الرئيسية منتديات مجلس الثقافة الأدبية والشعر تشويه الإبداع في المجالس من المسئول ؟؟؟؟

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #26229
    الجيادي
    مشارك

    ا لأعزاء

    يلاحظ البعض الكثير من الأخطاء النحوية والإملائية في بعض النصوص مما يفقدها جماليتها فالرجاء من الإخوة المشاركين التريث في نشر مشاركاتهم والتدقيق في ألفاظها من حيث القواعد الإملائية. هذا الأمر ينطبق على الجميع بلا استثناء . أتسأل هل يمكن التعديل في الردود
    فهذا قد يحدث نوعا من الحرج لكاتب النص . أم نكتفي بإرسال رسالة للمشرف من اجل التعديل. أنا أرحب بالتعديل في مشاركتي كوني أومن بأحقية الجميع في المحافظة على الشكل الجمالي للنصوص.فهل يتقبل غيري هذا الأمر. ارجو تقبل مداخلتي من أجل المحافظة على جمال منتدانا الأدبي .

    تقبلوا تحياتي وتقديري

    #471097
    راشد
    مشارك

    ملا حظه جيده بس موووووووووو دايما

    يعني الاخطااااااء قليله

    وتقبل تحياااااتي

    #471102

    أخي الكريم :- الجيادي

    تحية طيبه وبعد ..
    في الحقيقة هذا التنويه جيد جداً من الحيثية النقدية . أما بالنسبة إلى تتبع مُشاركات الأعضاء سواء كان في النصوص الأدبية أم في النصوص الشعرية فهُناك أمر لا بُد معرفته وهوا :
    بعض النصوص لا يجب طرحها مُطلقاً ، فهي لا تبحث عن حقيقة ، ولا تحمل رسالة . ولكننا نقوم بالرد عليها لسببين
    1- عدم إحباط كاتب النص .
    2- تشجيع الكاتب ، مع حثه بالقليل من النقد السطحي الذي لا يؤول إلى الإحراج أو السُخرية .
    كما أن هُناك كلمات تقبل الإبدال والتغيير دون أن يُغير ذالك في المعنى شيء . وبعض الأحرف تُكتب خطأ ولكنها في سياق المعنى صحيحة ، فلا ضير في هذا . فنحن إذ نقوم على النقد فإننا ننتقد المعنى أو الرسالة أو الجوهر . أما المظهريات والمُحسنات تأتي من عمق الكاتب . وقد يقع البعض في عثرات لوحة التحكم “الطابعة” ، فهل سنُحاسب الجميع على الأخطاء البسيطة والسطحية ؟

    رداً على نصكم هذا ، إذا واجهك نص ويحمل “الكم” الهائل من الأخطاء فقم بإرسال رسالة خاصة للعضو وأقصر الرسالة هــــــــكذا :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم :
    لقد مررت على موضوعكم الطيب في مجلس “الفُــــــــــلاني” والذي يحمل العنوان “الفُـــــــــــــلاني” وقد سُررت جداً بما قلتموه في نصكم . إلا أني أحمل بعض المُلاحظات التي هي بوجودها أو بعدمها لا تُغير أبداً في جماليات موضوعكم . ولكنني أحببت أن أشارك موضوعكم بهذا التنويه .
    فأنتم وفي نصكم قُلتم “كذا” والأصح أن تُكتب “كذا” بحين أنها “كذا وكذا ” . وقد شدني هذا الأمر ، وأحببت أن أعدل معكم هذه الكلمة حتى يتباين نصكم على أنهُ نسق مُتكامل {والكمال لله} . كما أشكر لكم وقتكم في قراءة رسالتي ، ودمتم بخير .
    أخوك / “فُلان” .

    أخي العزيز :-
    بالنسبة إلى الأخطاء النحوية فالقليل القليل من لا يقع في هذه التسوية لعده أسباب أهمُها :
    1- عدم الإطلاع الكافي بالمسائل النحوية
    2- العجلة في طرح المواضيع
    3- الردود السريعة للنصوص دون تحليل كلماتها

    أتمنى أن أكون قد وفقت بالرد على سؤالكم .

    ملحوظة /
    يُمكنك أن تُعدل مشاركاتك خلال يومين من طرحها ، أما بعد مُرور اليومين فلا يُمكنك التعديل . وفي حين وجدت تعديل في مشاركاتك فقم بإرسال رسالة إلى مشرف المجلس الذي تضع فيه موضوعك أو ردك وأطلب منه تغيير مُشاركتك كما تُريد ، هذا مع ذكر السبب .

    في حفظ الرب دوماً .

    #471110

    أخي الكريم : راشد

    فقط أنا أطرح مثال إلى الأخ الجيادي ، هل سأنتقد الأخ راشد ، في كلمة ” الاخطاء والأصح “الأخطاء” ، أي بالهمزة على أل “لا” . وهل سأنتقده على كلمة قليله والأصح “قليلة” أي بالنقطتين في حرف الهاء لتُصبح تاء مربوطة؟؟!!!!!

    فكلامه صحيح في المعنى .

    أخي راشد:-
    أعتذر على التمثيل بردك ، ولكن لتعم الفائدة ودمت بخير

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد