الرئيسية منتديات مجلس الصحة مص أقراص النعناع لتفادي التهاب الأذن الوسطى

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #30309
    al_banna
    مشارك

    امراض الشتاء

    مص أقراص النعناع لتفادي التهاب الأذن الوسطى

    الالتهاب الحاد للأذن الوسطى يتطور غالبا بعد اصابة الأنف ومنطقة البلعوم بعدوى الزكام فتنتقل الجراثيم على امتداد القناة السمعية الى الاذن الوسطى، مسببة انتفاخ وانسداد القناة السمعية التي تصل تجويف الاذن الوسطى بمؤخره الأنف ويتكون القيح في تجويف الاذن الوسطى وتسبب النوبات المتكررة لهذا المرض الاصابة بالاذن الغروية وبالاحض عند الاطفال، ومن اهم الاعراض الشعور بالامتلاء في الاذن يصاحبه ألم حاد يمنع المصاب من النوم، وتشمل الاعراض الاخرى ارتفاع درجة الحرارة في الجسم، وفقدان بعض السمع في الاذن المصابة وفي حالة ترك من غير علاج فمن الجائز ان يسبب ضغط القيح داخل الاذن الوسطى تمزق الطبلة، فيشعر المريض بارتياح فجائي من الألم يصاحبه خروج القيح من الاذن.. يعاني كل عام شخص واحد من بين كل 30 شخصا من هذا الاعتلال.
    وتشيع كثيرا هذه المشكلة عند الاطفال اذ يصاب نصف عدد الاطفال بالتهاب في الأذن الوسطى في وقت من الاوقات وذلك لأن ضيق قنوات السمع وكبر الغدد الانفية عندهم يعرضهم للعدوى بدرجة اكبر، ولان قنوات السمع لديهم اقصر من تلك الموجودة عند البالغين مما يسهل انتقال العدوى من الأنف والبلعوم الى الاذن الوسطى ومن اهم المخاطر المحتملة في حال تأخر علاجها لمدة طويلة خطر احتمال تحولها الى عدوى مزمنة او انتشارها الى الخلايا الهوائية في النتوء الحشائي.
    وهذه الحالة تتطلب اجراء عملية جراحية تعرف بعملية صرف الحشاء لذا يجب في حالة الاصابة بالزكام تقليص احتمالات الاصابة بعدوى في الاذن الوسطى، من خلال اتخاذ الاجراءات التالية: مص اقراص النعناع لابقاء الممرات الانفية سالكة وبذلك يتقلص احتمال الانتفاخ في القناة السمعية وبالتالي زيادة تعرضها للعدوى وتجنب دخول الماء الى الاذن المصابة مع قرص اسبرين لتخفيف الألم ووضع ضمادة نظيفة وجافة فوق الاذن المصابة لمنع انتشار العدوى.

    #500068
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم

    شكرا لك يا اخي al_bnaan على الموضوع المتميز

    #511923
    al_banna
    مشارك

    مشكور عزمي على مرورك الطيب
    تقبل تحياتي

    #511953
    شجرة
    مشارك

    مشكور على الموضوع و على النصيحة.

    #512006
    يوسف
    مشارك

    تحيــــة معــــطره بالــــورد …

    بارك الله فيك اخي البنا على موضوعك جزاك الله خيرا ..

    ان شاء الله نستفيد من مواضيعك ومشاركاتك ..

    ونفيد ايضا في نفس الوقت بمواضيعنا..

    مع تحياتي

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد