الرئيسية منتديات مجلس الصحة الخس يزيد مناعة الجسم ضد الأمراض

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #29385
    بنت بدية
    مشارك

    الخس يزيد مناعة الجسم ضد الأمراض
    من المتوقع أن تحل نباتات الخس محل الإبر والحُقَن في إعطاء الجيل التالي من المطاعيم واللقاحات المضادة للأمراض، بعد أن نجح باحثون أستراليون في زيادة مناعة الفئران ضد مرض الحصبة، بإطعامهم نباتات تحتوي على جرعات من اللقاح المخصص للمرض!.
    وقال الباحثون في مركز البحوث الطبية والصحة العامة، إنهم على وشك تطوير لقاحات مضاد للحصبة، صالحة للأكل، وخاصة للدول النامية، بحيث لا تحتاج للتبريد أو أيدي ماهرة لحقنها، مشيرين إلى أن الحصبة هي أكثر الفيروسات البشرية المعدية، وتقتل حوالي 800 ألف شخص سنويا، وخصوصا بين الأطفال الرضع في إفريقيا.
    وقام الباحثون بحقن مجموعة من الفئران بلقاح المادة الوراثية للحصبة، الذي شجع خلايا العضلات لديها على إنتاج البروتين الفيروسي على سطحها، وذلك لتنشيط جهاز المناعة في جسم الحيوان لإطلاق أجسام مضادة، ثم إطعامها عصارة نباتات تبغ أو خس، تحتوي على نفس البروتين الفيروسي بعد 21 إلى 90 يوما من الحقن الأولى، حيث تم استخلاص هذه العصارة من نباتات معدلة وراثيا لترجمة بروتين الحصبة داخل خلاياها.
    وأوضح الخبراء أن هذه الفئران كونت أجساما مضادة للحصبة بمستويات أعلى من الحيوانات، التي أُطعمت عصارة نباتات عادية غير معدلة، مشيرين إلى أن الاتحاد بين المادة الوراثية “دي أن ايه” واللقاح الفمي زاد مستويات الأجسام المضادة إلى درجات تجاوزت المستويات الوقائية المضادة للحصبة المخصصة للبشر.
    وقام العلماء أيضا بترجمة بروتينات فيروس الحصبة في نباتات الخس والأرز، بحيث يمكن طحنها وإطعامها للأطفال الرضع، بدلا من تعريضهم للحقن بفيروس حي مضعّف في السنة الأولى والخامسة من العمر.
    ولفت العلماء في الدراسة، التي نشرتها مجلة “علوم الفيروسات”، إلى أن استخدام اللقاح التقليدي في الدول النامية يسبب مشكلات عديدة، أهمها الحاجة إلى الاحتفاظ به مبردا، وخصوصا في المناطق التي لا تصلها الكهرباء، وضرورة وجود أيدي ماهرة ومدربة وإبر نظيفة ومعقمة لإعطائه، فضلا عن تكلفته الاقتصادية العالية. أما الشكل الجديد من اللقاح فيساعد في إبقائه فعالا على درجة حرارة الغرفة، دون الحاجة إلى تبريده أو حقنه.

    #493427
    يوسف
    مشارك

    تحيــــة معــــطره بالــــورد …

    بارك الله فيكِ اختي على موضوعك

    ان شاء الله الكل يستفيد من مواضيعك

    مع تحياتي

    #493433
    بنت بدية
    مشارك

    شكراااا أخ يوسف….

    وحاول تكثر من أكل الخس أما أنا للأسف مأحب الخس

    مشكور على المرور

    #493474

    السلام عليكم،،

    جزاك الله ألف خير على الموضوع المتميز.

    #493497
    moddaa
    مشارك

    بارك الله لكى اختى الكريمة على تلك المعلومات الرائعة لنرى قدرة الله واعجازة فيما خلق واليكم هذة الاضافة

    مما أثار حيرة العلماء والمتخصصين وجود بذور نبات الخس ضمن بعض الآثار الفرعونية.. وكذلك وجود رمز الخصب والتناسل المشهور في هابو بالأقصر وتحت رجليه أكوام من نبات الخس!!
    إلا أن هذه الحيرة ما لبثت أن انتهت بعدما اكتشف العلماء أن نبات الخس يعتبر من أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين (هـ) المضاد للعقم والخاص بالتناسل

    وقد أكدت دراسة إيطالية، أهمية الغذاء المتوازن بعد أن تبيّن أن الغذاء الغني بمادة الفوليت أو حمض الفوليك والقليل بالكحول والدهون، يقلل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.
    ويعتبر الخس من أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل وأثبتت الدراسات فعاليته في الوقاية من مرض الزهايمر، فضلا عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.
    وأشار خبراء التغذية إلى أن أوراق الخس الخضراء الداكنة اللون غنية بمادة “بيتاكاروتين” المقاومة للتأكسد، وتناول صحن كبير منها قبل النوم يعمل كمسكن للألم، وينصحون بعدم تقطيعه إلا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بعناصره الغذائية.
    ويحتوي الخس على فيتامين “أ”، فيتامين “ب1″، فيتامين “سي”، فيتامين “إي”. وبالإضافة إلى ذلك يعتبر الخس من الخضار الغنية بالماء والعناصر المعدنية وأهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد ولهذا يعتبر مفيداً للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصابة بهشاشة العظام ويحافظ على أسنانهم أيضا. ومن فوائد الخس الأخرى نذكر:
    ـ يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
    ـ يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.
    ـ يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم.
    ـ يمنح البشرة المزيد من النقاء

    وشكرا

    #493528
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم

    بارك الله فيكي يا اختي بنت الدية على المعلومات القيمة

    #493557
    بنت بدية
    مشارك

    مشكورين جميعا على المرور وعلى الاهتمام

    #493738
    رملاء
    مشارك

    جزاك الله ألف خير على هذه المعلومات ….. وإلى الأمام

    قللو لحوم وكثرو “خس” ،،،،

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد