الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات اجتياح الفلوجة.. من المستفيد؟

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 24)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #29303

    بدأت عمليات الاجتياح العسكري الأمريكي لمدينة الفلوجة بعد تمهيد بالقصف الجوي والمدفعية استمر لأكثر من إسبوع. ووفقاً للمفهوم العسكري التقليدي فإن المدينة تعتبر ساقطة عسكرياً قبل الهجوم لخضوعها وجميع الأراضي العراقية لاحتلال عسكري مباشر، ولعدم وجود جيش عراقي مقاوم لقوات الاحتلال. ومعروف في أخلاقيات الحروب أن الجيوش تتوقف عن قصف المدن أو المواقع العسكرية عند تأكد قياداتها من عدم وجود مقاومة عسكرية، مع أن قيادة الجيش الأمريكي لم تحترم ذلك في حرب عاصفة الصحراء عام 1991 عندما انقضت طائراتها وصواريخها علي القوات العراقية بعد إعلان وقف القتال في الثامن والعشرين من كانون الثاني (يناير) في طريق الموت الممتد من صفوان الحدودية باتجاه عمق الجنوب العراقي، وقد خلفت تلك المجزرة عشرات الألوف من القتلي العسكريين العراقيين تم دفنهم في مقابر جماعية هي جزء مما تم الكشف هو من المقابر التي سببها الدكتاتور صدام ضد المواطنين العراقيين. إن مبررات اجتياح القوات الأمريكية عن وجود مقاتلين مقاومين للاحتلال التي تحاول من خلالها تسويق هدفها العدواني هذا علي شعب أعزل وتصوغها تصريحات الحكومة المؤقتة، غير مقنعة مثلما هي كذلك التصريحات القائلة بأن هذه الحملة الابادية قد تمت بطلب من أهالي المدينة الذين لم يسمع منهم سوي أصوات الاستغاثة إلي الحكومة المؤقتة وإلي الرأي العام العالمي بإيقاف المجزرة المقبلة، ودليل ذلك دعوة الأمين العام كوفي عنان لحقن الدماء حتي وإن تم رفضها.
    لا شك أن هناك مقاتلين داخل المدينة وسيقاومون القوات المحتلة بما يمتلكونه من أسلحة خفيفة ومتوسطة متخلفة لا تقاس أمام قوة الجيش الأمريكي الذي اختارت قيادته النخبة من المقاتلين لتنفيذ عملية سحق المدينة ودخولها، ولكن ذلك سيؤدي من دون شك إلي مجزرة كبيرة ضحاياها من أهل الفلوجة المدنيين، وهم عراقيون قد يجدهم المقاتل الأمريكي أعداء في ساحة القتال، ولكن كيف ينظر إليهم الحكام العراقيون الذين أعلنوا إنهم جاءوا بعهد ديمقراطي جديد ابتدأوه بإعلان الأحكام العرفية التي ستستبيح جميع حقوق المواطنة العراقية؟ وكيف سيضغط علي الزناد إصبع الجندي العراقي المنتسب إلي صفوف (الحرس الوطني) لتوجيه النار إلي صدر أخيه العراقي؟ ولماذا اختفي من الخطاب الاعلامي اليومي الحالي للحكومة ومن الشاشة اسم الزرقاوي الذي قيل إن العملية تتم من أجل الامساك به وبمجموعته؟ وهل سيتم القضاء علي المقاتلين المفترضين الذين يتوقع أنهم قد رتبوا هروبهم من المدينة قبل الاجتياح واحتمال عودتهم بعد ذلك مثلما حصل في مدينة سامراء التي تم الاحتذاء بتجربة اجتياحها؟ وإذا كانت الحكومة المؤقتة قد قامت بدور المبلّغ للعراقيين من أهل الفلوجة بمواجهة هذا المصير المأساوي، فهل وفرت هذه الحكومة لأكثر من ثلاثمائة وخمسين ألف مواطن الملجأ الآمن في بغداد مثلاً وقريباً من المنطقة الخضراء التي يتحصن بها الحكوميون إلي جانب قوات الاحتلال؟ الهدف السياسي الواضح من هذا الفصل المأساوي الذي سيظل نقطة سوداء في جبين مرتكبيه، هو معاقبة جماعية لمدينة عراقية رفضت الاحتلال وقاومته وتقديمها كدرس للمدن المرشحة الأخري كالموصل والرمادي وبعقوبة وغيرها من المدن الأخري التي سارت علي الطريق نفسه وفق منهج طائفي، لكي يخلو الجو لتمرير الانتخابات وفرض القوي المتسيدة حالياً من دونهم. وإقامة دولة جديدة قوامها أحزاب وقوي سياسية تعتز بولاءاتها للخارج من دول الجوار قبل ولائها للوطن العراقي. من يريد الوصول إلي السلطة عبر حمام الدم العراقي، فقد يصلها لكنه سيفتح أبواباً من الفتن الطائفية وزرع الاحقاد والتناحر السياسي، وسيوطن العنف المسلح في هذا البلد المخرّب.

    #492766
    فتى السيب
    مشارك

    المستفيد من الإجتياح امريكا أخزاها الله
    ولكن النصر للمقاومة العراقية انشاء الله

    (ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم )

    #492789

    الله ينصر اهلنا في العراق
    انا لله وانا اليه راجعون
    اللهم حكمك
    ونصرك

    #492910
    moddaa
    مشارك



    هذة بعض التحليلات البسيطةلوا يجرى فى العراق وامتنا العربية ككل::

    خوف وهلع أصاب العرب والمسلمين أمام جرائم أمريكا في المنطقة.. وزاد موقفهم سوءا عندما دخلوا الآن في مرحلة الرعب غير المبرر. كان يتعين عليهم بدلا من ذلك الاستفادة مما يحدث في العراق وفلسطين.. كان عليهم أن يبادروا فيصححوا مواقفهم ويلتقطوا أنفاسهم ويقفوا علي أقدامهم ليكونوا علي المستوي الذي ينبغي أن يكونوا عليه كي يساهموا بقدر استطاعتهم في صد الأخطار عن المنطقة

    بدلا من الظهور في موقف المتقاعس العاجز ولو أنهم فعلوا ذلك لتغير الوضع. ولكنهم آثروا الخنوع والاستسلام. وما من احد يريد أن يكلفهم بما لا طاقة لهم به، فالكل يعلم ظروفهم والضغوط الموجهة إليهم.. فقط كان مطلوبا أن يكونوا علي مستوي الأحداث.

    * مقايضات خلف الكواليس..!

    بالقطع لم تكن الأمة العربية أو الإسلامية علي مستوي الأحداث التي جرت وتجري في المنطقة سواء علي الساحة الفلسطينية أو الساحة العراقية أو بالنسبة لمحاولات أمريكا التحرش بدول أخري مثل سوريا ولبنان والسعودية والسودان وإيران. وبدلا من أن يكون العالم العربي والعالم الإسلامي ذا تأثير علي الأحداث فإن ما طفا علي السطح أظهر بأن أمريكا ألجمت الجميع وورطتهم بمقايضات جرت خلف الكواليس.. اشترت سكوت القيادات مقابل تأمين أوضاعهم وضمان استمرارهم في القبض علي ناصية الموقف في دولهم. وبالتالي كانت النتيجة أننا نقف أمام عالم عربي إسلامي مغيب تماما عما يجري وكأن الأمر لا يعنيه في قليل أو كثير رغم أن الكرامة أهدرت والأعراض هتكت!!

    * وجهان لعملة واحدة..

    كان الجميع يأمل ألا تكون مسيرة الحرب في العراق – علي ضوء المعطيات الحالية – في صالح بوش وإدارته من المحافظين الجدد ممن اشعلوا الأوضاع من غير مبرر. وكان الأمل ألا تصب الأحداث بالتبعية في صالح إسرائيل المحرض الأكبر والرئيسي علي اجتياح العراق واحتلاله. ولكن للأسف حدث المكروه ووضح التشابه الكبير بين الإجراءات التي تتخذها أمريكا في العراق وتلك التي تتخذها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية من قتل وهدم وقهر. بل إن أمريكا تبنت نفس الوسائل الإسرائيلية واتبعت نفس الأساليب عندما كانت تتحدث عن إعادة انتشار قواتها في المدن العراقية ولا تتحدث عن انسحاب حقيقي. وهو نفس الخداع والتضليل الذي اتبعته إسرائيل مع الفلسطينيين أي أن أمريكا كانت تنفذ خططا إسرائيلية. ولذلك فإن من يقارن بين ما يجري في فلسطين وما يجري في العراق يجد أن العملية واحدة.. نسخة طبق الأصل.. وجهان لعملة واحدة، فكلاهما امتداد للآخر.

    * التضليل سيد الموقف..

    رأينا الأداء الأمريكي في العراق. كان الأداء في مجمله تضليلا ولهذا لم يكن من الممكن لأي عراقي أن يثق فيما تعهدت الإدارة الأمريكية بفعله ولا بأي اتفاق يتم معها، فهي لم تكن وفية لأي اتفاق ولا لأي وعد تعهدت به. ما ظهر من أمريكا أن سياستها ملتوية وغير ثابتة. أما ما شكل المأزق لها فهو حالة الارتباك التي سيطرت علي قواتها وعلي حكومة »علاوي« مما صعب التوصل إلي اتفاق أو عقد أي حوار نظرا لتناقض وتضارب المواقف وتغيير السياسات والاستراتيجيات التي يسير عليها الطرفان. بالإضافة إلي أن اتخاذ القرار لم يتم من جهة واحدة والتي قيل بإن السيادة قد آلت إليها منذ الثامن والعشرين من يونيو الماضي مما صعب عملية حسم المواقف.

    * الحسم العسكري..

    إن ما آل إليه الموقف في الوقت الراهن في العراق انعكس قلقا للطرفين.. الاحتلال وحكومة علاوي، فكل ما يحدث يشير إلي تخبط في رؤي الطرفين وفشل لمخططاتهما. ومن ثم رأينا كلا منهما يتراجع عن أي تفاهم تم أو يعاود فرض شروط جديدة أو يعود ثانية إلي شرط آخر كان قد تجاوزه في مرحلة من المراحل.. أي أن ما ظهر منهما هو المماطلة والتسويف مما أكد رغبتهما معا في تجاوز الحل السياسي السلمي وتفضيل حسم الموقف عسكريا. لقد بلغ السفه بعلاوي إلي الدرجة التي رأيناه فيها يدعي كذباً بأنه يقدم غصن الزيتون إلي الفلوجة والرمادي ثم يشدد علي أن صبره بدأ في النفاد ويتراجع بذلك عن منحي الحل السياسي ليعطي لسيده الأمريكي فرصة حسم الموقف عسكريا من خلال قصف المدن واجتياحها وقتل أناسها.. ولا غرابة فالرجل لا يفعل شيئا سوي أنه يقدم ثمنا للباب العالي مقابل الخلعة التي منحه إياها عندما عينه رئيسا للوزراء!

    * ازدواجية الخطاب..

    رأينا كيف أن علاوي تبني منطق ازدواجية المعايير، فهو علي حين يلوح بغصن الزيتون أمام وسائل الإعلام نجده علي أرض الواقع يعطي لقوات الاحتلال إشارة البدء لشن المزيد من حملات الابادة الجماعية علي الفلوجة والرمادي. لم يكفه التقرير الأمريكي الذي صدر مؤخرا ليؤكد أن عدد قتلي العراق فاق المائة ألف.. لم يسئه أن ما تقوم به قوات الاحتلال ضد شعبه هو انتهاك صارخ لجميع اتفاقات حقوق الإنسان التي تحمي المدنيين أثناء الحرب. لم يفزعه غارات الطائرات الأمريكية »إف ،16 إف 18« التي تقذف الفلوجة يوميا وكيف وهو الذي اعطي الموافقة علي شن الهجوم؟! وهذا هو غصن الزيتون الذي لوح به علاوي أمام أجهزة الإعلام الاثنين الماضي. لم يبال علاوي بازدواجية الخطاب التي تبناها وفضحته وفضحت عمالته وخيانته لشعبه وبلده.

    * إسرائيل علي الخط..

    لا شك أن إسرائيل هي المستفيد الأول من حسم الأمور عسكرياً في العراق، فلطالما تطلعت الي تصفية دولة الرشيد المحورية لاخراجها من الحظيرة العربية. ولهذا فإسرائيل هي المحرض والمخطط لاحتلال العراق. ولم يكن هذا وليد اليوم وإنما سعت إليه منذ أكثر من ثلاثة عقود. بيد أنها لم تجد الفرصة مواتية لتنفيذ ذلك مع الإدارات الأمريكية السابقة رغم ممالأتها لها والسير وفق رغباتها. غير أنها لم تتفق معها في مسألة إحتلال العراق الي ان جاءت إدارة بوش الصغير التي تعتبر بتركيبتها وطاقمها من المحافظين الجدد امتداداً لإسرائيل وللفكر الصهيوني اليميني المتطرف. ولا غرو فأكثر أعضاء إدارة بوش هم يهود متعصبون ومتصهينون. ولذا ما إن واتتهم الفرصة للانقضاض علي العراق حتي سارعوا باختلاق الذرائع واحتلوه . ولا أدل علي أصابع إسرائيل في هذه الجريمة من أن حل الجيش العراقي الذي اتخذه بول بريمر الحاكم المدني الأمريكي هو قرار جاء بناء علي طلب خاص من إسرائيل، فهي التي أملت علي إدارة بوش احتلال العراق وحل الجيش العراقي!!

    * إسرائيل قاعدة متقدمة..

    وإذا كان علاوي هو الأداة التي يستخدمها الاحتلال لتحقيق أهدافه في العراق فإن إسرائيل تظل هي المحرك والمحرض لكل ما يحدث في المنطقة، فلا يمكن للمرء أن يغفل تأثيرها النافذ بالنسبة لأمريكا وتحريكها صوب الوجهة التي تريد. وبالتالي فإن الأسلوب الأمريكي اليومي الذي يغطي علي جرائم إسرائيل لم ينبع من فراغ وإنما جاء للاتساق الكبير بين استراتيجية كل منهما في منطقتنا. ولقد ظهر هذا جليا عندما أطلق بوش علي شارون لقب رجل السلام رغم ممارساته الإجرامية الآثمة. الأمر الذي سلط الضوء علي وجود اتفاق كامل بين الدولتين وعلي أن إسرائيل تمثل قاعدة متقدمة للهيمنة الأمريكية في قلب العالم العربي وهي الهيمنة التي ظهرت بوادرها مبكراً منذ سنة 1991 عندما فرضت مناطق الحظر في شمال وجنوب العراق والتي سبقها الحصار الذي ظل مفروضاً علي العراق حتي وقع الاحتلال في العام الماضي. وبالتوازي كانت هناك الإبادة الجماعية التي قامت بها إسرائيل لنسف السلطة الفلسطينية وتكريس مشروع شارون السياسي الذي يعمد إلي ضم الأراضي الفلسطينية ومنح الفلسطينيين في المقابل حكماً ذاتياً إدارياً محدود الصلاحيات يتعلق ببعض قضايا السكان ولا علاقة له بالأرض والأمن!

    * الرهان الأمريكي

    لقد راهنت أمريكا عند احتلالها العراق علي تسويق الذرائع والأكاذيب التي اختلقتها حول امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل، كما أنها راهنت علي الإرهاب ومكافحته. مستغلة جملة الاتهامات التي ألصقتها بالعرب في أعقاب كارثة 11 سبتمبر سنة 2001، وما تلاها من تهديد لكل من صنفته إرهابيا وأدرجته في محور الشر. وإذا عدنا قليلاً الي الوراء لأدركنا أن تحركات بوش في حينه كانت تستهدف العراق دون غيره، ولا أدل علي ذلك من أن بوش في خطاب الاتحاد – في يناير سنة 2002- وبعد أن أدرج العراق وإيران وكوريا الشمالية في محور الشر – تعمد إسقاط الأخيرتين بوصفهما يمكن التحاور معهما وأبقي علي العراق وحده محوراً للشر. ولهذا استفرد به و احتله بدون سبب، فلم يكن العراق يملك أسلحة دمار شامل ولم يكن يشكل خطراً علي الأمن القومي الأمريكي. ولكن احتلاله تم لأهداف أخري لعل أولها إرضاء إسرائيل التي كانت تحرض ضده وتدعي بأنه يهدد الكيان الصهيوني، وثانيها طموحات بوش التي كانت ترتبط بوضع اليد علي ثروة العراق النفطية وعلي موقعه الجغرافي المتميز. ولهذا انفردت أمريكا بقرار حرب العراق ولم تقم وزناً لمنطق القانون الدولي وقراراته.

    * حلم تجزئة المنطقة

    لقد أكدت الأحداث ان بوش كان يطمح الي تجزئة العراق تحقيقاً لسياسة إسرائيل الهادفة الي تحويل دول المنطقة إلي كانتونات وجعل العراق لقمة سائغة عبر التجزئة أو عبر حكومة عميلة كحكومة علاوي ضماناً لأمن الكيان الصهيوني واستحواذ أمريكا علي النفط. ولا شك أن إسرائيل تتحرك من منطلق استراتيجيتها ولهذا يظل الكيان الصهيوني متشبثاً بشعاراته ويتصدرها شعار من النيل إلي الفرات وهو الشعار الذي مازال موجوداً علي صدر الكنيست حتي اليوم. وفضلاً عن ذلك فهي تتذرع بالأمن وتبرر تحركاتها بأنها من أجل تحقيق الأمن لمواطنيها. وهذا الهدف يأتي ضمن مراحل تخطط لها جيداً ولا يمكن أن يأتي ضمن مرحلة واحدة. إن ما تحاوله إسرائيل هو توفير الظرف الملائم لكي تتمكن من ابتلاع الأمة العربية جزءًا جزءاً ضمن مراحل معينة ولهذا أطاح شارون بأوسلو وبجميع الاتفاقيات وتطلع إلي تصفية العملية السلمية والقضاء علي عرفات وعدم الاعتراف به كشريك ثم جاء شارون بخطته التي أسماها خطة الفصل الأحادي والهدف استراتيجي ومبدئي وديني وينسجم مع الأهداف الأمريكية. لهذا كان التقارب والالتصاق شديدين بين رغبات واستراتيجيات كل منهما.. وهما في النهاية يلتقيان بعد أن يكون كل منهما قد نال نصيبه من الحصاد واستفرد بغنائمه….!!

    #492981

    الرد على :


    اجتياح الفلوجة.. من المستفيد؟


    البلد واهل البلد هم المستفيدين و اهل المدينه التي اوشك

    تحريرها هم المستفيدين بالدرجه الاولى و ستعود المدينه الى احضان

    الوطن بعد تصفية العناصر المخربه و يعم الامان بسواعد القوات

    العراقيه التي اظهرت شجاعه فائقه في قتال واسر الارهابيين الذين فخخوا الشوارع و البيوت غير ابهين و دون شعور بادنى حس للمسووليه حتى المستشفيات لم تسلم منهم …

    #493072

    يامصطفى كان الاولى بك ان تخفي حقدك الدفين على الفلوجة واهلها .. وكفاكم دس السم في العسل .. لكن الاناء ينظح بما فية .

    وستبقى الفلوجة علما وجبلا ضد المحتل وضد من يقف مصفقا للمحتل وسياتي اليوم الذي تداس فيه رؤس الاعداء ذليلين مخذولين كما قد اخذلت من قبل .. وسيبقى العراق مقبرة للمحتلين..

    سلاما لكي يافلوجة النصر والعز والشجاعة .. يوم وقفتي صامدة ضد الاحتلال .. ويوم كسرتي خشوم من يقف مع المحتل .. ويوم بزغ اسمك عاليا في سماء الدنيا اجمعها … وسيقف التاريخ عندك دوما وقفة اجلال واكرام واحترام ..

    #493091
    مرجان
    مشارك

    اللهم أجعل الفلوجة فالجًا للأمريكان وعملائهم، اللهم انصر مجاهديها ومقاتليها

    اللهم أجعل الفلوجة فالجًا للأمريكان وعملائهم، اللهم انصر مجاهديها ومقاتليها

    اللهم أجعل الفلوجة فالجًا للأمريكان وعملائهم، اللهم انصر مجاهديها ومقاتليها

    اللهم اهلك بوش وكيري وشارون وبلير ومن والآهم

    من رؤساء وشعوب دول اسلامية او عربية اوغربية او عجمية

    فقد مكنوا جندَ الصليبِ والصهاينة من ان يخرجَ رافعاً رأسه .. شامخاً بأنفهِ .. مُظهراً عزَّ كفرهِ .. اللهمَّ فاشفِ صدورنا بهلاكهمِ واندحارهم ….

    (( اللهم أرنا الحق حقاً أرزقنا إتباعه وارنا الباطل باطلاً أرزقنا اجتنابه واللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين وجنودنا وجنود المسلمين واجعلهم من ومع المجاهدين في سبيلك وثبتهم على الحق وسخرهم لنصرة الدين الإسلامي وتحرير الأراضي الإسلامية المحتلة من حفدة القردة والخنازير ومن والاهم ومكنهم من الأرض لـنشـر الدين الإسلامي ورفع راية لا إله إلا الله محمداً رسول الله ))

    اللهم اعز الإسلام والمسلمين
    اللهم أذل الشرك والمشركين

    ” اللهم آمين يا رب العالمين ” ولا إله إلا الله محمداً رسول الله

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    #493145

    الرد على :


    وكفاك دس السم في العسل


    صديقي انا ما خايف لا منك و لا من غيرك حتى اشتغل دس… !!!

    الرد على :


    وستبقى الفلوجة علما وجبلا ضد المحتل


    اشك في ذلك يا حذيفه

    ……………………………………………………………………………….

    و احنا شفنا رووس من تداس تحت ارجل القوات العراقيه في

    مستشفى الفلوجه الرئيسي المحرر

    (( قوات عراقيه تقتحم المستشفى الرئيسي في الفلوجة، وتلقي

    القبض على عدد من المسلحين ))



    #493147

    انا والله من المشاركات التي شفتها من العراقي واشك
    في ذلك مصطفى انه صاحب فتن لا يعجبة العجب ولا الصيام في رجب
    كل شي متشائم فيه وكل شي يعارض فيه سبحان الله على هذا الشخص..

    #493164

    بالعكس يا عتاب .. انا متفاااااااااائل جدا

    #493169
    moddaa
    مشارك

    ما هوا باين عليك التفاؤل اهو يا مصطفى بس للامريكان طبعا مش للراية الاسلامية

    #493175

    متفائل للبلد يا مودا … لا هذه ولا هذا !

    #493489
    moddaa
    مشارك

    ربنا يجعلك تغار على بلدك وامتك الاسلامية

    #493954

    الله احفظ شعب العراق من العمالة وبيع ارضهم وعرضهم الى المحتلين والطامعين بثروت العراق الكبيرة اللهم وحد اهلنا في العراق
    ضد عدوهم المحتل لارضهم امين امين امين

    #493970
    ROCKY2
    مشارك

    عندي عتاب لمصطفى العراقي
    أنا مستغرب صراحه على هذا الرد الهذيل
    ألم تقرأ التاريخ
    الم تنظر ما فعلوا باخوانك العراقين في سجن ابو غريب
    الم تسأل نقسك لماذا النساء يقبعن تحت السجون
    ألم تجري في دمك الرحمه والغيره تجاه الاطفال والشيوخ الذين يقتلون تجاه القصف
    لم اسمع عراقي مخلص لوطنه يقول هذا
    لا اعرف الغرض من هذا هل هي فكره نابعه من قلبك او هو غرض سياسي؟

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 24)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد