الرئيسية منتديات مجلس القصص والروايات لـــــــــغـه الـــــــــعــــرب

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #31538
    9A56
    مشارك

    أعلم أن لغه العرب واسعه ولهم التصرف الكثير فتراهم يتصرفون في الكلمه الواحده بالحركات فيجعلون لكل حركه معنى كالحَمل والحِمل ، والرَوح والرُح .
    وتاره بالإعجام كالنضح والنضخ ، والقبضه والقبصه ، والمضمضه والمصمصه .
    وتاره يقلبون حرفاً من الكلمه ولا يتغير عندهم معناها كقولهم صاعقه وصاقعه ، وجذب وجبذ ، وما أ طيبه وأيطبه ، وربض ورضب ، وأنبض القوس وأنضب ، ولعمري ورعملي ، واضمحل وامضحل ، وعميق ومعيق ، وسبسب وبسبس ، ولبكت الشئ وبلكته ، وسحاب مكفهر ومكرهف ، وناقه ضمرز وضمزر إذا كانت مسنّه ، وطريق طامس وطاسم ، وقفى الاثر وقاف الاثر ، وقاع البعير الناقه وقعاها ، وقوس عطل وعلط : لا وتر لها ، وجاريه قتين وقنيت : قليله الدر ، وشرخ الشباب وشخره : أوله ، ولحم خنز وخزن .
    ومن سعه لغه العرب أن العرب تضع للشئ الواحد أسماء من غير تغير يعتريه فيقولون : السيف و المهند والصارم .
    ويغيرون الاسم بتغير يعتريه فيقولون لمن نزل في البئر فملأ الدلم : مايح . وللمستقي من أعلاها ماتح
    وقد قالوا : الصباحه في الوجه ، والوضاءه في البشره ، والجمال في الأنف ، والحلاوه في العين ، والظرف في اللسان ، والرشاقه في القد ، واللباقه في الشمائل
    وتضع العرب للشئ الواحد أسماء تختلف با ختلاف محاله فيقولون لمن انحسر الشعر عن جانبي جبهته : أنزع ، فأذا زاد قليلا قالوا : أجلح ، فأذا بلغ الانحسار نصف رأسه قالوا : أجلى وأجله ، فأذا زاد قالوا : أصلع ، فأذا ذهب الشعر كله قالوا : أحص ، والصلع عندهم ذهاب الشعر والقرع ذهاب البشره .

    وللموضوع بقيه ،، تحياتي

    #509853

    السلام عليك ,,

    شكرا لك.

مشاهدة مشاركاتين - 1 إلى 2 (من مجموع 2)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد