الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات قانون الخدمة المدنية ونطاق تطبيقه

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #25149
    alfarsis
    مشارك

    من خلال القراءة الفاحصة لقانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 8/80 وتعديلاته يبين لنا أن طبيعة العلاقة القانونية التي تربط القوانين المنظمة للوظيفة العامة في بعض الجهات الإدارية بقانون الخدمة المدنية ليست متماثلة ، بل أن التباين في طبيعة تلك العلاقة سمة بارزة بين القوانين المختلفة في تلك الجهات الحكومية ، حيث نصت المادة (1) من قانون الخدمة المدنية المشار إليه على التالي 🙁 تسري أحكام هذا القانون على الموظفين المدنيين بالجهاز الإداري للدولة ، فيم عدا الموظفين الخاضعين لقوانين أو مراسيم أو عقود خاصة منظمة لهم بالنسبة لما تتضمنه تلك القوانين أو المراسيم أو العقود من أحكام )) .

    وبالقراءة المتمعنة في المادة السابقة ، نستطيع أن نقسم الجهات الإدارية التي تناولتها هذه الدراسة تبعاً لطبيعة العلاقة القانونية بين قوانينها الخاصة وقانون الخدمة المدنية إلى ثلاث مجموعات رئيسية على النحو التالي :

    – جهات ادارية يعتبر قانون الخدمة المدنية هو القانون الواجب التطبيق فيها وهم (( الموظفين المدنيين بالجهاز الإداري للدولة الغير خاضعين لقوانين أو مراسيم أو عقود خاصة بهم )).

    -جهات ادارية يعتبر قانون الخدمة المدنية هو الشريعة العامة لها فيما لم يرد به نص خاص بنظامها الوظيفي ، وهم (( الموظفين المدنيين بالجهاز الإداري للدولة الخاضعين لقوانين أو مراسيم أو عقود خاصة بهم بالنسبة لما لم تتضمنه تلك القوانين أو المراسيم أو العقود من أحكام ))

    – جهات إدارية يستبعد قانون الخدمة المدنية من التطبيق في نطاقها تماماً وتحكم بنظامها الخاص وهم كما جاء به مضمون نص المادة السابقة من استبعاد الجهات العسكرية ، وهنالك أيضاً بعض الجهات الإدارية التي استثنيت بنص خاص في قانونها من تطبيق احكام هذا القانون كالبنك المركزي.

    #463106
    مجد العرب
    مشارك

    نعم يا أخي العزيز alfarsis ، يعتبر قانون الخدمة المدنية هو القانون العام المنظم للوظيفة العامة ، حيث يكون المرجع النهائي في مسائل الوظيفة العامة التي لا تنظمها القوانين الأخرى بالنسبة لموظفي الجهاز الإداري للدولة وخاصة الموظفين المدنيين .

    والتقسيم الذي أوردتُه نتيجة لوجود هناك تقسيمات إدارية أخرى يختلف اختصاصها ونشاطها عن بعضها البعض كوجود قطاع حكومي مدني ، ووجود قطاع حكومي عسكري ، وبالتالي نجد هذا الإختلاف في تقسيم نوع الاختصاص أو النشاط يتطلب توافر قوانين أخرى تنظم الوظيفة العامة على الوجه الخصوص لا على الوجه العموم .

    فمن الطبيعي ونتيجة لهذا التقسيم النوعي في نشاط الإدارة العامة ، نرى الاختلاف في الأحكام التي ترتب الاختلاف في التطبيق .

    ومن هذا المنطلق فمن الأجدر أن نقول عن هذا بمصطلح الاختلاف في تنظيم الوظيفة العامة بين وحدات الجهاز الإداري للدولة نتيجة لوجود قوانين أخرى تنظم الوظيفة العامة ذاتها ، وذلك خروجا عن الأصل العام وهو قانون الخدمة المدنية . بدلا من أن تستخدم مصطلح التباين في العلاقة القانونية بين هذه القوانين . باعتبار أن مصطلح التباين يطلق حين وجود تعارض أو نواقض بين الأحكام في موضع واحد الذي ينبغي التساوي في التطبيق بالشمول والعموم ، لا أن يكون التطبيق بين الأخذ والترك حسب الهوى وحين الاعتبارات الشخصية في الخصوص .

    ناهيك أن هذا الاختلاف في أحكام تنظيم الوظيفة العامة بين قانون الخدمة المدنية وبين القوانين التي تنظمها ورد بشأنه بناء على نص تشريعي ، بمعنى آخر أن هناك استثناء بنص من القانون على أن أحكام قانون الخدمة المدنية لا تسري على الموظفين الخاضعين لقوانين أو مراسيم أو عقود خاصة منظمة لهم بالنسبة لما تتضمنه تلك القوانين أو المراسيم أو العقود من أحكام .

    والمعلوم في القانون أن القانون الخاص أولى في التطبيق من القانون العام ، حيث أن النص الخاص يقيد النص العام . وهذا يقودنا إلى القول أن قانون الخدمة المدنية هو قانون عام ، أما القوانين التي تنظم الوظيفة العامة لمن استثناهم المشرع الإداري من طبيق قانون الخدمة المدنية تعتبر تلك القوانين قانون خاص ، وبالتالي لا نكون أمام تباين ، بل أما اختلاف في الأحكام .

    وشكرا على الموضوع .

    #463107
    alfarsis
    مشارك

    أخي العزيز .. مجد العرب

    شكراً على مداخلتك على الموضوع .. فقط أحببت أن أحبرك بأن تباين في اللغة العربية ليشس بالضرورة أن يكون معناها (( تعارض )) بل أنها تستخدم لغةً بمعنى (( اختلاف ))

    فيقال مثلاً (( تباين وجهات النظر )) بمعنى ان هنالك اختلاف في وجهات النظر وليس بالضرورة أن تصل هذه الاختلافات الى درجة التعارض

    🙂 .. تحياتي العميقة لك

    #463251
    مجد العرب
    مشارك

    بارك الله فيك

    يقول المثل ( لكل حادثة حديث ) . على العموم لك ما شئت .

    #463941
    losser
    مشارك

    بارك الله فيكم

مشاهدة 5 مشاركات - 1 إلى 5 (من مجموع 5)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد