الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات راتب الزوجة, هل للزوج حق فيه؟؟, دعوة للنقاش

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #25907
    al_banna
    مشارك

    لاشك أن الكثير من الشباب المقدمين على الزواج يفضلون الزوجة الموظفة، ربما للرغبة في أن تساعد الزوج في تحمل جزء من تكاليف الحياة، وتأمين مستقبل الأولاد..و..و..الخ، ولكن من الملاحظ أن أخذ الزوج لراتب زوجته كاملاً أو بعضاً منه يتسبب في الكثير من المشاكل الأسرية لدى البعض، مما ينبئ بمستقبل مجهول لتلك الأسر إن لم تنتهي بالطلاق. كما أنه من الطبيعي أن المجتمع لايستغني عن عمل المرأة وخاصة في مجالي التعليم والطب، وهذا يجعل جزء كبير من نصف المجتمع (النساء) من الموظفات والكثير منهن زوجات وأمهات لأطفال. وحيث أن هذه المشكلة اجتماعية تهم شريحة كبيرة من مجتمعنا، أحببت أن نناقشها مناقشة موضوعية جدية ونشخّص الأسباب والحلول لنساهم جميعاً في سعادة الأسر في مجتمعاتنا.

    أود أن يكون للحوار والنقاش محاور يمكن إيجازها في:

    ماهي أسباب عدم التفاهم بين الزوجين والخلافات المادية؟.

    أحقية الزوج في أخذ كل أو نسبة من راتب الزوجة، وكم تبلغ تلك النسبة؟

    هل من حق الزوج منع زوجته عن العمل إذا لم يأخذ منها الراتب أو جزء منه ؟.

    هل ما تساهم به الزوجة في تكاليف الحياة مع زوجها، يعادل ما يمكن أن يحدث من قصور منها تجاه الأبناء والزوج والبيت؟.

    هل تدخل أهل الزوجين سبب في وجود خلافات مادية بين الزوجين؟.

    ماهي الإجراءات والوسائل التي يمكن بها تلافي ومنع حدوث هذه النوعية من الخلافات المادية بين الزوجين؟.

    آمل مشاركة الجميع وإثراء الموضوع بالمزيد من المحاور والآراء البناءة.

    أخوكم

    (( al_banna ))

    #469045

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحن نعرف ان الدين الاسلامي الحنيف جعل للمرأة الكثير منا الحقوق؛ومن اهمها:بأن الرجل يجب عليه ان ينفق على زوجته وليس المرأة هي التي تنفق على الرجل الا اذا كانت المرأة تعمل وتريد ان تساند زوجها بحيث تكون راضية عما تفعله بحيث تكون متفهمه لأموره المادية الصعبة.
    وليس من حق الزوج منع زوجته من العمل لأسباب مادية أو لاتريد ان تشاركه في النفقة.
    ولكن من افضل الأمور على المرأة ان تساند زوجها في الأوقات الصعبة وتدعمه بكل ما لديها من مال وذهب وغيره حتى تنعم بحياة زوجية سعيدة يسودها التعاون والحب والمودة .

    #469058
    مجد العرب
    مشارك

    بداءة يجب أن نعلم أن الإسلام قد أقر للمسلم من الجنسين حق الملكية ، بحيث يستطيع الرجل أن يتملك الشيء الممكن تمله كالمنقولات والعقارات ، وهذا الحق أيضا ينصرف إلى المرأة على وجه التساوي دون الاختلاف أو التمييز في أحقية التملك . وبالتالي عند الإقرار بهذا الحق للرجل والمرأة ، فإن صاحبه له الحرية المطلقة في التصرف بحقه ، كقيام بنقل ملكية الحق إلى الغير عن طريق البيع أو الهبة ، أو قيام باستغلال الحق لذاته كاتخاذ المنزل سكن له أو الانتفاع بغلته مثل في العقارات التي يستطيع صاحب المنزل أو المزرعة مثلا أن يؤجر للغير ويحصد منها قيمة الأجرة .

    ومن هذا المنطلق يمكن أن نكيف راتب الزوجة على أنه حق مكتسب وملك لها مصدره العمل الذي تقوم به وبموافقة الزوج سواء قبل الزواج منها أم بعد الزواج ، وإن كان الحكم يختلف بطبع الاتفاق الذي تم في عقد الزواج ، هذه قضية سأبينها في حينها .

    فلطالما أن تكييف راتب الزوجة على أنه حق ، إذا يجب أن يقابل هذا الحق التزام واحترام من جانب الغير . فلا يجوز الاعتداء على هذا الحق دون وجه حق شرعي يستند إليه . وإلا يطلب من القضاء إزالة الاعتداء بالجبر والقوة . ومن هنا يجب على الزوج أن ينظر إلى راتب الزوجة على أنه حق مكتسب مطلق أي ليس له فيه شراكة على الإطلاق ، مما ينبغي عليه عدم التعرض على هذا الراتب أو المساس به أو إصدار المضايقات من قول أو عمل .

    بطبيعة الحال أن للمرأة التي لها راتب سواء مصدره وظيفة تعمل بها أو كان مصدره نابع عن استحقاق من القانون كالورثة المستحقين لراتب مورثهم ، لها الحرية المطلقة في التصرف بهذا الراتب ، كصرفه كل أو جزء منه لمساهمة في تخفيف أو تقليل من أعباء المعيشة اليومية ، أو تنفقه على أولادها إن كانت لها أولاد من زوجها ، أو تنفقه على إخوانها وأخواتها أو والديها أو الأقارب لها . أو تتصدق به ، ولها أيضا أن تدخره دون أن تصرف منه شيء . فلا يحق للزوج هنا التعرض على تصرف زوجته في مالها . وإن كان عليه أن يقدم لها النصح إن كان التصرف في راتبها ينصرف في ليس على الوجه الذي ينتفع به .

    وشكرا على الموضوع ، ويمكن لنا عودة .

    #469091
    ياسو
    مشارك

    السلام عليكم ..
    اخي الكريم ..
    ان الزوج مسؤول عن التكاليف الخاصة بالمراة وهو المسؤول عن مصاريف الزوجة و البيت وكل ما يخص الحياة الزوجية ولا يحق للزوج ان ياخذ مليما واحدا منها .فالمراة اذا كانت موظفة فمن واجبها الانفاق على والدها فقط..
    فان فعلت غير ذلك كان كرما منها ووعيا وتقدير ظروف زوجها ولا يحق له ارغامها على الدفع من مالها الا ما ارادتفقط
    – كما ذكرت لا يحق له الا ان ارادت هي ذلك.
    – العمل امر يتفق عليه قبل الزواج بين الزوجين فان اتفقا على ألاّ تعمل المراة خارج المنزل إلاّ بشرط ان تعطيه مبلغ من الراتب فهكذا يصبح حقه ..وبالطبع يتم الامر برضاها ولا شيء بالقوة..
    – بالطبع لا يعادله..
    – امر يعود لطبيعة الزوجة و الزوج والاهل
    – الحل هو التفاهم على كل كبيرة وصغيرة قبل الزواج ….. وعدم تمرير اية خطئة قبل الزواج مهما كانت صغيرة ..وتمرير اكبر قدر من الاخطاء بعد الزواج الا التي لايمكن السكوت عنها 0

    وانصح بعدم التجميع .. واقصد بالتجميع ان ارى الشريك قد اخطا وسكت مرة و مرتان و ثلاث …. الى حيث شاء الله ثم انفجر عليه مرة واحدة هذا برايي اكبر خطا …… فالمناقشة ثم المناقشة

    #470162
    alnadabi
    مدير عام

    السلام عليكم ,

    صحيح أن للمرأة حرية تامة في مشاركة زوجها براتبها أو بعدمه …. ولكن في النهاية كل ذلك يعتمد على الضروف التي تحكم على صاحب المال بكيفية إنفاق راتبه …

    وإذا ذهبنا إلى أمثله حيه في مجتمعنا .. نرى الكثير من الحالات التي تكون فيها المرأة اللاعب الأساسي في تسيير أمور العائلة سواء بالمساهمة براتبها أو عقلها أو طاقتها البدنية …

    ما أود الوصول إليه هو إن أهم نقطة في هذا الموضوع .. هو ((التفاهم التام بين الزوجين)) فإذا نجح هذا الأمر بينهم … فلا أعتقد سوف تشكل الأمور المالية أي عائق في مسيرتهم الدنياوية ….

    أما إذا كانت هناك بعض الأمور التي يختلف بها الزوجان كـ ( مسؤولية توفير إحتياجات الأسرة) , فهذا يعني بأن هناك خلل في هذا النظام الذي يجب أن يكون متكامل من الطرفين …أي إن المرأة إذا رأت زوجها في حاجة ماسة إلى المال ووقفت مكتفة الأيادي بدون أدنى مساندة له .. فهي في الحقيقة لا تعلم بأنها بهذا العمل فإنها تلحقق الضرر في بناء أسرتها بسبب إنها ليست مجبورة في هذه المساندة … ومن وجهة نظري .. يجب على المرأة مساندة الزوج مدام إنه بحاجة إلى ذلك … أما إذا كان الزوج مقتدر على تحمل أعباء إعاشة هذه الأسرة فهنا يحق للمرأة حرية التصرف بما تكسبه من مال عن طريق عرق جبينها .

    الحوار حول هذا الموضوع طويل … ولهذا أكتفي بهذا القدر في الوقت الحالي …

    تحياتي للجميع
    بدر

    #499273
    al_banna
    مشارك

    اشكركم كثير الشكر على مروركم الطيب
    تقبلوا تحياتي

مشاهدة 6 مشاركات - 1 إلى 6 (من مجموع 6)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد