الرئيسية منتديات مجلس الصحة إنقاص الوزن وعدم التدخين والرياضة.. تقلل من خطر الضعف الجنسي

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #32279
    al_banna
    مشارك

    د. شريف غازي استشاري أمراض الذكورة بمراكز د. سمير عباس الطبية:

    إنقاص الوزن وعدم التدخين والرياضة.. تقلل من خطر الضعف الجنسي

    الضعف الجنسي هو احد اكثر المشاكل الصحية انتشارا في العالم ويكفي ان نعلم ان اكثر من 50بالمائة من الرجال الذين تعدت اعمارهم 40 عاما يعانون في وقت ما من حياتهم من هذه المشكلة بدرجات تختلف من رجل إلى آخر.
    ففي الأبحاث التي اجريت في الدول العربية نجد ان هذه النسبة تزداد في بلادنا نتيجة لانتشار امراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم بالإضافة الى السمنة.
    حول هذه الأمراض وموضوعات اخرى كان هذا اللقاء مع د. شريف غازي استشاري امراض الذكورة بمراكز د. سمير عباس الطبية:
    @ كيف يتجنب الرجال الاصابة بالضعف الجنسي؟
    – اولا: عن طريق المحافظة على الصحة العامة مثل انقاص الوزن وعدم التدخين وممارسة الرياضة فهذه امور بالرغم من بساطتها الا انها تقلل من احتمال اصابة الرجل بالضعف الجنسي الى النصف.
    بالإضافة الى ذلك فان المحافظة على العلاقة الحميمية والاستمرار بها والتواصل بين الزوجين والتجديد في نمط الحياة الزوجية من العوامل التي يجب الاهتمام بها.
    @ هل الضعف الجنسي علامة من علامات التقدم بالعمر؟
    – الضعف الجنسي ليس علامة من علامات التقدم في السن, فالرجل الذي يعاني امراضا عضوية مثل السكري او ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين يستطيع ان يتمتع بحياة جنسية جيدة مهما تقدم به العمر, ولكن هناك بعض التغيرات الطبيعية التي تحدث في الرجل مع تقدم العمر كشيء طبيعي مثل التغير في لون الشعر (ظهور الشيب) ومنها الاحتياج لفترة إثارة اطول او تأخر القذف وكذلك طول الفترة اللازمة قبل حدوث علاقة زوجية ثابتة, ولكن كل هذه التغيرات لا تعني الضعف الجنسي فمعظم الازواج والزوجات يستطيعون التأقلم مع هذه التغيرات والاستمرار في الاحتفاظ بعلاقة جيدة.
    @ لماذا يعاني بعض الشباب المقدمين على الزواج من الضعف الجنسي؟
    – يظهر الخوف من الفشل في الشباب المقدمين على الزواج اما لقلة الخبرة او لعدم وجود ثقافة جنسية سليمة مما يؤدي الى تخيل اشياء غير صحيحة عن العلاقة الزوجية ويشعر انه قد يكون غير قادر على ادائها ويزداد الامر سوءا عندما يمر الشاب بتجربة جنسية غير سليمة يعاني فيها الفشل نتيجة للظروف غير الصحية المحيطة بهذه التجربة, او عندما يحاول الحصول على معلومات عن الجنس من خلال وسائل الإثارة من مواد مكتوبة او مصورة يخلص منها الى تصورات ومعتقدات مشوهة وفاسدة.
    @ هل يؤثر التدخين على قدرة الرجل؟
    – التدخين يؤثر بفاعلية على قدرة الرجل الجنسية وقد اثبت العديد من الأبحاث ان فرصة اصابة الرجل المدخن بالضعف الجنسي تزيد إلى الضعف مقارنة بغير المدخنين, وذلك نتيجة للتأثير السيىء للتدخين على قدرة الشرايين حيث تفقد قدرتها على التمدد لإيصال الكمية الكافية من الدم للأعضاء التناسلية, والشيء الجيد انه عندما يتوقف الرجل عن التدخين تبدأ الشرايين في استعادة كفاءتها وتزيد قدرة الرجل الجنسية وهذا التحسن يبدأ في خلال 24 ساعة من التوقف عن التدخين ويستمر على مدى عدة اعوام.
    وتظهر الأبحاث ان استفادة المرضى من الأدوية الحديثة مثل الفياجرا تزداد اذا توقف الرجل عن التدخين عدة ساعات قبل تناول الدواء.
    @ كيف تفكرالمرأة عندما يصاب زوجها بالضعف الجنسي؟
    – ان معاناة الرجل المصاب بالضعف الجنسي تنعكس بصورة واضحة على الطرف الآخر وهو الزوجة, فالمرأة بصفة عامة وخاصة في مجتمعنا الشرقي تؤمن بأن زوجها ان لم يستجب لها دائما فان ذلك يمثل دليلا على انه لم يعد يحبها او انه لم يعد يراها جذابة مما يثير لديها الكثير من الشكوك والاحساس بعدم الأمان والغيظ في وقت واحد, وعلى الطرف الآخر فان الكثير من السيدات يعتبرن انفسهن مسئولات عما حدث ويبدأن في لوم انفسهن وفي تخيل الاسباب التي ادت الى ذلك.
    ويزداد الأمر سوءا عندما يؤثر الضعف الجنسي على نمط العلاقة الحياتية, حيث يبدأ الرجل والمرأة في الابتعاد عن كل ما يؤدي الى الجنس خوفا من الفشل, وبالتالي تقل مظاهر المودة في الحياة الزوجية وتحدث هوة عميقة قد تستمر حتى بعد علاج الضعف الجنسي, ولذلك فان المصارحة بين الزوجين مهمة للغاية ودور الطبيب يجب الا يقتصر على وصف الدواء فقط ولكن في تشجيع الزوجين على التقارب النفسي والذهني والعاطفي.
    @ كيف يتم علاج الضعف الجنسي؟
    – لقد حدث تطور كبير في العشرين عاما الماضية في مجال علاج الضعف الجنسي فبعد ان كانت الوسائل المتاحة تقتصر على العلاج النفسي وبعض الوسائل الميكانيكية مثل الأجهزة المساعدة اصبح هناك العديد من الأدوية التي اما يتم تناولها بالفم او وضعها بالقضيب, والمتوقع ان تشهد السنوات القليلة القادمة تطور وسائل اخرى سواء في الأدوية او المراهم الموضعية او العلاج بالجينات.
    ومن السهل ان نقول ان اليوم اصبح ممكنا علاج جميع حالات الضعف الجنسي تقريبا.
    خطوات العلاج
    1- التحكم في العوامل العضوية التي تساعد في حدوث الضعف الجنسي مثل:
    @ مستوى السكر بالدم.
    @ مستوى الدهون بالدم.
    @ التدخين.
    @ السمنة.
    2- استبدال الادوية التي يمكن ان تؤدي الى الضعف الجنسي بأخرى اكثر امانا.
    3- علاج المشاكل الجنسية المصاحبة مثل قلة الرغبة وسرعة القذف.
    4- التثقيف لزيادة مهارة الرجل وللتعريف بما هو طبيعي وما هو غير طبيعي.
    5- تمرينات الاسترخاء.
    6- استخدام الأدوية او العلاجات الموضعية للمساعدة على الحصول على الانتصاب, وجميع هذه العلاجات يمكن استخدامها اما لفترة قصيرة حتى يستعيد الرجل قدرته الجنسية الطبيعية او بصفة دائمة اذا كان هناك خلل عضوي بالقضيب.
    @ كيف اختار نوع الدواء؟
    – بالرغم من ان اختيار الدواء او طريقة العلاج هي مهمة الطبيب بالدرجة الاولى, ولكن يجب على الطبيب التحدث مع مريضه بوضوح لشرح مميزات الوسائل المختلفة المتاحة والمناسبة لحالته حتى يصلا معا الى الدواء المناسب, ولا مانع من ان يقوم المريض, خاصة مرضى الاسباب العضوية الذين قد يستخدمون الدواء لفترات طويلة, من تجربة اكثر من دواء تحت اشراف الطبيب لاختيار ما هو اكثر ملاءمة لهم.. هناك عوامل كثيرة تسهم في اختيار نوعية الدواء المطلوب مثل:
    1- درجة الضعف الجنسي.
    2- وجود مشاكل عضوية او نفسية.
    3- نمط الحياة الجنسية.
    4- طبيعة العلاقة الزوجية ورد فعل الزوجة للدواء.
    5- سفر الرجل المتكرر وقدرته على حفظ الدواء.
    @ ما الجديد في علاج الضعف الجنسي؟
    – في الفترة الاخيرة ظهر العديد من الأبحاث التي تثبت ان تناول عقاقير علاج الضعف الجنسي مثل الفياجرا او السيالس بانتظام يوميا لفترات طويلة يؤدي الى تحسن وظائف الشرايين عامة بالجسم وخاصة بالعضو الذكرى, مما يؤدي الى تحسن القدرة الجنسية بصفة دائمة في العديد من المرضى.
    وكذلك فان استخدام الدواء بصفة منتظمة يجعل الزوجين يعيشان حياة طبيعية ويستمتعان فيها بالعلاقة الحميمة دون ان ترتبط ارتباطا مباشرا بتناول الدواء اي ان يجعل حياتهما الخاصة اكثر تلقائية, وبذلك فان عدد مرات اللقاء الزوجي يزداد وتتحسن العوامل النفسية لدى الزوجين.
    @ وماذا عن سرعة القذف؟
    – سرعة القذف من المشاكل الشائعة لدى الرجال والتي تؤدي الى احباط الزوجة وعزوفها عن العلاقة الزوجية والقلق عند الرجل وعدم استمتاعه بهذه العلاقة وتعتبر سرعة القذف عادة سيئة يكتسبها الرجال في بداية حياتهم بعد البلوغ وتزداد مع تقدم العمر وعدم محاولة التغلب عليها, وهناك بعض العوامل الاخرى التي قد تساهم في زيادة سرعة القذف مثل التهاب الجهاز التناسلي وزيادة حساسية الأعصاب الطرفية والاحتقان المزمن بالحوض, يمكن علاج سرعة القذف بطرق بسيطة وآمنة في اكثر من 90% من المرضى اذا ما اتبعوا ارشادات الطبيب بدقة, ويكون ذلك من خلال برنامج خاص يستخدم فيه العلاج السلوكي بجانب العقاقير الطبية.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد