الرئيسية منتديات مجلس الصحة شباب وخصوصا البنات ادخلوا واقرأوووووووو بسرعه

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #29894

    أشارت نتائج دراسة أجريت في جامعة “هارفارد” واستمرت 14 عاماً على 84204 امرأة (34ـ59 عاماً) إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكري (النوع الثاني) عند زيادة استهلاك الدهون المهدرجة. جاء هذا في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ( Am. J. ClinicalNutrition vol.73, no.6, 1019-1026, June 2001)

    في هذه الدراسة الضخمة تبين أنه لا يوجد ارتباط بين ظهور داء السكري (النوع الثاني) بين النساء وبين كمية الدهون التي يتم تناولها. ولكنه وجد أن تناول الدهون عديدة اللاتشبع PolyunsaturatedFattyAcids تؤدي إلى التقليل من أخطار ظهور داء السكري (النوع الثاني) بين النساء.

    أما تناول الدهون المهدرجة من نوع ترانس Trans Fatty Acids أو تناول الكوليسترول فأديا إلى زيادة أخطار ظهور داء السكري (النوع الثاني) في النساء.

    أن تفسير آلية تأثير الدهون عديدة اللاتشبع في التقليل من أخطار ظهور داء السكري يكمن في ان هذه الدهون تشابه الدهون المكونة لغشاء الخلية في الجسم. الأمر الذي يحسن عمل غشاء الخلية الحيوي، ويحسن استجابة مستقبلات الإنسولين الموجودة عليه، فتزداد فعالية الإنسولين ويقل مستوى السكر في الدم.

    أما زيادة تناول الدهون المشبعة وارتفاع نسبتها في غشاء الخلية فإنه يظهر مقاومة لفاعلية الإنسولين، ومن ثم تزداد أخطار ظهور الإنسولين. وكذلك زيادة تناول الدهون المهدرجة فإنها تزيد من أخطار ظهور داء السكري، خاصة إذا ترافق مع وجود مقاومة لفعالية الإنسولين.

    لذا ـ بناء على هذه الدراسة ودراسات أخرى عديدة ـ تؤيد نتائج هذه الدراسة للمرأة أن تقلل من استهلاكها من الدهون المشبعة والكوليسترول. كما يجب عليها أن لا تدخل بيتها الدهون المهدرجة أو ما يسمى بـ “السمن النباتي” حتى يتبين في دراسات جديدة صحة أو عدم صحة هذه النتائج.

    ومن الجدير بالذكر أن الدهون المهدرجة موجودة في معظم الأطعمة والمأكولات الجاهزة والحلويات والدونات والبطاطا المقلية أو الفرنش فرايز.

    قد تظهر أمراض في أفراد عائلة ما لم تكن في الآباء أو الأجداد، وتفسير ذلك أن بعض الأمهات اعتدن على طبخ المأكولات الدسمة الغنية بالدهون المشبعة أو بالكوليسترول، الأمر الذي يؤدي على مدار السنين إلى ظهور تلك الأمراض في الأولاد أو الأحفاد.

    أما أمهات اليوم فعليهن المسؤولية أكبر؛ لأنهن يعشن في عصر المعرفة. وعليهن أن يصنعن أطعمة أبنائهن بأصابعهن العشرة، وعدم الاعتماد على الغير أو شراء الجاهز من الطعام. ولكل أجره وثوابه عند الله، والتفريط في حق الأبناء خلل جلل. وقد قال صلى الله عليه وسلم “كلكم راع وكلكم مسؤٍول عن رعيته …” .

    انتهاء الموضوع

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    موضوع آخر

    زيادة أصناف الطعام على المائدة تزيد الوزن
    أشارت الدراسات السابقة والحديثة التي أجريت على الحيوان والإنسان إلى أن زيادة أصناف الطعام على المائدة تؤدي إلى تناول كمية أكبر من الطعام مقارنة بما لو كان عدد الأصناف أقل. أن تقديم صنفين معا من المعكرونة ـ مثلا ـ على المائدة يزيد 14% من السعرات..

    تلوث الهواء يزيد من تكون الجلطات
    ما علاقة تلوث الهواء بأمراض القلب والأوعية الدموية؟ كيف يحدث ذلك؟ ما علاقة الشريان السباتي بتلوث الهواء؟ وكيف تعرف درجة تلوث الهواء؟ وماذا يعني مدلول PM؟ ما هي مصادر ملوثات الهواء؟ أي الفئات العمرية المعرضة للخطر من تلوث الهواء؟…

    فصل الشتاء موسم النوبات القلبية! لماذا؟
    قد يتعرض الذين يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم إلى خطر نوبة قلبية في فصل الشتاء، بسبب زيادة البرد والالتهابات التنفسية، وزيادة تناول الطعام والشراب والتدخين، وقلة الحركة وقلة تناول الماء. لذا على من يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانتباه إلى هذا الخطر

    بشرى لمرضى القلب: النشاط البدني يمنح حياة جديدة
    إن الأعمار والأرزاق بيد الله، لكن السعي مطلوب، وضده الكسل والانتحار. والمرض مقدمة الموت، واليأس يقوي المرض، والأمل مقدمة الشفاء. إن ما أشارت إليه الأبحاث الحديثة أن الاستمرار في الحركة والتغذية الجيدة رغم مرض القلب والسكري هو طريق نحو الحياة من جديد..

    ——————————————————————————–

    ما خطورة ألم العضلات بعد التمرين الرياضي
    أحيانا نشعر بألم في بعض عضلات الجسم بعد أداء تمرين رياضي. وهو أمر شائع عند من ينقطعون عن القيام بالجهد البدني.. ما هي طبيعة هذا الألم؟ وهل هو خطير؟ هل نستمر في التمرين رغم الألم؟ متى نتوقف عن استكمال التمرين؟ متى نعود لممارسة الرياضة؟ كيف التصرف؟

    عضة الصقيع – الوقاية والعلاج
    أكثر المعرضين لعضة الصقيع هم الأطفال وكبار السن، أو من كان يتناول أدوية قابضة للأوعية الدموية، والمدخنون – بسبب النيكوتين الذي يسبب انقباض الأوعية الدموية. أو من سبق له التعرض لعضة الصقيع، أو عند وجود ضعف عند المصاب، أو سوء تغذية، أو إصابة جرثومية

    قشرة التفاح علاج لسرطان القولون
    ماذا تنتظرين؟ لماذا تعرضين نفسك وأولادك وزوجك للإصابة بالسرطان؟ تجنبيه وتناولي الخضار والفواكه. كوني مثالا حسنا لأفراد عائلتك، وابتعدي عن الأطعمة الصناعية والوجبات السريعة، أظهري مواهبك في تحضير وجبات شهية من العائلة النباتية. إنك راعية ومسؤولة في بيتك..

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    موضوع آخر

    غطت دراسة 1792 ممن تراوح أعمارهم ما بين 12-17 عاما من الجنسين من الذين تمت مسائلتهم عن عاداتهم في رؤية التلفزيون وسلوكهم الجنسي، ثم قامت بمسح آخر بعد عام، وقد شملت الدراسة التلفزيونات العادية والسلكية (cable).

    وجدت الدراسة أن المواد الجنسية المعروضة في التلفزيون لها ارتباط قوي واضح بتشجيع اليافعين واليافعات على الشروع في ممارسات جنسية بما فيها الزنا.

    وقالت الباحثة النفسية التي ترأست فريق البحث إن مشاهدة التلفزيون لها تأثير كبير على صغار السن، حتى ولو كانت المواد معتدلة التصنيف.

    وأضافت الباحثة أن البرامج التلفزيونية التي تتحدث عن الجنس وتصفه دون مصاحبة مناظر جنسية تؤثر في حسهم الجنسي، وتثير فيهم مشاعر الجنس أيضا. وأن مشاهدة الأطفال ذوي 12عاما لمناظر جنسية مكثفة تجعلهم يسلكون جنسيا مثل الأطفال من ذوي الأعمار 14-15عاما عندما يشاهدون مناظر جنسية متفرقة أو قليلة نسبيا. وأن ارتفاع مستوى السلوك الجنسي الذي رأيناه بين الأطفال الذين يشاهدون مناظر جنسية كثيرة كان ملفتا للنظر. Pediatrics Sept. 2004

    ومن الجدير بالذكر أن ثلثي برامج التسلية تحتوي على مواد جنسية تراوح بين الفكاهة الجنسية إلى الغمز واللمز بممارسة الجنس.

    الخلاصة

    إن مشاهدة برامج التسلية بما فيها من إشارة إلى الجنس ليست خالية من الأخطار التي تشكل شخصية الطفل. وإن على الآباء أن لا يسمحوا لأبنائهم بأن يشاهدوا البرامج الساقطة؛ لأنها قد تدفعهم إلى الجريمة. إن الجنس والجريمة هي مشكلة الغرب المتقدم. أما نحن فعلينا التمسك بديننا وأن نضع البرامج الثقافية المسلية التي تتصف بالتحدي، والاعتزاز بالدين، مصدر القوة والمَنَعَة، وبناء الشخصية القوية الطاهرة. كما أن على الآباء أن لا يتركوا أبناءهم في البيت وحدهم أبدا؛ لأنهم لن يكونوا وحدهم، بل سيكونون في رعاية الأدوات الشيطانية التي تدعو للجريمة. أما قول أحدهم: أنا واثق منهم، فهو ليس صحيحا دائما.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    آخر

    قد تتعرض المرأة إلى توتر نفسي يسبق نزول الدم أو الحيض؛ وهي ما يطلق عليها “متلازمة ما قبل الحيض premenstrual syndrome” وكلمة متلازمة تعني أن هناك من الأعراض والعلامات المرضية التي لا يعرف لها سبب معين، لكنها تأتي متلازمة عند الظهور. أما متلازمة ما قبل الحيض فإن أعراضها تبدأ قبل أسبوع من نزول الدم، وتختفي عند أو خلال نزول الدم.

    الأسباب
    لا تعرف أسباب واضحة حتى الآن، بالرغم من أن ظهور متلازمة ما قبل الحيض مرتبط بالتغير الهرموني الأنثوي مثل الإستروجين والبروجستيرون. وقد تكون بعض النساء أكثر استجابة وتحسسا لهذه الهرمونات، وهو ما يؤدي إلى ظهور تغيرات عضوية ونفسية.

    الأعراض
    قد تحدث متلازمة ما قبل الحيض من التغير في البدن والسلوك، وهو ما يمكن أن يكون غير مقبول للمرأة ولمن حولها، مثل:

    · تقلب المزاج، أو الهيجان، أو العدوانية، أو الاكتئاب، أو البكاء، أو اضطراب الذاكرة والتركيز

    · آلام المفاصل والعضلات والظهر.

    · تقلبات الشهية أو النهم للطعام.

    · صداع

    · اضطرابات هضمية مثل انتفاخ المعدة ووجود الغازات، أو الإمساك، أو الإسهال.

    · الشعور بالتعب والإرهاق، واضطراب النوم.

    · احتقان الثديين والشعور بالألم عند الضغط عليهما.

    · احتباس السوائل وزيادة الوزن

    · مغص وآلام أسفل البطن

    تختلف هذه الأعراض شدة بين امرأة وأخرى، وليس بالضرورة أن تظهر هذه الأعراض عند كل امرأة، وإن ظهرت فقد تكون خفيفة جدا لا تكاد تغير من حياة المرأة شيئا، لكنها قد تكون عند بعض النساء مؤلمة بدنيا ونفسيا وعائليا واجتماعيا.

    العلاج
    لا يوجد علاج محدد لكل النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض، أما الحالات الخفيفة فيمكن التغلب عليها بتغيير نمط المعيشة التي تشمل الرياضة، والنوم الكافي، ونوعية الأطعمة، وعدم التدخين أو التعرض له، وتجنب المسكرات. ولمن تريد مزيدا من التعليمات نقدم ما يمكن أن يساعد بشكل جيد، ومنها:

    · تناولي ست وجبات يوميا، منها ثلاث وجبات عادية خفيفة وثلاث وجبات أخف مثل لبن الزبادي، المكسرات غير المملحة، الخبز الأسمر، زبدة الفول السوداني، خضار وفواكه مثل العنب والموز والحمضيات والعنب والزبيب والتمر، وغيرها مما تشتهيه النفس ويلائمها.

    · استبعدي أو خففي من الكافئين الموجود في القهوة والشاي، ومشروب الكولا، و”المتة”، وأي مشروب أو طعام صناعي يحتوي على مادة الكافئين، وهي كثيرة يجب الانتباه لها. اقرئي مكونات الأطعمة الصناعية قبل تناولها.

    · تجنبي إضافة الملح إلى الطعام أو تناول الأطعمة المالحة أو المملحة، مثل المخللات أو اللحوم المحفوظة مثل النقانق واللانشون وغيرها. تجنبي الوجبات السريعة والكاتشاب، والموستردا. إذ يعمل الملح على احتفاظ الجسم بالسوائل مما يشكل حملا ثقيلا على أجهزة الجسم، ويضاعف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

    · مارسي الرياضة وابدئي ممارستها ببطء، ويعتبر المشي من أفضل التمارين لك، ويعتبر المشي والقفز الموضعي في البيت بديلا جيدا للمشي في الملاعب أو على السطوح أو في فناء المنزل. مارسي أي رياضة تحبينها وداومي عليها عدة مرات أسبوعيا، ويعتبر الرقص رياضة محببة للفتيات والإناث عموما، وهو مفيد كلما كان شاملا للجسم كله. والرياضة التي تحرك الجسم نصف ساعة يوميا على الأقل تعتبر مكسبا عظيما للجسم والنفس والدماغ؛ لأنها تساعد في إفراز المزيد من الهرمونات التي تحسن المزاج وتبعث الانشراح في الصدر، إلى جانب تقوية الهيكل العظمي والعضلي وجهاز المناعة. كما تحسن الرياضة حركة الأمعاء فتجنب الإمساك والتخمرات ونشوء الغازات والانتفاخ.

    · اذهبي للطبيبة إن كانت حالتك لا تستجيب لبعض الأدوية الملطفة للمغص والآلام مثل إيبوبروفن أو الأسبرين وما شابهها. قد تصف الطبيبة لك الأدوية الهرمونية المانعة للحمل؛ لأنها تحسن الحالة عند بعض النساء.

    الاضطراب العائلي ومتلازمة ما قبل الحيض
    قد يحدث أن يتغير مزاج الفتاة أو المرأة المتزوجة في البيت بسبب تعرضها لأعراض ما قبل نزول الدم، مما يؤدي إلى اضطراب العلاقة مع باقي أفراد الأسرة أو الزوج دون وعي منها أو من زوجها. وقد يرتفع الصياح والبكاء وعدم التفاهم بسبب هذه المتلازمة، وقد يكون هذا ردَّ فعل نفسيا غير ملاحظ؛ لعدم وجود الحمل بعد تحرك البويضة للرحم، إذ من الملاحظ أن مزاج المرأة أفضل بكثير في فترة ما قبل وجود البويضة في الرحم من مزاجها بعد ذلك وقبل الدورة؛ لأن عدم الإخصاب يتعارض مع الوظيفة الطبيعية للمرأة وهي الحمل.

    لهذا على المرأة أن تتفهم وضعها الصحي إن كانت ممن يتعرضن لهذه المتلازمة، وأن تعمل على الوقاية من التعرض لها أو تخفيفها، والتخفيف من لوم الآخرين أو التعرض لهم. وعلى باقي أفراد الأسرة، وخاصة الزوج، أن يتفهم هذا الوضع النفسي، وأن تصرفات المرأة في هذه الحالة التي لا تعتبر مقصودة بذاتها بل هي حالة نفسية مصاحبة، تحتاج إلى المساعدة والعلاج أو الانتظار حتى تمر ليشرق النهار من جديد.

    ـــــــــــــــــــــــــ

    آخر وآخر وبعد آخر

    “فيوكس” عقار يستخدم في تخفيف آلام المفاصل والروماتزم، وقد سبق أن أشرنا إلى أن بعض الأدوية المستخدمة في “الروماتزم والمفاصل” هي أدوية مضادة للالتهابات غير الكورتيزونية وأنها قد تضر بالقلب والأوعية الدموية.

    حديثا، في 28 أيلول عام 2004م، سحبت شركة “ميرك شارب آند دوم” عقار “فيوكس vioxx” من الأسواق، بعد اجتماع عقدته مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA؛ وذلك لما قد يحدثه عقار “فيوكس” من آثار جانبية على القلب والأوعية الدموية. وذلك حسب دراسة أظهرت أن الذين يتناولون عقار “فيوكس” مدة طويلة – أكثر من 18 شهرا – هم معرضون لزيادة خطر الإصابة بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية وجلطة أو نزف الدماغ، بمعدل الضعف مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون عقار “فيوكس”.

    يحتوي عقار “فيوكس” على المادة الفعالة ” روفيكوكسب Rofecoxib” وهو من الجيل الثاني لمجموعة الأدوية المضادة للالتهابات غير الكورتيزونية، والتي تعرف “بمانعة إنزيم كوكس2 cox2 inhibitors”. وقد أجيز عقار ” فيوكس” عام 1999م من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كعقار لتخفيف الآلام والتهاب المفاصل وآلام مغص الدورة الشهرية؛ لقلة آثاره الجانبية على الجهاز الهضمي مقارنة بعقار ايبوبروفين أو نابروكسن، حسب الدراسات المقدمة.

    نحن ننصح الذين يتناولون عقار “فيوكس vioxx” أن يسارعوا إلى أطبائهم للاستئناس بآرائهم حول تغيير هذا العقار. وننصح كل من يعاني من مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية أو الكبد أو الكلى أن يمتنع عن تناول هذا العقار، وأي عقار مشابه، أو أي عقار يحتوي على المادة الفعالة “روفيكوكسب rofecoxib” سواء كان محليا أو دوليا، فلها نفس الفعالية والآثار الجانبية ما دامت تحتوي على المادة الفعالة المذكورة. كما يستحسن التوخي والحذر في استخدام الأدوية المستخدمة في تلطيف الآلام والمفاصل عامة؛ لما يمكن أن تسببه من آثار جانبية على الجهاز الهضمي والكبد والكلى والقلب والأوعية الدموية.

    ـــــــــــــــــــــــــــ وجع آخر

    نسمع بين الفينة والأخرى تقريرا علميا يقول إن قليلا من الخمر يفيد في تخفيض الكولسترول وسرطان البروستاتة وغير ذلك، فهل هذا صحيح؟

    حدث أن استمعتُ إلى محاضر من بريطانيا كان قد ألقى محاضرة في أحد مستشفيات الرياض الخاصة عن “الكولسترول والأدوية المستخدمة في علاجه”، وقبل أن ينتهي من المحاضرة، ذكر أن تناول الكحول بكمية قليلة قد قلل الكولسترول، بينما أدى تناول الكمية الكبيرة منه إلى زيادة الكولسترول. وكأنه كان يود أن يُسمِعَ المسلمين أن “قليلا منه ينعش الفؤاد” لكنني لم أكن لأتركه، وعلقت على كلامه بقولي له: إن الخمر يحتوي على كحول ومواد عضوية أخرى ناتجة عن عملية تخمير العنب، والذي يقلل الكولسترول ليس الكحول، بل هي المواد المضادة للتأكسد التي تكثر في العنب والناجمة عن التخمر. وبهذا ليست مادة الكحول هي التي تفيد في علاج الكولسترول أو غيره، إنما هي المواد المضادة للتأكسد الموجودة في العنب. فما كان منه إلا أن قال: لم أنتبه أنني أتحدث إلى مسلمين. ولم يعلق.

    دراسة حديثة
    جاء في تقرير حديث أن تناول الخمر يفيد في سرطان البروستاتة بناء على دراسة مسحية أجريت على الذين يتناولون الخمر وعلاقتها بسرطان البروستاتة. ووجدت الدراسة أن تناول البيرة – تحتوي على كحول – أو الخمر الأبيض لا يفيدان في تقليل سرطان البروستاتة. أي أن السِّر في ذلك هو اللون الأحمر الموجود في العنب الأحمر الذي يصنع منه الخمر.

    من الموضوعين السابقين يثبت أن فاعلية الخمر الأحمر – وليس غيرها – تكمن في اللون الأحمر وليس في الكحول؛ لأن الكحول موجود في جميع أنواع الخمور، ولم تذكر التقارير أية فائدة صحية فيها.

    يحتوي العنب الأحمر على مادة ريسفيراترول resveratrol أكثر من العنب الأبيض. ومعروف أن هذه المادة لها فاعلية مضادة للتأكسد.

    مادة ريسفيراترول
    توجد مادة ريسفيراترول في نبتة العنب كلها، ولكنها أكثر ما تكون في حبات العنب. تصنعه النبتة كمضاد حيوي يحميها ضد الفطريات. وتزداد كمية هذه المادة في العنب الذي يزرع في المناطق الباردة لكثرة وجود الفطريات في هذه الأجواء. تتكون هذه المادة أكثر خلال عملية التخمر للعنب. وتوجد مادة ريسفيراترول في الفول السوداني كذلك، ولكن بكمية أقل من العنب المخمر. هناك دراسات أثبتت أن مادة ريسفيراترول تقلل من مشاكل القلب والأوعية الدموية والسرطان.

    نريد بحوثا علمية حول هذه المادة تصدر من مختبراتنا وجامعاتنا، فالمعلومات عنها قليلة جدا حتى الآن.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اخر

    إن عادة الاستلقاء بعد تناول الطعام هي نمط غير صحي مرتبط باضطرابات الجهاز الهضمي، ويجب الإقلاع عن هذه العادة حسب ما جاء أخيراً في المؤتمر السابع عشر للمؤتمر العالمي لأطباء الأسرة في هذا الشهر.

    من المشكلات الهضمية المترتبة على الاستلقاء بعد الأكل: ظهور مضاعفات مرض ” الارتداد المعدي المريئي” وهو ارتداد محتوى المعدة إلى المريء، الأمر الذي يسبب التهابات وآلاماً قد تؤدي إلى مضاعفات لا تزول إلا بعملية جراحية.

    ولمعرفة أثر الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة تناولت الدراسة 1030 مريضا راجعوا المركز الصحي العام في كوريا. وقد فصلت الدراسة الذين يستلقون بعد تناول الأكل وكان عددهم 576 مريضا، وقارنتهم بالآخرين الذين نادرا ما يستلقون بعد تناول الطعام، فوجدت أن أفراد هذه المجموعة على درجة أكبر من تناول الكحول، وعدم انتظام الأكل، والأكل بين الوجبات، وكثرة الاستيقاظ ليلا، وآلام في الصدر، والإمساك.

    التعليق على نتائج الدراسة
    قد يكون ” الارتداد المعدي المريئي” هو أهم نقطة يجب أن ننتبه إليها؛ لأنها الأخطر، ومن المعروف أن على مريض ” الارتداد المعدي المريئي” أن لا يملأ معدته بالطعام والسوائل قبل النوم أو الاستلقاء خوفا من ارتدادها إلى المريء، بسبب ضعف صمام فم المعدة الأعلى المتصل بالمريء، مما يترتب عليه التهاب الصمام وجدار المريء بسبب حموضة محتوى المعدة والإنزيمات الموجودة فيه، وعدم قدرة المريء على التعامل مع هذه الحموضة والإنزيمات، الأمر الذي يؤدي إلى تلف جدار المريء، وحدوث مضاعفات خطيرة أحيانا.

    النصيحة
    يجب أن لا نتناول كمية عالية من الطعام في أي وجبة، وأن لا نكثر من تناول السوائل خلالها، وأن لا ننام مباشرة بعد الأكل، وإن نمنا أو استلقينا فلا يكن على بطوننا؛ لأن هذه الوضعية تسبب ضغطا على المعدة قد يدفع بالطعام الموجود في المعدة إلى جهة المريء، فقد يسبب مضاعفات لمن يعانون مرض “الارتداد المعدي المرئي”، أو أن هذه العادة قد تُسَرّع ظهور هذا المرض عند من لديهم استعداد للإصابة به. ونخص بهذه النصيحة من لديه “كرش كبير” لأنه يشكل عاملا مساعدا على ظهور المرض.

    إن نمط حياة المسلم هو الأفضل؛ لأن السنة النبوية المطهرة تطلب من المسلم عند الأكل أن يقسم سعة معدته إلى ثلاثة أقسام: الأول لطعامه، والثاني لشرابه، والثالث لنَفَسِه. أما في شهر رمضان فصلاة المغرب والتراويح هي خير مساعد على تجنب مشكلات تناول الطعام الذي يبدأ بعد أذان المغرب.

    إن اتباع السنة النبوية، واتباع كلام الله {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (الأعراف 31) هو خير نمط للإنسان في تناول طعامه؛ لأن الانفلات والإسراف في الأكل والشرب قد يبعد حب الله لنا، وهو أمر مخيف، من الذي يستطيع أن يتحدى كلام الله؟ ومن الذي لا يسعى إلى أن يحبه الله؟ ندعو أن نكون جميعا ممن يحبهم الله ويحبونه.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وجعين بس يعني مصختها لا

    مازالت البحوث العلمية تظهر أهمية الحركة والنشاط الجسدي، فكبار السن اللذين يعانون من الدوار أو الدوخة vertigo يمكنهم الاستفادة من التمارين في تخفيف ما يعانون منه، حسب ما جاء في دراسة حديثة.

    شملت الدراسة 170 مصابا بالدوار، وكانت أعمارهم حول 60 عاما. منهم من خضع للتمارين، ومنهم من تناول أدوية. أما الذين قاموا بالتمرين فقد حصلوا على تحسن ملحوظ، وأفضل من الذين تناولوا الأدوية بعد ثلاثة أشهر، بالرغم من أن البعض قد ساءت حالتهم نسبيا عند الشروع في تمرين تحريك الرأس.

    وقد ذكرت الباحثة أنه من المهم أن يبدأ المريض التمارين عند بداية ظهور أعراض الدوار أو الدوخة. ويجب أن يشجع المصاب بالدوخة أو الدوار على الشروع في التمارين والاستمرار عليها حتى لا تصل الحالة للدرجة التي تجعله ينسحب من الحياة الاجتماعية، أو أن يُرسل للملجأ، أو أن يَستخدم العصا، أو يتخذ مساعدا يحميه من السقوط أو عدم الاتزان.

    ما هو الدوار وأسبابه
    الدوار هو: شعور بعدم التوازن وقد يكون ناجماً عن وجود بلورات صغيرة من كربونات الكالسيوم في القناة السمعية في الأذن الداخلية. وقد يكون وجود هذه البلورات راجعا إلى إصابة في الرأس، إصابة جرثومية، أو اضطراب ما داخل الأذن الداخلية، أو بسبب تقدم سن الأنسجة فيها، أو لأسباب غير معروفة حتى الآن.

    الأعراض
    تظهر أعراض الدوار مثل الدوخة أو عدم التوازن، أو الشعور بخفة الرأس، أو الشعور بالغثيان عند تغيير وضع الرأس بالنسبة للجاذبية الأرضية، أو عند النهوض من الفراش، أو الدحرجة على الفراش. وقد تشعر به النساء عند وضع الرأس في المغسلة لغسيل الشعر في صالونات التجميل. وقد يختفي الدوار خلال ستة أشهر، وقد يعود ثانية.

    قد يؤدي الدوار إلى الإعاقة أو السقوط أو الخوف الدائم من السقوط، مع فقدان الاستقلالية، في الوقت الذي لا توجد أدوية فعالة لعلاج الدوار أو التخفيف منه.

    العلاج المنزلي
    قد تساعد بعض الأدوية في تخفيف أعراض الغثيان المصاحب للدوار، ولا توجد أدوية فعالة حتى الآن لعلاج الدوار. أما العلاج الفعال فيتمثل في التمارين والحركة للرأس والعينين. يبدو أن التمارين تعمل على إبعاد بلورات كربونات الكالسيوم عن الأجزاء الحساسة في الأذن الداخلية. هناك عدة أنواع من التمارين المنزلية التي يمكن للمريض الاضطلاع عليها من الطبيب المعالج.

    يمكن لأي إنسان أن يقوم بهذه التمارين الرياضية لعلاج الدوار لأنها لا تحتاج إلى أجهزة أو أدوات، بل تحتاج إلى حركة العين والرأس والجسم. وقد أظهرت دراسات سابقة أن التمارين قد أدت إلى تقليل الشعور بالدوخة، وتحسن التوازن خلال الحركة، مع القدرة على الوقوف والمشي بشكل أفضل.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تبشر دراسة حديثة كبار السن بفائدة تناول الألبان لتقوية العظام. وأن اللواتي يتناولن كميات أكبر من الألبان يحسنون عظامهم أكثر، خصوصا أنهن معرضات لخطر الإصابة لهشاشة وترقق العظام عند التقدم في السن.

    تناولت الدراسة 745 رجلا وامرأة ممن تزيد أعمارهم على 60 عاما. وقد أعطيت شرائح مختلفة منهم جرعات مختلفة من الكالسيوم. وتبين أن زيادة استهلاك الألبان كان مرتبطا بزيادة أكبر في كثافة عظام الحوض وعظمة الفخذ عند الرجال من النساء.

    كان الكالسيوم هو العنصر الرئيسي، وهو المرتبط بزيادة كثافة العظام، إلا أن الألبان تحتوي على عناصر معدنية أخرى تساهم في تقوية العظام مثل الماغنيسيوم والفوسفور.

    تخضع العظام لعمليتين فسيولوجيتين: عملية هدم العظام وعملية بناء العظام. أي إن أي عظمة في الجسم تفقد كمية من الكالسيوم وتكسب كمية جديدة من الكالسيوم بدلا من المفقود. ويصاحب ذلك فقدان يومي للكالسيوم مع البول، فإن لم يتم تناول أطعمة وأشربة تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان فسوف تصبح العظام رقيقة هشة معرضة للكسر.

    النصيحة
    ننصح بتناول مشتقات الألبان قليلة الدسم أو تلك التي لا تحتوي على الدهون مثل الذي يطلق عليه ” لبن مخيض” وهو لبن مخضوض منزوع الزبدة، وهو لذيذ الطعم، غني بمكونات الحليب، ولا يسبب انتفاخات؛ لأنه لا يحتوي على سكر الحليب “اللاكتوز”، مما يجعله مناسبا للكبير والصغير. وهناك جبن مصري تسمى “جبن أريش” وهي قليلة الدسم يوصي بها علماء التغذية والأطباء في مصر. ويتوقع أن تكون موجودة في كل الدول العربية.

    كما أن تعريض الجلد العاري لأشعة الشمس مباشرة في طرفي النهار يزيد من تكون فيتامين د، الذي بدوره يساعد على امتصاص وتشكيل الكالسيوم في الجسم، وتتوج هذه التوصيات بالقيام بتمارين رياضية خفيفة تناسب كل شخص على حدة، ولا بأس باستشارة الطبيب.

    أما الوقاية لمن هم بعد في سن الصبا والشباب، فهي التقليل أو الابتعاد تماما عن المشروبات الغازية (ولا أسف على تركها لعدم فائدتها) والإقبال على تناول الحليب ومشتقات الألبان لبناء هيكل عظمي قوي يجعل الحياة هنية دون ألم في الشيخوخة.

    بعد ولا كافي بعد اوكي بس ثلاثه اذا تبون بقول زود اوكي

    1

    جاء في دراسة حديثة أن الحصول على كمية كافية من فيتامين د، سواء عن طريق الغذاء أو عن طريق تعرض الجلد مباشرة لأشعة الشمس، قد يكون ضروريا لصحة الفم. وقد وجدت الدراسة أن هناك ارتباطا محتملا بين مستويات فيتامين د في الدم وأمراض الأغشية التي تحيط بالأسنان “Periodontal Disease”, وهو التهاب مزمن يعرف بنقص ارتباط الأربطة الناعمة التي تربط السن بمحجره، أي بعظام الفك. وهذا المرض هو السبب الرئيسي لسقوط الأسنان، خصوصا بين كبار السن.

    وقد حلل الباحثون المعلومات المتوفرة من 11202 من الرجال والنساء ممن تعدوا العشرين عاما من العمر, وبينوا العلاقة بين مرض الأربطة السنية بمستوى فيتامين د (25- هيدروكسي فيتامين د3) وهو الدليل marker الذي يدل على مصادر فيتامين د من الغذاء والتعرض لأشعة الشمس. وقد وجد الباحثون أنه كلما زاد فيتامين د في الدم كانت أربطة الأسنان بالفك أفضل.

    لذا ينصح بتناول الأغذية الطبيعية الغنية بفيتامين د، وتعريض الجلد العاري لأشعة الشمس من حين لآخر عند طرفي النهار.

    نبذة عن التهاب أربطة الأسنان periodontitis
    يجلس جذر السن في محجر في عظام الفك، ويربطه بعظام الفك أربطة دقيقة تمنعه من السقوط والتخلخل. وعندما يبدأ التهاب اللثة تتجمع فيها الجراثيم والترسبات والأطعمة المخمرة وتتجمع بين اللثة والسن، ثم تصل الترسبات إلى ما بين السن وعظام الفك، مما يؤدي إلى التهاب الأربطة التي تربط السن بالفك، الذي يؤدي لاحقا وفي الحالات المزمنة إلى سقوط السن إن لم تعالج اللثة وتزال الترسبات من قبل طبيب الأسنان.

    يجب مراجعة طبيب الأسنان دوريا كل عدة أشهر، أو عند وجود مشكلة في الأسنان. كما يجب الاعتناء بالفم والأسنان؛ لأنها مركز تكاثر للجراثيم التي قد تؤدي إلى دمار أجزاء من الفم أو أجهزة أخرى في الجسم. تستعمل الفرشاة والمعجون يوميا قبل النوم على الأقل. ويجدي تمرير فرشاة الآسنان بعد الوجبات على الأسنان بوجود وعدم وجود معجون، فإن لم يجد الشخص هذا سهلا فيستعمل الماء والصابون والإصبع لتدليك اللثة، وإزالة الفضلات، وتعديل حموضة الفم.

    ارفضي أن تخلعي سنا، وصارعي بكل الوسائل للاحتفاظ به، فلا يعرف متعة المضغ بالأسنان الطبيعية إلا من فقدها.

    2

    د. مفيد سلامة

    قارنت دراسةٌ علميةٌ نوعيةَ الغذاء الذي تناولته الحامل قبل الحمل وخلاله، فوجدت أن التغذية الغنية بالخضار والفواكه والبروتين خلال فترة الحمل تحمى المولود من خطر الإصابة بسرطان الدم.

    هذه أول دراسة تتناول علاقة تغذية الحامل بسرطان دم المولود. شملت الدراسة 138 امرأة أصيب أطفالهن بسرطان الدم، ثم قورنت تغذيتهن بتغذية 138 امرأة لم يصب أطفالهن بسرطان الدم.

    بعد المقارنة
    وجد الباحثون أن الحوامل اللواتي كن يكثرن من الخضار والفواكه والبروتين في غذائهن لعام مضى قبل الحمل كنّ أقل تسببا في سرطان الدم في مواليدهن.

    يبدو أن إحداث الخلل في الكروموسومات الذي ينجم عنه سرطان الدم تبدأ خلال تخليق الجنين في الرحم، وأن عوامل الخطر المصاحبة للإصابة بهذا الخلل تكمن في العوامل البيئية قبل الحمل؛ ولهذا بدأ الباحثون في هذه الدراسة بالبحث عن نوعية غذاء الحامل قبل عام من حملها.

    وقد لوحظ أن هناك ارتباطا بين قلة الإصابة بسرطان الدم في المواليد وبين استهلاك الجزر، والفاصوليا الخضراء، والبازيللاء، والبقول، والشمام الأصفر الكروي الشكل (كانتالوب cantaloupe)، واللحم البقري.

    يضيف الباحثون أن تعرض الجنين لمكونات الأطعمة التي تتناولها الحامل قد يحمي الجنين من نشوء سرطان الدم، وذلك بمنع التأكسد الأولي الذي يصيب الكروموسومات أو يصلحها بعد تعرضها للتلف.

    تدل هذه الدراسة على أهمية نوع الغذاء قبل وخلال الحمل على حياة الجنين خلال تخليقه وبعد ولادته.

    لذا على كل امرأة تريد الحمل أو هي معرضة للحمل أن تتناول الأطعمة الطبيعية مثل الخضار والفواكه والأطعمة التي تحتوي على بروتين مثل اللحم والسمك والبقول والمكسرات. وعليها أن تتجنب الأطعمة الصناعية والجاهزة، لما يمكن أن تكون مصدرا لمواد غريبة تكون سببا في شقاء طفلها بعد ولادته.

    3

    د. محمد حسن

    إن خلط أو إذابة أي نوع من المواد الكيماوية قد يسبب مآسي لا تنتهي إلا بانتهاء العمر، لكننا بحاجة إلى التعامل مع هذه المواد الكيماوية الكاوية في كثير من المواقع مثل المصانع والمختبرات والجامعات وحتى في المنازل. وأخطر هذه المواد التي تسبب حروقاً كيماوية في الأنسجة الحية هي الأحماض والقواعد الكيماوية. وتعتمد شدة الدمار على كمية الحامض أو القاعدة، ودرجة تركيزها، ومدة التعرض، ونوع النسيج الحي الذي تعرض للمادة الكاوية، وشكلها الفيزيائي.

    فالأحماض نوعان: الأحماض العضوية، وهي أحماض ضعيفة نسبيا مثل الخل وأحماض الفواكه، وهي أقل خطرا من الأحماض القوية غير العضوية مثل حامض الكلوريدريك والنيتريك والكبريتيك والفوسفوريك. أما القواعد الكاوية القوية الخطرة فهي مثل هيدروكسيد الصوديوم والبوتاسيوم والأمونيوم والكالسيوم، والقواعد الكيماوية الضعيفة فهي مثل بايكربونات الصوديوم المستخدمة في الطبخ والخبز.

    ترتبط خطورة المادة الكيماوية بشدة عشقها للماء أنى وُجٍد، فإن وقعت على الجلد فإنها تطلق حرارة عالية تتناسب مع شدة ارتباطها بالماء، الأمر الذي يحدث حروقا من درجات مختلفة، فحامض الكبريتيك الذي يسبب حروقا غائرة يدمر أكثر من حامض النيتريك الذي يسبب حروقا أكثر سطحية. ولهذا السبب يجب عدم إضافة الماء أبدا لحامض الكبريتيك بل يجب إضافة حامض الكبريتيك إلى الماء، وإلا فقد يتطاير الحامض في كل الاتجاهات. أما التعرض لمحاليل القواعد القوية فقد يكون خادعا، لأنها لا تحرق الجلد أو تلسعه بشكل فوري، بل قد تترك ملمسا صابونيا في مكان الإصابة. وعندما نقوم بغسله، لا يزول هذا الملمس بسرعة؛ لأن المادة الحارقة تكون قد نفذت إلى الأنسجة في الجلد خلال ثوان معدودة، وشكلت مادة الصابون والجلسرين باتحادها مع الدهون الموجودة في الجلد (وهي عملية تشبه صناعة الصابون من الصودا والدهون). تعتبر هذه العملية مدمرة للأنسجة الحية التي تتعرض للمواد القلوية الكاوية بدون ألم أو حرق، ولكنها تظهر بعد عدة ساعات، إنها مؤلمة وبطيئة الشفاء. وتزداد خطورة هذه المواد الكاوية كلما ازدادت درجة حرارتها.

    الكشف عن درجة خطورة المحاليل الكاوية
    ويمكن فحص درجة خطورة المحاليل الكيماوية الكاوية باستعمال ورقة دوار الشمس، فكلما كانت قراءة الباهاء pH تساوي 7 أو قريبة منها كلما كانت متعادلة وغير خطرة، أما أن تساوي 1 أو قريبة منها كانت حامضية خطيرة، أو كانت قراءة الباهاء تساوي 14 أو قريبة منها كانت قاعدية خطيرة.

    الأعراض والعلامات
    تؤدي إصابة الجلد أو العين أو أي عضو من أعضاء الجسم بالمواد الكيماوية الكاوية إلى احمرار الجلد أو حروق وآلام موضعية، آلام بطنية، بثور مائية جلدية، طفح، واحمرار العين، أو تعطل الرؤية، والشعور بالدوار، والصداع، أو التشنجات وفقدان الوعي. أما الحروق التي تصيب الجهاز التنفسي فمما تسببه: سعال، قصر وصعوبة في التنفس، وصفير.

    أغلب الحروق الكيماوية تصيب سطح الجلد والعيون، بالرغم من أنها قد تصيب الجهاز التنفسي بالاستنشاق، أو الفم والمريء والمعدة بسبب تجرع المواد الكاوية.

    من المواد الكيماوية الحارقة: الأحماض، مثل المواد الموجود في المنظفات المنزلية، وبطاريات السيارات، ومطهرات البرك. والخل، المنظفات التي تحتوي على الحوامض أو القواعد الحارقة، ومنظفات المعادن، ومزيلات الصدأ..

    في المقالة القادمة.. نتناول وسائل الوقاية والإسعاف المنزلي…

    بس كافي بعد شنو تبون خلينا شذي احسن تراني بترس الصفحة اوكي بس ضميري يأنبني اخاف تشير وتطول فتح الصفحة كافي اليوم

    باي

    #497525
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم

    بارك الله فيك

    #498019
    شجرة
    مشارك

    بارك الله فيك .

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد