الرئيسية منتديات مجلس الثقافة العامة .. هل تعاني من النسيان ..

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #26643

    السلام عليكم ورحمة الله…

    وجد الباحثون أن فنجان القهوة الصباحي الذي يبقي الإنسان نشيطا ومتيقظا أثناء النهار، قد يضعف الذاكرة قصيرة الأمد ويعطل القدرة على تذكر كلمات معينة.

    وأوضح الباحثون أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تجعل من الصعب تذكر الكلمات المناسبة التي يحتاجها الشخص للتعبير حتى وإن كان يعرفها، وهي الظاهرة التي تصيب البعض ويعبرون عنها “بأن الكلمة على طرف لساني ولا يمكنني تذكرها”.

    ويعتقد الباحثون في الكلية الدولية الإيطالية للدراسات المتقدمة، أن الكافيين ينشط المخ ويحسّن اليقظة والمزاج والوظائف الإدراكية عند الإنسان عبر تعطيل العمليات الدماغية الأخرى، وهو ما يؤدي إلى نسيان الكلمات المطلوبة.

    هذا ومن جانب آخر وحول المزيد من الأضرار الناجمة عن المبالغة في تناول القهوة فقد أظهرت دراسة جديدة في مجال علم الجينات والصفات الوراثية أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة والكولا تؤثر سلبيا في الصحة النفسية والذهنية وتزيد مخاطر الإصابة بحالات من الخوف والهلوسة.

    وأوضح فريق البحث في جامعتي شيكاغو الأمريكية ومونستر الألمانية، أن هذه المادة تؤثر بصورة مباشرة في جينات الأعصاب فتؤدي إلى حدوث تغيرات كبيرة في عمل الجهاز العصبي ووظائفه الحيوية تؤدي بدورها إلى ظهور نوبات هلوسة.

    وللمحافظة على الصحة الذهنية وتفادي الإصابة بنوبات نفسية حادة ينصح العلماء، بعدم الإكثار من شرب القهوة والابتعاد عنها تماما في حال الإصابة بنوبات خوف أو ذعر أو هلوسة.

    هذا وحذر باحثون مختصون في وكالة معايير الأغذية البريطانية من أن شرب كميات كبيرة من القهوة أثناء الحمل يعرّض الحوامل لخطر الإجهاض. وأشار هؤلاء إلى أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يزيد خطر إجهاض الأجنة بنسبة كبيرة.

    وبالرغم من أن مخاطر الكافيين لم تثبت على وجه الدقة فقد أكد الخبراء في الوكالة أن الإثباتات الأولية تكفي لأن تقلل السيدات الحوامل من مقدار استهلاكهن للكافيين.

    وقالت سوزي ليذر رئيسة الوكالة “إن هذا لا يعني الانقطاع التام عن القهوة عملياً ولكن لا بد للسيدات الحوامل من الانتباه والحذر عند تناولهن للقهوة التي لا يجب أن تزيد كمياتها عن ثلاثة أكواب يومياً، مشيرة إلى أن الكافيين لا يتواجد في القهوة فقط بل يتوافر في الشاي والمشروبات الغازية والشوكولاته أيضا”.

    وخلص التقرير الذي نشرته صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية إلى أن تناول أكثر من 300 ملليجرام من الكافيين يومياً يزيد خطر الإجهاض أو إنجاب أطفال بوزن ولادي قليل.

    وحسب خبراء التغذية فإن أعلى استهلاك للكافيين يمكن الحصول عليه من تناول لوح واحد من الشوكولاته وثلاثة فناجين من الشاي وعلبة واحدة من الكولا وفنجان واحد من القهوة السادة يوميا.

    ومن جانب آخر وحول مضار المبالغة في شرب القهوة بشكل عام فقد حذر الباحثون في المركز الطبي بجامعة دوك الأميركية من أضرار تناول القهوة حتى في الصباح، حيث أشاروا إلى أن فنجانا من القهوة قد يضخم الإحساس بالتوتر ويزيد من الضغط النفسي طوال النهار، وحتى وقت النوم.

    هذا فيما يتعلق بقهوة الصباح، أما قهوة الظهيرة وحسب ما أشارت دراستان حديثتان إلى أن القهوة يمكن أن تسبب اضطرابا في النوم حتى بعد ساعات من شربها، ونصحت بعدم شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين عند منتصف النهار لمن يرغبون في نوم هادئ. ويقول موريس أوهايون من مركز بحوث اضطرابات النوم في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا إن الجسم قد يستغرق ساعات ليتخلص من الكافيين.

    وتوصلت دراسة أجراها باحثون متخصصون إلى أن الكافيين يعطل تدفق هرمون الميلاتونين في المخ والذي يؤثر على أنظمة النوم والاستيقاظ، وأن مستويات هرمون الميلاتونين عند متناولي القهوة في المساء تكون نصف مستوياته لدى هؤلاء الذين يتناولون مشروبات منزوعة الكافيين.

    ولن تساعد هذه النتائج كثيرا الأشخاص الذين لا ينامون نتيجة للصداع الناجم عن التوتر، فقد ذكرت دراسة أجرتها مجلة نيو ساينتست في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن الكافيين يزيد من فاعلية علاج الإيبوبروفين المستخدم لعلاج الصداع

    #473321
    عزمى
    مشارك

    السلام عليكم
    شكرا على الموضوع الجيد

    #473380

    لا شكر على واجب
    ومشكووور أخوي عزمي على المرور ..
    والله يعطيك الصحه والعافية ..
    .. أخوك الوسيم ..

    #473404

    موضوع رائع ومعلومات جديده

    كنت اعتقد ان القهوه تعتبر من المنبهات وتزيد من اليقظه والتذكر السريع

    كل الشكر على الموضوع

    تحياتي.

    #473465
    يوسف
    مشارك

    …تحيـــــاتي …

    اهلا اخواني ..
    اللذي اعرفه عن القهوه انها منبهه ولم نعلم بانها تساعد على النسيان
    والشاي ايضا من المنبه ربما الان اكتشف ان القهوه تسبب نسيان ..

    بارك الله فيك على موضوعك

    مع تحياتي

    #476746

    اشكرك أخت “تايم اوووت” وأخ ” يوسف”
    على هذي المشاركة الطيبه
    والتي اسعدتني
    واشكرك اخ يوسف على متابعت مواضعي
    ولك مني جزل الشكر والتقدير
    واشكرك اخت : تااايم اووت
    على هذي الاطلاله الجميلة
    وشكراً لكي..
    أخوووكم ..الــوســيــم..

    #476806
    raif32
    مشارك

    مشكور عالموضوع والمعلومات الجديدة

    تحياتي لك

    #477308

    أشكرك جدا على الموضوع الرائع..

    تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

    #481012

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشكركم اخواني على الردوود
    التي اسعدتني…
    وشاكر لكم تواصلكم معي
    ولكم جزيل الشكر والامتنان
    أخووووووووكم.. ..الـــــــوســـــــيــــــم..

    #481083
    عزمى
    مشارك

    شكرا على الموضوع

    #481332

    لا شكر على واجب
    وشاكر لك تواصلك معاي يا اخي الغالي
    تقبل فائق الاحترام والتقدير..

    #481373
    moddaa
    مشارك

    اشكرك يا الوسيم موضوع مفيد

    الحمد لله ذاكرتى قوية جدا جدا جدا……….. الخ

    #482115

    الففوووو وشاكر لك..
    والله يعطيك الصحه والعافيه
    ان شاء الله ..
    أخوووك .. الوسيم ..

مشاهدة 13 مشاركة - 1 إلى 13 (من مجموع 13)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد