الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة الفتاة العمانية.. مرشدة سياحية

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #28157
    mobi
    مشارك

    تؤكد جدارتها وقدرتها على نقل صورة مشرقة للسلطنة
    الفتاة العمانية.. مرشدة سياحية

    مهنة جديدة تدخلها المرأة العمانية بعد ما كانت حكرا على الرجال، فالسياحة لا تستغني عن المرشد السياحي، خاصة ان سلطنة عمان تملك الكثير من المقومات السياحية، والجهات المعنية سعت الى تنشيط هذا الجانب ونظمت دورات متخصصة لزيادة مهارة المرشدين السياحيين .

    والزائر لقلاع وحصون السلطنة سيجد عددا من الشابات المتمرسات في العمل الارشادي السياحي ومن بينهن برية سالم بن يوسف الهنائي، من ولاية بهلاء، تعمل مرشدة سياحية في قلعة نزوى التاريخية التي قامت الجهات المختصة بترميمها ضمن مشروع كبير استمر لسنوات، حتى اصبحت القلعة وسوقها ومسجدها من الاماكن السياحية التي يحرص السياح على زيارتها وشراء الهدايا التراثية. وهذه المستجدات تطلبت وجود المرشدات السياحيات .

    وقالت برية الهنائي: بعد انهاء دراستي في الكلية التقنية، توجهت الى العمل كمرشدة سياحية، وبالتحديد لقلعة نزوى، وقد مضى على عملي هذا اكثر سنة ونصف السنة، وأنا احب عملي كونه متجددا، واقدم فيه المعلومات التي يحتاجها السياح حول القلعة، وقد قرأت تاريخها بشكل مفصل حتى اكون مستعدة للاجابة عن أي سؤال. وأنا اجيد التحدث باللغة الانجليزية .

    وحول مقومات نجاح المرشدة السياحية، قالت: لا بد لها ان تتعرف الى الأثر الذي تعمل فيه وأهميته، والهدف الذي تم على اساسه البناء. ثم تمتلك التعامل الجيد مع الناس وبالتحديد السائح. ويفضل ان تتقن لغة اخرى غير العربية، ثم الطريقة الصحيحة في تقديم تلك المعلومات .

    من ولاية الرستاق، التقينا المرشدة السياحية نزيهة خلفان الظبي الذهلي، تعمل في حصن الحزم، هذا الصرح التاريخي الذي لا يقل اهمية عن قلعة نزوى. ومدينة الرستاق شهدت ولادة احمد بن سعيد البوسعيدي، مؤسس الدولة البوسعيدية، اما حصن الحزم فيعد من الحصون الكبيرة .

    قالت نزيهة: امضيت اكثر من عام ونصف العام في العمل السياحي في حصن الحزم، ومن خلال العمل تعلمت اشياء كثيرة عن الحصن وكيفية التعامل مع السياح وطريقة ايصال المعلومات السياحية، وقد قرأت تاريخ الحصن والظروف التي احاطت به. وأضافت ان المرأة هنا تعكس واقع البلد، والمرشد السياحي هو مرآة لبلاده ولا بد ان يعكس عادات وتقاليد بلده وهي التي تجعل الزائر يحب البلد ويحمل عنه صورة جميلة، ويفكر في العودة اليه .

    وأوضحت ان المديرية العامة للسياحة تسعى بشكل دائم الى تطوير هذه المهنة من خلال فتح الدورات المتخصصة، فالسياحة عالم متطور يعتمد على الاعلام واللباقة وتقديم افضل صورة وقالت: انهينا أخيرا دورة في هذا الموضوع حضرها مرشدون سياحيون من مناطق السلطنة، وتم إلقاء محاضرات من قبل متخصصين في هذا المجال .

    فاطمة المشايخي المديرة الادارية لمعهد عمان للتدريب، قالت ان المعهد بطواقمه وخبرائه سواء من داخل المعهد أو من جهات متخصصة اخرى، يسعى الى فتح دورات متخصصة في مجالات مختلفة، ومنها مجال الإرشاد السياحي، حيث يتم تنظيم برنامج خاص بالمرشدين السياحيين .
    ___________________________

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد