الرئيسية منتديات مجلس الصحة أغذية غنية بالألياف تعني الصحة لكل جسدك

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #26787
    al_banna
    مشارك

    الألياف الغذائية عبارة عن مواد كربوهيدراتية توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة, ولا يستطيع الجسم هضمها وامتصاصها كما يفعل مع بقية الأطعمة, نتيجة عدم وجود الأنزيمات الخاصة بهضمها في الجسم.
    الفوائد الصحية للألياف الغذائية
    حركة الأمعاء
    بعض الألياف (الذائبة في الماء) تعمل كالأنسجة, حيث تمتص كميات كبيرة من الماء. ونتيجة لذلك فان الفضلات تكون مشبعة بالماء وطرية وكميتها كبيرة , وهذا يحفظ حركة الأمعاء, ولذا تمر الفضلات بسهولة وبدون عسر, وهذا يساعد على منع الإمساك والمشاكل المرتبطة به, وذلك بزيادة الضغط على الأمعاء.
    والاعتدال في تناول هذه الألياف قد يؤدي الى انسداد الأمعاء, وفي حالات خاصة قد يحتاج الأمر الى عملية جراحية للتخلص من هذا الانسداد, لذا يجب الحذر من الإفراط في تناولها, وايضا يجب الحذر من تناول حبوب الألياف التي تباع في الصيدليات, ويجب تعويضها بتناول الغذاء المتوازن, ويمكن تناول حبوب النخالة مع الحليب, ولكن, ومرة أخرى, باعتدال!
    القولون العصبي
    يتميز هذا المرض بزيادة تقلصات عضلات الأمعاء, ما يؤدي الى آلام البطن وغازات وتعاقب الإسهال والامساك وعند العديد من الأشخاص قد يكون سبب ذلك الضغوطات النفسية, ولكن لبعض الأشخاص قد لا يكون هناك سبب واضح لهذا المرض, وفي كلتا الحالتين فان الغذاء الغني بالألياف يفيد في علاج الأمعاء.
    سرطان القولون
    هناك اعتقاد كبير بأن الأغذية الغنية بالألياف قد تساعد على تقليل احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء, ويعتقد أن الألياف تساعد في تقليل الاحتكاك ببعض المواد المسرطنة الموجودة في بقايا الطعام, كما أن سرعة مرور بقايا الطعام تساعد في تقليل مدة بقايا المواد المسرطنة في الأمعاء.
    أمراض القلب
    هناك بعض الدراسات أوضحت ان الألياف الغذائية الذائبة في الماء, مثل البكتين ونخالة الشوفان تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم, وبما أن ارتفاع الكولسترول في الدم مرتبط بأمراض القلب فان عمل هذه الألياف يساعد على تقليل خطر الإصابة بالجلطة القلبية .. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: كم هو التأثير؟ فقد وجد أن حوالي نصف الذين يصابون بأمراض القلب ليست لديهم نسبة عالية من الكوليسترول في دمائهم.
    وتوصي الكثير من الجهات العلمية بتناول الأغذية الغنية بالألياف, ويجب أن تكون الألياف الغذائية في الماء, ولكن, تذكر ان تناول الألياف فقط لن يخفض الكوليسترول, لذا لا تهمل علاجك الآخر.
    داء السكري
    دور الألياف في ضبط السكر في الدم ما زال قيد الدراسة, وأوضحت الدراسات ان المصابين بالسكري عندما يتناولون وجبات غذائية غنية بألياف الشوفان يكون سكر الدم في أجسامهم اكثر انضباطا ولا يحتاجون الى كمية من الأنسولين كما يحتاجها المرضى الذين يتناولون الغذاء العادي وليست كل أنواع الألياف لها تأثير على ضبط السكري, وفي الحقيقة فان نخالة القمح والألياف غير الذائبة الأخرى, لها تأثير بسيط في ضبط السكر.
    زيادة الوزن
    ان تأثير الألياف على ضبط الوزن والشهية من الأمور التي تمت دراستها منذ زمن بعيد, حيث ان العديد من مستحضرات الأغذية للتخلص من الوزن تحتوي على كمية من الألياف الغذائية , ونظريا فان الغذاء الغني بالألياف يساعد على ضبط الوزن, وذلك لأنها لا تحتوي على كمية كبيرة من الطاقة الحرارية, وتساعد على الإحساس بالشبع.

    #473983

    مشكور

    موضع اكثر من رائع

    تحياتي.

    #473992
    raif32
    مشارك

    مشكور البناء على مواضيعك المميزة

    تحياتي لك

    #474895
    NoOnOo
    مشارك

    شكرا على الموضوع المفيد جدا

    تحياتي

    C

    a

    T

    a

    #475347
    يوسف
    مشارك

    تحيــــــــــــــة معـــطره بالـــورد …

    بارك الله فيك على موضوعك ان شاء الله نرى المفيد دائما

    اتمنى لكم التوفيق ان شاء الله

    مع تحياتي

    #475627
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    شكرا على الموضوع القيم

    #499382
    al_banna
    مشارك

    الشكركم كثير الشكر على مروركم الطيب
    تقبلوا تحياتي

مشاهدة 7 مشاركات - 1 إلى 7 (من مجموع 7)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد