الرئيسية منتديات مجلس الصحة المجلة الصــحية ….

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 37)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #28502
    المخيني
    مشارك

    السلام عليكم…

    ساحاول في هذه المجله استعراض عدة مواضيع تهم مجتمعنا وحياتنا…وسابداء بالاطفال:

    الأطفال الأذكياء أقل إصابة بأمراض الشيخوخة

    بينت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يتمتعون بذكاء طبيعي يصابون بنسبة أقل بأمراض الشيخوخة مقارنة مع الأطفال العاديين.
    أجريت الدراسة في 12 مدينة أمرييكية على ما لا يقل عن 50 ألف مولود جرى تتبع ما لا يقل عن 633 منهم لعمر يتراوح بين 30 و 39 سنة.
    وأجريت اختبارات الذكاء للمواليد عندما كانت أعمارهم 7 سنوات ، وعندما وصلوا إلى الثلاثين من العمر أجريت اختبارات طبية عليهم لمعرفة نسبة الإصابة بأمراض القلب وأمراض السرطان والسكر والربو والتهابات المفاصل والسكتات الدماغية والقرحات المعدية والتهابات الكبد الوبائية والسل ، وقد أخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل التي تلعب دورا في نسبة الذكاء مثل وزن الإنسان والحالة الاقتصادية والحالة الاجتماعية.
    ووجد أن الذكاء يخفض نسبة جميع الأمراض بغض النظر عن الجنس أو الفئة الاجتماعية. وكانت كل 15 نقطة زيادة في سلم الذكاء تخفض نسبة الأمراض بمعدل الثلث.
    كما أشارت الدراسة إلى أن ازدياد عدد سنوات التعليم له دور في خفض نسبة الأمراض لدى الكبر خاصة الذين لديهم شهادة تعليم عال.
    وقد استنتج العلماء استنادا إلى هذه الدراسة إلى أن الذكاء في الصغر يلعب دورا بارزا في الوقاية من الأمراض المهمة عند الكبر.

    #486930
    المخيني
    مشارك

    سلاح البروكولي والطماطم معاً في وجه السرطان

    ثمة اهتمامات عالمية في التركيز على الغذاء والمواد الطبيعية في العلاج عوضاً عن الأدوية المصنعة كيماوياً بصرف النظر عن الأمراض.
    ففي دراسة أمريكية حديثة تبين أن تناول وجبة طعام تشتمل على البندورة (الطماطم) والبروكولي (وهو نوع من أنواع القرنبيط) قد تساهم فعلا في الحد من السرطان.
    وقد أكد عدد من الباحثين في جامعة ألينوي الأمريكية أن تناول هذين النوعين من الخضار معاً يحد بدرجة عالية من ظهور الأورام الخبيثة في البروستاتا وتكون ذات فاعلية أكبر من تناولهما منفردين.
    وحسب ما نقلته صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية عن جون أيردمان البروفيسور في التغذية بجامعة الينوي “فإن النوعين يتسم كل منهما على حدة بإمكانات كبرى فيما يتعلق بالحد من السرطان إلا أن عملهما معاً أدى إلى أفضل تركيبة للوقاية من المرض.”
    وتأتي هذه النتائج العلمية مكملة لأبحاث سابقة أكدت أن بعض المواد الكيميائية في الخضار أو المأكولات الأخرى تمنع أو تقلل من حدوث الأمراض.

    #486942
    طـــلال
    مشارك

    شكرا لك اخي المخيني على هذا الموضوع الجميل والمفيد ..

    عندي سؤال ارجو ان تتكرم بالبحث عن إجابة له ..وجزاك الله الف شكرا .

    لي صاحب أصيب بسرطان الدم – عافنا الله واياكم جميعا إن شاء الله-
    وبعد رحلة علاج في خارج السلطنة للأكثر من عام عوفي والحمد الله ، ولكنه عاد الى البلد وهو في حالة صعبة جدا من الناحية البدنية ، هزيلا لا يقوى المشي ، فقد ارهقت جسده كثير تلك الكيماويات التي كان يتلقاها على خلفية العلاج ..

    فهل هناك نوع معين من الأطعمة يمكن ان يتناولها وتفيده في هذه الحالة ؟

    شكرا لك مرة أخرى

    #486958
    المخيني
    مشارك

    قمت بعدة بحوث في الانترنت وخلصت بالنتيجةالتاليه:

    المقترحات التالية مفيدة للتعـامل مع فقـد الشهية :

    تناول وجبات خفيفة و صغيرة بشكل متكرر ( كل ساعة أو ساعتين ).

    تناول أطعمة غنية بالبروتين و عالية السعرات الحرارية.

    تجنب الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية أو الفقيرة بالبروتين أو عديمة السعرات مثل الصودا.

    تجنب تناول السوائل أثناء الوجبات لمنع الشعور المبكر بالشبع ( إلا إن لزم تناول السوائل لتخفيف جفاف الفم أو للمساعدة على البلع ).

    تناول الطعام عند ارتفاع مستوى الشعور بالراحة، و يلاحظ أن مرضى السرطان يشعرون أكثر بالنشاط و الراحة في الصباح الباكر، و تتحسن الشهية في ذلك الوقت.

    تجربة أنواع مختلفة من المكملات الغذائية أو المشروبات عالية السعرات الحرارية و البروتينات أو رقائق اللحم أو السجق، و إذا كانت شديدة الحلاوة، و ذات طعم لاذع أو مرتجع بعد البلع، فإضافة بعض الليمون الطازج قد تساعد.

    المشي الخفيف أو التمرينات البسيطة قبل الوجبات و تناول فواتح الشهية قد تساعد في تحسين الشهية.

    إضافة سعرات حرارية و بروتينات إلى الأطعمة ( مثل الزبدة أو الحليب المجفف و العسل و السكر الأسمر ).

    تناول الأدوية مع سوائل عالية السعرات إلا إن توجب تناولها على معدة خاوية.

    تغيير بيئـة تناول الوجبات مثل تجربة وصفات جديدة، أو تناول الطعـام مع الأصدقاء، أو في أماكن غير معتادة، أو تزيين و تلوين الأطباق.

    تجربة وصفات و أطباق مختلفة، إضافة إلى تغيير النكهات و نوعيات التوابل و تركيبات الوجبات، و هذا مهم حيث تتغير رغبات الطعام من يوم لآخر، و ما يعافه المريض اليوم قد يرغبه في يوم آخر.

    تجنب الأطعمة ذات الرائحة القوية و الروائح الناتجة عن إعداد الطعام، و الابتعاد عن المطبخ و روائح الطبخ، إضافة إلى تقديم الطعام باردا بدلا من الساخن، و تجنيب المريض أية روائح ممكنة للطعام.

    المقترحات التالية مفيدة للتعـامل مع تغـيرات الطعـم :

    استخدام أوعية بلاستيكية أو ورقية إن كان المريض يعاني من الطعم المعدني عند الأكل جراء العلاج الكيماوي.

    الاستعاضة عن اللحوم الحمراء بالدجاج أو السمك أو البيض أو الجبن، إن عافها المريض.

    تخليل اللحم بمخللات محلاة أو سلطات مختلفة.

    تقديم اللحوم باردة بدلا من الساخنة.

    استعمال متبلات و نكهات مختلفة مع مراعاة تجنب الأنواع الحلوة جدا أو لاذعة الطعم، إذ أن حساسية المرضى العالية للطعم قد تجعلهم لا يستطعمون الأكلات، أو يجدون لها طعما ممضا.

    الاستعاضة عن اللحوم بمخفوق الحليب أو شرائح اللحم و السجق أو الايس كريم أو الاجبان، حين يعاف المرضى اللحوم.

    الغرغرة و شطف الفم و ترطيبه قبل الوجبات.

    تناول مشروبات بنكهة الليمون لتحفيز اللعاب و حاسة التذوق، مع تجنب الليمون المُصنّع، و تقليل استعمال المحليات.

    تناول الوجبات قبل ساعات من تلقي العلاجات خصوصا العلاج الكيماوي.

    المقترحات التالية مفيدة في التغلب على جفاف الفـم و صعـوبة البلع :

    تجنب الأطعمة الخشنة و الحريفة.

    استعمال الخلاط في تجهيز الأطعمة لتليينها.

    تجنب الأطعمة الساخنة و المجمدة، و يفضل أن تكون الأطعمة بدرجة حرارة الغرفة أو باردة قليلا.

    ترطيب الأطعمة بالكريمات و القشدة و الصلصات أو الزيوت.

    تجنب الأطعمة التي تلتصق بسقف الفم أو الحلق.

    تناول قضمات صغيرة و المضغ جيدا.

    و تجدر الإشارة إلى أن مرضى السرطان الذين يتلقون التغذية الكافية هم أقدر على مقاومة المرض من غيرهم، و يتمكنون من التعامل مع المعالجات و تأثيراتها الجانبية بشكل مميز، و بهذا الصدد ينبغي تشجيع المرضى على الاحتفاظ بروح عالية، و موقف ايجابي تجاه المعالجات و تناول الكفاية من البروتينات و السعرات الحرارية.

    و يمكن حساب قيمة الكفاية بالنسبة للمريض، مما يساعد في وضع حد ينبغي المحافظة عليه على الدوام، و ذلك باستخدام المعادلة التالية لحساب البروتينات و السعرات الحرارية المطلوبة بافتراض نشاطات جسدية خفيفة :

    بالنسبة للشخص البالغ منخفض الوزن : الوزن بالرطل مضروبا في 18.
    و لبالغ عادي الوزن : الوزن بالرطل مضروبا في 16.
    و لبالغ زائد الوزن : الوزن بالرطل مضروبا في 13.
    مع مراعاة أن البعض من المرضى يحتاجون لقيم اكبر، و يلاحظ أن الكيلوجرام يساوي تقريبا 2.20 رطلا.
    أما قيمة الجرامات من البروتينات اللازمة للمريض فتحسب بصفة عامة بضرب الوزن بالرطل في 0.5 .

    =======

    منقول والله اعلم ولكن في النهايه انصحك باستشارة طبيب..

    تحياتي

    #486960
    المخيني
    مشارك

    التدخين السلبي يؤدي إلى ولادة أجنة مشوهة

    حذرت دراسة طبية جديدة من أن النساء المدخنات أثناء فترة الحمل أكثر عرضة لإنجاب أطفال مشوهين ومصابين بشقوق وعيوب خلقية في الحلق والوجه.
    وأوضح الباحثون أن الشفة المشقوقة وشقوق سقف الحلق هي أكثر العيوب الخلقية والتشوهات الولادية شيوعا بين المواليد ويزداد خطرها بصورة أكبر عند أطفال المدخنات ، ووجد هؤلاء أن للتدخين السلبي وهو شم رائحة دخان السجائر أو التواجد على مقربة من أناس مدخنين أثرا مشوها على الأطفال بنسبة تقارب ما يسببه تدخين الأم المباشر أثناء الحمل على الجنين.
    ووجد الباحثون أن أطفال الأمهات اللاتي دخن بصورة يومية في مراحل الحمل المبكرة تعرضوا لخطر أعلى للإصابة بمرض التوحد النفسي بحوالي 40 بالمائة.
    وفسر الأخصائيون أن التأثيرات طويلة المدى للتعرض الجنيني لدخان السجائر على النمو والتطور الإدراكي والبدني للطفل لا يزال غير واضح ولكن التدخين يسبب الكثير من الاضطرابات السلوكية عند الأطفال التي تشمل الاضطراب الاتصالي واضطراب فرط النشاط وعجز الانتباه والسلوك الاندفاعي.
    وقد أظهرت الدراسات التي أجريت في المركز الطبي التابع لمستشفى سينسيناتي للأطفال في أوهايو أن الأطفال المعرضين لدخان السجائر حتى ولو لكميات قليلة يعانون من انخفاض القدرات الذهنية والإدراكية كما يسبب التدخين السلبي ضعف اللغة والتفسير عند الصغار وأضعاف ذكائهم بشكل كبير.

    #486961
    المخيني
    مشارك

    فك الشفرة الجينية للبكتريا المسببة لحب الشباب

    نجح مجموعة من العلماء في فك الشفرة الجينية للبكتريا المسببة لحب الشباب وهو اكتشاف وصف بأنه قد يقود لتطوير علاج جديد للمرض.
    واكتشف فريق من العلماء من جامعة جورج أوجست الألمانية الجينات التي تحفز البكتريا التي تهاجم مكونات الجلد البشري وتدمرها ، كما تتسبب بعض أنواع البكتريا الأخرى في الإصابة بالتهابات.
    وأوضح الفريق العلمي في بحثه الذي نشر بدورية “ساينس” (العلم) أن معرفة الكيفية التي تجعل البكتريا تتسبب في الإصابة بحب الشباب قد يخدم الأبحاث الطبية الرامية لاكتشاف علاج جديد للمرض.
    يذكر أن حب الشباب يصيب 80 بالمئة من الشباب إلا أنه قد يؤثر على كبار السن أيضا. ويصيب حب الشباب عادة الشباب الصغير في الفترة التي ينتقلون فيها من الطفولة إلى البلوغ عندما يبدأ الجلد في إفراز الكثير من الدهون ، وتتسبب خلايا الجلد الميتة والدهون في تكوين بثرات على الوجه وأعلى الذراعين وأسفل الرقبة والصدر.
    واكتشف الباحثون أن البكتريا غير الضارة التي توجد لدى جميع الشباب قد تكون مسؤولة عن الإصابة بحب الشباب ، وتعيش هذه البكتريا في المسام التي تنتج الزيت في منابت الشعر.
    وحدد العلماء الألمان التخطيط الجيني الكامل لهذه البكتريا وتعرفوا على 2333 جيناً ، ويوضح العديد من الجينات المكتشفة كيف تتسبب البكتريا في الإصابة بحب الشباب.

    #487205
    المخيني
    مشارك

    التمارين الرياضية تخفف أضرار السكري

    توصل باحثون فنلنديون إلى أن التمارين البدنية البسيطة كالمشي أو ركوب الدراجات في الذهاب للعمل يومياً يمكن أن تفيد المصابين بداء السكري.
    وأوضحت دراسة أجريت بالمعهد القومي للصحة العامة بهلسنكي أن المصابين بالنوع الثاني من المرض أو ما يعرف بداء سكري البالغين يمكنهم أن يجعلوا التمارين البدنية الضرورية جزءا من نظام حياتهم اليومية.
    وقال ياكو توميلهتو الأستاذ بالمعهد إن النشاط العضلي المنتظم ينبغي أن يكون جزءا من العلاج المتعارف عليه لمرضى السكري.
    ويعد السكري سبباً رئيساً للوفاة حيث يأتي في المرتبة السادسة في الولايات المتحدة كما أنه يزيد بدرجة كبيرة خطر الإصابة بأمراض القلب ، وممارسة التمارين البدنية يمكن أن يغير الموقف .

    #487206
    المخيني
    مشارك

    اختبار قد يمنع الولادة المبكرة

    كشف علماء أمريكيون عن اختبار جديد يمكن أن يجرى للحوامل لتشخيص العدوى التي قد تسبب الولادة المبكرة ومعالجتها لمنع هذا النوع من الولادات.
    ويولد نحو ثمانية بالمائة من الأطفال في بريطانيا مبكرا أي قبل مرور 37 أسبوعاً على الحمل وليس 40 أسبوعاً كما هو معتاد.
    ويمكن أن تؤدي إصابة الغشاء المحيط بالجنين في الرحم بعدوى إلى الولادة المبكرة.
    ويقول باحثون أمريكيون في جامعة أوريجون للصحة والعلوم في تقرير نشرته دورية الجمعية الطبية الأمريكية إن اختبارا بسيطا يمكن أن يكتشف الإصابة بمثل هذه العدوى.
    ويعتقد الدكتور مايكل جرافيت وزملاؤه أن إجراء الاختبار مبكرا لاكتشاف العدوى ثم العلاج إذا لزم الأمر يمكن أن يمنع حالات عديدة للولادة المبكرة.
    ويقيس الاختبار نسبة نماذج معينة من البروتينات في السائل المخاطي الذي يحيط بالجنين خلال وجوده في الرحم ، وإذا كانت الإصابة موجودة فإن شكل البروتينات يبدو مختلفا عن الموجود في السائل المخاطي غير المصاب.
    وقال الدكتور سرينيفاسا ناجالا الذي شارك في البحث إن “النتيجة المحتملة لهذه العملية هو أن اختبارا بسيطا ربما يمكن تطويره لرصد وجود هذه العلامات الحيوية وبالتالي الإشارة إلى أن المرأة الحامل مصابة بعدوى تحتاج غلى علاج.”

    #487224
    طـــلال
    مشارك

    شكر جزيلا لك أخي المخيني على سرعة الإستجابة في تلبية طلبي ..

    أرجو ان تستمر في كتابة حلقات هذا الموضوع المفيد والسلس .

    تحياتي لك

    #487226
    سميحه
    مشارك

    مشكووووووووووووور للأخ المخيني على المجلة الصحية الرائعه

    إلى الأمام دوماً

    حيـــــــــــــــ سموحه ــاكم

    #487271
    المخيني
    مشارك

    لا شكرا على واجب اخي طلال..

    تحياتي.

    #487273
    المخيني
    مشارك

    اولا مرحبا بعودتك اختي سميحه..

    ولا شكر على واجب وان شاء الله تكون عودتك على طول وما تقطعي مشاركاتك بمجالسنا..

    #487314
    شجرة
    مشارك

    مشكور على الجهد الى بذلته على المجلة الصحية التى تعتبر نشرات توعية للجميع و بالانتظار المزيد من المجلة الصحية.

    #487410
    المخيني
    مشارك

    لصقة جلدية تزيد مفعول اللقاح المضاد للانفلونزا

    طور العلماء نوعاً جديداً من اللصقات الجلدية من شأنها أن تزيد من مفعول اللقاح المضاد للانفلونزا.
    هذه اللصقات صممت من أجل زيادة قوة الجهاز المناعي ومساعدة اللقاح في تحقيق هدفه النهائي وهو التعرف على الفيروس والقضاء عليه.
    تصيب الانفلونزا الكهول والأطفال بشكل أساسي وذلك بسبب نقص فعالية الجهاز المناعي ويمكن أن يؤدي المرض إلى الموت لدى الذين تجاوز أعمارهم الـ65 سنة.
    ومسألة إنتاج لقاح فعال ما زالت تشكل تحديا كبيرا للعلماء ، ويعتقد الأطباء أن اللقاح الوقائي هو الحل الأمثل لمثل هذه الحالات.

    #487456
    samia
    مشارك

    شكرا لك

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 37)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد