الرئيسية منتديات مجلس الصحة الصداع النصفي أو الشقيقة

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #29602
    أبو لينا
    مشارك

    الشقيقة عبارة عن متلازمة أعراض syndrome تسبب عادة ألما في أحد شقي الرأس يدوم ما بين الساعة والثلاثة أيام ويصاحب هذا الألم عدة أعراض أخرى تشتمل على اضطرابات بصرية وسمعية وعصبية كالتحسس الزائد من الضوء والصوت، اضطرابات في المعدة والأمعاء كالغثيان والقيء، أو الاثنين معا. تصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال كما أنه ربما يوجد عامل وراثي.

    الاضطرابات البصرية والعصبية والتي عادة تسبق نوبة الشقيقة تكون نتيجة انقطاع الدم عن لحاء الدماغ الذي يحتوي على خلايا عصبية مسؤولة عن الإدراك والكلام والتفكير. الشقيقة مرض يتميز بتمدد الشرايين والأوردة الكبيرة وتقلص الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقل الدم من الشرايين إلى الأوردة وبالتالي تمنع وصول الدم إلى لحاء المخ مسببة بذلك اضطرابات بصرية وأحاسيس أخرى.
    هل أنا معرض للإصابة بالشقيقة؟
    توجد الشقيقة عند صغار السن وكبار السن ذكورا وإناث. وبأخذ العمر في الاعتبار نجد أن الشقيقة قد تبدأ في الطفولة وتستمر حتى عمر السبعين. يمكن القول إن أكثر من نصف عدد المصابين بالشقيقة تبدأ شكواهم قبل بلوغ الحادية والعشرين من عمرهم. فالشقيقة عادة تصيب صغار السن، وليس من المستبعد أن تبدأ قبل بلوغ الخامسة من العمر. مع تقدم العمر تصبح الشقيقة أقل حدة أو تغير نمطها، وربما تختفي بعد عشرة سنوات من المعاناة.

    أما بالنسبة لجنس المصاب، نجد أن النساء أكثر عرضة من الرجال بمرتين إلى ثلاثة مرات. والحمل عند النساء يؤدي إلى تحسن حالة الشقيقة وربما تختفي نهائيا بعد الشهر الثالث من الحمل.

    لا يوجد دليل قاطع على علاقة العامل الوراثي بالإصابة بالشقيقة، فبعض الدراسات توصل لنتائج ترجح العامل الوراثي بمقدار 60%، في حين أن بعض الدراسات ترجح العامل البيئي كسبب للشقيقة.
    كيف تتغلب على الصداع النصفي (الشقيقة)؟
    يستطيع المريض مساعدة نفسه على التغلب على قوة وحدة الصداع النصفي وذلك بعمل الآتي:
    الاستلقاء في مكان مظلم وهادى‏ء وذلك في بداية الشعور بقدوم النوبة وهذا قد يساعد على تقليل نسبة الألم.
    الابتعاد عن الأغذية التي تزيد من قوة الصداع.
    الانتظام في النوم والذهاب للنوم في وقت محدد والاستيقاظ في وقت محدد ومثال على ذلك الذهاب للنوم الساعة العاشرة مساء والاستيقاظ الساعة الخامسة صباحاً.
    ممارسة الرياضة والاسترخاء (مثلاً إغماض العينين وارخاء العضلات).
    الابتعاد والتقليل من القلق وضغوط الحياة.
    الابتعاد عن الضوء الشديد أو الضوء الخفيف جداً وكذلك الابتعاد عن الضوضاء الشديدة والروائح القوية والرطوبة العالية.
    توجد هناك الكثير من الأدوية لعلاج الصداع النصفي ودور هذه الأدوية في العلاج يختلف من مريض لآخر وهنا يقوم الطبيب بمساعدة المريض لمعرفة أكثر الأدوية فعالية وملائمة له.

    أعتذر على الاطالة

    منقول للفائدة
    شفى الله المرضى وجنبنا واياكم هذا المرض

    تحياتي
    أبو لينا

    #495335
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم

    شكرا يا اخي ابو لينا على الموضوع الممز

    #495470
    أبو لينا
    مشارك

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا شكر على واجب أخي

    فكلنا جأنا الى هنا لنفيد ونستفيد

    تحياتي
    أبو لينا

مشاهدة 3 مشاركات - 1 إلى 3 (من مجموع 3)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد