الرئيسية منتديات مجلس الصحة الايدز ؟؟!!!

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #27209
    طيف الامل
    مشارك

    يعتبر مـرض الإيدز مشكلة عالمية جديـدة تهــدد كل أمـة . ويقـدر أن نحـو ستة عشر مليـون شخص في العالم يحملـون فيروس هـذا المرض , الـذي يفك بالإنسـان عبر تحطيم مناعته ضد الأمـراض الأخرى . ولا يتوافر لهذا المرض عـلاج معروف حتى يومـنا هـذا.

    يتزايد عدد الأطفال الذين يولدون وهم يحملون فيروس المرض , وعلاوة على ذلك , يتوقـع أن يصبح مـلايين الأطفـال من غـير المصابين بالمـرض أيتاما , نتيجة وفاة أحد الوالدين أو كليتهما بسبب الإصابة بالمرض .

    وتعتـبر تـوعـية الجمـاهير بشـان المـرض وطــرق الوقـاية مـنه الوسيـلة النـاجحة الوحيدة الآن لمنع انتشـاره . ولهـذا السـبب يـجب أن يـعرف كـل إنسـان كيفيـة تفادي الإصابة بفيروس مــرض الإيــدز ومنع انتشــاره.

    إن الرســائل الرئيـسية الخمـس الـواردة في الـفصـل , إذا مـا تم تعـميمـها ووضعـها موضع التطبيق ، كيفية بتحقـيق خـفض جـذري في حـجم هــذه المأساة.
    الإيدز مرض فتاك لا سبيل إلى الشفاء منه حتى الآن . وهو ناجم عن فيروس ,يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر من خلال الجماع, أو عـبر نقـل الـدم الموبـوء , كمـا أنـه ينـتقل مـن نســاء مصـابـات بالمرض إلى أجنتهن والى مواليدهن.

    الإيدز نـاجم عن فيـروس يـدعى فيـروس نقـص المنـاعة البشريـة المكسب . وهو يدمر جهاز المناعة في الجسم , لذا فان الأشخاص المصـابـين بالمـرض يموتـون لعـدم استطـاعة أجسـامـهم مقـاومة الأمراض .

    الأشخاص المصابين بفيروس نقص المنـاعة لا تظهر علـيهم ,في غالب , آي أعراض للمرض لعدة سـنوات . وربما يـبدون أصحـاء ويشعرون بصحة جيدة طيـلة ذلك الوقت , لكن الشخـص المصـاب يستطيع أن يعدي الآخرين.

    الإيدز هو المرحلة المتأخرة من العدوى بفيروس نقـص المنـاعة , وفي المعـدل يستغـرق فترة تتراوح ما بين سبع سنــوات أو عـشر سنـوات . منذ إصـابة المـرء بالعــدوى قــبل أن يـفــتك به الـمرض . والإيدز مرض عضـال لا يوجـد له علاج شـاف , على الرغـم مـن
    تطــوير بعـض الأدويـة للحفـاظ على صحة الأشخـاص المصـابين بالعـدوى لفـترة أطـول.

    يجب على كل شخـص , ذكرا كـان أو أنـثى , يشــتبه بـأن يحمـل فيروس المرض أن يراجـع مركز فحوصـات الإيدز أ و المــركز الصــحي . ومــن الضروري جدا لحاملي الفيروس أن يتعلموا كيف يتـفادون نقله لغـيرهم, كما أن عليهم أن يتلقوا النصيحة حول طرق العناية بصحتـهم.

    يمكن انتقال فيروس المرض مـن شخص إلى آخر عبر عدد مـحدود مـن الطرق :
    الجمـاع ,حيث ينتـقل المـني أو السائـل المهبلي مـن الشخـص المصـاب بالعدوى إلى جسم شخص آخر. لذلك يمكن انتقـال فـيروس مرض الإيـدز بهذه الطريـقة من رجل إلى رجل , ومـن رجل إلى امرأة ومـن امرأة إلى رجل وقد انتقلت تسع من كل عشر حالات لـمرض الإيدز في العالـم بهـذه الطرق من الجماع.

    استخـدام الإبر والحقن غـير المعـقـمة لحـقن العقـاقـير والمخــدرات.
    بنقل الدم , إذا لـم يكن الـدم المراد نقـله أو استخدامه قد فحص مسـبقـا لتحري وجود فيروس نقص المناعة. بواسطة امـرأة مصـابة بالمـرض إلى جنينها .

    عن طريق نقل وزراعة الأعضاء كالكـلى مثــلا من الشخـص المصــاب بالمرض إلى الشخص السليم .

    لا يمكن الإصابة بالفيروس نقص المناعة لمجـرد الاقــتراب من حـامـلي الفيروس الإيدز أو ملامستهم . وكذلك الحال بالنسـبة لمعانقة المريـض ومصافحـتـه . والسعــال والعـطس, فـهي جمـيعا لا تنـقل الــمرض . ولا فـيروس الإيـدز بواســطة الكـرسـي الحمـام أو الـمرحـاض (التواليت) . والهاتف والصحون والكؤوس والملاعق والمناشف وشر اشف السرير وبرك السباحة الخاصة أو العامة .

    الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة لا يشكل خطرا صحيا عاما إذا ما عرف كيف يتجنب نقل الفيروس إلى غيره.

    اتباع تعالـيم دينـنا الإسلامي الحنـيف والتي تحرم العلاقـات الجنسية غير المشرعة خارج إطار الزواج الشرعي, تحمينا من الإصابة بمرض الإيدز أو أي مرض جنسي آخر.

    الناس المصابين بتقرحـات في الأعضـاء التناسـلية أو قرح أو التهـاب أو خراج في المهبل أو القضيب , معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصـابة بالمرض ونقله إلى سواهـم , ولهـذا فـان المعالـجة السريـعة للالتهـابـات التناسـلية تنطـوي على أهمية كبيـرة.

    استعمال الإبر والمحاقن غير المعقمة ينطوي على خطورة.

    الإبر أو المحقنة قد تلتقط كمية من دم الشخص الذي يحقن بها . فإذا كان ذلك الشخص حاملا لفيروس الإيدز, وإذا استعملت الإبرة والحقنة نفسها لحقـن شخص آخر دون تعـقيمها أولا, فان فيروس المـرض سينـتقل إلى ذلك الشخـص.

    الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات والعقاقير المشابهة عن طريق الحقن معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالإيدز . وينطبق الحال على أولئك الذين يمارسون الجنس مع أناس يفعلون الشيء نفسه.

    الحقن بالمخدرات عملية خطرة وقاتلة في حد ذاتها , بالإضافة إلى أنها قد تعرض الشخص إلى مخاطر الإصابة بالفيروس نقص المناعة عن طريق تبادل المحاقن الملوثة.

    إن برنامج التحصين الوطـني الموسـع وبقـية البرنـامج الصحـية الأخـرى تستخدم المـحاقن المعقـمة ذات الاستخدام الواحــد ولذلك فعـلية التحصـين دوما مأمــونة.

    ثقب الأذنين ومعالجة الفم والأسنان والوشم , ووشم الوجه والوخز بالإبر ليـست مأمونـة إذا استخـدمـت فيـها أدوات غــير معـقـمة. وفي صالونـات الحلاقة ليس من المأمون الحلاقة باستخـدام موس أو شـفرة غـير معقـمة.

    على النسـاء الحامـلات لفـيروس الإيدز التفكير ملـيا في موضـوع تجنب الحمـل , والتمـاس النصـيحة, ذلـك أن هنـاك احتمـالا بنسبة 3:1 لولادة أطفال حاملين لفيروس المرض.

    إن احتمال إصـابة الأطفــال المولوديـن لنســاء يحمــلن فــيروس الإيدز بالمـرض ذاته يصل إلى 30% ويمـوت معـظـم الأطفــال الذين يولـدون حاملين معهم الفيروس قبل بلوغهم السنة الثالثة من العمر .

    تتوافر في بعـض البلدان تسهـيلات لإجـراء فحوصـات الإيدز للأزواج أو الأفراد الذين يخشون أن يكون أي منهم مصابا بالمرض . وعـلى ضـوء النتائج يستطيعون اتخاذ القرار المناسب حول موضوع إنجاب الأطفال أو عدمه. وحتى لو كان الرجل وحده مصابا بالمرض , فان المرأة قد تصاب هي الأخرى به من خلال الجماع أثـناء محاولـتها الحـمل, وهـكذا تـعرض نفسـها وطـفلها للخـطر.

    على جميع الآباء والأمهات أن يعلموا أولادهم طرق انتشار فيروس نقص المناعة المكتسب .

    علاوة على الوقاية الذاتية, يستطيع المرء أن يساعد على وقايـة الأطفـال من فيروس الإيدز بالتأكيد من أ نهم قـد زودوا بالحقـائق الضروريـة عـن كيفية نقل المـرض وانتشـار.

    من حق الأطفال أيضـا أن يعرفـوا الحقـائق حـول الوسائــل اللازمة لمنـع انتشـار المرض . وهم بحاجـة إلى من يؤكـد لهم أنهم لن يتعرضـوا لخطـر العدوى نتيجة الاتصال الاجتمـاعي العـادي مع أطفـال أو أشخـاص بالغـين ممن يحملون فيروس المرض . ويجب تشجيع الأطفـال على أن يتعاطفـوا مع المصابـين بفـيروس المرض .

    يستطيـع كل شخــص أن يسـهم في الجهد العـالمي المبـذول لمنـع انتقــال فيروس الإيدز إلى الناشئة والأجـيال القـادمة.

    #476949
    يوسف
    مشارك

    تحيــــــــــــــة معـــطره بالـــورد …

    بارك الله فيك اختي على هذه المعلومات ..احببت ان اضيف بعض المعلومات عن الايدز الله يبعد عنا جميع الامراض امين ..

    اصبح الكشف عن وجود دلائل فيروس الايدز في الدم واسع الانتشار ومتوافرا للجميع وبهذه الفحوص امكن التحقق من وجود الاجسام المضادة لفيروس الايدز والاجسام المضادة بروتينات تنتجها خلايا دم بيضاء معينة عند دخول الفيروسات أو الكتيريا أو الاجسام الغريبة الى جسم الانسان ويدل وجود الاجسام المضادة لفيروس الايدز في الدم ولا يمكن الاعتماد على فحص الدم فقط لمعرفة وتشخيص الايدز وقبل الحكم النهائي على الشخص بانه مصاب بالايدز فإن لدى الطبيب اعتبارا أخرى مثل حالة المريض وتاريخه الاجتماعي ومظهره الخارجي ومن الادوية التي تستطيع إيقاف نمو فيروس الايدز في مزارع المختبر هو دواء زيدوفودين وهو من ضمن الادوية المضادة للفيروسات الذي شاع استعماله واطلق عليه سابقا اسم ازيدوثيميدين ويعرف باسمه المختصر AZT كما يستخدم الدواء الحيوي الانترفون في علاج الايدز وللوقاية من هذا المرض اللعين تحاشي الاتصال الجنسي غير المشروع (الزنا) كما يعمل الباحثون على ايجاد لقاحات لمنع العدوى بفيروس الايدز وكذلك عدم تناول المخدرات بكافة صورها وأشكالها .

    مع تحياتي

    #476975
    NoOnOo
    مشارك

    شكرا عالموضوع المفيد

    تحياتي

    كوتو

    #477170
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    شكرا على المعلومات القيمه

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد