الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات ماذا خسر العالم بتخلف المسلمين؟

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #30945
    solom
    مشارك

    ماذا خسر العلم بتخلف المسلمين؟

    اعتقد ان الموضوع يتجلي في العديد من النواحي الحياتية والتقاليد الحديثة:

    1-تراجع الاخلاق والمفهوم الديني بشكل عام
    2-انتشار ظلم الدول القوية علي الضعيفة
    3-اتجاه العالم بشكل متسارع الي الانحطاط
    4-عدم احترام المختلف معنا في الدين والعرق
    5-استغلال الغير والفقراء والجهلاء
    6-تلوث العالم بشتي انواع التلوث
    7-السعي المتزايد نحو المال فقط
    8-انتشار المصلحة علي اي واجب ديني

    ماهذه الا بعض الخواطر لي اردت مشاركتكم بها

    وارجوا من الله ان يتقبل دعائي برفعة الاسلام والمسلمين
    ====================================
    **solom**

    #504677

    ان شاء الله النصر قريب , المسلمون انتصروا واصبحوا ما أصبحوا عليه لأن كان لهم قائد وهو رسول الله أعظم قائد , ونحن ايضا الآن نحتاج الى رسول الله ليكون قائدنا , ولكن اى رسول الله في قلوبنا ؟
    فنحن نعرف كل ماكان يفعله , ولكن التطبيق والثبات اصبح صعبا جدا في ظل وجود هذه الفتن !!
    نحن نحتاج الى قائد بمعنى الكلمه , يجعلنا نثبت ونتحرك
    نثبت على الدين , ونتحرك في الأرض ونتعلم ونغزو ونرفع الظلم عن المظلومين والضعفاء ,

    أخيرا , لا سبيل لنا ان نغير شيئا الا عندما يكون هناك خليفة للمسلمين , ولا يكون هناك حدود بين الدول الاسلاميه لكى نصبح كيان واحد وكالبنيان المرصوص , يخاف منا الأعداء

    يا solom والله انا أفكر كل يوم في هذا الموضوع , ويكاد ان ينفجر رأسي , نحن في القااااااااااااااع في أسوء الأوضاع , لو قابلنا رسول الله ونحن على هذا الحال فماذا سنقول له , انا خاااايف جدا من هذه المقابلة.
    يارب لا تتوفنا ونحن في هذا الضعف

    #504695

    أنا في رأي أن كل واحد منا يجب أن يبدأ بنفسه و يحاول يصلح منها لأنه إذا انصلح حال الأفراد فيصلح حال المجتمع لأن المجتمع يتكون أساسا من مجموعة من الأفراد .. و معظمنا الآن لا يعرف كيف يعيش بطريقة صحيحة او كما أمرنا الله و رسوله بها

    #504779
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    صحيح أنني على يقين .. بأن كل نظام يخالف الإسلام في أي جزء منه .. هو أقل كمالاً من النظام الإسلامي .. وعلى يقين .. بأن النظام الإسلامي .. هو النظام الوحيد الذي يكفل كل الحقوق .. والنظام الوحيد الذي يكفل كمال الإنسان في كافة جوانبه الإنسانية .. وهو النظام الأجدر بقيادة الإنسان إلى الحضارة والسؤدد والمدنية والسعادة والخلود ..

    لكنني مع هذا الإيمان واليقين .. أدرك بكل أسف .. أننا نحن المسلمين قد تخلينا عن (( العلم )) بما عندنا من الكمال .. وتخلينا عن تطبيقه .. وفشلنا في إثبات نجاح النظام الإسلامي في العالم الحديث .. وعجزنا أن نظهر ديننا بمظهره اللائق عندما واتتنا الفرص لذلك .. ولا زلنا ــ ويا للعجب ــ نواصل تشويه أنفسنا أمام الآخرين .. بطريقة تزيد التأكيد على (( جهلنا )) بالطريقة الصحيحة التي تؤكل بها الكتف ..

    لا نريد أن نذكر لأنفسنا الأعذار .. وأننا لم يكن لنا حيلة .. بسبب فساد السلطات .. وتكالب الأعداء علينا وتعاونهم معاً على إفشالنا وإذهاب ريحنا .. فمهما كان العذر .. فلا عذر .. !!

    لا أقول أن الطريق سهل .. لكنني أقول أننا لم نسع إلى الآن إلى التحقيق بكل الطرق المتاحة الممكنة .. بل ربما تجاوزنا الطرق المتاحة الممكنة (دون استخدامها) .. وبدأنا في الطرق التي لا تعود علينا إلا بمزيد من المشاكل ..

    ..

    لقد خسر العالم كله بتخلف المسلمين .. النظرة الصحيحة للأمور .. ورؤية النظام المتكامل الإسلامي .. الذي وضعه رب الأرض والسماوات .. ومصرف النجوم والكواكب .. سبحانه وتعالى وتبارك وتقدس ..

    إن النظام الإسلامي يتميز عن كل الأنظمة الأخرى . بأنه ليس من صنع العقل الناقص .. الذي تلفه الأوهام .. والشبهات .. والشهوات .. بكل أشكالها .. بل هو من عند الله عز وجل .. الحكيم العليم .. الذي يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ..

    #504921
    مجد العرب
    مشارك

    سؤال وجيه يطرح ذاته في هذا الوقت بالذات، باعتبار أن العالم لم يعد متوازن بين فئتين القوي والضعيف، وكأن خلقا ليكون القوي قويا، والضعيف ضعيفا لا يمكن أن يتوافقا يوما ما في الحياة الدنيا، ولا يمكن أن يتغير الحال إلى العكس، بالرغم من أن تغيير كف الميزان ممكن، وبكل سهولة.

    في حين أنه يتطلب خلق التوازن بينهما، وذلك لكي تستقيم الحالة التي هما عليها، وذلك من أجل الشعور بالرضا أن هناك علاقة بينهما متبادلة الكل منهما بحاجة إلى هذه العلاقة المعنوية الحسية، أكثر مما هي علاقة منطق القوة والضعف، أي إن لم تنصاع لي أيها الضعيف، فسأهشم رأسك، وأطرحك قتيلا ذليلا.

    ومنطق القوة لدي القوي، دائما ما يأخذه إلى الغرور، إن لم يكن هناك عامل يؤثر فيه، ويهذبه إلى الوضع أكثر إنسانا، بدلا من أن يكون أكثر شيطانا، إلا أن غياب هذا العامل المهم الذي يقوِّم السلوك الرديء في القوي، جعله ينسى أنه إنسان لا شيطان، وأن الإنسان الضعيف ما هو إلا إنسان مثله، له ما له، وعليه ما عليه، وبالتالي كلاهما يحتاج إلى الآخر في نهاية المطاف …

    حين جاء الإسلام غير الموازين في البشرية، عن طريق تهذيب السلوك، فجعل القوي قويا، إلا أنه لم يجعل منطق القوة عنده مطلقا، بل رسم له الخطوط المستقيمة يسترشد بها كلما دعت الحاجة. وجعل الضعيف قويا أيضا، لا أن يكون ضعيفا على ما هو الحال الذي هو عائم فيه، بل رسم له أيضا الخطوط المستقيمة، من أجل إزالة منطق الضعف عنده، ليتحول إلى إنسان قوي ذو مركز.

    فالميزان هنا واضح، وكيف أن الإسلام خلق التوازن بين الفئتين القوي والضعيف.

    بجانب آخر أن الإسلام حين عمل على توازن الأمور في الدنيا، وجعل المسلمين أكثر قوة فاعلة في العالم، لم يتيح للمسلمين فرصة لأن يكونوا جبارين في العالم، كما يلاحظ في الوقت الحاضر الدول العظمى عندما كانت سابقا وأصبحت الآن، وكيف تعمل من أجل إذلال الشعوب الضعيفة، بل عمل على تهذيبهم بما يتوافق مع كرامة الإنسان.

    فالعالم خسر الكثير حين تراجع المسلمون عن الهدف السامي الذي أراده الإسلام للبشرية، وهو حفظ كرامة الإنسان من الذل، وحفظ كرامة الإنسان من الذل هنا يشمل كل المجالات الحيوية وتلك غير الحيوية، وأهم هذه المجالات الخلق الحسن، فكان المبدأ العام لبعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البشرية، هو أنه بُعث ليتمم مكارم الأخلاق، فمتى هذب الإنسان سلوكه مع الغير، فكلما تحسنت معاملاته تجاه الغير.

    النقاط التي ذكرتَها ما هي إلا تمثل الواقع المرير نتيجة لهذا التراجع، ويعود السبب في ذلك، وجود عامل نكران الجميل من قبل الدول العظمى، وهي ليست بهذه التسمية بحق أن نطلق عليها.

    فنكران الجميل الذي وقع الغرب فيه، حين أمدهم الإسلام بشتى العلوم عن طرق المسلمين الذين برعوا، وشاع العلم فيهم في الوقت الذي كان يشع الظلام في الغرب.

    فيكفي التعبير عن هذا النكران الغربي للجميل العربي المسلم من خلال هذه الأبيات الشعرية:

    أعلمه الرماية كل يومٍ <> فلما اشتد ساعده رماني
    وكم علمته نظم القوافي <> فلما قال قافيةً هجاني

    وشكرا مع التحية.

    #504934

    الصبر جميل

    #504994
    adham114
    مشارك

    نعم هدا كله صحيح ولكن يجب التحمل

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد