مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #22182
    solo
    مشارك

    هل تصدقون بأن القانون تم بتبراءة متهم قام بإصدار شيك من دون رصيد…؟
    وهل تصدقون بأن القضاء كذلك قام ببراءته من قضية احتيال كان في السابق اعترف بالجرم المنسوب له
    هل القضاء في عمان يطبق القانون على فئات من الناس فقط .

    وهل …….
    وهل ………….

    solo

    #446907
    مجد العرب
    مشارك

    حتى يكون الموضوع أكثر مصداقا وخاصة فيما يتعلق بقضايا القانون ، وليس مجرد كلمات ترتب تعبيرا جيدا ، فلابد من دعم هذه الأسئلة التي طٌرحت للمناقشة بوقائع ملموسة من خلال أحكام المحكام التي تؤيد ما تقول .

    لذا حبذ لو تسرد وقائع التي ساقت بك إلى طرح هذه التساؤلات ، لكي فعلا نلتمس عن مدى جدية القضاء العماني في تطبيق القوانين على القضايا المعروضة أمام محاكمها .

    وهذا مطلب قائم من طارح الموضوع ، يتطلب منه الوفاء به .

    والداعي من ذلك أن في هذه الأسئلة تشكك في نزاهة القضاء في السلطنة ، وكذلك إلقاء التهم عليه دون دليل يجزم الإختلاقات من الأقاويل ، والأمر الذي لا يقبله أحد من العاملين في مجال القانون ، وكذلك بالنسبة للأفراد العاديين ، دون وجود دليل .

    وعذرا على هذه المداخلة .

    #446971

    أخي مجد العرب هناك العديد من الوقائع يجب طرحها مثل ( يأتي الممتهم إلى المحكمة بعد عدة جلسات وتأجل والسبب أن المتهم لم يأتي ، وعندما يأتي يسأله القاضي لِم لم تدفع ؟ وينسى أنه لم يأتي لعدة جلسات . الجواب يكون كالمعتاد أطلب مهلة كم تريد مهلة ثلاثة أشهر ثم لم يدفع وفي الجلسة التي بعدها كم تقدر أن تدفع شهرياً إذا كان المبلغ كبيراً 1000 ريال فما فوق 100 ريال وجوابه لا أقدر 50 كثير حتى يصبح أدنى حد وصاحب الحق ينظر إلى المصخرة . أني لا أذم في نزاهة القضاة ولكن في طريقة جلب أموال الناس والتسامح مع المطالبين بالحق ، يجب أن تحسم الامور وإستعمال العنف والبحث في حياة المطالب هل هو إنسان ملتزم في حياته يعني دينه وتدخل عدة جهات مثل (الأمن الداخلي) إذا كان الشخص غير ملتزم وليس لديه مدخول شهري ثابت يعني غير موظف أو يعمل في أحد الشركات . يراعى مع ظروف عائلته قد يكون لديه عائلة كبيرة يعيلها ولكن ينظر من هذا المنطلق وليس من المكاتب او المحاكم والبحث مطلوب ويجب الاقتداء بأفضل الخلق سيدنا محمد (ص) والخلفاء الراشدين حيث كانو يبحثون بين المنازل هل هناك مظلوم أو طالب لحق ، لأنهم كانو يقينيين [ان الله سوف يحاسبهم ، والله الموفق .

    #446972

    اللوم على البنوك التي تعطي شيكات لأي شخص المهم هي تستفيد وإذا رجع الشيك يضاعف المبلغ بزيادة 15 ريال لكل شيك يتأخر . وإذا كان هناك أحد قد كفله غاب الراتب بيقصوه بدون إستشارة بس يجي يراجع ليش قصيتو الراتب يقله انته كافل فلان وذنبك على رقبتك.

    #446978
    مجد العرب
    مشارك

    أشكر الأخ حكيم زمانه على مداخلته البناءة .

    وأود أن أشير إلى قولك أن ( يأتي الممتهم إلى المحكمة بعد عدة جلسات وتأجل والسبب أن المتهم لم يأتي …. )

    في هذه الحالة نجد أن قانون الإجراءات يقضي باحضار المدعي عليه بالقوة من قِبل الجهة المختصة ، ولا يُترك أمر الحضور في حالة تعنت المدعي عليه على كيفية المزاج الذي يكيف نفسه هذا الأخير ، وبالتالي يكون لزوما عليه المثول أمام القاضي في القضية المرفوعة ضده وبالقوة وبعد ثبوت استدعائه مرتين على الأكثر ، وليس خيارا متى ما شاء وأراد .

    وهنا أيضا قد يؤدي تعنته هذا إلى صدور الحكم ضده غيابا نتيجة فعله هذا ، لما يوحي على صدق مزاعم المدعي ومطالبته للعدالة لحسم القضية ، وكذلك الحال لدلالة على إقراره بما جاء به المدعي في القضية . وذلك من منطلق المبدأ ( المهمل أولى بخسارة ) .

    وقولك ( … وينسى أنه لم يأتي لعدة جلسات … ) .

    من المعروف في المحاكم أن هناك قلم يدعى منسق الجلسات يسجل وقائع الجلسات في كل قضية ، وضمنها مدى حضور أطراف النزاع في القضية قبل بدء الجلسة ، وهنا القاضي يكون لديه إطلاع تام بملف القضية قبل موعد الجلسة ، فيكون لدية الخلفية التامة عن الجلسات السابقة وما تم بها من الإجراء .

    لذا لا أتصور يحدث هذا في المحاكم ، أن القاضي لا يعرف أطراف الخصم ، ومن حضر منهم ومن لم يحضر .

    وقولك ( الجواب يكون كالمعتاد أطلب مهلة كم تريد مهلة ثلاثة أشهر ثم لم يدفع وفي الجلسة التي بعدها كم تقدر أن تدفع شهرياً إذا كان المبلغ كبيراً 1000 ريال فما فوق 100 ريال وجوابه لا أقدر 50 كثير حتى يصبح أدنى حد وصاحب الحق ينظر إلى المصخرة ) .

    أود أن أشير هنا أن للقاضي سلطة تقديرية واسعة في القضية المعروضة أمامه ، وكيفية إدارة القضية حسب ما تلمي عليه الظروف والملابسات في القضية وكذلك من منطلق حيادة القاضي ونزاهته ، فما يراه القاضي ليس كما يراه أطراف النزاع .

    فليس عيبا من القاضي عندما يقدر مجريات القضية ، وعندما يعطي المدعي عليه مهلة ليتمكن من وفاء ما عليه من الإلتزام للدائن ، فكل ذلك يدخل ضمن سلطة القاضي التقديرية والتي لا رقابة قضائية عليها ، وإنما الرقابة تكمن في الأحكام التي يصدرها عما إذا كانت تتوافق وأحكام القانون .

    أما ما يتعلق بإصدار الشيكات ، فالبنوك لا تصدر الشيكات لأي أحد كان إلا وفق معايير معينة تتوافر في العميل وترى ذلك ممكنا صرف دفتر الشيكات للعملاء ، كتوافر دخل ثابت ، أو يكون العميل شخص تاجر وهكذا .

    وشكرا لك .

    #446996
    solo
    مشارك

    والشكر جزيل الشكر لـــــــ ( مجد العرب ) .
    و للجميع على مرورهم وتساؤلاتهم والتأكيد على صحة وقائع القضية ::::.

    * القضية موجودة بمركز شرطة بدبد .

    ***** وانا مستعد لي سؤال اجاوب عليه بدون ذكر اسماء …..

    #446997
    مجد العرب
    مشارك

    لطالما أنك على الإستعداد ، فحبذ لو تعرض تفاصيل القضية لتكون على مرآة بأعيون القارئ ، ولكي نرى موطن الضعف والخلاف .

    وعذرا على التكليف بما لا يطيق .

    #449891
    alfarsis
    مشارك

    أخي (solo) .. اشكرك على طرحك على هذا الموضوع ..

    ولكن لا أعتقد بأن أي قاضي سيقوم بتبرأة متهم شبتت عليه التهمة ولو كانت صغيره .. فما بالك جريمة ( شيك بدون رصيد ) ، ولهذا فإنك مادمت قد رحت الموضوع فيجب أن تعلم بأن هذا الموضوع ومثيلاته من الموضوعات تطعن في نزاهة القضاء وحياديته وخصوصاً قولك ( القانون يطبق على بعض الناس ) ، وبالتالي أخي .. فإنه يتعين عليك في هذا المقام أن تقةم بطرح القضية وأحداثها ومحاورها بالكامل وبدون أي تحرييف لكي تتضح الصورة لنا جميعاً ، وكما ترى فإن رأيي كرأي أخي ( مجد العرب ) .. فلا تفتح يأخي على نفسك باب يأتيك بالمشاكل .. ولا تمشي بطريق ليس له نهاية ولا فائده … وأسمحو لي جميعاً على هذه المداخله ..
    تحيااتي

    ALFARSIS

    #450158
    solo
    مشارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

    الشكرك اخي ALFARSIS على مداخلتك الطيبة وتأكد عندما طرحت هذا الموضوع كان ليس من فرغ وانشاء الله سوف اسرد لكم القضية كاملة بعد ما تصلني كامل القضية مدعمة بالمستندات والوثائق .

    solo

مشاهدة 9 مشاركات - 1 إلى 9 (من مجموع 9)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.

يستخدم موقع مجالسنا ملفات تعريف الارتباط الكوكيز لتحسين تجربتك في التصفح. سنفترض أنك موافق على هذا الإجراء، وفي حالة إنك لا ترغب في الوصول إلى تلك البيانات ، يمكنك إلغاء الاشتراك وترك الموقع فوراً . موافق إقرأ المزيد