الرئيسية منتديات مجلس الصحة نصائح لمرضى الجهاز الهضمي و الكبد.

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #28820
    شجرة
    مشارك

    [ارتجاج الاحماض و الاكل:

    و من اهم الامراض ومشاكل الخاصة بالجهاز الهضمى التى يعلنى منها معظم الناس هو ارتجاج الاحماض و الاكل و ذلك لانه عندما يبدا الانسان باكل كمية كبيرة ,تتمدد المعدة فتصبح اكبر من حجهما الطبيعي , و هنا فكمية الطعام الزائد تجعل الصمام الذى يوجد بين المعدة و المرىء بوضع الارتخاء فترتجع الاحماض و الاكل.

    [مرض السكر:

    ينصح المصابين بمرض السكر بعدم الاكل فجاة لان السكر يرتفع بصورة مفاجئة و يحصل بعدها هبوط سريع بالسكر.

    مرضى الجهاز الهضمى:
    و فيما يختص بمريض الجهاز الهضمي فانه ينصح بمراجعة الطبيب المختص لتنظيم الغذاء خلال شهر رمضان.

    مرضى ارتجاج الاحماض:
    في حالة المرضى الذين يتناولون دواء محبط للاحماض نظرا لاصابتهم بهذا المرض , فانه ينصح بتناول الدواء قبل البدء بالافطار فترة مابين نصف ساعة الى ساعة ثم البدء بالاكل و هؤلاء يصومون بصورة طبيعية مع عدم اهمال تناول الدواء.

    مرضى القولون العصبي:

    هذه الفئة تشعر براحة تامة اثناء الصيام لانه عادة ما تزيد اعراض المرض القولون العصبي ,و التى ترتكز في الام في البطن مع الانتفاخ و زيادة في الغازات و بعد تناول الوجبة , حيث تتمدد المعدة بالاكل و من ثم يتمدد القولون و لذالك فكثير من مرضى يشعرون بالراحة لان فترات الاكل تكون اقل خلال شهر رمضان وعليهم الانتظام باخذ الدواء.

    مرضى الكبد:

    الذين يعانون من مرض التهاب الكبد الوبائى و الذين بحاجة الى تناول ادوية متنوعة, اى تؤخذ بالفم و الابرة , يجب عليهم تغير موعد الابرة ان امكن حتى تكون اثناء الافطار و عدم الاستطاعة الصوم في اليوم التالي بسبب مضاعفات الإبرة لأن هناك أعراض جانبية بعد أخذ الإبرة تجعله غير قادر على الصيام ويستحسن أخذ مسكنات مع الإبرة لتقليل الأعراض ومساعدته على الصيام ، وهذه الإبرة تكون أسبوعية.

    [نوعية الغذاء في رمضان:
    بالنسبة لمرضى الجهاز الهضمي نقول ان الأكل يجب أن يكون متزناً ويفضل البداية بالشوربة والسوائل الدافئة والأكلات القليلة الدهون والتشريب مناسب لأنه سهل الهضم أما الجريش والهريس فهما نوعان من الأكل يسببان ثقل على المعدة كما ننصح بالبتعاد عن المقالي من الأكل وعدم اتخام المعدة بها والحرص على زيادة أكل السلطات والخضروات لاحتوائها على كمية من الألياف التي تعمل على تسريع حركة المعدة والقولون ويفضل أكل كميات قليلة ومتكررة ، وأهم ما ننصح به الصائم عدم النوم بعد الافطار لأن ذلك يترتب عليه الامتالء والتخمة وارتجاع الأحماض إضافة إلى زيادة الوزن وتقليل حركة المعدة حيث يظل الأكل مكانه فترة طويلة مما يتسبب في ارتجاع الاحماض وقد يتسبب في التهاب المريء.
    وننصح أيضاً بتناول الفواكه خاصة ليلاً وقبل السحور وأن تكون وجبة السحور ذا كمية صغيرة يتناولها الشخص قبل النوم بساعتين وتتصمن الفواكه بكمية كبيرة.
    :rose : اتمنى للجميع الصحة والعافية و دمتم سالمين. /ألوان]

    #489816
    يوسف
    مشارك

    تحيــــــــــــــة معـــطره بالـــورد …

    بارك الله فيكِ الاخت شجره جزاك الله خيرا

    على هذه المعلومات الله يشفي جميع المرضى باذن الله

    مع تحياتي

    #489855
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    بارك الله فيك يا اخت العزيزه

    #489864
    شجرة
    مشارك

    اشكر الاخ يوسف و الاخ عزمي على الردود الرائعةو المشجعة.

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد