مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #25751
    samia
    مشارك

    السلام عليكم

    اود استفسار عن الوكالة اذا وكل الرجل احد من افراد عائلته و مات دون ان يلغيها هل يعود للموكل حق التملك بالشيى الذي وكل فيه ?

    ارجو الرد الشكر مسبقا

    +++++++++++++++++++++++++++++++++++

    تم تعديل عنوان الموضوع بإضافة ( حول الوكالة ) ليكون أكثر وضوحا .

    +++++++++++++++++++++++++++++++++++

    #468041
    lawyer9
    مشارك

    الأخت العزيزة samia
    تنتقل الملكية من الموكل إلى الورثة بمجرد الوفاه ومن ثم تنتهى الوكاله وينتهى دور الوكيل ولا يمكنه التصرف فى أى شئ إلا بوكاله جديده من الورثة جميعا جميعا بالفرد مادامت الموروثات لا زالت ملكيتها بين الورثه على المشاع أى لم تقسم ولم تقام دعوى فرز و تجنيب
    وأنتظر أى سؤال أخر
    أحمد السعيد
    المحامى

    #468042
    lawyer9
    مشارك

    ملحوظة الرد السابق طبقا لأحكام القانون المصرى

    #468353
    samia
    مشارك

    شكرا لك يا اخي و بارك الله فيك

    #468538
    مجد العرب
    مشارك

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بالنسبة لتساؤلك ينصرف إلى عدة زوايا ، بسبب أن المراد من التساؤل غير محدد أو واضح . وبالتالي سأقوم بوضع بعض النقاط يمكن من خلاله التوصل إلى مراد السائلة .

    بطبيعة الحال الوكالة عبارة عن عقد رضائي ذو طابع شخصي ، يتم بين طرفين من الأشخاص . الأول يدعى الموكل ، والآخر يدعى الوكيل . يتم بموجبه نقل صلاحيات الموكل القانونية إلى الوكيل ليقوم بها بدلا عنه ، ويحدد هذا العقد موضوع الوكالة .

    ولكون الوكالة عبارة عن عقد كما أشرنا ، إذا لابد من توافر ذات الشروط التي يجب توافرها في العقود وفق للنظرية العامة للعقد ، كلزوم توافر كل أركان العقد من الرضا والمحل والسبب . وكذلك شروط صحة العقد .

    والوكالة عدة تقسيم :

    ــ فهي إما أن تكون عامة ، وإما أن تكون خاصة .

    ــ وإما أن تكون محددة الغرض والمدة ، وإما أن تكون متعددة الغرض .

    ــ وإما أن تكون بمقابل ، أو بدون مقابل .

    وتنتهي الوكالة :

    ــ إما بانتهاء العلاقة القانونية القائمة التي تربط بين الموكل بالوكيل مثلا وفاة أحدهما ، أو عزل الوكيل من قبل الموكل .

    ــ وإما بانتهاء الغرض من الوكالة ، وخاصة إذا كانت محددة الغرض كبيع أو شراء سلعة معينة أو زواج .

    ــ وإما بانتهاء المدة المحددة في الوكالة ، إذا كانت مقرونة بمدة محددة حتى ولو لم ينتهِ الغرض من الوكالة .

    والوكالة لها آثار قانونية تترتب على الموكل وعلى الوكيل . فهي تكون نافذة على الموكل فيما يتعلق بموضوع الوكالة أو محلها . فأي تصرف يقوم به الوكيل الذي يحل محل الموكل في موضوع الوكالة يعود إلى الأصيل وهو الموكل فيلتزم به . فلا يجوز هذا الأخير الإعتراض على أي تصرف يقوم به وكيله وفق عقد الوكالة .

    على العموم موضوع الوكالة طويل ، والمجال لا يتسع لسرده في الوقت الحاضر ، وإنما نبقى على حدود وضمن التساؤل لكي لا نطيل على القارئ .

    فالتساؤل يقول :

    الرد على :


    اذا وكل الرجل احد من افراد عائلته و مات دون ان يلغيها هل يعود للموكل حق التملك بالشيى الذي وكل فيه ?


    وحتى يمكن الوصل إلى المراد من التساؤل ، فإن الأمر يتطلب توضيح السؤال ، لكون دقيقا وواضحا ، حتى نصل إلى ما تريد السائلة الوصول إليه . فلذلك نطلب توضيح التساؤل إذا ممكن .

    وشكرا سلفا على المشاركة في المنتدى ، والشكر موصول إلى المحامي أحمد السعيد على المداخلة .

    #468805
    samia
    مشارك

    شكرا يا اخي
    اليك نصي
    اذا وكّل الرجل أي الموكل احد من افراد عائلته الذي يدعى الوكيل و مات الموكل دون ان يلغي الوكالة هل يعود للوكيل حق التملك بالشيى الذي وكل فيه ?

    و شكرا لافادتكم بي علما

    #469059
    مجد العرب
    مشارك

    أشكر الأخت / samia على التوضيح .

    لم يكن قصدي إعادة صيغة السؤال ، إنما أردت التوضيح في تفاصيل القضية ، وذلك أن الحكم سيختلف حسب التصرف القانوني بموجب الوكالة .

    الرد على :


    اذا وكّل الرجل أي الموكل احد من افراد عائلته الذي يدعى الوكيل و مات الموكل دون ان يلغي الوكالة هل يعود للوكيل حق التملك بالشيى الذي وكل فيه ?


    الذي وضح في التساؤل أن رجلا قام بتوكيل أحد أفراد عائلته ، ومات الموكل دون إلغاء الوكالة ، فهل يعود للوكيل حق التملك بالشيء الذي وكل فيه ?

    أما الذي غمض في التساؤل : هو محل الوكالة ، بمعنى آخر مضمون الوكالة ، وهنا موضع نقطة الانطلاق .

    فمحل الوكالة ضروري معرفته ، فإما أن يكون مضمون الوكالة بيع أو شراء منقولات أو عقارات ، أو استكمال إجراءات قانونية ، أو قيام بأي تصرف قانوني جائز القيام به ، فكل هذا يكون بدلا عن الموكل . وهكذا .

    فتلك الصور أمثلة عن محل الوكالة ، وبالتالي لها أحكام تختلف حسب طبيعة محل الوكالة . لذلك طلبتُ توضيح التساؤل .

    على العموم يبدو أن هناك أمر يتعلق بالملكية حسب ما يشير في التساؤل ، والطرف المعني هو الوكيل ، الذي يتطلب معرفته ، لكي نحدد الموقف القانوني بالنسبة لأمر التوكيل .

    فالوكيل : هو الشخص الذي يقوم مقام الموكل في التصرفات القانونية الممنوحة له قانونا ، أي بمعنى أنه يمثل نائبا عن الأصيل في القيام بتلك التصرفات القانونية المحددة ، وبالتالي فهو يعمل لصالح الموكل الذي تؤول إليه تبعات قانونية تصرف وكيله . والتصرفات القانونية التي يرغب الموكل في وكيله القيام بها يحددها في عقد الوكالة .

    وبعد أن عرفنا من هو الوكيل الذي يعتبر المتصرف في التصرفات القانونية القائم مقام الموكل ، وموقفه من عقد الوكالة ، أنه يعمل لصالح الموكل في حدود هذا العقد .

    إذا يتبين لنا أن الوكيل ليس له حق الملكية فيما يملكه موكله حتى لو كان الوكيل أحد أقارب الموكل . مما يترتب عليه عدم أحقيته التملك بالشيء الذي وكل فيه ، ذلك باعتبار أنه أساس لا يملك هذا الشيء . وفاقد الشيء لا يعطيه .

    ولكن حين الفرض أن عقد الوكالة الذي تم بين الموكل والوكيل يقضي ببيع الشيء الذي وكل فيه للوكيل نفسه ، فيختلف الحكم في وضعين الأول قبل وفاة الموكل والآخر بعد وفاة الموكل .

    ففي الوضع الأول أي قبل وفاة الموكل : يكون الوكيل مالكا للشيء المعقود عليه إذا تم تسليم المبيع من قبل الوكيل وقبض الثمن من قبل الموكل هذا بالنسبة للمنقولات ، أما العقارات فيلزم استكمال الإجراءات الشكلية وهي التسجيل لدى دائرة سجل العقاري . فيصبح مالكا للعقار محل البيع بمجرد انتهاء من عملية التسجيل لدى الجهة الرسمية المختصة .

    أما الوضع الثاني أي بعد وفاة الموكل : فلا يكون الوكيل مالكا للشيء المعقود عليه إن لم تستكمل أركان عقد البيع كركن التسليم وركن القبض . وبالتالي يرجع حق الملكية في الشيء الذي وكل الوكيل فيه إلى ورثة الموكل .

    وشكرا .

    #469105
    samia
    مشارك

    لقد استفدت من هذه الاجابة و شكرا كثيرا لك و بارك الله فيك

    #469869
    متملل
    مشارك

    شكرا على ردودكم

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد