الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة كتاب جديد عن العلاقة بين الطبيب والمريض

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #28036
    al_banna
    مشارك

    كتاب جديد عن العلاقة بين الطبيب والمريض

    الأخطاء الطبية حوادث مزعجة للجهاز الطبي

    تناول كتاب صدر في الكويت مؤخرا ويحمل عنوان (الوسيط في الطب والقانون) القواعد والقوانين التي تحكم العلاقات بين الطبيب والمريض . وتضمن الكتاب الذي يبلغ عدد صفحاته 292 عددا من الاخطاء الطبية التي تناولتها الصحافة المحلية وامثلة للاخطاء العلاجية اثناء العمليات الجراحية .
    وقال استشاري جراحة المسالك البولية ومؤلف الكتاب الدكتور محمد خالد المشعان ان مهنة الطب تستند على قواعد وحدود منظمة لهذا العمل يجب ان يعرفها الطبيب مشيرا الى ان الاخلال بها يعرضه لحدود المسؤولية الجزائية المرتبطة بهذا العمل.
    واضاف المشعان ان كتابه يشتمل على خمسة ابواب يتطرق الباب الاول الى الطب وتاريخ العلوم الطبية والنظام الصحي في دولة الكويت بدءا من العلاج الشعبي والخدمات الصحية الكويتية قبل ظهور مستشفى الاميري.
    واشار الى ان الباب الاول مقسم الى عدة فصول هي علم الطب الشرعي وتاريخه في الكويت والتأمين الصحي وعناصره اضافة الى المتغيرات المؤثرة على التأمين والرأي الشرعي في جواز التأمين على اخطاء الاطباء . ويتطرق الباب الثاني الى تاريخ القانون في شبة الجزيرة العربية وبلاد الشرق والغرب اضافة الى تاريخ القضاء في الكويت والقوانين الطبية . ويتناول الباب الثالث علاقة الطبيب مع المريض وعلاقة الطبيب مع الطاقم التمريضي اضافة الى علاقة الطبيب مع زملاء المهنة .ويستعرض الكاتب في الباب الرابع مسؤولية الطب وتعريفها والعناية الطبية وانواع المسؤولية الطبية الملقاة على عاتق الطبيب للقيام باداء العمل الطبي لتشخيص وعلاج المريض.
    واوضح المشعان ان الهدف من عمل الطبيب هو القيام باجراء معين لشفاء المريض من داء معين او العمل على وقايته من مخاطر المرض مشيرا الى ان عمله يستوجب منه الحصول على موافقة او رضاء المريض على هذا الاجراء.
    وافاد ان الباب الخامس تطرق الى المضاعفات والاخطاء الطبية والاجراءات الواجب اتخاذها لتقليل نسب المضاعفات مشيرا الى انه من واجب الاطباء القيام بالشرح الكافي والسهل للاجراءات المزمع اتخاذها حيال المريض مع شرح المضاعفات المحتملة وكيفية معالجتها ان حدثت واخذ الموافقة المسبقة.
    واضاف ان الاخطاء الطبية تعتبر حوادث مزعجة ومقلقة للجهاز الطبي على الرغم من قلة حدوثها الا انها ان وقعت فان صداها يتعدى حدود مكان حدوثها وتتسرب اخبارها الى محيط المجتمع.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد