الرئيسية منتديات مجلس الصحة الهواء الملوث مؤذ لرئة الأجنة

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #29095
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    تقول منظمة الصحة العالمية إن تلوث الهواء ربما يضر برئة الأطفال حتى قبل ولادتهم. ويفيد التقرير، الذي سينشر في وقت لاحق من العام الحالي، إن دراسات أجريت على الحيوانات أكدت النتائج التي تشير إلى أن الملوثات قد تعيق نمو الرئة لدى الأجنة.
    والملوثات المسؤولة عن هذا الضرر هي بالأخص أجزاء دقيقة من الكاربون المنبعث أساسا من عوادم المركبات. وتقول منظمة الصحة العالمية إن نتائج الدراسة ملحوظة وتظهر الحاجة إلى تحرك عاجل لحماية الأجنة.
    وأجرى فريق من منظمة الصحة العالمية مراجعة منهجية لأبحاث صدرت مؤخرا عن آثار تلوث الهواء على صحة ونمو الأطفال. ولخصت ورقة بحثية تداولها مؤتمر لوزراء الصحة والبيئة الأوروبيين النتائج التي خلص إليها الباحثون. ويتوقع أن تنشر الدراسة الكاملة في الخريف المقبل.
    وتقول الورقة البحثية “النتائج التي توصلت إليها دراسات سكانية عديدة تدعمها دراسات أجريت على الحيوانات. وتشير هذه النتائج إلى أن تعرض الأجنة للملوثات داخل الرحم وبعد الولادة مباشرة قد تؤدي إلى إعاقة نمو الرئتين.”
    ورغم أنه يعرف عن التلوث تسببه في بعض صور إعاقة النمو الأخرى لدى الأجنة فإنه يعتقد أن هذا أول تأكيد للأضرار التي يسببها لرئات الأجنة.
    وقال الدكتور روبرتو برتوليني، مدير قسم العوامل المؤثرة على الصحة بالمكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، أن هذه نتائج في غاية الأهمية، والتطابق بين الدراسات التي أجريت على الحيوانات وبين تلك التي أجريت على البشر تعطيها قوة أكثر.
    أما الملوثات التي درست في البحث فهي عبارة عن جسيمات دقيقة يصدر ما بين 60 إلى 70% منها من عوادم المركبات وتكتسب محركات الديزل خطورة خاصة في هذا الصدد. وقال الدكتور برتوليني أن هناك حاجة إلى الضغط على صناع السياسات ليتحركوا. فهذه قضية شاملة تمس النقل والمواصلات تحتاج الآن إلى التعامل معها على نحو عاجل.
    ويحمل أحد أشد أشكال الجسيمات الملوثة ضررا اسم “بي إم 10” في إشارة إلى صغر حجمه الذي يقل عن جزء من مئة جزء من الملليمتر الواحد. ونظرا لصغر حجمها الشديد لا تتمكن الشعيرات الأنفية من ترشيح هذه الملوثات التي تتمكن في النهاية من الوصول إلى أعماق الرئة.
    ويقول البحث الذي أجرته منظمة الصحة العالمية إنه يوجد الآن دليل “ملموس” عن الآثار الضارة لتلوث الهواء على الحمل وعلى صحة المولود. فالدليل كاف لإيجاد علاقة بين ملوثات الهواء والوفيات الناجمة عن قصور الجهاز التنفسي لدى المواليد في عامهم الأول.
    ويضيف البحث أنه لم تتوفر أدلة كافية على أن مستويات التلوث في الهواء الطلق في أوروبا تسبب السرطان في مرحلة الطفولة. لكنه يقول إن عدد الدراسات المتوفرة قليل ونتائجها ليست متسقة تماما.
    وخلص البحث في النهاية إلى أن “نسبة الأمراض التي يمكن الربط بينها وبين تلوث الهواء بين الأطفال الأوروبيين مرتفعة. والمعرفة الحالية عن الآثار الصحية لتلوث الهواء كافية لإصدار نصائح قوية بتقليل تعرض الأطفال الحالي لملوثات الهواء وبالأخص للملوثات المتعلقة بالمرور وعوادم المركبات.”

    #491486
    يوسف
    مشارك

    بارك الله فيك على ما كتبته يداك

    ان اء الله نرى تواصلك دائما معنا

    مع تحياتي

    #491930

    سبحان الله

    الهواء مملوء بالأتربة ومضر جدا بصحة الأنسان ..

    #493220
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    شكرا يااخي يوسف وابو الوليد الحديدي على المرور الكريم

    #493737
    رملاء
    مشارك

    جزاكم الله ألف خير على هذه المعلومات ………………

    #494108
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم

    شكرا يا اختي رملاء على المرور الكريم

    #494358
    NoOnOo
    مشارك

    thank you

    موضوع مفيد

    تحياتي

    CaTa

    #494380
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    شكرا يا كوتو على المرور الكريم

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد