الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات تقريـــر ….. وموضوع مفتـــوخ ؟؟!!

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #23710
    نبض الموت
    مشارك

    تحيـــــة إحصائيــــة …

    ” أكدت الارقام الاولية الصادرة عن التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت الذي اجري في ديسمبر من العام الماضي الى انخفاض معدل الخصوبة في السلطنة حيث اظهر التعداد ان متوسط عدد المواليد الذين تنجبهم المرأة احياء طيلة فترة حياتها الانجابية وصل الى 4,6 مولود وفقا للتقديرات الحالية من 8 مواليد وفقا لتقديرات عام 1993.
    وكان من نتيجة هذا الانخفاض في معدل المواليد الخام وانخفاض الولادات انخفاض عدد الطلبة المسجلين بالصف الاول الابتدائي في مدارس التعليم العام من 52,176 طالبا في العام الدراسي 1992/1993م إلى 43,036 طالبا في الأول الابتدائي والأساسي في العام الدراسي 2002/2003م، واظهرت نتائج التعداد انخفاض معدل المواليد الخام لكل ألف من السكان من حوالي (42,2) مولود في عام 1992 الى حوالي (25,7) مولود عام 2002م. “

    هذه الاحصائية البسيطة نشرت قبل فترة ليست بالطويلة بجريدة الوطن العمانية . وهي في الحقيقة اثارت تساؤلات عديدة في ذهني , فما الذي استجد لينخفض معدل الخصوبة بهذا الشكل …؟؟
    هل يا ترى هي سياسة متبعة من قبل الحكومة بهدف الرغبة في نوع اكثر جدوى من ناحية التخطيط والتوجيه للمستقبل ام انه قرار صادر من شريحة العائلة العمانية التي ارتأت لسبب او لاخر وجوب تخفيض معدل الانجاب لاغراض معينة …؟؟

    وقبل ان اختم موضوعي المفتوح للجميع توجيها ونقاشا اود ان اطرح ما قد سمعت من بعض اولياء الامور من انهم قد اضطروا الى التوجه بابنائهم الى مدارس خارج مناطقهم وذلك بسبب اكتفاء تلك القريبة منهم وهو ما قد يقدم الى طاولة النقاش حين الحديث عن نتائج الاحصائية الاخيرة والتي اشارت الى ان عدد الطلبة الملتحقين بالصف الاول قد انخفضت .

    دامت اوراقي مبعثرة …

    تحيــــــــــاتي

    #454890
    مجد العرب
    مشارك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام على صاحب الأوراق المبعثرة الأستاذ صمت العيون .

    لقد قرأت هذا التقرير المنشور بالجريدة المذكورة كما قلت .

    الإحتمالات التي أوردتها بتعقيبك على الموضوع واردة .

    فمن حيث الحكومة : يعلم المواطن العماني أن للحكومة سياسة تتبعها حاليا في المباعدة بين الولادات ، وقامت بحملات واسعة بين مناطق السلطنة لتوعية وتثقيف المواطنين فيما يتعلق بهذا الأمر . باعتبارها كما ترى الحكومة أن في المباعدة بين الولادات فيها فوائد تعود على الأم وكذلك على المواليد ذاتهم أو على الأسرة بشكل عام . والفائدة الأهم بالنسبة للحكومة هي تقليل من زيادة المواليد أو عدد السكان ، ذلك لأن في زيادة عدد السكان تترتب عليها أمور كثيرة مثل زيادة في الإنفاق العام كزيادة عدد المدارس والمراكز الصحية والمستشفيات ، وتوفير فرص العمل ” العمل ” الذي بات هاجس على الحكومة ، ويبدو أنها نجحت في استقطاب عدد كبير منهم لتطبيق هذه السياسة .

    أما من حيث المواطن العماني : فقد يكون تأثر بتوجه الحكومة من هذه الناحية ، وقام بتطبيق سياسة الحكومة فيما يتعلق بالمباعدة بين الولادات ، أو أن العائلات العمانية باتت تدرك أن زيادة عدد أفرادها تشكل عبء إضافي على المدخول الشهري لديها نتيجة ضعف هذا المدخول وكذلك إحاطة عليه كثير من الظروف المفروضة كمستحقات الكهرباء والمياه والرسوم والضرائب الحكومية التي لا تنتهي . وهذا بطبيعة الحال يعتمد على وضع الأسرة بذاتها ، فهي أدرى في تكييف وضعها بما يتلائم مع الدخل .

    #455052
    نبض الموت
    مشارك

    تحيـــــــة مســــــــائية …

    بدايـــــة … تحية دائمة تحمل في طياتها شكر وامتنان للعزيز الاستاذ ” مجد العرب ” على اهتمامه بمواضيع المجالس ومتابعته الدائمة للمطروح فيها واثرائها _ المواضيع والمجالس على حد سواء _ بارائه الجميلة الانيقة ….

    جميل ما قد مررت به عزيزي مجد فطرحت بخصوصه ولكنه للاسف يبعث على شي من الحزن فما تقول من ان الحكومة تسعى جاهدة الى العمل على تنظيم النسل وهو الذي يراه البعض تحديدا يدفعنا الى التساؤل عما اذا كنا قد غدونا دولة عاجزة عن مواجه النمو السكاني واي نمو هذا الذي يوجد في دولة نفطية تعدادها لم يصل الى الثلاثة ملايين .

    قد يكون القول الثاني هو ان العائلة العمانية قد عملت على ضبط التمدد العددي لها لمواجهة صعوبات الحياة اليومية هو الارجح بالنسبة لي وهو قد يكون ايضا نتاج للحملة التي تقوم بها الحكومة للتوعية حول مسألة المباعدة بين الولادت وبذك نجد تداخل بين الاحتمالين . ولكن السؤال المطروح هو هل نحن نسعى الى تحديد النسل بحيث نبقى على نسبة وتعداد محدد نعمل على التخطيط انطلاقا منه وهو ما لا يمكن حدوثه خصوصا في بلد عربي يؤمن بتحريم تحديد النسل ام اننا نسعى الى تقليل وضبط النمو السكاني بحيث يمكن الجزم بان الحكومة راضية عن نسبة النمو الحادثة نسبة لنتائج التعداد الاخير وهو ليس ببعيد عن الحديث عن التحديد وهو ايضا ما يدفع على ايجاد تساؤلات عديدة اولها لماذا …..؟؟

    تحيـــــــــــــــاتي

    #455190
    albsmah
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا تعليق أكثر من ذلك وأضم صوتي مع أخي مجد العرب !!!؟؟؟

    #455996
    المزعج
    مشارك

    تم إلغاء هذا الموضوع بواسطة حارس الاشواق

    #456303
    نبض الموت
    مشارك

    تحيـــــــــــة المســـــــــاء …

    شكرا للعزيز ” البسمة ” على التكرم والمرور بموضوعي هذا وكنت اتمنى ان ارى تعليقا بسيطا منك ولكن وجودي تشريف لموضوعي اخي العزيز …

    ” المزعج ” …. لا املك الا ان اقول لك ردك كان كثير جميل واللي خلاه اجمل تواجده كل هالفترة بموضوعي …

    تحيـــــــــــــــــاتي

    #456307
    sindbad
    مشارك

    هلا وغلا

    الرد على :


    الصمت انت كلب كلب كلب ما تستحي


    ما توقعت منك هالكلام
    قول غير كذاك
    غيّر بدّل

    على ما أظن إن كل كلب يعرف نفسه زين …

    وإذا كنت كلب لا تجول للثانيين كلاب …

    باااااااي

    #456308
    ya ghli
    مشارك

    السلام عليكم

    اولا بدل الشتم في هذا الموضوع اربد ان ابدل عبارة
    الصمت انت كلب كلب كلب ما تستحي

    الى الساكت عن الحق شيطانٌ اخرس

    ولا نريد اي شجار في المنتدى على العكس نحن اكثر من اخوى

    ونشاء الله ان تدوم المحبه بين الجميع

مشاهدة 8 مشاركات - 1 إلى 8 (من مجموع 8)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد