الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات امرأتان خليجيتان ؟؟؟؟؟؟؟

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #25713
    ابو هيثم
    مشارك

    امرأتان خليجيتان على هرم الثقافة والفكر والعلم.. ترفضان الزواج.. وتشترطان أن يكون الزوج رجلاً أبيض البشرة، رغم أنهما سمراواتان.. غامقتان جداً.. تملكان بشرة سوداء.. إصرارهما على الزواج من رجل أبيض البشرة ربما يكون ردة فعل معاناة عنصرية مورست ضدهما.. وهذا الإصرار يعد عنصرية في حد ذاته، أي عنصرية ضد لونهما.
    وحسبما يروي التاريخ لنا، فقد تبلورت العنصرية، حول لون البشرة، لأسباب عدة يجيء في مقدمتها العبودية.. حيث ارتبطت باللون الأسود، وتبعاً لذلك ما زال الكثيرون وحتى يومنا هذا يطلقون على ذوي البشرة السوداء خطأً مسمى عبيد، في الوقت الذي كان فيه العبيد في السابق سوداً وبيضاً والتاريخ يثبت ذلك، وفيما كان العبيد من ذوات البشرة البيضاء من الإناث يحظين بالتقرب من السيد تركت ذوات الملامح الغليظة للخدمة، أضف إلى ذلك أن قوة البنية الإفريقية جعلت السيد يستخدم ذوي البشرة السوداء من الرجال في الأعمال الشاقة فيما أسندت الأعمال الخفيفة لذوي البشرة البيضاء.
    وقد ارتبط اللون الأسود في العقلية الطفولية بالأوساخ فيما كان الأبيض رمزاً للنظافة، وذاك ما دعَّم العنصرية ضد اللون الأسود أكثر وسار بها لفترة طويلة، كما أن اللون الأسود ارتبط بعدم الصحة، بخلاف الأبيض الذي كان يدل عكس ذلك، فالإنسان الأسود مهما كان في قمة صحته لا يطرأ أي تغيير في لون بشرته، فيما تورد الوجنتين أو الإصفرار، لونان يخبران عن الصحة حين يطفحان على أبيض البشرة، غير أن النظر للإنسان ذي البشرة الغامقة بأنه أقل مستوى في أساسها النفسي والفلسفي يعود للنزعة العنصرية، كما تعود حاجة الإنسان للاختلاف والتميز لواقع الطفل الغاضب في داخله منذ الطفولة أو قل منذ بدء الخليقة، فالطفل ينشأ على المقارنة كأن يقال له: «أخوك أشطر منك.. أو ابنة الجيران أجمل منك.. أو عمك أغنى من والدك».
    وهكذا هو الإنسان مبرمج على المفاضلة التي هي في أساسها بذور العنصرية، فكل فرد يريد أن يكون هو الأفضل من غيره على الدوام، وذاك ما دعاه أن يتعامل مع الشكل ولون البشرة كعاملي مفاضلة، ولأننا نعيش هذه الآونة فترة تعد فيها العنصرية دلالة على عدم الحضارة، حيث سُنت القوانين ووضعت عقوبات لمواجهة التفكير في العنصرية، بدأ الإنسان ينحو منحى آخر ويسعى لاكتساب تميزات أخرى تدعه يتفوق ويشعر بأنه إن لم يكن أعلى مستوى من غيره فهو مختلف عنه، فالملابس «الماركة».. والشنط «الماركة» هي في أصلها موضة كما معلوم غير أنها تحمل في ثناياها عنصرية تميز!! تقول إحدى عاشقات الموضة: «لم نعد نشعر براحة وتميز بفضل التقليد، نسير في الشارع ولا فرق بيننا وبين الآخرين»! ولا تندهش فحتى الشهادات لم تعد مسألة تحصيل علمي فحسب بقدر ما هي تميز.. فذات مرة سألت امرأة تصر على نيل ابنها لدرجة الدكتوراه وقلت لها: لم تصرين على ذلك وهو غني ويحمل شهادة جامعية؟! فقالت: حتى لا يتميز عليه أحد».. وهذا ما يؤكد أن الإنسان سوف يسعى لهذا التميز والاختلاف، ويكون الاختلاف عنده أفضل إن كان بلون جلده أو بماركة شنطته.

    والسلام خير الختام،،،،

    #467412

    تم إلغاء هذا الموضوع بواسطة حارس الاشواق

    #467448
    الجيادي
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي ابو هيثم
    تحية تقدير لشخصك الكريم
    وايضا تحية اعجاب لهذا المقال الرائع

    اعتقد ان العنصرية هي عائق اجتماعي اساسي ان لم يكن الاول في عوائق التنمية والتطور بدول الخليج .الامر الذي يحيرني كوننا مسلمين
    يفترض ان يكون الدين هو المنظر لابجدياتنا . كما فعل الاولون .

    لك تحياتي مجددا

    #467453
    ابو هيثم
    مشارك

    وهل أنت متأكد أنهم °° غير ذلك°° السؤال موجه إليك وليس إلي

    يا اخ مصطفى سعدى محمود

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد