الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات سؤال عن هل يستطيع مواطن عربي مسلم ان يتقدم لخطبة فتاة عمانيه

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 21)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #26871
    emamegypt
    مشارك

    هل تسمح عادات وتقاليد العمانيين من ان يتقدم مواطن عربي مسلم من خطبه فتاة عمانيه

    #474547
    مجد العرب
    مشارك

    أخي العزيز emamegypt

    إن مسألة الزواج للعمانيين من الخارج سواء للذكور أو الإناث ، يحكمها قانون تنظيم الجنسية العمانية .

    ولكون هناك قانون خاص ينظم هذه المسألة ، فلا أتصور أن العادات والتقاليد لها أهمية في هذه الحالة ، إذ أنها لا تعتد قانونا وتنظيما في تنظيم مسألة الزواج من الخارج حتى لو كانت تسمح بذلك .

    ويترتب على ذلك عدم السماح للقيام بخطة فتاة عمانية بغير عماني المؤدية في نهاية المطاف إلى الزواج إلا بناء على تصريح خاص وشخصي بذلك .

    وشكرا لك .

    #474549
    alfarsis
    مشارك

    راجع الرابط التالي .. فموضوعه ينطبق على كل شخص يحمل الجنسية العمانية .. رجل كان أم إمرأة ,,

    http://www.majalisna.com/showflat.php?Cat=&Board=admin&Number=173722&page=0&view=collapsed&sb=5&o=&fpart=1

    تحياتي

    #479214

    اخي العزيز :
    العمانيون ليس عندهم مانع من ان يتقدم اي شخص لخطبة فتاه عمانيه طالما توفرت شروط معينه في الزوج وهي الشروط التي امر بها الرسول صلي الله عليه وسلم
    لكن من الناحيه القانون لا يجوز خطبه العمانيه الا بتصريح ويترتب علي ذلك فقدان العمانيه الجنسيه العمانيه لان قانون الجنسيه العماني يرفض لبجمع بين الجنسيتين بعد الزواج لان الخطبه طريق للزواج
    (مادة (8): يحظر الجمع بين الجنسية العمانية واية جنسية أخرى إلا بمقتضى مرسوم سلطاني يرخص في ذلك ، كما يحظر على العماني التنازل عن جنسيته العمانية لاكتساب جنسية أجنبية إلا إذا رخص له في ذلك بمقتضى مرسوم سلطاني وبعد التأكد من وفائه بجميع واجباته والتزاماته تجاه السلطنة •

    مادة (11): المرأة العمانية التي تتزوج من اجنبي تحتفظ بجنسيتها العمانية الا اذا قدمت طلبا لوزير الداخلية بالتنازل عنها لاكتساب جنسية زوجها وكان قانون زوجها يسمح بمنحها جنسيته ويجوز لها في حالة انتهاء الزوجية لأى سبب كان طلب استرداد جنسيتها العمانية اذا قدمت طلبا لوزير الداخلية وكانت اقامتها العادية في عمان أو كانت قد عادت اليها وأقرت برغبتها في الاستقرار فيها(ü) •

    #484633
    دلع
    مشارك

    الموضوع جميل جدااااااااااااااااااااا
    بس انا اقول حتى لو كانت القوانين في السلطنه
    تسمح بالزواج من البنت العمانيه ……..
    احنا كبنات عمانيات مارح نرضى ……..
    لان ابن البلد سند مو بس رجل………
    وابن البلد هويه ………………..

    تحياتي…..دلـــــــــــــــــــــــع

    #484810
    مجد العرب
    مشارك

    تحية وتقديرلـ ( دلع ) وشكرا على المداخلة .

    الرد على :


    احنا كبنات عمانيات مارح نرضى ……..
    لان ابن البلد سند مو بس رجل………
    وابن البلد هويه ………………..


    هذا القول تعبير عن وجهة نظر شخصية ، لا تمثل الشريحة العامة ، ذلك أن هناك صيحات من المجتمع تناهض هذا الحظر ، وتطالب بالحرية الشخصية في هذا الشأن .

    على كل حال من الطبيعي أن تفضل الفتاة العمانية الزواج من بني جنسيتها ، ذلك نظرا لتوافر القواسم المشتركة في كثير من الأمور ، التي تجعل المفاضلة أمر شبه محسوم لديها .

    وشكرا لك مع التحية .

    #487216

    شكرا لهذا الموضوع …

    ولكن لاننسى انه يسمح للاماراتيين بالزواج من العمانيات .. والعكس .

    هل هذا استثناء في القانون ؟؟؟

    اتمنى الرد لأني بصراحة ما أعرف.!!!!

    نوور البدر

    #487228
    مجد العرب
    مشارك

    نعم يحق لأبناء ورعاية دول مجلس التعاون الخليجي العربية من التزاوج فيما بينهم ، دون فرض قيود كتلك القيود المفروضة على العمانيين الراغبين في الزواج من الخارج .

    فهذه حالة استثنائية خاصة ومقتصرة فقط على أبناء هذه الدولة ، أما غيرهم من الدول الأخرى ، فلابد من تصريح خاص بالنسبة للعمانيين ، أما بالنسبة لبقية دول مجلس التعاون ، فليس لديّ خلفية عنها إذا كانت تتبع نفس هذا النظام المتبع لدى السلطنة .

    #503289
    abdullahakh
    مشارك

    استاذي مجد العرب هل يعني هذا أن المواطن العماني اذا أراد الزواج من فتاة خليجية فلا داعي للحصول على تصريح من وزارة الداخلية ؟ حتى لو كان موظفا في جهة لانه حسب القانون اذا تزوج من دون تصريح سيفصل من عمله ؟

    #503332
    مجد العرب
    مشارك

    من المعروف أن قانون تنظيم الجنسية العمانية يفرض عقوبة على المواطن العماني الذي يتزوج من خارج السلطنة دون حصوله على الترخيص الخاص بالزواج، واستثنى من هذه القاعدة أبناء دول الخليج العربية، فلا يلزم القانون أخذ الموافقة مسبقا من الجهة المختصة في الدولة من أراد من العمانيين الزواج من هذه الدول فقط .

    أما العقوبة التي وردت بقانون الخدمة المدنية رقم 8/80 التي تقضي بإنهاء خدمة الموظف الذي يتزوج من الخارج، دون أخذ الموافقة بعد العمل بنظام تنظيم الزواج من الخارج، إنما تقتصر هذه العقوبة على من يخالف تلك القواعدة المنظمة للزواج من الخارج، بحيث يحظر على العمانيين الزواج من الخارج إلا بتصريح، ويستثنى من ذلك إذا كان الزواج من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، ويترتب على هذا أن من يتزوج من العمانيين من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، فلا تسري عليه هذه العقوبة.

    #514560
    مجالسنا
    مدير عام

    السلام عليكم
    هل هذه العقوبة المدنية رقم80/8 تطبق كذلك على المواطن العمان الذي تزوج من اجنبية ولا علاقة لها بدول مجلس التعاون الخليجي، اقصد زواج غير حكومي بل زواج شرعي امام شاهدين وولي امر وشيخ يعني لا يوجد اي اتبات لوجود هذا الزواج قانونيا فهل هذا كذلك يجر البلاء على المواطن والزوج العماني وشكرا
    اعلم ان هناك كثيرا من المغربيات والسوريات ومصريات ووو…..الخ متزوجات من اخوة عمانيين ويخافون على ازواجهم من القضاء، بالاخص ان لهم درية من ازواجهم ………كان الله في عون الجميع
    — على فكرة ما الفرق بين عربي عادي وعربي خليجي؟؟؟ ونحن قبل كل شيئ اخوة في الله
    اسال من المشرف ان لا يزعل من ردي والعفو مرة اخرى

    #516179
    مجد العرب
    مشارك

    أشكرك على المداخلة وأحب أنوه هنا بأنه لا توجد عقوبة مدنية تحمل هذا الرقم ( 80/8 )، الرقم المشار إليه بفحوى ردي السابق هو عبارة عن رقم المرسوم السلطاني القاض بإصدار قانون الخدمة المدنية.

    وهذا القانون أورد نصا صريحا يقضي بإنهاء خدمة الموظف العماني الذي يعمل بالقطاع الحكومي وقد تزوج من غير العمانية ومن خارج محيط الاستثناء الذي ورد دون تصريح مسبق بذلك، وهذه العقوبة خاصة بالموظف العام لا تتجاوز هذا الحد.

    أما زواج غير حكومي، فهذا مصطلح غير وارد في التطبيق عندنا في السلطنة، فلا يوجد مثل هذا الزواج، وإنما هناك زواج شرعي أو غير شرعي، ويدخلان في مفهوم الزواج الذي تطابقت شروطه من الناحية القانونية ومن الناحية الشرعية.

    وهنا ينبغي التفريق في الزواج من هذا القبيل بين الزواج الذي يتوافق مع أحكام شرعية القانون الوضعي أي المطبق، وبين الزواج الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

    فكلاهما زواج صحيح إذا تم بعقد صحيح مستوفي أركانه وشروط صحته، والزواج الذي يتم بهذه الصورة ينتج آثاره من حيث وجوب النفقة، وإثبات النسب في الأبناء الذي يكون أساسا بالفراش، والعدة، والميراث إذا فارق الحياة أحد الزوجين في عصمة قائمة وقت الوفاة، وغيرها من الأمور التي يقرها الشريعة الإسلامية، إلا أن الزواج الذي يتخلف شرط قانوني أوجبه القانون لغرض التنظيم ليس إلا، فمثل هذا الزواج أيضا هو صحيح وإنما يعاقب فاعله لكونه خالف أحكام تنظيم الزواج من الخارج، ولا يترتب على ذلك تفريق بين الزوجين لكون أن المعني بالأمر لم يقدم بأخذ الموافقة قبل الشروع في الزواج من الخارج.

    الرد على :


    على فكرة ما الفرق بين عربي عادي وعربي خليجي؟؟؟ ونحن قبل كل شيئ اخوة في الله


    ليس هناك فرق جوهري يمكن الوقوف أمامه، إلا أنه بناء على العلاقات الدولية الخاصة بين دول مجلس التعاون الخليجي القائمة على أساس التعاون بين هذه الدول وتوحيد الأنظمة والتشريعات التي تتوافق مع وضع هذه الدول السياسية والاقتصادية وغيرها من الأمور، تداعى الأمر إلى فرض تنازلات من قبل القادة لبعض من السيادة الخليجية.

    #517010
    slivstre
    مشارك

    انا ابي قولك كلمتين هذه نظره من وجه واحد بس

    مافي اي مشاكل لو تقدم سعودي امراتي أي جنسيه حديث في مامعناه
    قال رسول الله ( من ترضون منه دينه وخلقه فزوجوه)) الرسول الكريم ماحدد الجنسيه ولا قال من نفس الوطن لا
    فسح المجال الدين والخلق ………..

    كلاااااامك نظره شخصيـــــه

    وتحيااتي

    #517022

    للأسف مازال هذا المفهوم هو الذي يتحكم فينا .. حقيقة كل بلادنا العربية بلا أستثناء وهذا ليس من الدين لأننا حقيقة لانسير وفق الدين في كثير من نواحي حياتنا ومنها بالذات أمور الزواج والمعاشرة وغيرها لذلك أنا أدعو الناس لمصارحة أنفسهم قبل مصارحة غيرهم ..

    #517056
    مجالسنا
    مدير عام

    شكرا للاخوة على مرورهم لكن للاسف لم يفدني اخي مجد العرب بما طلبته منه يعني – هل يحاكم العماني حتى ولو ان زواجه عرفي وشرعي ولكن ليس قانوني خارج السلطنة وشكرا

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 21)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد