مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #29639
    طيف الامل
    مشارك

    (( معلومات مثيرة للنظر اليها ))

    الساعة والوقت

    لقد مرت الساعة بمراحل عديدة قبل أن تصل الى ما هي عليه اليوم من دقة وتتنوع وما زالت تتطور لتكون أكثر دقة ونفعا فعلى الإنسان أن يحترم الزمن ولا يجعله يذهب هدرا فالوقت الذي يمضي لا يعود . وأول من اخترع الساعة الشمسية (المزولة ) هم قدماء المصريين والآشوريين والبابليين وذلك قبل الميلاد ب 2000 عام ثم جاء بعدها الساعة المائية التي استخدمها اليونانيون وفيها تتساقط قطرات الماء عبر ثقب صغير الى قعر الاناء .اما ساعة الرملية فقد استعملها الرومان وتتألف من إناءين يرتبطان عبر ممر ضيق وكل هذه الساعات تفتقر الى الدقة الكافية في تحديد الوقت الا أن حل القرنان الرابع عشر والخامس عشر الميلاديان حيث تم صنع اول ساعة ميكانيكية فكانت منها الساعة اليدوية والساعة الجارية المزودة بجرس حتى دخل عام 1656 م فتم اختراع أول ساعة ذات رقاص يعرف بالبندول يحتوي على نابض لوبي ويعتمد على قانون الجاذبية . وبحلول القرن التاسع عشر تم صنع الساعة التي يعتمد عملها على الطاقة الكهربائية وثم جاءت الساعة الذرية التي تسيرها اهتزازات الذرية أو جزيئاتها الذرية وفي السنوات الأخيرة تم اختراع أدق ساعة في العالم تشتغل بفضل ذبذبات خاصة وتسما ساعة (الكوارتز) لا تخطأ الا بثانية واحدة في كل سنة .

    القمر

    لنتعرف على ذلك الجرم الذي يدور حول كرتنا الأرضية الذي نشاهده جميعا في الليالي الصافية ابيض لمعا كدرهم فضي يعبر السماء . إذ يبدو في أوائل الشهر قوسا صغيرا ضئيل النور في الافق ثم يزداد بريقا ويرتفع مكانه في السماء حتى يكتمل بدرا في الليالي . ( سطح القمر): تبلغ مساحة سطح القمر حوالي (30) مليون ميل مربع . ويتكون سطح القمر من مساحات سهلية واسعة جافة تتخللها جبال شاهقة ووديان عميقة كما ان مساحات كبيرة من سطحه مليئة بالفوهات البركانية .( درجة حرارة القمر):تأثر حرارة القمر بصورة كبيرة بضوء الشمس . ولعدم وجود غلاف غازي ينظم كمية الحرارة عليه فان درجة الحرارة ترتفع بصورة كبيرة عند تعرض القمر لضوء الشمس إذ تبلغ حوالي (150) وتنخفض عند مغيب الشمس الى حوالي(155) م تحت الصفر . (حجم القمر وجاذبيته):يبلغ قطر القمر حوالي (2160) ميلا أي انه مساوي لربع قطر الارض تفر الا ان وزنه أخف من وزن الارض بثمانين مرة وقوة جاذبية تبلغ 1/6 الارض . فالانسان الذي يزن على الارض (60) كيلو غراما .

    كيف تتنفس الاسماك

    اذا تركنا وعاء به ماء بعض الوقت ظهرت بداخله فقاعات غازية هي عبارة عن خليط من غازي الأوكسجين والنيتروجين المذابين في الماء وكمية الاوكسجين المذابة هذه تكفي لتنفس الاسماك بواسطة الخياشيم التي هي عبارة عن صفائح عظيمة تقع في مؤخرة الرأس مباشرة . واثناء عملية التنفس تغلق السمكة غطاء الخياشيم وتفتح فمها ومن ثم تغلق فمها وتفتح اغطية الخياشيم بعدها يندفع الماء الى الخارج مارا بالصفائح العظيمة .واثناء مرور الماء يمتص الأوكسجين عن طريق الاوعية الدموية الموجودة ويخرج من نفس هذه الاوعية ثاني اكسيد الكربون ومن الطريف ذكره ان للاسماك فتحات انفية يمكن مشاهدتها اذا ما دققنا النظر في مقدمة راس السمكة وتؤدي هذه الفتحات الى كيس صغير تتركز فيه علاقة بعملية التنفس .

    الغيوم أشكال جميلة

    تتألف الغيوم من قطرات صغيرة من الماء أو الثلج واختلاف الأنواع الغيوم . وأشكالها باختلاف درجة الحرارة و الحركة الرياح والرطوبة الجوية كما ان الارتفاع غيمه عن سطح الأرض بما كبيرا في تحديد الضغط الجوي عليها . تنقسم الغيوم الى أنواع عديدة فالغيوم المتراكمة يبلغ سمكها 5كم تقريبا متبددة عند العواصف الرعدية أما الغيوم الطبيعية فهي أقل سمكا من الاولى وتكون أخف منها عدة . وهناك نوعان ثان من السحب يسمى (السمحاق ) غيمه الخفيفة وسريعة غالبا ما تكون على شكل خيوط متقاربة بعضها أيضا وعديد نوع الغيوم يساعد على التنبؤ بحالة الطقس.

    الصحراء

    اصطلاح صحراء لا يعني بالضرورة أرضا رملية بل أرض لا توجد بها حياة يقل سقوط الأمطار أو الثلج فيها عن 250 ملليمتر للمتر المربع في السن .. لذا تعتبر ضمن الصحاري ايضا منطقتا القطبين الشمالي والجنوبي . والرمال طبعا أحد أهم المعالم الصحاري وأن كانت توجد صحاري أيضا على كرتنا الأرضية غير القطبين ليس بتربيتها أكثر من 10% من الرمال والباقي من قطع الاحجار والحصى وتزحف الصحاري أي الأراضي الجرداء بالتدرج على الاراضي الزراعية لتنتزع منها حوالي 210000 كيلومتر مربع سنويا تتحول الى صحارى وتوجد أكبر صحاري العالم في الشمال الافريقي 9100000كم مربع وثانيها في استراليا 3830000كم مربع .

    أصدقاء .. دائما

    إذا أرادت أن تكون محبوبا بين الناس من النصائح في مقدمتها أن يعرفوا حبك لهم وألا تحتكر الحديث في المجالس و الاجتماعات وألا تحمل ضغينة لأحد وعليك أن تفكر في الوسائل التي تجعل الآخرين يشعرون بأهميتهم ووجودهم بجوارك وأن تعترف بأخطائك ببساطة وأن تحترم الآخرين كما لا تدس أنفك في شؤونهم وأن تحرص على ألا تسخر من أحد وأحرص على تذكر أسماء من تعرفهم فلى تخطأ عندما تناديهم أسماءهم واحرص على ألا تذيع أسرار الآخرين واجعل أصدقاءك يعرفون أنه من الممكن الاعتماد عليك في المواقف الصعبة أيضا اكتب قائمة بعاداتهم السيئة وحاول التغلب عليها وعليك أن تظهر تقديرك للهدايا التي تقدم إليك حتى ولو كان أصحابها ينتظرون منك هدية أكبر.

    الماس

    كثيرا ما نرى أجساما شفافة لطيفة تتـلألأ وسط الحلي كالقلائد والمحابس والمصوغات الذهبية الأخرى تلك الفصوص الثمينة هي الماس ؟ الماس أشد المعادن صلابة وأكثرها لحرارة والكهرباء . ومن خصائصه الفيزيائية انه شديد اللمعان شفاف أو يشوبه اللون الأزرق أو الأصفر أو الأخضر أو الأحمر أو الأسود . وأرقى أنواعه عديم اللون والأزرق لجمالها وندرتها اذ منها تصنع المجوهـرات . أما الأسود فيصنع منه قواطع الزجاج والصخر . وأول بلد عرف الماس هو الهـند ثم روما في القـرن الأول الميلادي . ويستنتج بكثرة في جنوب افريقيا وروسيا والاوسط افريقيا مثل زائير وتنزانيا . ولقد استطاع الإنسان تصنيع الماس عام 1772م ولا زالت المحاولات جادة لتوفير في الأسواق بالأرخص الأسعار

    المرجانية

    لم يخطر ببال العلماء من قبل ان شعاب المرجانية التي كتب عنها الكثير تحتوي على فوائد علاجية فقد اشتهرت منذ مئات السنين بجمالها واحتضانها لاكثر من 25% لجميع الكائنات البحرية في البحار والمحيطات باعتبارها الملجأ الأمين لتتزاوج وتضع البيض وحماية الصغار وسط الفجوات عديدة بين الصخور هشمه جاء الاكتشاف الجديد وهو ان أنواع من الكائنات المرجانية التي تتشكل منها هذه الشعاب تنطوي على عناصر مفيدة تسهم في علاج أخطر الأمراض لذلك تحركت شركات الأدوية العالمية العملاقة للاستفادة من هذا الميدان وقررت ارسال غواصات خاصة تهبط الى عمق 200متر روبرتات خاصة في الحصول على عينات من أنواع المنشود ووضعها في السفينة الام مع الحرص على عدم المساس بالكتلة الرئيسية لهذا الشهاب أو الضير أو بشدة من أنواع .

    #495452
    شهلاء
    مشارك

    شكرا البدويه على المعلومات المفيده

    وجزاك الله خيرا

    #495472
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    شكرا يا اختي العزيزة

    #495494
    manar
    مشارك

    السلام عليكم

    مشكوووووووره على المعلومات الرائعة جزاءك خير

    #495497
    طيف الامل
    مشارك

    مشكورين على حسن قراءتكم

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد