الرئيسية منتديات مجلس الصحة الامراض التناسليه

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #22339
    سنيوريتا
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتوا

    أولا:الزهري
    ــــــــــــــــــــ
    الزهري <السفلس> مرض تناسلي وهو مرض معدي و ينشأ عن الاصابه ببكتريا حلزونيه<لولبية>الشكل .
    تنتقل بكتريا المرض عن طريق الجماع الجنسي المباشر مع شخص أخر مصاب . كما قد ينتقل المرض عن طريق التقبيل أو استخدام أدوات الطعام أو أية أدوات أخرى خاصه بلمريض.
    ويبدأ المرض بعد فترة حضانه تيلغ حوالي ثلاثة أسابيع , بظهور قرحه صلبه غير مؤلمه على طرف العضو التناسلي , وقد تظهر القرحه على الشفه , أاو في الأنف , أو الأذن .
    ويجب على المريض حال ظهور أعراض المرض أن يلجأ إلى الطبيب فوراً للعلاج , و أن لا يخجل من ذللك ,لانه وفي هذه المرحله يمكن التغلب على المرض بسهوله. أما إذا لم يعالج المريض نفسه , فأن القرحه ستزول بعد فتره , ويظن الشخص المصاب بأن المرض قد شفي . لكن الحقيقه هي أن المرض قد أنتقل إلى المرحله الثانيه و ذللك بعد حوالي ثلاثة أشهر من زوال القرحه , ويظهر طفح وردي على الظهر والصدر و الأطراف الأماميه و الخلفيه ,وقد يظهر الطفح داخل الفم وتستمر هذه المرحله عدة سنوات .
    بعد ذللك ينتقل المرض إلى المرحله الثالثه التي تبدأ بظهور أورام جلديه , تنفجر , و تتقرح , وتشوه مظهر الجسم . ثم تنتقل بكتريا المرض إلى الدم , ثم المخ , والكبد , و العظام . وقد يصاب المريض بشلل , و الجنون , وتضخم العظام ,مع ألام حادة . كما قد يصاب المريض بلعمى , و الصمم و الذبحه الصدريه .
    و يجدر باشخص المصاب بالزهري ألا يتزوج إلا بعد أن يعالج نفسه , و إذا ما أصيب بهذا المرض أثناء الزواج , فيجب أن يعالج نفسه , و يمتنع عن الجماع , حتى يشفى من المرض , و إلا فإن زوجته ستصاب بالمرض , ويحدث لها إجهاضات متكررة , أو تلد أطفالا ً مشوهين جسمياً و عقلياً.
    يعالج المصاب بمرض الزهري بإعطائه المضادات الحيويه المناسبه مثل البنسلين.

    ثانياً:السيلان
    ـــــــــــــــــــ
    وهو مرض تناسلي معدي ينتج عن الإصابه ببكتريا كروية الشكل . و ينتقل المرض عن طريق الجماع الجنسي , أو أستعمال أدوات المريض. ويصب هذا المرض المجاري البوليه , والتناسليه عند الذكور ولأناث. وقد يصيب المرض العين عند أستعمال المريض لمنشفة شخص مصاب .
    تبدأ الاصابه بحرقان في مجرى البول , وخاصه عند التبول , مع خروج صديد <قيح> لزج في مجرى التناسلي .و بالإضافه إلى ذللك تورم و ألتهاب في الاعضاء التناسليه . وقد تلتهب جفون العين و تتورم عندما يصيب المرض العين .
    يمكن علاج مرض السيلان بسهوله , وهو في مرحلته الاولى , وذللك بإعطاء المريض بعض المضادات الحيويه مثل البنسلين . أما في الحالات المتقدمه من المرض بعد الاصابه بعدة سنوات فقد يصعب الشفاء , و يشعر المريض في هذه الحاله بألام شديده في البطن , ثم يمتد المرض إلى المثانه , و الكلى , و الخصيتين في الذكور , و إلى المثانه البوليه و الكلى و الرحم في الأناث . وقد يحدث نتيجه لذللك العقم عند الرجال والنساء . و في بعض الحالت يمكن أن يصيب المرض قزحية العين أو القلب
    و ينصح الأطباء أن توضع في عيني الطفل عند ولادته , حتى ولو لم تكن الأم مصابه بسيلان , قطرتان من محلول نترات الفضه بنسبة
    واحد إلى أثنان في المئة أو قطرتان من الأرجيرول بنسبة عشرة في المئة , لانه يمكن أن تكون المرأه مصابه بسيلان , وهي لاتشعر بذللك,
    وفي حاله كهذه تنتقل بكتريا المرض إلى عيني الطفل أثناء الولاده , ومن المحتمل أصابته بلعمى في المستقبل .

    مع تمنياتي للجميع بدوام الصحه و العافيه

    مع خالص حبي وتقديري

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد