الرئيسية منتديات مجلس المال والإقتصاد الضرائب في بلادنا ؟؟؟؟

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #30695
    الخطاب
    مشارك

    سلااااااااااااااااااااااااااااام

    لم أعرف معنى الضرائب، كنت أظنها على أصحاب الشركات أو أصحاب الأموال. وربما حتى الآن لم أفهمها جيدا.

    الراتب الذي نستلمه من الحكومه باليد اليمني تاتي وتاخذه من عندنا باليد الاخرى

    تدور في مخيلتي هذه الاسئله …؟؟؟

    ألهذه الدرجة الحكومة محتاجة لهذه الضرائب؟

    أليس من واجب الحكومة رعاية هؤلاء الشعب؟

    ما الذي تريده الحكومة بالضبط؟؟

    #503232
    مجد العرب
    مشارك

    ربما أسئلتك هذه تثير الدهشة في المواطن وخاصة في الدول الخليجية التي تزخر بالثروات النفطية الهائلة، والتي تعتبر وحدها كفيلة لتغطية كل تكاليف المشاريع التي تخطط لها الدولة للقيام بها وتنفيذها، وخاصة لا توجد مقارنة بين ذاك وهذا من ناحية العائد المادي، ومع ذلك نجد أن الدولة تفرض الضرائب على المواطنين لأجل المساهمة ولو بجزء بسيط من دخولهم لتحمل بعض أعباء أو تكاليف المشاريع الإنمائية.

    ولذلك نجد المواطن في دول الخليج كثير ما يتسائل ويطرح تساؤلات كثيرة كتلك التي طرحتها تدور حول هذا الموضوع، وقد يصل إلى نتيجة سلبية في نهاية المطاف وهي أن دولته قد ظلمته في هذا.

    في حين نرى المواطن في الدول غير النفطية والتي تعتمد في ميزانياتها على الضرائب، يتقبل هذا الأمر بسعة الصدر، بالرغم من قيام دولته بجبره على تحمل الضرائب المفروضة على المواطنين، وذلك من أجل تحقيق المصلحة العامة، ولإدراكه أن ما يدفعه للحكومة إنما يعود إليه مرة أخرى ولكن بشكل آخر ينطوي على شكل خدمات التي تقدمها الدولة، وهنا لا يشعر المواطن على أن دولته قد اضطهدته نتيجة فرض عليه هذه الضرائب.

    وهذه النظرة ينبغي على المواطن في الخليج أيضا أخذها بعين الاعتبار.

    بجانب آخر على الدولة أن توظف العائد من الضرائب بما يحقق المنفعة العامة، وأيضا أن تعمل على التساوي والعدالة عند توزيعه، بحيث ينتفع منه كل المواطنين، فليس من العدالة أن تأخذ الدولة منهم دون مقابل، فذلك إجحاف بحقهم، ولا ينبغي العمل به.

    #503411
    زوبعة22
    مشارك

    البلد التى تفرض الضرائب ولو جزء بسيط من دخول المواطنين لغرض انشاء مشروع خدمى لأجل المساهمة فى تحمل بعض أعباء أو تكاليف المشاريع الإنمائية لا بأس فيه على شرط أن يعود هذا المشروع او ذاك على المواطن بصفة شخصية مثل انشاء الطرق والجسور وغيرها
    لان فى النهاية يعود بالنفع على المواطن.

    #1506212
    م / وائل
    مشارك

    allah yenawar 3lik

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد