الرئيسية منتديات مجلس الصحة “فـــوائـد الـحمى”

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #29082
    ريح الود
    مشارك

    فــــــوائد الــــحـــمى

    إلى الآن لم يحط بها العلم إحاطة كاملة، وما زال الدور الكامل الذي تؤديه الحمى سراً لم يتم الكشف إلا عن بعض جوانبه، فما هي الفوائد التي تم الكشف عنها ؟ وهل للحمى تأثير متناسق مع تداعيات الجسم المختلفة ؟

    أولاً : من الحقائق الكيميائية الثابتة أنه كلما ارتفعت درجة الحرارة المحيطة بتفاعل ما، كلما تسارعت معدلات ذلك التفاعل ونشطت وتضاعفت، وتناقص الزمن اللازم لإتمامها، وإذا انخفضت درجة الحرارة خملت التفاعلات وصارت بطيئة متكاسلة واحتاجت زمناً أطول لإتمامها، ولقد رأينا أنه في حال المرض يحتاج الجسم لتسارع التفاعلات الاستقلابية المختلفة، فيكون ارتفاع الحرارة عاملاً مساعداً ومهماً لتنشيط هذه التفاعلات وزيادة سرعتها ؟ ولقد حسبت معدلات الاستقلاب في حال الحمى، ووجد أن هذه التفاعلات تزداد 10% كلما ارتفعت درجة حرارة الجسم درجة مئوية واحدة عن الطبيعي.(15)

    ثانياً: قد علمنا أن الجسم يتعرض في حال المرض أو الجرح لغزو ميكروبي تشكل البكتيريا النسبة العظمى منه، وتنقسم البكتيريا وتتزايد في أنسجة العضو المصاب مستغلة الهبوط الاضطراري والمؤقت في جهاز المناعة والذي يحدث في أول المرض وتقوم البكتيريا بإفراز السموم، وإذا وصلت إلى الدورة الدموية انتشرت في الجسم واستقرت في أماكن أخرى عديدة، وهي في كل الأحوال تنقسم وتتكاثر وقد تفرز سمومها- هذا التكاثر يبلغ أعلى مداه عند درجة حرارة أقل بقليل من حرارة جسم الإنسان (25-37م)- فإذا حدثت الحمى وارتفعت حرارة الجسم بسبب تفاعل الخلايا المناعية مع هذه البكتيريا فوصلت إلى 38، 39أو 40م مثلاً فإن هذه الحرارة العالية تعتبر عاملاً مدمراً ومحاصراً للبكتريا التي يقل معدل تكاثرها وانقسامها وتصاب أنشطتها بالخلل، وربما اضمحلت وماتت.

    ثالثاً: تحتاج أنسجة الجسم لأكبر قدر ممكن من جزيئات الأكسجين لإتمام تفاعلاتها في حال المرض ، هذا الأكسجين يصل إلى الأنسجة محمولاً على الهيموجلبين الموجود في كريات الدم الحمراء، ولايفارق الأكسجين الهيموجلبين إلا عند ضغط غازي معين وظروف أخرى، وارتفاع الحرارة يعدل من معدل افتراق الأكسجين عن الهيموجلبين بحيث يتركه إلى الأنسجة عند الضغط أقل وبنسبة أكبر.

    إلا أننا لا نستطيع القول بأن جميع درجات الحمى مفيدة، ذلك أن خلايا المخ تتأثر بدرجات الحرارة العالية (أكثر من 40م) وتتعطل وظائفها عند أكثر من 42م، وتستحيل حياة الجسم البشري عند درجة أعلى من 44 درجة مئوية.

    وشكرااااااااا لكم

    #491373
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    شكرا يا اخي ريح الورد على الموضوع المميز والمفيد

    #491457
    ريح الود
    مشارك

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شكرا اخي عزمي على المرور الطيب ,ودائما انت المميز

    #491617

    ويقال والله أعلم …. انها تزكيه للجسم… وكما قلت الله أعلم.. بس الحمدلله ان ربنا كريم رحيم لان يأجرنا على صبرنا في المرض… لذلك يجب الشكر على كل امر…… ومشكور على الموضوع ياريح الطيب والورد

    #491745
    ريح الود
    مشارك

    شكراااااااااا فتاة القمر على الاضافه وعلى المرور الطيب
    وجزاكي الله الف خير

    #492364
    يوسف
    مشارك

    تحيــــة معــــطره بالــــورد …

    تستحق الشكر والتقدير مني ومن باقي الاعضاء على موضوعك

    ايضا الحمى تغسل الذنوب

    مع تحياتي

    #492537
    ريح الود
    مشارك

    شكرا اخي يوسف على المرور الطيب وعلى الاضافه المفيده
    وجزاك الله الف خير

    #493740
    رملاء
    مشارك

    جزاك الله خير على هذه المعلومات …….

    من كان يعلم أن للحُمى فوائد “سُبحان الله” وفي خلقة شؤون ،،،

    #494048
    ريح الود
    مشارك

    شكرا رملاء على المرور الطيب

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد