الرئيسية منتديات مجلس أخبار ومقالات اعظم شخصية عربية في التاريخ ..؟؟!!

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 20)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #22396
    نبض الموت
    مشارك

    تحيـــــــــــة التاثيـــــــــر …

    بعد ان فرغت هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي من استطلاعها الوطني حول اكثر شخصية مؤثرة في التاريخ البريطاني، تستعد الان لاستطلاع الشخصية الاكثر تأثيرا في التاريخ عامة. وكان المشاهدون البريطانيون قد صوتوا لصالح رئيس وزراء بريطانيا اثناء الحرب العالمية الثانية وينستون تشرتشل كأعظم شخصية في تاريخهم، فيما اختار ثلاثة ملايين مشاهد الماني المستشار الفدرالي كونراد اديلناور كشخصية تجسد كرامتهم القومية.

    والان تحضر بي بي سي للانتقال للعالم العربي، حيث سيصوت المشاهدون العرب علي الشخصية التي تعتبر اكثر تأثيرا. ومسابقة الاعظم عربيا تستثني الديكتاتوريين والارهابيين ، فهي لا تسمح بالتصويت لبن لادن او صدام حسين.

    ويبدو ان البرنامج بيع لاكثر من محطة تلفزيونية عالمية، فالتلفزيون الروسي اشتري البرنامج، وهناك مفاوضات مع التلفزيون الروسي حول الشخصيات المهمة من تاريخ روسيا الشيوعي التي قد تكون مناسبة للترشيح، وستقوم محطة التلفزيون الحكومية او ار تي بتقديم البرنامج لاكثر من 130 مليون مشاهد، فيما ستقوم جنوب افريقيا باختيار عظيمها الخاص في استطلاع عام، سيتوافق مع الذكري العاشرة لنهاية نظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا، وسيتم في نيسان (ابريل) القادم.

    وقالت مصادر صحافية بريطانية ان البرنامج يتوقع بيعه للصين والولايات المتحدة واستراليا في المعرض التجاري الذي سيعقد في مدينة برايتون. وسيتم بعد انهاء المراحل الاولي من المسابقات علي الصعيد القومي، تحضير فيلم وثائقي عن الشخصية التي اختارها مشاهدو كل بلد او قارة، وفيه يتم الدفاع عن انجاز الشخصية الاكثر تأثيرا عليهم، لاختيار اهم شخصية عالمية، وفي هذه المرحلة سيمنع ابناء القطر من التصويت لصالح شخصيتهم خشية ان تتسيد دول ذات كثافة سكانية مثل الصين او الولايات المتحدة المسابقة. وتقول مصادر في بي بي سي ان اعطاء كل فرد الفرصة للتصويت في المسابقة يعتبر امرا مهما. وسيتم اتباع نفس الطريقة التي اتبعتها بريطانيا في اختيار شخصيتها، حيث ستعد افلام وثائقية عن العشرة الاهم ويقوم الاشخاص بعقد نقاش واسع يناقشون فيه ايجابيات ومزايا الشخصيات العشرة. وسيتم اختيار الشخصيات عبر الانترنت او الاتصال هاتفيا او من خلال الرسائل الهاتفية. ويري مراقبون ان التصويت حساس لان الالمان منعوا من اختيار هتلر. واشتري تلفزيون الشرق الاوسط ام بي سي البرنامج البريطاني، حيث اختار لجنة خبراء لوضع قائمة باهم مئة شخصية عربية، تستثني اسامة بن لادن والرئيس العراقي السابق صدام حسين.

    ويناقش فريق من التلفزيون الكندي الفكرة قريبا مع بي بي سي ، وسيختار الفنلنديون شخصيتهم قريبا، ويتوقع ان يختار الهولنديون، الرسام المعروف فان غوخ كشخصية تركت اثرها الكبير عليهم. ويقول تحليل في صحيفة التايمز ان الافلام الوثائقية ذات الطابع الشخصي ستغمر محطات التلفزة العالمية، وان لن تحظ باهتمام اكاديمي الا ان لها اهمية اجتماعية، فطريقة اختيار الشعوب شخصيتها تعكس هويتها والطريقة التي تتعامل فيها مع ماضيها. فالالمان مثلا، نسوا الكثير من الاسماء الشهيرة عندما اختاروا الاحسن ، شخصية تمت الي القرن العشرين سياسية، ولا علاقة لها بالفن او الفلسفة.

    ويقول باحث في التاريخ ان المسابقة الاكثر اثارة للجدل ستكون اختيار العربي الاعظم ، لان التصويت سيتم بناء علي قاعدة عربية تتمظهر عبر دول حديثة. وفي حالة وضع القائمة العربية من الاسماء المئة المؤثرين وعلي رأسهم نبي الاسلام، محمد صلي الله عليه وسلم، فالنتيجة ستكون معروفة اذ ان الكل سيختارون النبي. ومن هنا يجب وضع شروط انسانية علي فكرة العظيم، وذلك لاختيار شخصيات تاريخية، مما يعني ان اي قائمة من هذا النوع سيكون علي رأسها صلاح الدين الايوبي او نبوخذ نصر، وقد تتضمن شخصيات علمية مثل الخوارزمي والبيروني، او المعري والمتنبي، او شخصية معاصرة مثل جمال عبد الناصر، او قديمة مثل كليوباترا.

    منقول عن القدس العربي .. 24\2\2004

    **********************************************

    سوف يبحث العرب كثيرا وسيكون عليهم ان ينقبوا اكثر لكي يزيحوا الغبار عن تلك الكتب المكدسة ليتعرفوا مجددا على تلك الشخصيات التي صنعت تاريخهم . وحينما يستثني المقال شخصية الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ باعتباره الشخصية الاعظم التي كانت لها التأثير ليس على العرب وحسب وانما على العالم اجمع فان ذلك يفتح المجال امام السياسة والعلوم والادب وغيرها من المجالات لتقدم شخصياتها في استفتاء ربما سيجده البعض بلا فائدة او فيه نوع من التفاهة ولكنه على الاقل وكفكرة اولية رسمتها في بالي لن يكون فيه تصوير على مدى الاربع والعشرين ساعة حتى في داخل غرف النوم اللهم الا اذا كان للام بي سي حينما يحل دورها رأي مختلف .

    ويبقى السؤال لك لي … ان حدث وطرح علي هذا السؤال فمن سيكون في بالي من شخصيات بشكل مبدئي ومن ثم اؤمن بتقديم احدها ……ولماذا ..؟؟

    دامت اوراقي مبعثرة

    تحيـــــــــــــاتي

    #448038
    albsmah
    مشارك

    مشكور عزيزي صمت العيون على هذه المعلومات
    ولو ان البعض نادر مايتصفح او يشاهد التلفاز من كثرة الاعمال

    #448313
    نبض الموت
    مشارك

    تحيــــــــــة الصبــــــــــاح ….

    للعزيز ….. البسمة

    تحية وشكر على المرور الكريم بالموضوع والتكرم بالرد عليه وان كنت اتمنى ان ارى رأيك فيما يطرحه الموضوع بمعنى اني كنت اتمنى ان اعرف من هي الشخصية العربية الاكثير تأثيرا في التاريخ باعتقادك ….

    ربما اخي العزيز لن نجد ذلك الاهتمام الذي قد يلاقيه الموضوع ان كانت الفكرة التساؤل عن الفنان او الفنانة الاكثر شهرة او تاثير في الفن او حتى الرقص الشرقي ولكن يبقى باعتقادي انه ان وجدت الفكرة وقدمت بطريقة حميلة فان هناك من سوف يهتم ويكلف نفسه بالتعبير عن رأيه فحرام ان نختزل الشعب العربي ببضع الالاف لا يهمه ان يعرفوا الا الممثلة والراقصة الفلانية ….

    شخصيا …. قد احتار ان وجه لي التساؤل الذي وجهته في هذا الموضوع وسوف تنطرح اسماء كصلاح الدين الايوبي وعمر المختار وغيرها من الاسماء وفي مجالات عديدة ولربما افضل ان ابقي هذه الاسماء قليلا برأسي فلربما كانت لي عودة وشخصية تقنعني اكثر من غيرها ….

    دامت اوراقي مبعثرة

    تحيــــــــــــــاتي

    #448910
    عصير7أخ
    مشارك

    كثيرون هم من يستحقون هذا اللقب في أمتنا المسلمة …

    لكن أليس في الأحياء من يستحق ذلك ؟

    هل يجب أن يكوت ” مـيتــاً ” ……..

    الأحياء بين الميتين كثيرين … والميتين بين الأحياء أكثر ……

    شكراً كثيراً لـلموضوع الجميل …….

    #449237
    نبض الموت
    مشارك

    تحيــــــــــة بلا عنـــــــــوان …

    ” الأحياء بين الميتين كثيرين … والميتين بين الأحياء أكثر …… “

    جميل ما قد قلت اخي وتشكر على الاهتمام … اما بخصوص تساؤلك فاعتقد ان في بالك اسما كما قد يكون في بال الكثيرين سواء امان المعني حيا او ميتا ويبقى لكل شخص رأي شخصي واسباب تدفع الى ذلك …. فدمت معافا

    ودامت اوراقي مبعثرة

    تحيـــــــــــاتي

    #449320

    تحيه للاوراق المبعثره التي احيانا تحمل في طياتها معاني تفوق ما ظنناه …

    اخي موضوعك حلو وفيه شي من اثارة الجدل …فمثلا في بريطانيا استطاعوا ان يختاروا ….وفي هولندا ربما ليس لديهم افضل من فاغ كوخ ليختاروه …

    اما في وطننا العربي فالوضع حساس جدا لعدة اسباب …

    السبب الاول اننا كعرب ومسلمين ليس لدينا من هو اعظم من رسولنا الكريم …واذا منعنا من ذلك فمن وجهة نظري انه من الصعب علينا ان نبحث من بين الاحياء حاليا من يستحق هذا اللقب …ربما بين الاموات هناك رموز عندما نذكرها تشارك اسمائها في دغدغة مشاعرنا وكذلك تمثل اشياء نفسيه لنا ولكنها في نفس الوقت رموز ميته ليس لها الا الذكرى امثال,صلاح الدين الايوبي ,خالد بين الوليد.مصطفى كامل..,غسان كنفاني ,,وغيرهم الكثييير من نعتز بهم ونفخر باسمائهم …

    اما بالنسبه للاحياء حاليا فلا اعتقد انه يوجد هناك من يستحق هذا اللقب …

    تحياتي ….

    ……………………………………………………………………………..

    من حقنا ان نحلم ولكن ليس من حقنا دائما تحقيق ما نحلم به

    #449414
    نبض الموت
    مشارك

    تحيـــــــــــة صباحيــــــــــة …

    حضور جميل اخني العزيزة ورأي اجمل ….

    اعتقد اننا متفقون على ان الشخصية الاعظم هي شخص رسول الله عليه افضل الصلاة وازكى التسليم وهي باعتقادي ليست بحاجة الى استفتاء فالكل يعرف ذلك سواء المسلم وغير المسلم ….

    ولكن البحث الان هو عن شخصية قد يعتبرها البعض الاكثر تأثيرا في التاريخ العربي من بين تلك الشخصيات التي تلاحقت ولا اتفق معك على انه قد لا يكون هناك من يستحق ان ينال هذا اللقب من بين الاحياء وهي وجهة نظر شخصية فمثلا حينما ابدأ بالتفكير فأمر على الاحياء يتبادر الى ذهني شخصيات دونما ترتيب كمثل السيد حسن نصر الله والشيخ احمد يسين وغيرهم ….. قد لا يكون لهم ذلك التأثير ولكن الحديث هنا عن شخصيات حسب وجهات نظر مختلفة وتبعا لاسباب تنبع من داخل نفسية كل واحد فينا …..

    لا ادري ما اذا كانت خياراتنا سوف تحصر في دائرة الاموات ولكن يبقى ان لكل وجهة نظر مختلفة واعتقد ان ما قد سطرت جميل ومعقول اختي العزيزة …

    تحيــــــــــــاتي

    #449883
    نبض الموت
    مشارك

    ســـــــــلام اللــــــــــه عليــــــــــكم

    موضوع جميل استاذ ” صمتـــــــو ” ….. على فكرة هاليومين غايب مو على عوايدك ولا الجامعة مبهدلتنك .. الله يعين الجميع ان شاء الله ……..

    الشخصية الاكثر تأثيرا في التاريخ العربي …… عنوان رنان وموضوع له كثير معان وشخصيات راح تنطرح اسمائها في اذهان الكل واذهان القائمين على هالبرنامج اذا صار وقدم ولكن اخاف انه الموضوع بعد يثير شوية حساسيات فتقول هالدولة انه هالشخصية مالي وهالشخصية مالي ويبدأ نقاش في التاريخ وجدال ونزاع وتقوم الحرب ونموت جميعا

    فال الله ولا فالني ……

    المهم …… اعتقد اني اشارك العزيز صمت على انا ما نقدر نظلم التاريخ المعاصر ونقول انه ما فيه شخصية تستحق ان ينطرح اسمها مع الشخصيات الثانية ومو لازم ننسى بعد انه هناك شخصيات حديثة بعد يعني مو حية ولكنها مو بقدم شخصيات مثل نبوخذ نصر او صلاح الدين الايوبي مثلا وهي يمكن يطرحها البعض كاراء شخصية …..
    وانا بصراحة ارشح ….. >>>>>>> قبلة الموت … … يمكن اتمنى ولكن اعتقد انه في بالي شخصيات صلاح الدين الايوبي ومن الاحياء انا احب الشيخ حسن نصر الله ومادري يصير اطرحه ولكن ليش ما يصير القبلة حرة ………

    قبـــــــــــلاتي الحـــــــــرة … الحلوة

    قبلة الموت

    #449994
    بن فواز
    مشارك

    موضوعك اخي صمت حلو جدآ
    وانا الرئ بانه لايوجد فى هذا الزمن من يستحق ان يكون
    الشخصيه العربيه المميزه
    انما فى الازمنه الماضيه فيوجد الكثير لكن ابرزهم
    ابو بكر الصديق
    عمربن الخطاب
    سيف الله المسلول خالد ابن الوليد
    وعمربن عبد العزيز
    وعبد الرحمن الداخل
    وصلاح الدين الايوبي
    وعمر المختار
    وجمال عبد الناصر

    #450004

    السلام عليكم والرحمة

    اعتقد ان لا شخصية قوية مؤثرة فعالة وراقية طيبة و…. الخ مثل رسولنا الكريم “صلى الله عليه وسلم ”

    اتمنى ان يضل الجميع متأثر بشخصية رسولنا الكريم .. وخصوصا من الغرب والغير مسلمين

    وفقنا الله في ديننا ودنيانا

    على خير ان شاء الله

    #450268
    بن فواز
    مشارك

    اخت وميض احيك
    تحية السلام
    السىم عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرسول والانبياء مستبعدين من هذا الاستفتاء
    لانهم فوق كل هذا
    وليس لنا نحن البشر نقول فيهم شيء لان الله
    هو من اختارهم
    وهل
    فوق الله عليم

    #450699
    نبض الموت
    مشارك

    تحيــــــــة الصبــــــــاح ….

    بدايـــــــة … تحية للعزيزة القبلة , انا موجود ولست بموجود والله العالم بالحال والاحوال …

    عموما مداخلة طيبة عزيزتي واعتقد اني لست ببعيد في رأيي عما قلت فكما ان هناك شخصيات ساهمت في صنع التاريخ ووضع بصمتها في العهد القديم فان هناك ايضا من تساهم في صنعه في العهد الحديث ويجب مراعاة ان الظروف تأثر ايضا وتصنع في احيان كثيرة ….
    ولك الحق ان تطرحي من اردت ولاسباب مختلفة ما دام انه لا توجد هناك معايير حقيقية نستطيع ان نحكم من خلالها ولا ادري ان حدث وتقرر تقديم البرنامج ما ستكون المعايير التي سوف يتم من خلالها الاختيار والحكم …..

    دامت اوراقي مبعثرة

    تحيـــــــــــــــاتي

    #450701
    نبض الموت
    مشارك

    تحيـــــــــة صباحيــــــــــة ….

    جميل هو حضورك اخي العزيز ” ابن فواز ” …..

    اعتقد انك قد طرحت اسماء رنانة في التاريخ العربي واتسائل ما اذا كان الصحابة سوف يتواجدون بالذكر في مثل هذا الاستفتاء على اعتبار ان ذلك سوف يوجد نوعا التسائل حول اهليتنا في الحكم على تفاضلهم وافضلية بعضهم على بعض وعلى اعتبار انهم كانوا صحابة رسول الله ….
    واخشى ما اخشاه ان يتسلل الى اذهان البعض شي من المذهبية وما ادراك ما المذهبية ….

    على العموم …. ليس الامر هو الحكم بمعنى الحكم على ان هناك هذه الشخصية هي الافضل او هي الاكثر تأثيرا في التاريخ بقدر ما هو في رأيي الشخصي اعادة احياء لذكر هذه الشخصيات العظيمة والتي كان لها دور كبير في صنع التاريخ وتشكيله في يوم ما …………

    دامت اوراقي مبعثرة

    تحيــــــــــــــاتي

    #450703
    نبض الموت
    مشارك

    تحيـــــــــــة جميــــــــلة …

    تحية للوميض الذي شرف موضوعي بحضوره الجميل الانيق …..

    اعتقد عزيزتي اننا كلنا متفقون على ان شخصية الرسول _ عليه افضل الصلاة والتسليم _ هي ا لشخصية الاعظم والاكثر تأثيرا ولذلك تم استثنائها كما قد جاء في المقالة التي اوردت الخبر على اعتبار انه الرسول الذي اختاره المولى ليبلغ الرسالة للعالمين فكيف تتم مقارنته ومفاضلته باسماء دونه ….

    اذن … تم الاستثناء على اعتبار الاتفاق ان شخصبته صلى الله عليه وسلم هي الاكثر تأثيرا ولذلك كان البحث عما دونه وفي اسماء وجدت في التاريخ العربي واثرت فيه …

    تشكرين مجددا على النواجد في الموضوع وعلى الراي الجميل الذي سطر فيه …

    دامت اوراقي مبعثرة

    تحيـــــــــــــــــاتي

    #450799
    عصير7أخ
    مشارك

    تحية عطره استاذ صمت ….

    ماهي قواعد الاختيار بنظرك .. إن تم إقرار مثل هذا التصويت ..

    وإن كنا نخشى من التعاريف المذهبية فلم لا نذهب لشخصية يتفق عليها الجميع …. دمت بخير وعافية ..

مشاهدة 15 مشاركة - 1 إلى 15 (من مجموع 20)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد