مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #33120

    ثقب المرمى

    ——————————————————————————–

    قراءة في رالي عمان الدولي ‏2005‏‏
    حدث رياضي متميز اكتملت له كل عوامل النجاح
    حضور جماهيري كبير ومراحل مثيره ومفاجآت غير عادية
    أبرزها خروج الوهيبي
    الخالدان الزدجالي والمنجي نجحا في التحدي الكبير
    رغم نقص الخبرة والامكانيات

    رصد الرالي ـ يونس المعشري: هل نجح رالي عمان الدولي 2005؟ وهل تحققت كل الأماني والطموحات في هذا الرالي؟ قد تكون الإجابة متفاوتة .. صحيح ان رالي عمان حقق النجاح المتوقع في الجوانب الفنية وبعض الجوانب التنظيمية بفضل الإشادة التي حصل عليها سواء من مندوبي الاتحاد الدولي للسيارات أو من المتسابقين من خلال توفر المراحل المتميزة وهذا شيء طبيعي لأن السلطنة تتمتع بتضاريس وطبيعة تختلف عن دول المنطقة فكانت هناك مسارات بين الصعبة والسهلة في الأودية وبين الجبال .. كلها جعلت من المنافسة أكثرة قوة وإثارة أو من خلال توفر أجهزة الأمن والسلامة والمراقبين الفنيين والتي أبدع فيها الشباب العمانيون رغم خبرتهم المتواضعة في مثل هذه السباقات لكنهم استطاعوا أن يثبتوا بأنهم قادرون على إنجاح أي حدث رياضي .. لكن بقيت الطموحات والأماني التي لم تتحقق كما كنا نتمنى لها وبعد أن بنينا أملا كبيرا في مشاهدة أحد فرسان الراليات في السلطنة البطلين حمد الوهيبي ونزار الشنفري على منصة التتويج باعتبارهما مؤهلين من ناحية الخبرة والإمكانيات الفنية في سيارتيهما .. إلا أن الحظ يلعب دورا كبيرا في الراليات .. وكما هو معروف عن الراليات من المخاطر والأعطال التي تحدث للسيارة واردة في أي لحظة وهذا ما حدث بالفعل مع بطلينا الوهيبي والشنفري.
    وجاء التعويض جيدا نوعاً ما من البطلين خالد صومار الزدجالي الذي استطاع أن يتحدى كل الصعوبات والعراقيل بدءا من انعدام الدعم الذي يساعده على المشاركة في الرالي أو الأعطال التي رافقته خلال مسيرته لكن التحدي كان هو العنوان الذي يسير به في مسار الرالي وينتقل من مرحلة لأخرى حتى استطاع الوصول إلى خط النهاية ليحتل المركز السابع في الترتيب العام .. وكذلك الوضع بالنسبة للمتسابق خالد صالح المنجي هو الآخر دخل الرالي بإمكانيات بسيطة في سيارته واستطاع أن يكمل ليحصل على المركز 16 وبعده إبراهيم العبري الذي حل في المركز 17.

    مراحل مثيرة شهدها السباق
    شهد السباق عدة مراحل مثيرة ومتميزة بين مسارات مستقيمة في بعض الأماكن ومسارات وعرة وصعبة خاصة مراحل اليوم الأول التي شهدت أكبر مفاجأة بخروج الوهيبي من المرحلة الثالثة (الحاجر ـ مدينة النهضة) لانكسار أجهزة التعليق في السيارة لكن هذه المراحل استطاع المتسابق القطري ناصر العطية أن يحافظ على مكانته في الرالي وأن يحقق التقدم في منافسات اليوم الاول رغم المشاكل التي واجهته في السيارة ليبقى يقود سيارته بقوة دفع 3 سلندرات فقط حيث أصبح المجال مفتوحا امامه فلن يكون هناك منافس له بعد خروج الوهيبي الذي تقدم في المرحلتين الأولى والثانية لينطلق العطية في مراحل السباق خاصة بعد المشاكل التي واجهت أيضا منافسه وحامل لقب الجولة السابقة وبطولة الشرق الأوسط للراليات الاماراتي خالد القاسمي الذي لم يهنأ أيضا لأن مواطنه سهيل بن خليفة آل مكتوم تلاه مباشرة في المركز الثالث واستمرت باقي المراكز في اليوم الأول باحتلال الاماراتي عبدالله القاسمي رابعا والقطري مسفر المري خامسا والسعودي احمد الصبان سادسا وحل متسابقنا نزار الشنفري سابعا وتلاه في المركز الثامن خالد عبدالله صومار رغم المشاكل التي واجهته وكان المركز التاسع من نصيب المتسابق توني جورجيو الذي يشارك باسم السلطنة والاردني امجد فراح في المركز العاشر.
    وفي اليوم الثاني من منافسات الرالي لم تكن المراحل بتلك القوة والصعوبة ولكن المشاكل الفنية في السيارات المشاركة حيث لم تستطع أن تكمل السباق سوى 19 سيارة فقط من أصل 24 سيارة في اليوم الأول وكان خروج متسابقنا نزار الشنفري أحد أكبر مفاجآت اليوم الثاني بسبب المشاكل الفنية في سيارته وبعد منافسة مريرة وطاحنة في اليوم الثاني والأغلبية كانت تسير سياراتهم إلى خط النهاية كأنها من الموديلات القديمة استطاع المتسابق القطري ناصر العطية أن يخطف لقب بطولة رالي عُمان الدولي 2005 وسيطر الاماراتيون على المراكز الثلاثة الأخرى بحصول الشيخ خالد القاسمي ثانيا والشيخ سهيل بن خليفة آل مكتوم ثالثا والشيخ عبدالله القاسمي رابعا فيما جاء الاردني امجد فراح خامسا والسعودي احمد الصبان سادسا ومتسابقنا خالد صومار سابعا والقطري خليفة العطية ثامنا والكويتي مفيد مبارك تاسعا واللبناني توني جورجيو عاشرا.

    أحمد الزدجالي: الأخطاء تقع في أي وقت
    بعض المتسابقين خلال الرالي تقدموا بشكوى بأنهم ظلموا في بعض الوقت لكن لجنة الحكام بالسباق رفضت احتجاجهم وردا على ذلك يقول احمد بن عبدالله بن صومار الزدجالي نائب مدير الرالي الأخطاء تحدث في أي رالي في العالم وهذا شيء طبيعي وما أثير بأن بعض المتسابقين احتسبت عليهم أوقات زيادة كان من المفروض أن ينزل السائق أو الملاح في نهاية المرحلة ويتأكد من التوقيت لكن هذا لم يحدث من السائقين الذين تقدموا بالاحتجاج.
    وعن الرالي بشكل عام يقول احمد الزدجالي: حقق الرالي النجاح الذي كنا نتمناه وعملنا بكل جهد من أجل تحقيق ذلك ولا يوجد هناك نجاح 100% في أي حدث سواء رياضي أو غيره ولكن الأهم هو انطباع المشاركين الذي سعدوا بما شاهدوه سواء في مراحل الرالي الجديدة أو التنظيم خلال مسار الرالي والأهم من كل ذلك هو خروج الرالي بدون أي إصابات أو حوادث ولا نقصد بها بين سيارات الرالي لأن الحوادث فيها شيء طبيعي ولكن حوادث الجماهير أو السيارات الأخرى التي ليس لها علاقة بالرالي لأن تركيزنا على أمور الأمن والسلامة مهم جداً وهناك تعاون كبير من مختلف الجهات سواء شرطة عمان السلطانية والدفاع المدني وكتيبة الإشارة بالجيش السلطاني العماني وغيرها من الجهات الأخرى التي قامت بدور كبير لإنجاح هذا الرالي.
    أما عن السبب الذي جعلنا نغير مرحلة ولاية بدبد الموجودة في رالي العام الماضي بمراحل أخرى جديدة هي لأسباب السلامة لأن مراحل بدبد تمر بالقرب من خطوط مد الغاز والنفط وهدفنا الأساسي هو سلامة المتسابقين والجماهير إلى جانب رغبتنا في جعل الجماهير تكون قريبة من الرالي ومراحله القريبة تجعل الجماهير تتنقل بسهولة.

    سالم المسكري: رالي هذا العام أفضل بكثير عن الماضي
    أعرب العقيد سالم بن علي المسكري رئيس الجمعية العمانية للسيارات عن سعادته بالنجاح الذي حققه الرالي مؤكدا إن رالي عمان الدولي 2005 كان أفضل بكثير عن رالي العام الماضي من الناحية التنظيمية وتوفر أجهزة الأمن والسلامة بفضل الإشادة التي تلقيناها من المسئولين والحكام بالاتحاد الدولي ومن بين أسباب النجاح أيضا وجود عدد من كبار المسئولين شرفونا سواء في مرحلة الانطلاقة أو المرحلة النهائية.
    وأضاف المسكري قائلاً كما ان أسباب نجاح هذا الرالي وجود 28 متسابقا جاءوا من أجل المنافسة في السلطنة على الرغم من قوة مراحل السباق لكن وصول 19 متسابقا لخط النهاية كان شيئا مميزا حتى في الراليات الماضية لم يصل لهذا العدد لكننا تأسفنا كثيرا بخروج أبرز المتسابقين العمانيين حمد الوهيبي ونزار الشنفري كنا نأمل وجودهم في خط النهاية ولكن الحظ لم يكن معهم وهذا حال الراليات كما ان الخبرة تلعب دورا كبيرا ونتمنى لهم التوفيق في الجولات القادمة من الرالي نزار في بطولة الشرق الأوسط وحمد في بطولة العالم.

    حمد الوهيبي يتأسف لجماهيره ومحبيه
    العلاقة بين حمد الوهيبي والجماهير علاقة قوية سواء تواجد بالرالي أو خرج وما حدث في ختام رالي عمان الدولي 2005 عندما وقفت الجماهير جميعها تهتف باسم حمد الوهيبي فلم يكن منه إلا أن ظل واقفاً يرد لهم التحية وفي كلمة وجهها إليهم قائلاً انني آسف لم أستطع أن أحقق ما كنت أحلم به وما تحلمون أنتم به ولكن هذا الرالي الحظ عاندنا هذا العام أيضا وأعدكم بأنني سأبذل كل جهدي خلال مشاركاتي القادمة في بطولة العالم.
    وأضاف الوهيبي: بعد ذلك دخلت في رالي عمان الدولي بهدف تجريب السيارة التي تعتبر جديدة بالنسبة لي إلى جانب التعود مع الفريق الجديد والملاح وكانت بالنسبة لي فرصة لاكتساب المزيد من الخبرة من أجل بطولة العالم وهناك اقتناع تام من قبل المسئولين بوزارة الشؤون الرياضية والممولين بما قدمت رغم الخروج لأن هناك بعض المشاكل الفنية في السيارة سيتم معالجتها قبل التوجه إلى بطولة العالم.

    صومار تحدى الكل ليدخل الرالي
    تحدى خالد صومار كل الظروف من اجل المشاركة في الرالي مع الملاح يوسف دادالله البلوشي على سيارته المتواضعة ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن7 التي أخذت كفايتها من الراليات وغير المجهزة بالتقنيات الفنية المطلوبة لكن اصراره على المشاركة بعد ان أغلقت في وجهه أبواب الدعم ليقف بجانبه أشقاؤه وبعض أصدقائه الذين قدموا له الدعم المادي المتواضع ليقتحم الرالي من اجل اكتساب الخبرة واستطاع ان يكمل ويصل لخط النهاية ليحصل على المركز السابع لكن المشاكل التي واجهته شيء لا يصدق عندما خرج مقود السيارة من مكانه في مرحلة العتكية في اليوم الثاني فأكمل المرحلة بكل صعوبة وهو متمسك بالمقود والخوف يعتصره حتى لايخرج من الرالي ليثبته في نهاية المرحلة ليبدأ مشوار المواصلة وكل ذلك يعود لخبرته في الراليات المحلية فاستطاع أن يحقق ما لم يحققه غيره من المشاركين.
    وقال صومار يكفينا فخرا أننا اكملنا 14 مرحلة من الرالي رغم صعوبة بعض المراحل ووعورتها وهذا شيء طبيعي في رالي عمان الدولي المعروف عنه بذلك ومن المشاكل التي واجهت خالد على حد قوله عدم وجود إطارات جديدة يمكن المشاركة بها حيث أغلب الاطارات المستخدمة قديمة سبق المشاركة بها.

    توني جورجيو: أشارك في رالي عمان فقط
    أكد المتسابق اللبناني توني جورجيو الذي يعيش في السلطنة جميع مراحل الرالي كانت جميلة ومنظمة جيداً رغم انها نفس المراحل التي نعرفها جيدا منذ 20 عاماً تقريباً لكنها الآن صارت أسرع وأفضل عن السابق وكنا نأمل الحصول على مركز متقدم أفضل من المركز العاشر لكن سوء الحظ الذي لازمنا في المرحلة الأخيرة بسبب انفجار أحد الإطارات مما تطلب تغييره وضاع علينا الوقت.
    وأضاف قائلاً كان الرالي ممتعا ومنظما جيدا وأنا لا أشارك إلا في رالي عمان الدولي فقط لأن فيها مراحل كثيرة جميلة ومسارات رائعة وحتى الإمكانيات المتوفرة لدي لا تسمح لي بالمشاركة خارجياً.

    خالد القاسمي: صادفت مشاكل مع الملاح
    أكد الإماراتي خالد القاسمي الفائز بالمركز الثاني في بطولة رالي عمان الدولي بأنه صادف بعض المشاكل مع ملاحه الحالي كريج باري مما أفقده بعض النقاط بسبب عدم وجود الملاح السابق ستيف لانكستر الذي سيعود قريباً مرة أخرى للفريق.
    وأضاف القاسمي المهم أننا تمكنا من كسر النحس الذي صادفنا في البطولة الماضية هنا بمسقط لكنني صادفت مشاكل فنية أخرى في السيارة وكنت قريباً من الخروج عن مسار الرالي في نفس المكان الذي خرج منه حمد الوهيبي لأن في رالي عمان مراحل كثيرة صعبة وكنت اتمنى أن يقام مثل هذه الجولة خلال خريف صلالة بالعكس سوف يساهم في تنشيط المنطقة سياحياً لأن هناك طرقا كثيرة متميزة وفيها السرعة وغيرها من عوامل النجاح نتمنى من اللجنة المنظمة لهذا الرالي أن تفكر في الموضوع بجدية كما ان مرحلة يتي يجب أن تلغى في المرة القادمة لأنها أكثر صعوبة بسبب وجودها وسط الوادي وبين الجبال العالية حتى الجماهير لا تستمتع بهذه المرحلة أما المراحل الأخرى كانت كثير جميلة.
    وتابع قائلا نسعى في الجولة القادمة بالدوحة تحقيق مركز أفضل رغم ان رالي قطر دائما يبتسم لأصحاب الأرض في كل مرة ولكننا نسعى تعويض النقاط التي خسرناها في مسقط.

    الترتيب العام لرالي عُمان 2005

    اسم السائق/الدولة/الملاح/السيارة التوقيت
    1ـ ناصر صالح العطية/قطر/بارتسون/ سوبارو امبريزا 2:31:45
    2ـ الشيخ خالد القاسمي/ الامارات/كريج باري/ سوبارو امبريزا 2:33:14
    3ـ الشيخ سهيل بن خليفة آل مكتوم/الامارات/الجزيري/سوبارو امبريزا 2:33:15
    4ـ الشيخ عبدالله القاسمي/الامارات/ستيف/ ميتسوبيشي ايفولوشن 8 2:41:05
    5- امجد فراح/الاردن/خالد زكريا/ ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 7 2:43:22
    6ـ احمد الصبان/السعودية/دافي/سوبارو امبريزا 2:43:23
    7ـ خالد صومار/سلطنة عُمان/الزدجالي ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن7 2:47:2
    8ـ خليفة العطية/قطر/راشد/ ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 2:48:36
    ـ مفيد مبارك/الكويت/سعد/ ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 2:49:07
    9ـ توني جورجيو/ عُمان/نبيل/ ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 2:50:35

    الترتيب العام النهائي لبطولة الشرق الأوسط للراليات 2005
    بعد 3 من 9 جولات

    1ـ ناصر صالح العطية/قطر 30 نقطة
    2ـ الشيخ خالد القاسمي/ الامارات 24 نقطة
    3ـ سهيل بن خليفة آل مكتوم/الامارات 12 نقاط
    4ـ مسفر المري/قطر 9 نقاط
    5ـ احمد الصبان/السعودية 8 نقاط
    6ـ خليفة العطية/قطر 7 نقاط
    7ـ عبدالله القاسمي / الامارات 5 نقاط
    8ـ راشد الكتبي/الامارات 4 نقاط
    8ـ مفيد مبارك/الكويت 4 نقاط
    8ـ امجد فراح / الاردن 4 نقاط
    11ـ حسن الصددي/البحرين 3 نقاط
    1ـ مشاري الظفيري/الكويت 3 نقاط
    13ـ خالد صومار / عمان نقطتان
    14ـ مشعل النجادي/الكويت نقطة
    14ـ عاصم عارف / الاردن نقطة

    الفائزون برالي عمان الدولي
    لرالي عمان الدولي ذكريات جميلة لدى الكثير من المتسابقين الذين ابدعوا في طرق السلطنة الترابية الذي بدأ في عام 1979 وهو أول رالي يقام في السلطنة فاز به هاري كارلسون وفي عام 82 فاز به ألن سكينرثون وفي نفس العام فاز به أيضا كريس واليس ليبدأ بعد ذلك القطري سعيد الهاجري احتكار رالي عمان في سنوات 83 و84 و85 ومن بعده بدأت مسيرة الاماراتي محمد بن سليم الذي فاز بالسباق في اعوام 86 مرتين و87 وفي عام 88 فاز به بيون وولدجارد وفي عامي 90 و91 فاز به الاماراتي محمد بن سليم زفي عام 92 فاز به توني جورجيو وفي 93 ميشيل صالح وفي عامي 94 و98 فاز به الاماراتي محمد بن سليم ومن ثم القطري ناصر العطية الذي فاز به في العام الماضي وحافظ على اللقب للعام الثالث على التوالي بفوزه ببطولة رالي عمان الدولي لهذا العام أيضاً.

    بدون زعل
    عندما تستضيف السلطنة حدثا رياضيا بنفس حجم رالي عمان الدولي او اكثر منه او أقل يكون لدينا هدف محدد ورسالة علينا ان نعمل بها هو ابراز هذا الحدث إعلامياً ولا يحدث ذلك إلا إذا تعاونت معنا الجهات المنظمة لهذا الحدث الرياضي .. لكن ما شاهدناه من اللجنة المنظمة او الجهة المسؤولة عن رالي عمان الدولي من غياب وتأخر في الإعلان عن تفاصيل الرالي التي لم نحصل عليها إلا قبل الانطلاقة بأربعة أيام فقط ولم تكن المعلومات الكافية ووعدنا بان هناك تسهيلات للإعلاميين من خلال تنقلهم في مراحل الرالي لكننا لم نجد شيئا من ذلك ولم نعرف من هو المسؤول الاعلامي أو الشخص الذي نستسقي منه المعلومات فلم يكن امامنا إلا الاعتماد على انفسنا كما تعودنا من قبل في الكثير من المناسبات فعملنا بكل جهد وتنقلنا في كل المراحل بطرقنا الخاصة من اجل توصيل الكلمة والصورة للقارئ فهذا واجبنا لأن الحدث على أرضنا علينا أن نعطيه كل اهتمامنا وجهودنا.

    جهود كبيرة
    ساهمت الكثير من الجهات بدور كبير من أجل إنجاح الرالي بدءا من الجهة المنظمة وزارة السياحة والجمعية العمانية للسيارات وشركة الحدث الدولية بالإضافة إلى كتيبة الإشارة بالجيش السلطاني العماني التي قامت بدور جبار من خلال التواصل اللاسلكي وتواجد عدد من أفرادها بمختلف المواقع كما ساهمت شرطة عمان السلطانية بمختلف أجهزتها حتى يخرج هذا الرالي بكل سلامة وأمان وأيضا سلاح الجو السلطاني العماني له دور أيضا وساهم الشباب العماني من الفنيين والميقاتيين والمنظمين والحكام بدور مميز في مقدمتهم انور صومار الزدجالي وحمود الجابري وغيرهم من الشباب الذين تفانوا في تقديم خدماتهم لإنجاح الرالي والكثير من الجهات الأخرى.

    أعلى

    ——————————————————————————–

    أشاد بإنجازها الكبير
    رشاد الهنائي يستقبل بعثة منتخبنا الوطني للقوة البدنية
    رشدي وهبة: ما تحقق من إنجاز ثمرة عمل متواصل للجميع

    تغطية – بدر الزدجالي: التقى سعادة رشاد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية اليوم بمكتبه بعثة منتخبنا الوطني للقوة البدنية المشاركة في البطولة الثالثة للقوة البدنية للاندية والدول التي استضافتها جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 17 مارس الحالي وتمكن المنتخب من حصد 22 ميدالية متنوعة تحطيمه للرقم العربي واحتلاله المركز الاول في فئة الشباب والثالث في فئة العموم.
    وقدم وكيل وزارة الشؤون الرياضية تهانيه الى بعثة المنتخب ووعدهم باهتمام اكبر خلال مشاركاتهم القادمة وطالبهم بوضع توجه خاص في مشاركتهم القادمة في البطولات الاسيوية ومن ثم المشاركة في البطولات الدولية وتوسيع قاعدة رياضة القوة البدنية ونشر اللعبة بين ابناء السلطنة.
    وتوزعت الميداليات التي حصدها المنتخب على مختلف لاعبي المنتخب حيث حقق اللاعب علي بن سيف العامري على 3 ميداليات ذهبية وواحدة فضية بالاضافة الى تحطيم الرقم القياسي العربي وحقق يحيى بن سليمان السريري على ميدالية ذهبية وعدد ميداليتين فضية وواحدة برونزية في فئة الرجال وفي فئة الشباب حصل نفس اللاعب على ميدالية ذهبية وتمكن اللاعب يوسف بن سعيد الحسني في فئة الرجال من الحصول على ميدالية ذهبية وفضيتين وبرونزية واحدة وفي فئة الشباب تمكن من الحصول عل ميدالية ذهبية واستطاع اللاعب سهيل بن محفوظ الكليبي في فئة الرجال الحصول على ذهبية وفضية وبرونزية وفي فئة الشباب حصل على ميدالية ذهبية اما راشد بن جمعة الحسني فقد حصل على ميدالية ذهبية في فئة الشباب وحصل اسعد بن سعيد السعدي في فئة الشباب على ميدالية ذهبية واحمد بن سالم الحسني في نفس الفئة على الميدالية الفضية.
    وشارك في هذه البطولة سبع دول هي العراق والمغرب وفلسطين والسودان وجمهورية مصر العربية بثلاثة فرق بالاضافة الى السلطنة.
    لقاء صحفي
    بعدها تم عقد لقاء صحفي مع بعثة المنتخب مع وسائل الاعلام وبدأ اللقاء بكلمة مدرب المنتخب رشدي وهبة الذي ثمن جهود وزارة الشؤون الرياضية بالدعم الكامل في هذه المشاركة واشاد بمستوى لاعبي المنتخب وبالارقام الجديدة التي حققها جميع لاعبي المنتخب.
    واضاف: ان البطولة شهدت منافسة قوية من جميع المنتخبات المشاركة وتمكن لاعبو منتخبنا من تحطيم الرقم العربي السابق المسجل باسم لاعب المنتخب الليبي في فئة 110 كغم وكذلك تمكن جميع لاعبي المنتخب من تحطيم ارقامهم السابقة في البطولة العربية بسوريا لعام 2004م.
    وتابع رشدي حديثه: ان هذا الانجاز ثمرة 3 سنوات من العمل المتواصل خاض خلالها اللاعبون برنامجا خاصا في التدريبات ونتوجه الان الى الخروج من المشاركة في الاطار الخليجي والعربي ونتوجه للمشاركة في البطولة الدولية والبداية ستكون في البطولات الاسيوية ومن ثم العالمية وتم وضع خطة متكاملة للمرحلة القادمة.
    رقم جديد
    اكد علي العامري لاعب المنتخب في فئة 110 وصاحب الرقم العربي الجديد بان الانجاز الذي حققه المنتخب لم يأت من فراغ بل بمجهود كبير قدمه لاعبو المنتخب بتدريبات مستمرة ولمدة ثلاث سنوات وتمكنت من حصد 3 ميداليات ذهبية وواحدة برونزية.
    واضاف: هذه المشاركة الثالثة لي حيث بدأت مشاركاتي في عام 2003 في لبنان ومن ثم في سوريا 2004 ومن خلال المشاركات الماضية تم وضع مقارنات بين ارقام اللاعبين وتمكنت من خلال ذلك من تحطيم الرقم العربي المسجلة باسم المنتخب الليبي.
    منافسة قوية
    اشاد سهيل الكليبي في فئة 56 كغم وصاحب ثلاث ميداليات في البطولة ذهبية وفضية وبرونزية بالمستوى الجيد الذي وصل اليه المنتخب وبالمراكز الجيدة التي حققها.
    واضاف: كانت المنافسة قوية بين لاعبي المنتخبات الوطنية وخاصة من لاعبي المنتخب المصري صاحب الارض والمنتخب العراقي القادم بقوة في هذه البطولات وتمكنت من تحطيم رقمي السابق في بطولة سوريا 2004م.

    أعلى

    ——————————————————————————–

    في البطولة الثامنة عشرة لدول مجلس التعاون للتنس
    الكويت تواصل انتصاراتها في البطولة ومنتخبنا يتأرجح في فئاته الثلاث

    تغطية ـ بدر الزدجالي: تتواصل اليوم منافسات البطولة الثامنة عشرة للتنس لدول مجلس التعاون الخليجي في يومها الثالث على التوالي حيث يشهد اليوم اقامة مجموعة من اللقاءات الهامة في الفئات الثلاث ففي فئة العموم يلعب منتخبنا الوطني مع المنتخب القطري والمنتخب الكويتي مع المنتخب البحريني وتقام هذه المباريات في الفترة المسائية وفي فئة تحت 18 سنة التي ستقام منافساتها في الفترة المسائية ايضا يلعب منتخبنا مع المنتخب القطري والمنتخب الكويتي مع المنتخب السعودي وفي فئة تحت 14 سنة التي ستقام في الفترة الصباحية يلاقي منتخبنا المنتخب القطري ويلعب المنتخب السعودي مع المنتخب الاماراتي والمنتخب الكويتي مع المنتخب البحريني.
    وجاءت ابرز نتائج الأمس التي حفلت بالاثارة والندية من جميع لاعبي المنتخبات الوطنية في مختلف الفئات العمرية ففي فئة العموم فاز الكويتي محمد عبدالرضا على السعودي عمر سليمان 6/2 و6/2 وفاز اخيه علي عبدالرضا على السعودي فهد سليمان 6/2 و2/6 و6/2 وفاز لاعب منتخبنا الوطني خالد النبهاني على لاعب المنتخب البحريني عبدالرحمن شهاب 6/1 و4/6 و6/2.
    وخسر منتخبنا الوطني تحت 18 سنة امام نظيره الكويتي بنتيجة 3/صفر حيث خسر لاعب المنتخب شريف البكري امام الكويتي عبدالله عاشور 6/صفر و6/صفر وخسر محمد الزدجالي امام احمد علي بنفس النتيجة وفي الزوجي وبنفس النتيجة خسر لاعبا منتخبنا شريف البكري ومحمد الزدجالي امام الثنائي الكويتي احمد ربيع واحمد علي.
    وفي لقاء منتخبي البحرين وقطر تمكن البحريني عبدالكريم عبدالرضا من الفوز على القطري فراس عبدالعزيز 6/1 و6/صفر واستطاع القطري عبدالله الحجي الفوز على البحريني عبدالله محمد بنتيجة 6/2 و6/3.
    وفي فئة تحت 14 سنة خسر منتخبنا الوطني لليوم الثاني على التوالي امام المنتخب البحريني بنتيجة 3/صفر حيث خسر عيسى اليحمدي امام خالد محمد 6/3 و6/صفر وخسر المعتصم الفهدي امام راشد عبدالرحمن 6/صفر و6/3 وفي الزوجي خسر عيسى اليحمدي والمعتصم الفهدي امام خالد محمد واحمد عبدالرضا 6/4 و6/1.
    وفاز المنتخب الكويتي على المنتخب السعودي بنتيجة 3/صفر وجاء فوز الكويتي من خلال اللاعب منصور عبدالرضا بعد تغلبه على السعودي عبدالملك خالد 7/5 و6/4 وفاز زميله عبدالله صادق على عبدالله محمد 6/2 و6/1 وفي الزوجي فاز الثنائي زياد طارق ومحمد عبدالرضا على الزوجي السعودي الوليد بن خالد وموسى محمد بنتيجة 6/2 و6/2.
    وتمكن المنتخب الاماراتي من الفوز على المنتخب القطري بفوز اللاعب فيصل بستكي على محمد صالح 6/2 و6/صفر وفاز خالد راشد على عبدالله صالح 6/3 و7/5 وفي الزوجي فاز الثنائي الاماراتي المكون من فيصل بستكي وخالد راشد على محمد صالح وعبدالله صالح 6/1 و1/6 و6/1.

    السنيدي يستقبل رؤساء الوفود
    من ناحية أخرى استقبل معالي المهندس علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير الشؤون الرياضية صباح امس رؤساء الوفود المشاركة في البطولة الثامنة عشرة لمنتخبات دول مجلس التعاون للتنس الارضي ورئيس اللجنة الفنية للبطولة احمد علي ابراهيم والحكم العام يوسف المطيري حيث تبادل معاليه مع الضيوف الاحاديث الودية واوجه التعاون القائم بين اتحادات الدول الخليجية مؤكدا على اهمية مثل هذه اللقاءات الرياضية التي تجمع الاشقاء متمنيا في ذات الوقت للبطولة كل النجاح والتوفيق للوفود طيب الاقامة بين اهلهم وذويهم في وطنهم الثاني عمان ومن جانب آخر اشاد رؤساء الوفود المشاركة بحسن التنظيم. وقدر حضر اللقاء رئيس الاتحاد العماني للتنس يحيى الفهدي وعدد من اعضاء مجلس ادارة الاتحاد.

    حفل عشاء
    يقيم الاتحاد العماني للتنس اليوم حفل عشاء على شرف الوفود المشاركة في البطولة الثامنة عشرة للتنس وذلك تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن سعيد الغتامي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء بمقر اقامة الوفود بفندق الفلج.

    طاقم التحكيم
    يتكون الطاقم التحكيمي لبطولة مجلس التعاون الثامنة عشرة من الحكم العام للبطولة السعودي يوسف الطريف ويساعده زميله مساعد موسى مفرح وعدد 13 حكما من السلطنة وهم محمد سالم المعمري وفاطمة عبدالله وفيصل البلوشي واحمد عبيد العبري وتركي بن عبدالله الصالحي وعقيل درويش اللواتي واحمد خلفان الفهدي وسعود سليمان الغريبي وانور عبدالله الحبسي واحمد حماد المفرجي خلفان بن سالم العبيداني ومحمد بن سلطان العزري وعمران بن عبدالله الكندي وفيصل بن صالح الرواحي.

    أعلى

    ——————————————————————————–

    شهاب بن طارق رئيس نادي السيب:
    الفريق الكروي يمر بمرحلة استقرار وثقتي كبيرة في الجميع
    المدرب ايليا له بصماته الواضحة وعلى الجمهور مساندته في مهمته
    الفوز بلقب الدوري ليس له معايير.. والخسارة هي من الأمور الطبيعية

    أكد صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد رئيس نادي السيب بان الفريق الكروي الاول بالنادي يمر بمرحلة جيدة واستقرار تام بين افراد الفريق وهناك تعاون وتوافق بين الجهازين الاداري والفني ولاعبي الفريق.
    مشيرا الى انه لا توجد اي خلافات بين المدرب الروماني ايليا استان واللاعبين حيث ان المدرب يؤدي عمله بكل اتقان واخلاص وجميع اللاعبين متجاوبون ومتعاونون معه وقد لمست ذلك من خلال لقاءاتي المستمرة مع اللاعبين.
    واضاف سموه بان لكل مدرب اسلوبه الخاص ولكن ارى ان لمدرب الفريق بصماته الواضحة على الفريق وهي تحتاج الى وقت وعلى الجماهير الوقوف خلفه ومساندته.
    واشار صاحب السمو السيد شهاب بن طارق رئيس النادي بانه للاسف الشديد لا توجد أسس علمية وفنية واضحة يمكن الحكم عليها في الفوز بالدوري المحلي والدوري لا تحكمه الامور الفنية وقد تكون هناك مؤثرات اثرت على نتائج المباريات وعلينا جميعا ان نحكم العقل والمنطق في قراءتنا الواقعية في التحليل.
    واضاف بان خسارة الفريق امام النصر وبهلاء هي امور طبيعية يتعرض لها اي فريق ولا يوجد هناك خلل داخل الجهاز الفني واللاعبين بل ثقتي كبيرة فيهم جميعا بانهم مدركون للمسئولية الملقاة على عاتقهم وجميع الفرق تمر بمراحل صعود وهبوط.
    واشاد صاحب السمو السيد رئيس مجلس ادارة نادي السيب بالدور الكبير الذي يبذله سعيد بن محمد المحرمي مشرف عام الفريق وخالد بن سعيد المظفر مدير الفريق وانهما يعملان بكل جد واخلاص.
    واكد سموه بان نادي السيب يتمتع بقدرات عالية ويعمل الجميع بروح الفريق الواحد وانه كرئيس للنادي فخور جدا بالنادي وحريص كل الحرص على سمعته ويرفض رفضا قاطعا التشكيك في قدرات هذا النادي وادارته واجهزته الادارية والفنية وجميع العاملين بالنادي وان سياسة النادي واضحة للعيان منذ ان ترأس سموه عام 1982 وحتى الآن والسيب سيستمر بنفس السياسة والنهج.
    وقد اوضح سموه بان نادي السيب قد صرف في العام الماضي 140 الف ريال وهي اعلى ميزانية صرفت للنادي منذ تأسيسه مع العلم بان الموازنة الفعلية المرصودة للعام ذاته كانت 96 الف ريال مع الاخذ في الاعتبار بان الدعم المقدم للنادي لم يتغير وعلى الجميع ان يدرك تماما الجهد الذي يبذله مجلس ادارة النادي في ايجاد مثل هذه المبالغ والتصرف بها بحكمة وعقلانية وانني على رأس النادي اؤكد بان نادي السيب يسير بخطى ثابتة بالرغم من معرفتي التامة بالتنافس الشريف القادم للاندية الاخرى بالسلطنة والذي افتخر ان تكون لدينا اندية بحجم نادي السيب لان ذلك سيكون لصالح تطور الرياضة العمانية.
    وفي ختام حديثه اهاب صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد بالجماهير السيباوية بالوقوف خلف ناديها ومساندته وان تترفع عن صغائر الامور فالسيب بخير وسيظل ذلك دائما وابدا.

    أعلى

    ——————————————————————————–

    في زيارته لنادي بهلاء
    علي السنيدي يشيد بنتائج فريق بهلاء في دوري الأضواء
    ويؤكد على أهمية تواصل الجهود لتحقيق الأهداف الرياضية المنشودة

    بهلاء ـ من مؤمن الهنائي: أشاد معالي المهندس علي بن مسعود السنيدي وزير الشئون الرياضية بالنتائج الطيبة والمستوى المتطور الذي يقدمه الفريق الكروي بنادي بهلاء في دوري الاضواء مشيرا معاليه الى ان ارتفاع المستوى الفني والاداء التنافسي بين اندية السلطنة يشي بمستقبل واعد ويعود ايجابا لصالح الكرة العمانية والتي بدأت تشق طريقها بثبات جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها معاليه لنادي بهلاء مساء امس الاول ولقاءه بالجهاز الفني والاداري ولاعبي الفريق الكروي بحضور حمد بن حمود العوفي رئيس النادي واعضاء مجلس الادارة وهلال بن سعيد الشقصي مدير دائرة الشئون الرياضية بالمنطقة الداخلية وقد تحدث معالي المهندس علي بن مسعود السنيدي وزير الشئون الرياضية مع الاجهزة الادارية والفنية واللاعبين في جو رياضي سادته التلقائية والشفافية معبرا معاليه في مستهل حديثه عن سعادته لما حققه نادي بهلاء من انجازات رياضية بصعوده من الدرجة الثالثة إلى الثانية ثم الى دوري الأضواء في زمن قياسي يحسب لإدارته الواعية وشبابه الطموح وأكد معاليه في حديثه للاعبي بهلاء على اهمية المحافظة على هذه المنجزات التي تحققت ومواصلة هذا الاداء وعدم الاكتفاء بموسم واحد ثم التراجع والعمل على استثمار الزخم الاعلامي لبذل قصارى الجهود للارتقاء بالمستوى الفني الذي بلا شك سيعكس الصورة الحقيقية لشباب النادي وقد استمع معاليه الى مقترحات وآراء اللاعبين حول بعض العقبات التي تواجههم وابدى معاليه تفهما واضحا لمقترحاتهم ومطالبهم ووعد بدراستها سعيا لتذليل كافة ما يعترض المسيرة الرياضية والشبابية بالاندية كما عقب معاليه موضحا ان الاندية المتميزة في الانشطة الرياضية والتي تولي قطاعات الناشئين والقاعدة الاساسية من المدربين والحكام ستحظى بالتحفيز من الوزارة وستجد الدعم والمؤازرة وتناولت الجلسة التي امتدت حوالي ساعة ونصف بملعب نادي بهلاء طرح الكثير من الهموم والشجون الرياضية كما اشاد معالي الوزير بأنشطة النادي الرياضية الاخرى من جانبه ثمن حمد بن حمود العوفي رئيس نادي بهلاء زيارة معالي المهندس وزير الشئون الرياضية للنادي والتقاءه بلاعبي الفريق الكروي مؤكدا ان هذه الزيارة تعطينا الدافع المعنوي للعمل التطوعي في المجال الشبابي وهي حافز للشباب لبذل الجهد المضاعف لتأكيد جدارتهم بالتواجد في دوري الاضواء واوضح العوفي ان النادي يسعى لتأدية الرسالة الملقاة على عاتقه تجاه الشباب بتفعيل ادواره في كافة المناشط الرياضية والثقافية والاجتماعية كما عبر الجهاز الفني ولاعبو الفريق الكروي عن ارتياحهم لما حفلت به زيارة معالي الوزير وشفافية متابعاته للشباب مؤكدين عزمهم على مواصلة التألق وتقديم المستوى الذي يرضي طموحات الجميع.

    أعلى

    ——————————————————————————–

    منتخبات الكرة تعتمد برنامج منتخبي الشباب والناشئين لكأس أمم آسيا

    تعقد اليوم لجنة المنتخبات الوطنية باتحاد الكرة اجتماعا لها برئاسة عبدالله بن شعبان الفارسي رئيس اللجنة حيث سيتم خلال الاجتماع استعراض مرحلة اعداد منتخبنا الوطني الاول لكرة القدم للمشاركة في دورة التضامن الاسلامي الاولى التي ستقام بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 8 الى 20 ابريل القادم.
    كذلك مناقشة برنامج اعداد منتخبي الشباب والناشئين في التصفيات التمهيدية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا للشباب والناشئين واستعراض الرسائل الورادة الى اللجنة.

    أعلى

    ——————————————————————————–

    للمشاركة في بطولة درع الاتحاد القطري
    بعثة منتخبنا لألعاب القوى تطير إلى الدوحة
    غادرت بعثة منتخبنا الوطني لالعاب القوى امس الى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في بطولة درع الاتحاد القطري لالعاب القوى والمقرر ان تنطلق اليوم وتستمر يومين وتضم قائمة البعثة المشاركة في هذه البطولة كلا من علي بن حميد السعيدي مدير المنتخب وراشد بن ابراهيم الكندي مدرب المسافات المتوسطة والطويلة وخميس بن حمد الحارثي مساعد المدرب للسرعة والحواجز وسعيد بن حمد الحارثي مدرب الرمي واللاعبين جلال بن سالم الغابشي ويشارك في مسابقة 110 أمتار حواجز ومحمد بن سالم الرواحي في مسابقة 400 متر وقيس بن سالم المحروقي وادريس بن هلال الخصيبي ويشاركان في مسابقة 800 متر و1500 متر وخميس بن غابش القطيطي في مسابقة رمي الرمح.
    وتأتي مشاركة المنتخب في هذه البطولة ضمن استعداداته القادمة لبطولة دورة التضامن الاسلامي المقرر اقامتها بالمملكة العربية السعودية في ابريل القادم وبطولة مجلس التعاون في مملكة البحرين من نفس الشهر.
    ومن جهة اخرى تعقد اليوم لجنة المنتخبات الوطنية اجتماعها برئاسة حمود بن سويدان الهاشمي وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة منها استعراض الخطط المقدمة من المدربين والوقوف على اهم الاستعدادات الخاصة بالمشاركات الدولية القادمة وكذلك اقرار عدد من التجارب والمشاركات وعمل بعض القياسات الفنية لرفع مستوى الاداء الفني للاعبي المنتخبات الوطنية وتطوير ارقامهم.
    وكذلك يعقد المكتب التنفيذي للاتحاد اجتماعا له برئاسة الشيخ محمد بن عبدالله العدوي نائب رئيس الاتحاد رئيس المكتب التنفيذي وسيتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من القرارات واتخاذ التوصيات الخاصة بمشاركات المنتخبات الوطنية ومناقشة اهم القرارات الصادرة من اللجنة التنظيمية لالعاب القوى بمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    أعلى

    ——————————————————————————–

    ثقب المرمى
    لست سائق راليات..!
    نقطة حوار..
    من شعر أبي فراس:
    مازال يجحدها قوم وينكرها
    حتى اقروا وفي آنافهم رغم
    شكرا فقد وفت الايام ما وعدت
    اقر ممتنع وانقاد معتصم
    لست ضليعا في قيادة سيارات الراليات .. ولم يسبق ان خاطرت بحياتي وتجرأت يوما وكنت ملاحا لسائق راليات .. لأنني اعلم علم اليقين بأن سائقي الراليات يخاطرون بحياتهم وهم يمارسون رياضة السيارات .. ويضعون ارواحهم على راحتهم واعتقد بأنهم اكثر جرأة من الشاعر الذي يقول في مطلع قصيدته .. سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى .. الى اخر القصيدة الحماسية..!
    وان كانت تستهوني هذه الرياضة ولكن لا اتجرأ ان تزداد هوايتي عن ان اكون مشاهدا جيدا .. ولذلك فأعتقد ان سائقي السيارات في سباقات الراليات يضعون ارواحهم على راحتهم .. ويغامرون بحياتهم من اجل الفوز.
    لا ارمي هنا الى التقليل من عدم تحقيق سائقينا نتائج في جولة رالي عمان الاخيرة .. رغم ان البطولة اقيمت على ارض عمانية ومن المفترض ان اهل مكة ادرى بشعابها ولكن اسعى لتساؤل ولاستفسار..
    لماذا لم ينجح اي سائق عماني حتى اليوم وبعد مرور اكثر من 25 سنة من الفوز برالي عمان .. بالرغم من تجاربنا المتكررة في المشاركة بالراليات سواء على المستوى المحلي او على مستوى الشرق الاوسط .. او على مستوى العالم؟؟
    ربما تكون الاجابة لا تحتاج الى بحث طويل فاذا نظرنا تحت اقدامنا سنجدها ولكن ألا يمكن ان نجد حلولا للنواقص التي يحتاجها سائقونا فلدينا عدد لا بأس به من سائقي السيارات الذين يمارسون الرياضة بشغف ويتكبدون مشاق السفر للتواجد في مناسبات خارجية.
    صحيح ان رياضة الراليات مكلفة وباهظة الثمن ولكن لا توجد هناك حلول .. انظروا الى الامام ستجدوا الحلول.
    ام ان سائقينا ينقصهم الحظ حتى يحققوا الفوز في الراليات وخاصة في رالي عمان ام ان السيارة وامكانياتها وهي الحاسم والفيصل.
    من معرفتي البسيطة في الراليات بأنه لابد من اكتمال العناصر لنجاح المهمة وليس على سائقينا البحث لاكمال العناصر خاصة وان شركات القطاع الخاص اصبحت تهتم بدعم هذه الرياضة لايمانها بأننا نملك ابطالا في رياضة السيارات .. يحتاجون فقط لاكمال المسيرة.
    * غدا
    يهمنا أمر حمد الوهيبي سائق السيارات العالمي ولذلك نتوقف أمامه.

    [email]SEEB15@hotmail.com[/email]

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد