهين – عن الزواج فرغبتهم بالاستقرار وبناء عش الزوجية لا يحول دونها سوى الشروط التعجيزية التي تجعل الشاب يفني زهرة شبابه في جمع مهر زوجته وبناء بيته وتأثيثه والحصول على عمل مريح حتى يتجرّأ على الأقدام على خطوة الزواج .
    لم يعد – للأسف – بيت الزوجية عند بعض الأسر عشّاً يبنى قشّة قشّة وانّما هو بيت كامل مكتمل من جميع الوجوه , والاّ فلا .
    ودخل في الشروط غير المعلنة ايضاً مدى ما ينتفع به الأب والأم من زواج ابنتيهما مما جعل بعض الزيجات تفشل لهذا السبب .
    يقولون ان الحياة قد تغيّرت , اي اصبحت اكثر صعوبة . نعم أصبحت صعبة وزدناها بشروطنا التي ما أنزل الله بها من سلطان صعوبة على صعوبة . حتى انك اذا طرحت على شاب متخرج وعامل لم لم تتزوج لحد الان ؟ لقال لك : لم استكمل مستلزمات الزواج بعد ..
    ان كاهل الشاب اذا اثقل في بداية حياته الزوجية بالفواتير الباهضة وتقليد نفقات العرس الباذخ لابنة الجيران او ابنة العم او الخال , والديون التي تتراكم عليه في تأمين المستلزمات الاصطناعية لحياة يقال عنها سعيدة. فانه لن يكون قادراً على حمل اعباء تلك الحياة والاستمتاع بها .
    وربّما اضطر بعض الشبان الى الهجرة الى الخارج حتى يؤمّنوا نفقات الزواج , وربّما يضعف دينهم هناك , وربّما يتزوجون بالغربيات لسهولة ذلك في مقابل التعقيد الذي تعيشه مجتمعاتنا .
    ان وعي الفتاة وتجاوزها لهذه المفاهيم الخاطئة يلعب دوراً كبيراً في معالجة هذه المشكلة باعتبارها صاحبة الامتياز فاذا كانت قد حدّدت الطلبات المعقولة , واعانت شريك حياتها على مواجهة متطلبات الحياة المستقبلية . وذللت الكثير من العقبات في طريق اقترانهما . فانها ستترك لعجلة الزواج ان تدور بسلام , والاّ فان ارقام الانحراف والعنوسة والفساد في ازدياد مخيف ,,
    لذلك وبعد انتهائي من كتابة مقالتي تلك أدعو كل فتيات منتدى مجالسنا بأن يعملن على زرع بذرة القناعة والرضا في داخلهن ويساعدن في انجاح مسعى الشاب الراغب بالزواج .. كما واعلن نفسي حالة طواريء لدخولي الأنعاش في مستشفى العزّاب الذين حكم عليهم الزواج بوقف التنفيذ .. فمن تستعد لكسر هذا الحكم نحن مستعدون لتنفيذ كل العقوبات بحق انفسنا . والله ولي التوفيق ..

    كاتب المقال / اعزب يبلغ من العمر .. يخجل يقول .. غير متزوج

    #519588
    حمزةالحلي
    مشارك

    صديقي العزيز
    كنت مندمج في قراءة هذا المقال وانا اقول في تفسي ان هذا الرجل يصلح ان يكون مصلح اجتماعي وداعية اسلامي ولكن مع الاسف كانت نهاية المقال بمثابة رصاصة الرحمة على توقعاتي حيث وجدتك تعرض نفسك باسلوب مبتذل وكانك تريد ان تخطب فتاة من مجالسنا ما اجمل لو انتهت المقالة من دون ان تذكر مشكلتك الخاصة لكانت هذه المقالة اطروحة في علم الاجتماع ……………..

    مع تحيات حمزة الحلي

    #519606

    الاخ الكريم
    السلام عليكم
    انا لم اعرض بضاعتي ولكن لأشجع الناس من باب لاتنه عن خلق وتاتي مثله ..
    أريد أن أعيش حقيقة وواقع مشاكلنا .. نحن لانكتب من اجل الكتابة ولكن من اجل ان نناقش واقعنا ونعالجه
    وصدقني لم أفكر بما تفكر انت فيه .. قد تختلف الفكرة
    فقط اريد أن ادعو الجميع أن يعيشوا الواقع ولا يخجلوا منه ..
    وتحياتي لك أخي الكريم

    #519650
    endlesslove
    مشارك

    السلام عليكم

    اخي الكريم ارجو ان لايفهم ردي بسوء نية فانا مستعد للمساعدة المادية من اجل اتمام زواج رجل وامراءة بشرط ان يكونا على خلق ودين والله على ما اقول شهيد.

    #519653

    اخ حميد – ممكن تقول ايش عندك املاك -وشو هي مواصفاتك الجمالية
    خلي بنات المجلس يفكرون بالموضوع

    #519769
    ابو نور
    مشارك

    لاكن ماهو الحل برائيك

    #519912

    اخي الكريم اندلس لوف
    هذا من شانك والنعم منك ماتقصر ..
    لا الحمد لله من أكو ناس يفكرون بالغير
    وشكر للأخ حميد على هذا المقال الراقي حقيقة يعيش واقعنا .

    #519913

    اخوتي الاعزاء في مجالسنا
    الظاهر ان كلا الأخوين حميد وابو نصر الله يعيشون نفس المأساة .
    وانا ادعم كلام عزيزي حمزة الحلي في ان الأخ حميد يريد ان يخطب فعلاً احدى بنات مجالسنا والظاهر والله اعلم أنه ( حاط عينه على وحده ) وآني بدوري اقول له بالعراقي
    (فووووووووووووووت بفالك ) والباقي على الله .
    وعلى الأخوات في مجالسنا اذا كانت احداهن ترغب الزواج وهذا ليس عيباً أن تسأل عن حميد وتتعرف عليه اكثر لعله يكون من نصيبها .
    الخلص لكم دوماً ( حسام العراقي )

    #519916

    اخي مالك الأشتر شبيه الشيء منجذب اليه

    انا اتكلم عن نفسي أنا في هذه العائلة الكريمة ( مجالسنا) أعتبرهم أهلي وناسي . فلا أستطيع أن أفكر الا بهم لأكون منهم وفيهم الأخ في عائلته
    وفقك الله يا أخي حسام العراقي

    #519949

    الى كل اخواني واخوتي الأعزاء
    شكراً لكم وأنا مازلت أقول أني أعيش الواقع الذ ي يخاف منه البقية

    فلا أنا مثلما يتصور البعض أني أعرض نفسي ولا أنا مبتذل لهذا الحد ولكن أريد أن أفعل ما أقول وأنا أزداد تحدياً لكل من يتصيد بالماء العكر واذا كان هناك نصيب فأنا مستعد للزواج .. والأخت أميرة القلوب كل الحب .والتقدير ياعزيزتي ولكي أكون واقعي من حيث أتيت ..
    أنا الحمد لله مؤهلاتي العلمية والمادية بخير الآن أحسن من الأول .. والشكل مقبول .. وشكرا لك ..
    الأخ endlesslove كل العرفان لك لأنك صاحب نخوة وموقف والنعم منك وأشد على أيدك وأنا معاك لمساعدة العزّاب ..وسلمكم الله

    #520014
    endlesslove
    مشارك

    الاخوة الاعزاء
    لا تفكروا اني قلت هذا من باب التبجح او التصنّع لكن ( المليان بيكب على الفاضي ) قاعدة علمية ودينية – اقول انا على استعداد مادي ان اتم هذة الزيجة وبالشروط التي ذكرتها والله الموفق
    اما عن ذكر الاخ حميد بانه غير مبتذل اقول لك نعم الاخ انت ولا يستجرأ احد قول هذا ولا يهمك قول ضعاف النفوس ان وجدوا ولا اعتقد انهم موجودون
    والسلام امانه لاهل الحلة وخاصة السياحي

    #520027

    الاخ حميد
    السلام عليكم
    واحيي جميع الاخوه الذين ردوا عليكم باخلاقهم العالية وخصوصا الاخ الكريم endlesslove وفقه الله ووفق امثاله لانه صورة حقيقية للمسلم المناصر لاخيه
    واحييك على مقالتك هذه وادعو من كل الذين يفكروا في الزواج وفق الماديات او المناصب ان يراجعو انفسهم ….
    والله الموفق

    #520636

    شكرا لكل الاخوة الاعزاء وشكر خاص للأخ endlesslove فانه ونعم الرجل وبارك الله فيك يا اخي . واتمنى ان تكون من اهل الخير . وسلامي الخاص لك لانك من اهالي الحلة الفيحاء
    سلامي لك ولك اهالي السياحي الابطال ..

    #520643
    endlesslove
    مشارك

    الاخ حميد المترم اتشرف ان اكون من ابناء الحلة لكن الحقيقة اني لست منها بل انا عراقي من بغداد والنجف وكربلاء والحلة والبصرة والموصل واربيل والانبار وميسان .
    ان اردي رؤيتي ستجدني في كل وجه عراقي اصيل
    ولك ولاهلي في الحلة الف سلام وهذة لهم بعض ابيات الدارمي

    يمن تلبس كلايد ذهب حلة
    وازرارك بالصدر نيشان حلة
    تزهي بجيتك بفلان الحلة
    واقيملك فرح بارضي البابلية

    #520654

    صحك لسانك يالأصيل ..
    نوماس نتنومس بيك عراقي
    ونفاخر بيك الخلق ياراقي
    طلتك علينه فرح والذكر باقي
    ابد ماننسى خوتك ينحلف بيها

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 48)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد