الرئيسية منتديات مجلس القانون والقضايا والتشريعات دروس في النظرية العامة للجنسية

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #24761
    alfarsis
    مشارك

    الدرس الأول
    نبذة مختصرة عن تاريخ الجنسية

    لم يظهر مصطلح الجنسية بمفهومه المعاصر إلا حديثاً ، حيث يرجع فقهاء القانون الدولي أول ظهور للمصطلح في القانون الفرنسي لسنة 1753 ، ومع ذلك فقد عرفت المجتمعات البشرية القديمة فكرة الجنسية ذاتها ، فالمجتمع الروماني القديم رسم خطوطاً واضحة بين مايمكن أن نسميه بالمواطنين ( وهم الأشخاص المنتمون بأصولهم العائلية إلى مجموع سكان روما وآخرون ) ، بينما فرق النظام الاقطاعي الأوربي وخصوصاً القانون الانجليزي في العصور الوسطى ةالمعروف ب( الكومون لو ) common law بين المواطنين وهم الأشخاص المولودون في الإقطاعية والأجانب ، وظهرت بعد ذلك أفكار استدعتها ضرورة الحياة العصرية من تطور كبير في وسائل النقل والعلاقات الدولية خصوصاً بعد أن استقلت الولايات المتحدة الأمريكية عن الاستعمار البريطاني ، أهم هذه الأفكار هي ( فكرة الوطني ) .

    #460708
    alfarsis
    مشارك

    الدرس الثاني
    تعريف الجنسية وخصائصها
    اختلفت مدارس الفقه في تعاريفها للجنسية استنادا إلى موقف كل منها من القواعد المنظمة للجنسية ذاتها ، إلا أنه يمكننا استخلاص التعريف التالي من كل التعريفات التي أوردها الفقه ،
    فيمكننا تعريف الجنسية بأنها ( علاقة بين فرد ودولة يحكمها نظام داخلي ذو صبغة عامة تضفي من خلاله الدولة على الفرد صفة المواطن التي يترتب عليها حقوق وإلتزامات في العلاقة بين الفرد الدولة وفي العلاقة بين الدولة والدول الأخرى ) .

    من التعريف السابق يمكن أن نستخص الخصائص المميزة للجنسية وهي أن الجنسية علاقة بين فرد ودولة ، ينظم أحكامها القانون الداخلي ، ولها آثار في العلاقات الدولية ، ويمكننا شرح هذه الخصائص بإختصار على النحو الآتي :
    1- الجنسية علاقة بين فرد ودولة:
    أي تعتبر الدولة بموجبها الفرد مواطناً لها ، ويعتبر الفرد نفسه من مواطنيها ، فهي علاقة إجتماعية بين الفرد وشعب الدولة حيث تلعب الرابطة الاجتماعية دوراً أساسياً خصوصاً في مسائل التجنيس ولها أثرها في مسائل الحماية في القانون الدولي ، وهي كذلك علاقة سياسية أساسها عضوية فرد في دولة تحكمها اعتبارات سياسية متعلقة بتكوين عنصر السكان في الدولة بالمفهوم السياسي الحديث ، وهي في ذات الوقت علاقة قانونية أي ينظمها القانون ولا تترك للعوامل الاجتماعية أو العرقية بمفردها ، والقانون الداخلي هو الذي يحدد كيف تنشأ وكيف تزول ، وهو كذلك الذي يحدد الآثار المترتبة عليها في القانون الداخلي ، ولذلك فالدولة هي التي تنظمها بالطريقة التي تتوافق ومصالحها وتحتفظ بشكل عام بحرية واسعة في تحديد من يكتسب جنسيتها .

    2- الجنسية ينظمها القانون الداخلي :
    إن حق تنظيم طرق كسب وفقد الجنسية هو حق للدولة مستمد من سيادتها على إقليمها ، ولها في ذلك مطلق الحرية ضمن الحدود التي يضعها القانون الدولي ، والذي لا يتدخل عادة إلا بالقدر الذي يكفل للعلاقات الدولية إحترامها ، ويتم ذلك إذا ماتوافقت قواعد الجنسية في القانون الداخلي مع الاتفاقيات الدولية التي تكون الدولة طرفاً فيها ، أو مع العرف الدولي المتبع في تلك الحالات ، أو مع قواعد القانون المتعارف عليها عادة في مساائل الجنسية .
    وتنظم الدول عادة الجنسية بقوانين داخلية ذات صبغة عامة ، فالجنسية علاقة تنظيمية ينشؤها البمشرع وفقاً لما تمليه عليه المصالح العليا للدولة ، والصبغة العامة لقوانين الجنسية تظهر بوضوح في قانون تنظيم الجنسية العمانية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 3/83 .

    3- الجنسية ترتب آثاراً في العلاقات في مابين الدول :
    نظراً لأن الفرد مازال – طبقاً للنظرية التقليدية السائدة – غير معترف به على أنه شخص من أشخاص القانون الدولي ، فإنه لا يتمتع بحماية القانون الدولي مباشرة وإنما من خلال الدولة التي ينتمي إليها بجنسيته ، ولذلك فترتب الجنسية للدول حقوقاً وواجبات فيما بينها ولمصلحة الفرد .
    فحق الحماية ، مثلاً ، هو حق للدولة التي يصاب مواطنها بضرر في نفسه أو ماله في دولة أخرى في مواجهة هذه الدولة ، وليس للفرد – طبقاً لقواعد القانون الدولي – أن يلزم دولته بتقديم الحماية له مالم تقرر له القوانين الداخلية هذا الحق ، كذلك على الدولة التزام بقبول مواطنها إذا طرد من الدولة التي يقيم فيها دون أن يكون للفرد حق بإلزام دولته بقبوله على أقليمها مالم تقرر له القوانين الداخلية ذلك .
    والقانون الدولي يكاد لا يتدخل في العلاقة بين الفرد والدولة إلا في الحدود التي يحافظ فيها على الحد الأدنى للمعاملة الإنسانية كما تقرر ذلك المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان .

    #463943
    losser
    مشارك

    اللة يخليكم على هذ المعلومات القيمة
    شكــــــــــــــــــــــــرا

    #465035
    Asem78
    مشارك

    تسلم عزيزي منتظرين المزيد…..

    تحياتي….

مشاهدة 4 مشاركات - 1 إلى 4 (من مجموع 4)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد