الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات استفسار حول إلغاء الوظيفة العامة

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #28369
    مجد العرب
    مشارك

    أصدر مجلس الخدمة المدنية قرارا رقمه ( 14 / 2004 ) بتاريخ 28 من رجب عام 1425هـ ، الموافق 13 مــن سبتمبر عام 2004م ، القاضي بإلغاء بعض الوظـــائف الحلقة الثالثــة مــن الملحــق رقـــم 4 / ب من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية رقم 8 / 80 .

    والوظائف الملغية هي :

    ـ وظيفة حارس المحدد لها الدرجة الثامنة من الحلقة الثالثة .
    ـ وظيفة حارس أول المحدد لها الدرجة السابعة من الحلقة الثالثة .
    ـ وظيفة عسكري مستشفيات المحدد لها الدرجة الرابعة من الحلقة الثالثة .

    ومما لا شك أن هناك تداعيات أدت إلى قيام مجلس الخدمة المدنية باتخاذ هذا القرار ، ونحن لسنا بصدد البحث عن هذه التداعيات ، ولكن لدي سؤال حول هذا الموضوع وهو :

    ما هي الآثار القانونية التي تترتب على إلغاء الوظيفة العامة ؟

    #485940

    ســبحان الله …

    هناك آثـــــار لا يعرفها ألا القانونيون …

    أو دعنا نقل … أن هذه الآثار لا ينبغي كشفها لاحد من العامه …

    بسبب من الأسباب .. والله أعلم بمرادهم ..

    نســـــــــــأل الله السلامة والعافية في الدنيـــــا والآخرة ..

    تحيـــــــــــــــــــــــــــــاتي ..

    #487208
    مجد العرب
    مشارك

    أشكرك على المشاركة يا أبو الوليد .

    وإن كان كلامك يضعه المرء تحته خطوط كثيرة لما يحتوي على خطورة الوضع ، ذلك عندما يكون الإنسان لا يعلم عن حقوقه كأضعف الإيمان ، فكيف سيدافع عنها في حالة تعرضها للاعتداءات من قبل الغير .

    ومن ثم هذا القول غير مقبول في المجتمع يتمتع بالمؤسسات القانونية ، ذلك مؤداه أن المجتمع غير مثقف في الأمور القانونية ، وأيضا العلوم القانونية ليست حكرا فقط على القانونيين ، بل أعتبرها ملك للجميع ، فينبغي على الجميع أن يحافظ على ملكه .

    على كل كل حال لو فرضتُ أنك ممن تعرض لهذا الموقف ، وكنتَ موظفا عاما وتم إلغاء وظيفتك ، فماذا تفعل ؟

    هل سترد على أن القانونيين هم الذين يعلمون آثار الإلغاء ؟

    نعم القانونيون هم أعلم بهذه الآثار ، إلا أنه لا يمنع أيضا من العامة أن يدركها ، فذلك مهم جدا حيث تعلم أين تضع النقاط على الحروف .

    ومن ثم الأمور القانونية ليست سرية حتى يتم منع العامة من الإطلاع عليها ، بل من الواجب على العامة المطالبة بالإطلاع عليها ، فمن تعلم لغة القوم أمن شرهم .

    #487236
    مجد العرب
    مشارك

    يعتبر مجلس الخدمة المدنية مجلس تشريعي فيما يخص بالخدمة المدنية ، وأيضا يعتبر أحد أجهزة الإدارة العامة .

    وجاء إنشاء هذا المجلس بموجب قانون الخدمة المدنية رقم 8 /80 ، وقد مر بعدة مراحل تاريخية في تكوينه ، ولسنا بصدد التعرض لها .

    وقد أعطي هذا المجلس اختصاص في سن الأنظمة أو اللوائح التنفيذية لأحكام قانون الخدمة المدنية وإصدار القرارات التنظيمية المنفذة لها .

    ولكون هذا المجلس له سلطة بصفتين كما أشرتُ أعلاه ، صفة كجهاز إداري وصفة كجهاز تشريعي ، فما يهم هنا الصفة الأخيرة له أي أنه مجلس تشريعي في مسائل الخدمة المدنية ، فله الحق في إنشاء وإلغاء الوظائف التي ترك قانون الخدمة المدنية السلطة التقديرية له في القيام بواجباته ومهامه المحصورة في هذا الشأن .

    ومن ضمن الوظائف التي ترك قانون الخدمة المدنية لهذا المجلس في خلقها وإعدامها هي وظائف الحلقة الثالثة المدرجة في الملحق رقم ( 4 / ب ) من اللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه .

    وخير الدليل على أن لهذا المجلس سلطة تشريعية فيما يتعلق بالخدمة المدنية ، قيامه بإلغاء تلك الوظائف المعروضة في هذا الطرح ، بيد أن هذا بحد ذاته لا يشكل أهمية بالغة لقيام المجلس بهذا التصرف ، نظرا لكونه يمارس اختصاصه بموجب القانون ، إلا أن الأهمية تكمن في السبب أو الباعث الذي أدى إلى قيام مجلس الخدمة المدنية بإلغاء الوظائف في الخطوة الأخيرة هذه .

    فهل الباعث من إلغاء هذه الوظائف مشروعا أم لا ؟

    فمن المعروف أن إنشاء الوظائف العامة يكون هدفه تحقيق المصلحة العامة ، فمتى تنتفي هذه المصلحة ، إذا ليس هناك داعي من الإبقاء على الوظائف في جدول الوظائف ، مما يترتب على الجهة الإدارية المختصة القيام بإلغائها .

    وسؤال المطروح هنا : كيف لو كان هذا الإلغاء كيديا ، أي بمعنى آخر أن سبب إلغاء الوظيفة مجرد كيد للتخلص من شاغلها ؟

    بطبيعة الحال في حالة إلغاء الوظيفة تترتب عليه آثار قانونية تتلخص في :

    1 ـ إنهاء خدمات الموظفين الذين يشغلون هذه الوظائف الملغاة ، أو نقلهم إلى الوظائف الأخرى إذا ما رغبت الجهة الإدارية في استمرار خدماتهم .
    2 ـ عدم تمكن أي جهة إدارية التي تخضع لأحكام قانون الخدمة المدنية من تعيين عليها مستقبلا .
    3 ـ يتم وقف كل الإجراءات المتعلقة بتعيينات جديدة في هذه الوظائف الملغاة .

    وهذه هي الآثار القانوني التي تترتب في حالة إلغاء الوظيفة العامة .

    ونشير هنا إذا كان إلغاء الوظيفة كيديا ، فمن له المصلحة أن يقيم دعوى إدارية أو دعوى الإلغاء أمام المحاكم الإدارية ، ذلك أن يشترط الفقه الإداري في إلغاء الوظيفة أن يكون إلغاءا حقيقية ، وليس صوريا .

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد